مختصر ملحمة كلكامش

مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة Abo George » 03 نوفمبر 2007 11:48



ملحمة گلگامش هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على أحد عشر رقيما طينيا اكتشفت لأول مرة عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى شمال العراق ويحتفظ بالالواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني. الرقم الطينية مكتوبة باللغة الأكدية وتحمل في نهايتها توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان.
في رسالة له عام 1916 قال الشاعر الألماني راينر ماريا ريلكه ان ملحمة گلگامش مذهلة وانها من أهم ما يمكن أن يصادفه الانسان في حياته..
ربما بهذه التقنيات قد انسحر الألماني (ريلكه) كما انسحر وانبهرالشاعر الانكليزي المعاصر (ديفيد ميتشيل) الذي ترجم مؤخرا ملحمة گلگامش الى اللغة الانكليزية شعرا.

نبذة متيسرة عن ملحمة گلگامش وبطلها ملك أوروك وعموم العراق القديم.
تبدأ الملحمة بالحديث عن گلگامش ملك أوروك الذي كانت والدته إلهة خالدة ووالده بشرا فانيا ولهذا قيل بان ثلثاه إله والثلث الباقى بشر وبسبب الجزء الفاني منه يبدأ بادراك حقيقة أنه لن يكون خالدا. تجعل الملحمة گلگامش ملكا غير محبوب من قبل شعب أوروك حيث تنسب له ممارسات سيئة منها ممارسة الجنس مع كل عروس جديدة وأيضاً تسخير الناس في بناء سور ضخم حول أوروك.
ابتهل سكان أوروك للآلهة بأن تجد لهم مخرجا من ظلم گلگامش فاستجابت الآلهة وقامت احدى الالهات واسمها أرورو بخلق رجل وحشي كان الشعر الكثيف يغطي جسده ويعيش في البرية ياكل الاعشاب ويشرب الماء مع الحيوانات أي أنه كان على النقيض تماما من شخصية گلگامش ويرى بعض المحللين في هذا ترميزا إلى الصراع بين المدنية وحياة التمدن التي بدأ السومريون بالتعود عليها تدريجيا بعد أن غادروا حياة البساطة والزراعة المتمثلة في شخصية أنكيدو.
كان أنكيدو يخلص الحيوانات من الصيادين الذي كانوا يقتاتون على الصيد فقام الصيادون برفع شكواهم إلى الملك گلگامش الذي أمر إحدى خادمات المعبد بالذهاب ومحاولة إغراء أنكيدو ليمارس الجنس معها وبهذه الطريقة سوف تبتعد الحيوانات عن مصاحبة أنكيدو ويصبح أنكيدو مروضا ومدنيا. حالف النجاح خطة الملك گلگامش وبدأت خادمة المعبد وكان اسمها شامات وتعمل خادمة في معبد الآلهة عشتار بتعليم أنكيدو الحياة المدنية من كيفية الأكل واللبس وشرب النبيذ ثم تبدأ باخبار أنكيدو عن قوة گلگامش وكيف أنه يدخل بالعرائس قبل أن يدخل بهن أزواجهن وعندما يسمع أنكيدو هذا الشئ يستشيط غضبا ويقرر أن يتحدى گلگامش في مصارعة كي يجبره على ترك تلك العادة. يتصارع الإثنان بشراسة حيث أن الإثنان متقاربان في القوة ولكن في النهاية تكون الغلبة لگلگامش ويعترف أنكيدو بقوة گلگامش وبعد هذه الحادثة يصبح الأثنان صديقين حميمين.
يحاول گلگامش دائما القيام بأعمال عظيمة لكي يبقى اسمه خالدا فيقرر في يوم من الأيام الذهاب إلى غابة من أشجار الأرز أو السدر، ويقطع جميع أشجارها ولكي يحقق هذا يجب عليه القضاء على حارس الغابة الذي هو مخلوق ضخم وقبيح واسمه خمبابا.
يبدأ گلگامش وأنكيدو رحلتهما نحو غابة أشجار الأرز بعد حصولهما على مباركة شمش إله الشمس الذي كان أيضا إله الحكمة عند البابليين والسومريين وهو نفس الإله الذي نشاهده في مسلة حمورابي المشهورة وهو يناول الشريعة إلى حمورابي الملك.
عند وصولهما الغابة يبدآن بقطع أشجارها فيقترب منهما حارس الغابة خمبابا ويبدأ قتال عنيف ولكن الغلبة تكون لگلگامش وأنكيدو حيث يقع خمبابا على الأرض ويبدأ بالتوسل اليهما كي لا يقتلاه ولكن توسله لم يكن مجديا حيث أجهز الإثنان على خمبابا وأردياه قتيلا. أثار قتل حارس الغابة غضب إلهة الماء أنليل حيث كانت أنليل هي الآلهة التي أناطت مسؤولية حراسة الغابة بخمبابا.
بعد مصرع حارس الغابة الذي كان يعتبر وحشا مخيفا يبدأ اسم گلگامش بالانتشار وتطبق شهرته الآفاق فتحاول الآلهة عشتار التقرب منه بغرض الزواج من گلگامش ولكن گلگامش يرفض العرض فتشعر عشتار بالإهانة وتغضب غضبا شديدا فتطلب من والدها آنو، إله السماء، أن ينتقم لكبريائها فيقوم آنو بإرسال ثور مقدس من السماء لكن أنكيدو يتمكن من الامساك بقرن الثور ويقوم گلگامش بالإجهاز عليه وقتله.
بعد مقتل الثور السماوي المقدس تعقد الآلهة اجتماعا للنظر في كيفية معاقبة گلگامش وأنكيدو لقتلهما مخلوقا مقدسا فتقرر الآلهة قتل أنكيدو لأنه كان من البشر أما گلگامش فكان يسري في عروقه دم الآلهة من جانب والدته التي كانت إلهة فيبدأ المرض المنزل من الآلهة بإصابة أنكيدو الصديق الحميم لگلگامش فيموت بعد فترة.
بعد موت أنكيدو يصاب گلگامش بحزن شديد على صديقه الحميم حيث لا يريد أن يصدق حقيقة موته فيرفض أن يقوم أحد بدفن الجثة لمدة أسبوع إلى أن بدأت الديدان تخرج من جثة أنكيدو فيقوم گلگامش بدفن أنكيدو بنفسه وينطلق شاردا في البرية خارج أوروك وقد تخلى عن ثيابه الفاخرة وارتدى جلود الحيوانات. بالإضافة إلى حزن گلگامش على موت صديقه الحميم أنكيدو كان گلگامش في قرارة نفسه خائفا من حقيقة أنه لابد من أن يموت يوما لأنه بشر والبشر فانٍ ولا خلود إلا للآلهة. بدأ گلگامش في رحلته للبحث عن الخلود والحياة الأبدية. ولكي يجد گلگامش سر الخلود عليه أن يجد الانسان الوحيد الذي وصل إلى تحقيق الخلود وكان اسمه أوتونابشتم والذي يعتبره البعض مشابها جدا أن لم يكن مطابقا لشخصية نوح في الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام. وأثناء بحث گلگامش عن أوتونابشتم يلتقي بإحدى الإلهات واسمها سيدوري التي كانت آلهة النبيذ وتقوم سيدوري بتقديم مجموعة من النصائح إلى گلگامش والتي تتلخص بأن يستمتع گلگامش بما تبقى له من الحياة بدل أن يقضيها في البحث عن الخلود وأن عليه أن يشبع بطنه بأحسن المؤكولات ويلبس أحسن الثياب ويحاول أن يكون سعيدا بما يملك لكن گلگامش كان مصرا على سعيه في الوصول إلى أوتونابشتم لمعرفة سر الخلود فتقوم سيدوري بإرسال گلگامش إلى صاحب المركب أو العبارة، أورشنبي، ليساعده في عبور بحر الأموات ليصل إلى أوتونابشتم الإنسان الوحيد الذي استطاع بلوغ الخلود.
عندما يجد گلگامش أوتونابشتم يبدأ الأخير بسرد قصة الطوفان العظيم الذي حدث بامر الآلهة وقصة الطوفان هنا شبيهة جدا بقصة طوفان نوح، وقد نجا من الطوفان أوتونابشتم وزوجته فقط وقررت الآلهة منحهما الخلود. بعد أن لاحظ أوتنابشتم إصرار گلگامش في سعيه نحو الخلود قام بعرض فرصة على گلگامش ليصبح خالدا، فإذا تمكن گلگامش من البقاء متيقظا دون أن يغلبه النوم لمدة ستة أيامٍ وتسع ليالٍ فإنه سيصل إلى الحياة الأبدية ولكن گلگامش يفشل في هذا الاختبار إلا أنه ظل يلح على أوتونابشتم وزوجته في إيجاد طريقة أخرى له كي يحصل على الخلود. تشعر زوجة أوتونابشتم بالشفقة على گلگامش فتدله على عشب سحري تحت البحر بإمكانه إرجاع الشباب إلى گلگامش بعد أن فشل مسعاه في الخلود، يغوص گلگامش في أعماق البحر ويتمكن من اقتلاع العشب السحري.
بعد حصول گلگامش على العشب السحري الذي يعيد نضارة الشباب يقرر أن يأخذه إلى أوروك ليجربه هناك على رجل طاعن في السن قبل أن يقوم هو بتناوله ولكن في طريق عودته وعندما كان يغتسل في النهر سرقت العشب إحدى الأفاعي وتناولته فرجع گلگامش إلى أوروك صفر اليدين وفي طريق العودة يشاهد السور العظيم الذي بناه حول أوروك فيفكر في قرارة نفسه أن عملا ضخما كهذا السور هو أفضل طريقة ليخلد اسمه. في النهاية تتحدث الملحمة عن موت گلگامش وحزن أوروك على وفاته.
وكما يتبين من العرض المبتسر أعلاه لأهم ما يحدث في الملحمة الكبرى هذه، فإنه من السهل أن نلاحظ ان ملحمة گلگامش تبتدئ بأوروك وتنتهي بأوروك. ولكن هل لهذا الملمح من دلالة؟ هل يشكل نواة وحدة بنائية تخترق النص بأجمعه معلنة عن بوادر واضحة لبنية التكرار بوصفها انعكاسا لفكرة العود الأبدي والدورة اللانهائية للزمان؟


هوامش ضرورية

الكتابة المسمارية Cuneiform، هي نوع من الكتابة تنقش فوق ألواح الطين والحجر والشمع والمعادن . وتم اختراع الكتابة التصويرية في بلاد ما بين النهرين قبل العام 3000 قبل الميلاد حيث كانت تدون بالنقش علي ألواح من الطين أو المعادن أو الشمع وغيرها من المواد. و تطورت الكتابة من استعمال الصور إلى استعمال الأنماط المنحوتة بالمسامير والتي تعرف بالكتابة المسمارية. وبحلول عام 2400 قبل الميلاد تم اعتماد الخط المسماري لكتابة اللغة الأكدية، كما استعمل نفس الخط في كتابة اللغة الآشورية واللغة البابلية،
آشوربانيبال (توفي في 627 ق.م.) كان آخر ملك للإمبراطورية الآشورية القديمة. عرفه اليونانيون باسم ساردانابالوس (Sardanapalos)، بينما تشير إليه النصوص اللاتينية والنصوص الأخرى في القرون الوسطى بمسمى ساردانابالوس (Sardanapalus). وسمي في التوراة أوسنابير. حكم آشوربانيبال بين عامي 669 و 627 ق.م. لم تكن آشور في عهده معروفة بقوتها العسكرية فقط، بل أيضاً بالثقافة والفنون. فتأسست أول مكتبة مجمعة بشكل منظم في عهده بنينوى شمال العراق، حيث جمعت كل الأدب المسماري المتوفر في ذلك الوقت.

الأكّدية (لِشَانُم أَكّديتُمْ) ظهرت ي بلاد الرافدين، العراق حاليا، منذ 3000 سنة قبل الميلاد وانتشرت لتصبح لغة المراسلات الرسمية في الهلال الخصيب، .

گلگامش Gilgamesh يعتبر خامس ملوك أوروك حسب قائمة الملوك السومريين كان گلگامش لزمن بعيد يعتبر شخصية اسطورية ولكن الأعتقاد السائد الآن انه كان بالفعل موجودا وذلك بعد اكتشاف الواح طينية ذكرت فيها اسم ملك كيش انمين باركاسي الذي ذكر ايضا في ملحمة گلگامش ولكن الاساطير تشكل جزءا مهما من المعلومات المتوفرة عن گلگامش. استنادا على الأساطير السومرية كانت والدة گلگامش من الآلهة واسمها نينسون وكان والده بشرا عاديا واسمه لوگالباندا وكان لوگالباندا ثالث ملوك أورك وحسب ملحمة گلگامش فان گلگامش هو الملك الذي أمر ببناء سور حول مدينة أوروك الذي دمر فيما بعد من قبل سرگون الأكدي. بالرغم من عدم توفر أدلة مباشرة على كون گلگامش شخصية حقيقية الا ان معظم خبراء الأثار والباحثين في مجال الدراسات الشرقية القديمة لا يعارضون احتمال كون گلگامش شخصية تاريخية حقيقية، في حال كونه ملكا حقيقيا فإن أغلب الظن انه عاش في القرن 26 قبل الميلاد وبعض الألواح الطينية السومرية ذكرت اسمه على صيغة بلكامش وليس گلگامش.

أوروك أو أورك أو أرك هي مدينة سومرية تبعد عن مدينة أور 35 ميلا. وتسمي في العراق الوركاء. ظهرت فيها حضارة ماقبل التاريخ حيث كان يصنع بها الفخار علي الدولاب (عجلة الفخار). كما صنعت الأواني المعدنية. إخترعت بها الكتابة المسمارية وكانت عبارة عن صور بسيطة للأشياء علي ألواح طينية وكانت تحرق. كان خامس ملوكها گلگامش وكانت موئلا لعبادة الإله أتو حيث لعبت دورا هاما في ملحمة گلگامش. وكان بها معبد (أي أنا) الأبيض وكان عبارة عن مصطبة. واشتهرت بالأختام الاسطوانية. وكانت المدينة عاصمة لإقليم بابل السفلي. إلا أنها فقدت أهميتها بعد ظهور دولة أور. وبها بقايا زقورات.
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة wardt algazire » 05 نوفمبر 2007 20:48

شكراً لك أدوناي على هذه اللّمحة عن ملحم كلكامش
دمت بألف خير
محبتي رودة الجزيرة نانسي
:warde:
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا

مشاركةبواسطة اسيريان » 05 نوفمبر 2007 23:37

أوروك أو أورك أو أرك هي مدينة سومرية تبعد عن مدينة أور 35 ميلا. وتسمي في العراق الوركاء. ظهرت فيها حضارة ماقبل التاريخ حيث كان يصنع بها الفخار علي الدولاب (عجلة الفخار). كما صنعت الأواني المعدنية. إخترعت بها الكتابة المسمارية وكانت عبارة عن صور بسيطة للأشياء علي ألواح طينية وكانت تحرق. كان خامس ملوكها گلگامش وكانت موئلا لعبادة الإله أتو حيث لعبت دورا هاما في ملحمة گلگامش. وكان بها معبد (أي أنا) الأبيض وكان عبارة عن مصطبة. واشتهرت بالأختام الاسطوانية. وكانت المدينة عاصمة لإقليم بابل السفلي. إلا أنها فقدت أهميتها بعد ظهور دولة أور. وبها بقايا زقورات

يسلمو ادوناي تقبل تحياتي
بعض الناس ينظرون الى خيالهم عند غروب الشمس فيظنون انهم عمالقة
اسيريان
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1124
اشترك في: 23 أكتوبر 2006 15:56

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة يوسف » 14 نوفمبر 2007 09:52

شكرا لك ادوناي فمواضيعك حقا مميزة
ملحمة كلكامش ملحمة البحث عن الخلود كانت اول كتاب اقرأه,,,
نصها الكامل شيق جدا وانصح بقرائتها
محبتي
يوسف
[align=center]صورة[/align]
يوسف
رائد نشيط
رائد نشيط
 
مشاركات: 102
اشترك في: 02 فبراير 2007 02:07

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة HUBO » 19 نوفمبر 2007 18:48

شكراً لك أدوناي، نقل موفّق.
صورة

صورة
Nulla vita sine libertas
Faber est suae quisque fortunae
صورة العضو الشخصية
HUBO
رائد بارز
رائد بارز
 
مشاركات: 797
اشترك في: 19 يوليو 2006 23:12

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة Abo George » 08 مارس 2008 15:23

شكراً لمروركم وأضافتكم
هل تعلمون أن كلكامش أتذكر من خلال قرائتي لملحمة كلكامش أنه صعد الى السماء ومن خلال الوصف الذي يوصفه لأسلوب صعوده وكأنه كان يركب طائرة
أتذكر مما قرأت كيف يوصف بأن شيئاً نزل من الغمام وصعد داخله كلكامش وبدءا هذا الشي بالصعود والأرتفاع وبدءات الأشجار تبدو صغيرة ومن ثم يقول وبدءات الجبال تصغر والبحر يبدو اصغر واصبحنا فوق الغيوم وهكذا يصف صعوده تماماً كمن حلق من خلال طائرة الى السماء عالياً
ومن الشئ الذي حير العلماء ليؤكد أنه صعد وسافر بالفضاء بعيداً هو وصفه للكرة الأرضي بقوله وبعد فترة بداءت الأرض تصغر وتصغر حتى أصبحت على شكل ثمرة الكمثرة بما معناه أن الكرة الأرضية ليست كروية تماماً كما نعتقد بل أقرب الى الشكل البيضاوي بعض الشئ وهذا ما يؤكده العلم والصور العلمية للكرة الأضية
تحياتي ومحبتي لكم



كلكامش في الأسطورة اليونانية:
كلكامش وهرقل: تقدم لنا شخصية هرقل مثالاً واضحاً للمقارنة مع شخصية كلكامش، أبوه الحقيقي هو الإله زيوس.. ولعل في اسم هرقل نفسه دلالةً ما على صلة هرقل الاسم بكلكامش، فالشطر الأول من الكلمة (Herk ) قد يكون تحويراً بسيطاً لاسم مدينة إيريك أو اوروك.. أما الشطر الثاني فقد يكون مشتقاً من الكلمة اليونانية (Lis أو Lies ) التي تعني الأسد، فقد يكون دلالة الاسم (أسد إيريك) وهو كلكامش، وهو قوي جداً قوة كلكامش.. وقد قصد هرقل تحقيق الخلود وصحبة الآلهة، كان يتحرك كإله ويفعل كإله وانتهى كإله
منقول عن موسوعة الملاحم
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة flora » 09 مارس 2008 14:26

شكراً لك أخ أدوناي لتعريفنا بشكل مختصر بملحمة كلكامش
تحياتي فلورا
[align=center]:rose:[/align]
flora
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 258
اشترك في: 20 ديسمبر 2006 12:40

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة nadia issa » 23 أغسطس 2008 23:31

شكراً لك أدوناي على هذه اللّمحة عن ملحم كلكامش
دمت بألف خير
محبتي ناديا عيسى

صورة
لا تحسب ان الصمت نسيان فالجبل صامت وبداخله بركان
nadia issa
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 3755
اشترك في: 15 أغسطس 2006 21:16

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة Abo George » 12 فبراير 2010 19:14

كل الشكر لمروركم ولأضافتكم نرجوا الفائدة للجميع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
:smile-love5: :smile-love5: :smile-love5:
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة BAHRO » 12 فبراير 2010 20:26

ألف شكر عزيزي أدوناي على اللمّحة
و أحب أن أُنوه بإن العزيز كبرئيل عيسى (كبرئيل السرياني) قد قام بكتابة المّلحمة كاملة
ببرنامج الوورد و إخرجها كملف PDF وذلك لما تتمز به هذه الطريقة من وضوح و جودة بالنوعية
و أيضاً حجم صغير مقارنةً بملفات ال PDF الأخرى بإعتبارها عبارة عن مجموعة صور في ملف واحد

الكتاب مأخوذ من كتاب المؤلف طاهر باقر و هو بعنوان "محلمة جلجامش - فلسفة الإنسان عن الحياة والموت وسعيه لنيل الخلود"

حمّل الكتاب

إقرأ الموضوع من موقع أولف

مع تحياتي القلبية

صورة
صورة العضو الشخصية
BAHRO
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 386
اشترك في: 08 أغسطس 2007 19:45

Re: مختصر ملحمة كلكامش

مشاركةبواسطة كبرئيل السرياني » 14 مارس 2010 03:28

إلى بهرو العزيز

:smile-love: :heart: :warde: :heart: :warde: :heart: :warde: :jaso3: :3dra2: :al3dra2: :Alhawe: :saleb: :mrblue:

تانك شن بهرو
[flashwidth=280height=250]http://www.a-olaf.com/~olaf/special/logo.swf[/flash]

ما العلاقة بين السريان ، الكلدان ، الأشوريين ... أبناء اللغة السريانية

إن لم يكن لديك خطة .... فستكون جزءً من خطة الآخرين ...
أعتذر سلفاً من جميع الأعضاء لعدم تمكني من الرد على جميع المواضيع
كبرئيل السرياني
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 295
اشترك في: 22 يونيو 2007 16:09


العودة إلى التاريخ العام

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار