المصادر السريانية تثبت هويتنا الآرامية

المصادر السريانية تثبت هويتنا الآرامية

مشاركةبواسطة ARAMI » 13 مارس 2010 01:48

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

الاختصاصي في تاريخ الآراميين

[size=150]
2010 02 15


--------------------------------------------------------------------------------
المصادر السريانية تثبت هويتنا الآرامية

أولا - ماهي المصادر السريانية ؟


المصادر السريانية هي النصوص و الكتابات التي تركها لنا أجدادنا السريان من كتب و رسائل و كتابات على الصخر أو حتى كل عمل فني يدل على مهارة أجدادنا .

يجب أن نميز بين مصدر تاريخي و مرجع تاريخي : رسائل مار فيلوكسين المنبجي هي" مصدر" مهم لفهم أسباب مقاومة السريان لمجمع خلقيدونيا أما الدراسات التي كتبت في التاريخ الحديث حول المطران فيلوكسين المنبجي فهي " مراجع" .

بإختصار " رسالة" قديمة لمار فيلوكسين قد تكون مهمة جدا لفهم تطور مواقف المناهضين في مجمع خلقيدونيا و نفس الرسالة قد تكون غير مهمة لمعرفة أسماء الرهبان و عددهم في الدير الذي يعيشون فيه . أما المراجع حول حياة مار فيلوكسين فهي قد تكون " علمية " أو " غير علمية" . عادة المؤرخ يعتمد على المصادر و يدقق بها و هو ملزم بما يعرف " نقد الأصول". مثلا إذا إعتمد على رسالة يقال أنها من رسائل مار فيلوكسين فيجب على الباحث أن يطلع على ما ذكر العلماء حول هذه الرسالة وهنا رأي باحث متخصص في تاريخ مار فيلوكسين لهو أهم من مؤرخ متخصص في تاريخ بيزنطيا و لا يجيد اللغة السريانية. كما أن على الباحث أن يقارن بين أسلوب هذه الرسالة مع بقية الرسائل المعروفة لمار فيلوكسين !

للأسف الشديد لا زلنا نرى عددا كبيرا من " الدراسات التاريخية ؟" منتشرة بين المثقفين السريان و هي أشبه الى آراء و أقوايل بدون أي وزن علمي يكتبها بعض السياسيون للدفاع عن طروحاتهم المزيفة. طبعا التاريخ الأكاديمي لا يعترف بهذه المقالات .لا يوجد أية جامعة راقية في العالم تقبل مثلا أطروحة دكتورا يدعي فيها الباحث أن لغتنا السريانية هي سليلة اللغة الأكادية ؟

ثانيا - أهمية المصادر السريانية

أ- المصادر السريانية هي براهين ثابتة لا أحد يستطيع أن يتلاعب في مضمونها .

وهي أهم بكثير من المراجع و إذا وجدنا إختلاف بين المصادر السريانية و بين أحد المراجع فإن الباحثين يتبعون المصادر مثلا كتابة التسمية السريانية باللغة السريانية فيه تكتب " ܣܘܪܝܝܐ " ولكننا لاحظنا في المدة الأخيرة بعض " المغامرين" يدعون أن تسميتنا السريانية يجب أن تكتب"ܐܣܘܪܝܝܐ"؟ و حجتهم أن بعض المراجع مثل قاموس المطران أوجين منا أو كتابات نعوم فائق الذين كتبوا التسمية السريانية بحرف ألف في بداية الكلمة ! و غايتهم المبطنة " تزوير" هويتنا السريانية الآرامية الى " هوية أشورية" مزورة ! علما أن النصوص السريانية واضحة فهي تستخدم تسمية" ܣܘܪܝܝܐ " للإشارة الى الشعب السرياني الآرامي و تسمية"ܐܬܘܪܝܐ " للإشارة الى الشعب الأشوري القديم .
ب - المصادر السريانية " منارة" تدلنا على الطريق الأمين.

لقد رأينا في الحلقة السابقة كيف إنتشرت ( و لا تزال) نظرية خاطئة تدعي أن التسمية السريانية تعني المسيحي و إستنادا الى هذه " النظرية غير المبرهنة " يتسرع البعض في الإدعاء بعدم وجود " أمة سريانية" و البعض الآخر يدعي ( بدون براهين) أن الشعب السرياني هو خليط من عدة شعوب قديمة . بعض السريان المتطرفين يدعون بعدم وجود شعب سرياني و يدعون بأننا ننتمي الى " شعب أشوري" . سوف نرى أن المصادر السريانية كانت تذكر الأشوريين في تاريخهم القديم و كان أجدادنا يفتخرون بإنتمائهم الآرامي!
ج - هل تخلى السريان عن إسمهم و هويتهم الآرامية ؟

لقد إنتشرت في القرن العشرين نظرية تدعي أن السريان قد تخلوا عن إسمهم الآرامي القديم لأنه يعني الوثنية . أغلبية رجال الدين تؤمن بهذه النظرية و هي لا تزال منتشرة بكثرة حتى بين المثقفين الآراميين . هل يحق لنا في القرن الواحد و العشرين أن نصدق نظرية بدون أية براهين ؟ هل تستطيع المصادر السريانية أن توضح لنا إذا تخلى أجدادنا " فعليا" عن إسمهم الآرامي؟ أو بالعكس إذا حافظ أجدادنا على إسمهم و هويتهم الآرامية !
ثالثا - بعض النصوص السريانية

*قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م)

(1) "هذا الذي صار اكليلاً للآراميين كلّهم - هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان"

*ورد في احدى كتابات مار فيلوكسينوس المنبجي (توفي 523م)

(2) "ان تعبير، اختلاط، يوجد في معظم كتب ابائنا ان كان عند الأراميين او عند اليونان"

*يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن)

(3) "وهكذا عندنا نحن الأراميون اي السريان"

*وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع)

(4) "ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا"

*في تاريخ ايليا مطران نصيبين السرياني الشرقي (القرن العاشر)

(5) "أمر الحجاج ألا يقوم بطريرك للمسيحيين. وبقيت الكنيسة الأرامية (او كنيسة بلاد الأراميين) بدون بطريرك الى وفاة الحجاج"

*كتب البطريرك ميخائيل السرياني

(6) بمساعدة من الله سوف نذكر أخبار الممالك التي اقيمت في القديم، بفضل امتنا الأرامية، اي ابناء آرام، الذين اطلقت عليهم تسمية سريان (سوريَيا("

*كتب ابن العبري (القرن الثالث عشر)

(7) لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين"

* The Book of the Bee
Solomon of Akhlat
ED : E. A .W BUDGE
London 1886


"ܥܠ ܟܬܒܐ ܕܝܢ ܕܟܬܝܒ ܗܘܐ ܘܣܝܡ ܠܥܠ ܡܢ ܪܝܫܗ . ܝܘܢܐܝܬ ܘܥܒܪܐܝܬ ܘܪܗܘܡܝܬ . ܘܠܐ ܐܬܟܬܒܬ ܒܗ ܒܠܘܚܐ ܐܪܡܐܝܬ . ܡܛܠ ܕܠܝܬ ܗܘܐ ܠܐܪܡܝܐ ܐܘ ܟܝܬ ܣܘܪܝܝܐ ܫܘܬܦܬܐ ܒܕܡܗ ܕܡܫܝܚܐ ... ܒܕܓܘܢ ܟܕ ܫܡܥ ܐܒܓܪ ܡܠܟܐ ܐܪܡܝܐ ܕܒܝܛ ܢܗܪܝܢ ܐܬܠܚܡ ܥܠ ܥܒܪܝܐ ܘ ܒܥܐ ܕܢܘܒܕ ܐܢܘܢ ."


"على الكتابة التي كانت مكتوبة و موضوعة فوق رأسه ( على الصليب ) و هي باليونانية و العبرية و الرومية (اللاتينية ) و لم يكتب على اللوحة باللغة الآرامية لأنه لم يكن للآراميين أي السريان ذنبا في دم المسيح ... و لما سمع أبجر الملك الآرامي لبيت نهرين( الجزيرة و ليس العراق ) غضب على العبرانيين و أراد محاربتهم " .

الخاتمة

*هل إعتمد السريان رواد الفكر القومي في بداية القرن العشرين على المصادر السريانية ؟

*طروحات رواد الفكر القومي غير مبنية على براهين و غير مسندة على مصادر أمينة مما أدى الى إنقسامات داخل الأمة التي ناضلوا من أجل وحدتها .

*هل يحق للباحث الأكاديمي أن ينتقد طروحات و مفاهيم الرعيل الأول من القوميين السريان ؟ هل طروحاتهم هي" مصادر" لفهم هويتنا التاريخية أم هي مراجع ؟


*هل يحق لسرياني - بحجة أن المعلم نعوم فائق قد كتب إسمنا "ܐܣܘܪܝܝܐ"- أن يدعي أن إسمنا يجب أن يكتب بهذا الشكل و أننا ننتمي الى " الشعب الأشوري" ؟

*لا يحق لنا - في القرن الواحد و العشرين - أن نربط إسمنا السرياني المرادف لإسمنا الآرامي بهوية أشورية مزيفة .

*من يدعي أنه يناضل من أجل وحدة شعبنا عليه أولا أن يؤمن أن هويتنا هي في مصادرنا السريانية و ليس في الطروحات القومية التي تعمل من أجل إنكار هويتنا السريانية الآرامية .



ملاحظة:
المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها
وللكل حق الرد وبالبرهان والدليل ودون تحويل النقاش الى خصومات شخصية
ادارة جزيرة .كوم
ARAMI
رائد
رائد
 
مشاركات: 19
اشترك في: 07 مارس 2010 01:58

Re: المصادر السريانية تثبت هويتنا الآرامية

مشاركةبواسطة Abo George » 13 مارس 2010 20:23

كان هناك ثلاثة اشخاص يأكلون التفاح وهم جالسين تحت شجرة التفاح
فقال الاول ان هذه التفاحة اصلها من هذه الشجرة وكان صادقاً بكلامه
فقال الثاني لولا المياه والامطار لما كان هنا شجرة وبالتالي هذا التفاح الذي نأكله وكان كلامه صحيحاً
فقال الثالث لولا وجود هذا التراب لما كان هناك شجرة ولما تواجد تفاح نأكله وكان صادقاً بما قال

ولم يختلفون فيما بينهم لانهم كانو يتفهمون ان لولا كل تلك الامور المشتركة لما كان هناك ما اسمه تفاحة يأكلونها
تحياتي وتقديري
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

Re: المصادر السريانية تثبت هويتنا الآرامية

مشاركةبواسطة كبرئيل السرياني » 14 مارس 2010 03:37

أبو جورج روعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة شي يلي كتبت :Alhawe:
بس وين يلي رح يستوعب ويفهم ومع ذلك نقول " من له إذنان للسمع فليسمع "

الأخت شام ، إن كانت مشاركتك تأتي فقط من أجل تأكيد وجهة نظرة الكاتب نفسه دوماً فتلك مشكلة كبيرة برأيي .....
الصراحة قولك " ألا يسألوا أنفسهم لنا حضارة خاصة فينا ومستقلة عن حضارة الأشوريين " كان له الأثر الحزين في نفسي نوعاً ما .... هل تشكين أنت وغيرك أن حضارتنا ليست واحدة وأننا لسنا شعب واحد وأننا لا نكتب بنفس الخط ......؟؟؟!!!

وأسفاه ....

أرجوا منكِ أن تقرأ هذا الموضوع إن كنت بالأساس من المهتمين :

ما العلاقة بين السريان والكلدان والآشوريين ... أبناء اللغة الواحدة أبناء اللغة السريانية

محبتي
:salib:
[flashwidth=280height=250]http://www.a-olaf.com/~olaf/special/logo.swf[/flash]

ما العلاقة بين السريان ، الكلدان ، الأشوريين ... أبناء اللغة السريانية

إن لم يكن لديك خطة .... فستكون جزءً من خطة الآخرين ...
أعتذر سلفاً من جميع الأعضاء لعدم تمكني من الرد على جميع المواضيع
كبرئيل السرياني
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 295
اشترك في: 22 يونيو 2007 16:09

Re: المصادر السريانية تثبت هويتنا الآرامية

مشاركةبواسطة كبرئيل السرياني » 14 مارس 2010 16:22

شام ...
من الجميل أن يقوم كل انسان بإدعاء الثقافة والمعرفة ولكن الاجمل أن يقيم هذه الثقافة ويعمل على صقلها وتقويتها بالقراءة العميقة الناتجة عن دراسة ودراسة وأبحاث لتكون قناعة لا تزعزعها أي هزات ، أي " يا عيني على الإنسان يلي يعرف قدر نفسو وإمكانيتو "

أولاً على قولك " اعترض على كلمة شعب واحد لسنا بشعب واحد ولا يمكن أن نغير التاريخ "

- فالبطريرك مار ميخائيل الكبير قال في كتابه ، تاريخ العالم :
(إن أصلنا آشوريين وبابليين وآراميين)

- البطريرك مار يعقوب الثالث قال في كتابه ، تاريخ الكنيسة السريانية :
(إن كنيستنا قومياً هي ابنة الآثورية الآرامية )
وفي مقال له بعنوان ( لماذا انكار الحقيقة ) في مجلة العربي ، قال البطريرك يعقوب :
( الناطقين بالسريانية من حفدة البابليين الآشوريين والآراميين كانوا السواد الأعظم من هذه البلاد)

- البطريرك زكا الأول عيواص في كتاب (الليتورجيا السريانية أعمال المؤتمر الأول ) :
" هل أتاكم التاريخ فيما أتى بأخبار أجدادنا الميامين في سومر وأكاد وبابل وأرض الكلدانّيين والآشوريين ؟ هل قرأتم ما سجله التاريخ عن شعوب بلاد ما بين النهرين العليا والسفلى وسورية الداخلية , والآراميين و الكنعانيين وسائر شعوب شواطئ البحر الأبيض المتوسط .....فنحن ورثة أمة عريقة بالمجد و السؤود ونحن أحفاد علماء صنعوا التاريخ منذ بدأ التاريخ وعلموا العالم الحرف وابتدعوا الدولاب فإذا افتخرنا يوماً علينا أن نفتخر بما ورثناه منهم .."

- رائد النهضة القومية الملفان الكبير نعوم فائق ... الذي كان فكره متسماً في جوانب كثيرة منه بالنضوج كما تميز بالدقة والشمولية ، ذلك نراه يحرص وبشكل دائم على ذكر شعبنا بمجمل طوائفه تحت اسم واحد فتارة يذكره بالتسمية الآشورية وتارة بالسريانية و الكلدانية والآرامية وفي كل مرة كان يعني وبوضوح انتماء كافة الطوائف الى التسمية نفسها كونها تشكل شعباً واحداً أرضه مابين النهرين ، تاريخه وعاداته ولغته مشتركة ومصيره واحد وقضيته واحدة .
فهو الذي قال ما ترجمته عن التركية العثمانية :
(( نحن جميعنا عن الأصل الآثوري و الآرامي قد أتينا وثقافتنا سريانية وهؤلاء شرف مشرق جعلنا أمة واحدة ))
(( بز هبمز عن أصل آثوري ويا آرامي وياخود سرياني يدا ناميله أولنور بارلاق وشرفلي بر ملت إيدك )) عن كتاب ( الملفان نعوم فائق - مراد فؤاد جقي ص 349 ) .

جاء في كتاب الآشوريون لماتفيف ما يلي : ( سقوط الإمبراطورية الآشورية عمل في امتزاج وتلاحم هذين الشعبين ( الآراميين والآشوريين ) المتقاربين من حيث التواجد والظهور واللغة ، عملية تلاحم هذين الشعبين شملت : اللغة ، الأدب ، العادات ، والتقاليد ، والأساطير ، وعمت حضارة قوية وتاريخية ...) .

وفي كتابه الألواح تتكلم يقول ماتفيف : ( واندمج الآشوريون والآراميون في شعب واحد ذات لغة مشتركة ) .

وغيرهم من الشواهد الكثيرة من رواد النهضة القومية سواء من رجال الدين أو حتى القومية على مختلف المذاهب ...
1- تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية ج1............... ألبير أبونا
2- تاريخ الكنيسة السريانية........................... اسحق أرملة
3 – كنيستي السريانية ................................. اسحق ساكا
4- (تاريخ سوريا ولبنان)............................د. فيليب حتي.
5- نضال أمة ............................................عزيز آحى .
6- الذات الجريحة ...................................... سليم مطر .
7- الليتورجيا السريانية .......................أعمال المؤتمر الأول .....إلخ من الشواهد ...

+++++++++++++++

ثانياً بالنسبة لإعتقادك بوجود لغة سريانيه وأخرى أشورية واخرى كلدانية ولا أعرف إن كان هناك لغات أخرى تقصدينهم
سأنقل لك من كتاب " اللؤلؤ المنثور في تاريخ العلوم والآداب السريانية " للمثلث الرحمات البطريرك أفرام الأول برصوم ، هل تعرفي من هو هذا البطريرك ؟؟؟

والسريانية لسان أهل العراق وجزيرة ما بين النهرين وبلاد الشام وتغلغلت حتى قلب بلاد فارس بل انتشرت بين الأمم المختلفة المجاورة للسريان وظلت دهوراً متطاولة اللغة الرسمية للدول التي ملكت بلاد الشرق الأدنى ، وامتدت إلى مصر وأسيا الصغرى وشمالي بلاد العرب ( 1 ) ونشرها بعضهم في بيع جنوبي بلاد الصين ، وفي ملبار الساحل الغربي من بلاد الهند حيث لا تزال مستعملة .
ولم تزل محكية متى بدأت اللغة العربية بمزاحمتها أواخر المئة السابعة وصدر المئة الثامنة فطفق ظلها يتقلص من بعض المدن واعتصمت بالأرياف والجبال ، ومع هذا لم يزل هزاز فصاحتها في رياض العلماء والأدباء . وكان موطن اللغة الفصحى مدينة الرها وحرّان وحمص وأفامية وما والاها من بلاد الشام ( 2 ) وكان صائبة حران وحمص يكتبون بها بفصاحة في أخر القرن التاسع ( 3 ) .
وبقيت على هذه الحالة في كثير من بلاد الجزيرة وأرمينة إلى أواخر المئة الثالثة عشرة وفي غيرها حتى المئة الخامسة عشرة .
وحسبها فخراً أتتيه به على لغات العالم أنها تشرفت بلسان ربنا يسوع المسيح ورسله الأطهار . وهي أول لغة استعملتها البيعة المسيحية في تقدمة القداس الإلهي ولأهلها فضل عظيم لنقلهم مؤلفات اليونانيين إليها ومنها إلى اللغة العربية ، وأضحت لغتنا الطقسية إلى وقتنا هذا ، وبنا منها صٌبابة لتراسل الاكليروس بها . وفي أوائل القرن السادس ب . م انقسمت السريانية من حيث لفظها وخطها إلى قسمين يعرفان بالتقليدين الغربي والشرقي نسبة إلى مواطن الشعب الذي كان يزاولها ، أي بلاد الشام الغربية وبلاد ما بين النهرين والعراق وأذربيجان

=============================

1- تاريخ قديم لشعوب الشرق لماسبيرو ص 775 – 776
2- تاريخ مختصر الدول لابن العبري ص 18 والغراماطيق المنظوم واسكوليون ثاودورس ابن كوني .
3- التاريخ المدني السرياني لابن العبري ص 168


++++++++++++++++++++++++++

وأقدم لك من كتاب " البراهين الحسية على تقارض السريانية والعربية " للبطريرك المثلث الرحمات يعقوب الثالث :

للسريانية الفصحى الحالية ، لهجتان فقط تُعرفان بالشرقية والغربية ، إذ اندثـــرت اللهجة الفلسطينية التي تظهر بعض عناصرها في لغة معلولا ( سورية ) . ومن ميزات اللهجة الشرقية لفظها حرف الفاء قاسياً على الإطلاق كحرف الـ P الفرنجي ، ما خلا بعض ألفاظ لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة ، فتلفظها كالواو بدلاً من الفاء خطأ ، كما صرّح صاحب القاموس السرياني المعروف بـ" دليل الراغبين في لغة الآراميين " وهو من أصحابها . بل تلفظ حرف الـ V ( الباء اللّين ) أيضاً كالواو. أما اللهجة الغربية فتلفظ الأول ليناً على الإطلاق أي فاءً . أما الثاني فقد أهملته إلا في ما ندر . وكِلا الأمرين خطأ لا مبرّر له . وأما الألفاظ التي دخلت العربية عن طريق هذين الحرفين ، فقد انقلب فيها الأول إلى باء والثاني إلى فاء أو واو . وأحياناً جمعت العربية اللهجتين المذكورتين في ما يخص الحرف الأول P مقتبسة من كلتيهما . مثال ذلك كلمة ܥܰܦܪܳܐ A'afra . فاللهجة الشرقية تلفظ فاءها كالحرف P كما قلنا ، بعكس الغربية . أما الغربية فقالت في اللهجة الأولى " غبراء " وفي الثانية " عَفرٌ ، عفَّر "

==============================
1- تقول في العربية : جرعة وكرعة
2- يقولون : القاه والجاه ، والقَصة والجِصة ، والقُصّة والكَصّة ( شعر الناصية ) وقاسم وجاسم

( لإزالة الغموض الذي قد ترينه كبيراً - عندما نقول سريانية شرقية نقصد بها اللهجة السريانية لسكان شرق الفرات ( العراق - أي الآشورية ) وعندما نقوم السريانية الغربية نقصد بها اللهجة السريانية لسكان غرب الفرات - سوريا الداخلية ) ...

اللغة الرسمية لمصر ولسوريا وللعراق وللجزائر.... هي اللغة العربية بعدة لهجات تتوزع على الوطن العربي
والخط المستخدم لدى الجميع هو العربية بعدة أشكاله الكوفي والنبطي ... ولكنهم شعب واحد

وكذلك الأمر بالنسبة لنا ... لغتنا بنحوها وقواعدها هي واحدة ولدينا عدة خطوط منها الخط السرياني الأسطرنجيلي أو الخط السرياني السرطو رهاوي
ولكننا شعب واحد

++++++++++


لربما لم تقتنعي بعد ...
حسناً

توصيات مؤتمر اللغة السريانية الثاني
اربيل 31 اب – 2 ايلول – 2006
والمنعقد تحت شعار
(لغة قومية واحدة موَحَدة وموحِدة)

شارك في هذا المؤتمر الجهابذة اللغوين من كل من السريان الأرثوذكس والكاثوليك والكلدان والآشوريين واعتمدوا تسمية اللغة السريانية تسمية قومية للجميع معترف به من قبل الجميع
مكتوب فيه :
" يدعو المؤتمر جميع مؤسسات شعبنا (الكلداني الآشوري السرياني) الكنسية والثقافية والفنية إلى الاهتمام باللغة السريانية وتعليمها ونشر الوعي اللغوي بين أبناء شعبنا عبر البرامج والأنشطة المتنوعة.وفي هذا الصدد فان المؤتمر يدعو جميع هذه المؤسسات إلى تخصيص نسبة محددة من ميزانيتها السنوية لبرامج وأنشطة تقوم من خلالها هذه المؤسسات بتعليم اللغة السريانية ونشر آدابها وتوسيع مساحة تداولها."
انقري على هذا الرابط للتأكد من مقررات المؤتمر
http://www.bethsuryoyo.com/Neshro/nishr ... #BookMark5

وفي الدستور العراقي الأخير المادة ( الهوية الثقافية )
المادة (4):
أولا: اللغة العربية واللغة الكردية هما اللغتان الرسميتان للعراق، ويضمن حق العراقيين بتعليم أبنائهم بلغة الأم كالتركمانية والسريانية والأرمنية في المؤسسات التعليمية الحكومية وفق الضوابط التربوية، أو بأي لغة أخرى في المؤسسات التعليمية الخاصة. "

لماذا لم يذكر الدستور أنه هناك لغة آشورية ولغة كلدانية ...ألا يوجد كلدان وآشوريين ومنظمات سياسية ترأسهم أيضاً؟ ؟؟؟
أما لأنهم مؤمنين أن لغتهم واحدة هيي وتسمى باللغة السريانية ؟
انقر على هذا الرابط للتأكد من الدستور العراقي ومواده :
http://www.gulfson.com/vb/f19/t2373/

هل أقضي يوم الأحد كله على تأكيد هذا الموضوع وأقوم بوضع الشواهد والمقالات والاخبار والكتب ... لكي تقتنعوا أن لغتنا واحدة بلهجات مختلفة ؟؟

ماذا أفعل لم أعد أعرف ...
إن كان لك اخت شام أي وثيقة أو كتاب يؤكد على أن لغتنا ليست واحدة وأننا لسنا بشعب واحد أرجوا أن تزويدني بها شرط أن لا تكون تحت اسم السيد هنري بدروس كيفا المحترم ...





.
[flashwidth=280height=250]http://www.a-olaf.com/~olaf/special/logo.swf[/flash]

ما العلاقة بين السريان ، الكلدان ، الأشوريين ... أبناء اللغة السريانية

إن لم يكن لديك خطة .... فستكون جزءً من خطة الآخرين ...
أعتذر سلفاً من جميع الأعضاء لعدم تمكني من الرد على جميع المواضيع
كبرئيل السرياني
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 295
اشترك في: 22 يونيو 2007 16:09

Re: المصادر السريانية تثبت هويتنا الآرامية

مشاركةبواسطة ARAMI » 17 مارس 2010 01:43

الى إدارة موقع الجزيرة الأحباء


إنني عضو قديم في موقعكم و أعتبره موقعي منذ سنوات طويلة و أتابع خاصة المقالات التاريخية و الردود حولها و إنني لست كاتبا أو مؤرخا مثل السيد كبرئيل السرياني أو السيد هنري كيفا و إنني لم أدرس التاريخ مثلهم .


لا أفهم لما بعض الإخوة متضايقين من المقالات التي نشرتها ؟ هل الأستاذ أسعد صوما أو هنري كيفا هم غريبون عن شعبنا ؟ هل يكتبان عن مواضيع ليست من إختصاصهم ؟


لقد حضرت عدة لقاءات مع الأستاذ صوما و كيفا و وجدت أنهما فعلا درسا تاريخنا السرياني و رأيت أن بعض المعلقين يتهجمون علىيهم بدون مبرر . لقد تابعت ما كتبه الشاعر إسحق قومي في موقع الجزيرة و قد لفت


إنتباهي الى ما يتعرض الأساتذة صوما و كيفا من حملة مشوهة من أناس .....لذلك قررت أن أنشر في موقعي الجزيرة مقالات هؤلاء الأساتذة التي تعبر عن رأي و رأي السريان الأحرار . منذ سنوات طويلة رأيت


في موقعنا مقالات تاريخية يكتبها أناس و إنني سمعت الأستاذ كيفا يطالب المواقع السريانية أن تدافع عن هويتنا السريانية الصحيحة لذلك نشرت و سأنشر كل مقال مكتوب من باحثين أو أدباء يكتبون من أجل مصلحة


السريان العليا .


شكرا لموقع الجزيرة و شكرا للأستاذ كبرئيل السرياني على إندفاعه و غيرته من أجل شعبنا و أرجو ألا تزعل مني فأنا أعيش في السويد و قد حضرت عدة محاضرات تاريخية و قد إقتنعت أنه علينا أن نتعرف على تاريخنا


قبل أن نتهم الأساتذة أسعد صوما و هنري كيفا بنشر أفكارا سامة في شعبنا . لقد قريت محاضرتك و يظهر أن لك غيرة و إندفاع و إنك باحث في تاريخنا السرياني فإنني أكيد أنك ستتوافق مع الأساتذة صوما و كيفا و تومي و غيرهم


من الباحثين .


من حقي كسرياني أرامي عضو في موقع الجزيرة أن أنشر أبحاث أساتذة متخصصين في تاريخنا و خاصة أن لا أحد متعمق في دراسة كتبنا القديمة أكثر منهم . أحد المعلقين يقول أن مقالات الأستاذ صوما أو الأستاذ كيفا


فيها كثير من الفكر اليساري المقسم لوحدة شعبنا . لقد سمعت البارحة مرة ثانية برنامج قناة سوريويو سات مع الأستاذ كيفا و لم أجد أية فكرة يسارية أو تقسيمية بل كلمات بسيطة تدعونا الى المسؤولية .


الأخت شام أرجو أن تسألي الأستاذ كبرئيل السرياني فهو باحث أكثر مني و أكيد يعرف الجواب .


ARAMI
ARAMI
رائد
رائد
 
مشاركات: 19
اشترك في: 07 مارس 2010 01:58

Re: المصادر السريانية تثبت هويتنا الآرامية

مشاركةبواسطة بسيم لحدو » 17 مارس 2010 01:54

اخي ARAMI انت اخ عزيز للموقع نعم نعرفك حق المعرفة اهلا وسهلا بك مرة ثانية
نحن نحترم كل كتاب شعبنا مهما كانت وجهة نظرهم
الاستاذ هينري كيفا والاستاذ أسعد صوما هم من شعبنا نفتخر بما يكتبو
كل المقلات الذي تنشر في الموقع تعبر عن رأي كاتبها حصراً
كل شخص له وجهة نظر في تاريخ شعبنا

موقع جزيرة كوم لا ينتمي لا اي جهة معينا هو موقع يخدم كل شعبنا المسيحي بكل اطيافه

المناقشة والانتقاد البناء نحن نرحب به
اخي الغالي ARAMI اهلا وسهلا بك
نتمنى لك التوفيق
**يا من ذرفت الدموع وذقت العذاب والآهــــات**
صورة العضو الشخصية
بسيم لحدو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3107
اشترك في: 19 يوليو 2006 20:40
مكان: جبال الألب


العودة إلى التاريخ العام

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر