الصناعات التقليدية في الجزيرة السوريّة

أشعار, همسات , أمثال , مقالات تاريخية , شعر محلي باللهجة المحكية

الصناعات التقليدية في الجزيرة السوريّة

مشاركةبواسطة HUBO » 25 مارس 2008 23:22

الصناعات التقليدية في الجزيرة السوريّة، عراقة الماضي... ومواكبة الحاضر.

عرفت محافظة الحسكة بدايات النشاط الصناعي الخاص مع نمو المدن، وكانت هذه البدايات على شكل حرف شعبية يدوية، وكـان لتطور الزراعة منذ الخمسينيات دور أساس في تطور النشاط الصناعي المواكب لها ..
يقول جاك سعيد رئيس اتحاد الحرفيين بالحسكة في حديثه لموقع ehasakeh أنه بعد أن انقرض المحراث القديم والنورج، اللذان رافقا فلاح الجزيرة طيلة قرون، حـل محلهما المحراث الحديث والحصادة الآلية، وأخذت تنشأ صناعات صيانة هذه الآلات الأساسية، من حيث الميكانيك والخراطة والحدادة واللحام والتصويج والكهرباء وغيرها.
صورة
ويتابع سعيد: وإضافة إلى ماسبق، نشأت صناعة الملحقات المرافقة لهذه الآلات، التي اشتهر بها صناعيو المحافظة فـي العقود الأخيرة، وطوروا نماذجها المستوردة بما يتلائم وطبيعة التربة الزراعية المحلية وأنواع المحاصيل، ومنها المحاريث كالسكة للفلاحات العميقة والديسك بأنواعه: «البلاو» للفلاحات الأقل عمقاً و «العادي» للفلاحات المتوسطة و«الهارو» للفلاحات السطحية وتسوية التربة وطمر البذور، وتم تطوير «الهارو» إلى بذارة من خلال تزويده بخزان للحبوب.
وأضاف سعيد: بعد التوسع في الزراعات المروية، أضيفت ملحقات أخرى كالخطاطة لتمشيط التربة، وآلة التكسيب «المجلاة» ونثارة السماد، ومن الصناعات المعدنية: صناعة البرادات والمكيفات الصحراوية، كما أدى التوسع بالزراعات المروية إلى نمو صناعات أخرى مثل: المضخات بأنواعها العامودية والغاطسة والسطحية، وقد نال بعض حرفييّ المحافظة شهرة في هذا المجال. سعيد تحدث عن ارتباط هذه الصناعة بحرف أخرى، كصناعة سكب المعادن التي تؤمن الأجزاء اللازمة للمضخة، والشرّاق من الفونط والنحاس، كما يندرج في هذه الصناعات الهندسية مئات ورشات البلوك والبلاط، التي تؤمِّن حاجة النمو العمراني المتزايد الذي شهد تطوراً كبيراً.
صورة
وفي جانب الصناعات الغذائية، أوضح سعيد أن صناعة طحن الحبوب تأتي في طليعة هذه الصناعات، من حيث الكثرة والانتشار
والقدم، حيث تنتشر في المحافظة قرابة مائتي مطحنة صغيرة خاصة، تتراوح طـاقة كـل منهما بين 400 - 4000 كغ يومياً، وكانت بداياتها على الديزل وقد تم تحويل معظمها عـلى الكهرباء، يضاف إلى ذلك صناعة الحلويات العربية والإفرنجية ومنها 79 فرناً، وكذلك المعجنات العربية والإفرنجية ولها 62 فرناً وتليها صناعة محامص البن وجاروشات البرغل والشعير، وتشتهر المحافظة بصناعة الجبن والسمن العربي وغيرها من مشتقات الألبان.
أما في جانب الصناعات النسيجية، يقول سعيد: المحافظة تشتهربصناعة اللباد الـذي يعتمد على ضغط الصوف بالطرق اليدوية أو الآلية، وهي من الصناعات العريقة في المحافظة، ومن الصناعات الشعبية التقليدية، صناعة العقل العربية، وهي من متممات الزي البدوي، وأيضاً صناعة البسط وهي على أنواع منها: المنسوجة من الصوف يدوياً وبواسطة أنوال فردية، أو من بقايا الأقمشة، وترتبط بها حرف منزلية في طريقها إلى الانقراض كصناعة الزرب، وهو على شكل سياج من متممات بيت الشعر ينسج من قصب الزل أو عيدان شجر الصفصاف الذي ينبت على ضفاف الخابور.
ehasakeh
Nulla vita sine libertas
Faber est suae quisque fortunae
صورة العضو الشخصية
HUBO
رائد بارز
رائد بارز
 
مشاركات: 797
اشترك في: 19 يوليو 2006 23:12

مشاركةبواسطة جزيرة الحضارات » 25 مارس 2008 23:50

[align=center]لو توفرت لهم الامكانات كما في بقية المحافظات لكانوا من أوائل المبدعين ومن أوائل سوريا، وهم من أشهر مزارعين العالم والصناعين المخترعين من لا شىء وهم من ذو الأخلاق الحميدة الذهن المتفتح وأهل الكرام والضيافة،
وفقهم الله
[/align]
جزيرة الحضارات
رائد نشيط
رائد نشيط
 
مشاركات: 157
اشترك في: 29 فبراير 2008 21:07

Re: الصناعات التقليدية في الجزيرة السوريّة

مشاركةبواسطة wardt algazire » 14 نوفمبر 2008 01:31

الإنسان الجزراوي كان ولا يزال يبدع في الصناعات اليدويّة والتقليديّة
ولكن ينقصه اليوم بعض الاهتمام ليعطي وينتج أكثر
شكراً جزيلاً لك حوبو على الموضوع
محبتي وردة الجزيرة نانسي
:warde:
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا

Re: الصناعات التقليدية في الجزيرة السوريّة

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 18 ديسمبر 2008 21:34

[align=center]حوبو يا غالي
الف شكر على هذه النبذة عن الحسكة
تقبل مروري
اعز الناس
:Alhawe:
[/align]
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02


العودة إلى تراث الجزيرة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron