لمحة عن حياة الملفان داؤد داؤد

لمحة عن حياة الملفان داؤد داؤد

مشاركةبواسطة الياس موساكي » 25 أكتوبر 2006 22:16

[align=center]واما من عمل و علم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السماوات)
انجيل متى

كان يعطي دون كللٍ او ملل .كان يعطي دون ان يفكر بالمقابل.لقد وجدَ في التاريخ القديم والحديث
اُناس اثبتو للبشريه جمعاء انهم اصحاب رساله ربانيه خُلقت معهم او خُلقوا من اجلها.وإن الاراده
القويه مدعومه بالموهبه الربانيه.

ولد الملفونو داؤد في 1-7-1928 في قرية كفرزه طور عابدين (تركيا) في الخامسه من عمره
نزح مع والديه الى سوريه حيث سكنوا في قرية (كركه شامو) بالقرب من مدينة القامشلي
تتلمذ على يد الاب الكاهن متى كبرو والد القس ( كبرو متى ) الذي يخدم الان الرعيه في
مدينة القامشلي.
حصل على شهادة السرتفيكا من محافظة الحسكه وهو في الثالثة عشر من عمره رشح
من قبل الاب متى كبرو ليكون معلم اللغه السريانيه في كركه شامو وذلك كونه يملك قدره
عاليه في علوم اللغه السريانيه وحبه للمدرسه السريانيه ونشرها في العالم.
من هنا بدات حياة الملفونو في نشر رسالته التعليميه فكان يتنقل بين القرى المجاوره
لمدينة القامشلي فعلم في ( الوطوطيه والدمخيه و تل فارس و سليمان ساري )
وبعدها انتقل الى مدينه راس العين للتعليم في مدرسه السريان والعمل على بناء جيل
سرياني قوامه العلم والمعرفه في تلك المدينه الجميله.
تزوج من السيده الفاضله اديبه صومي (1951 ) شقيقة الاب المرحوم صليبا صومي وسكن
معها مدينة عاموده ذات الاغلبيه السريانيه في ذلك الزمان ليكمل رسالته التعليميه هناك,
بعد ذلك طلب منه مثلث الرحمات ماراستثاوس قرياقس تنورجي راعي ابرشية الجزيره
والفرات الذهاب الى مدينة القحطانيه( قبره حيوره) لتاسيس مدرسة اللغه السريانيه هناك
وقد تتلمذ على يده هناك الكثير من الطلبه الذين يعملون اليوم في حقل الادب و الثقافه السريانيه
عاش في القحطانيه قرابة ( 9سنوات)
انتقل بعدها الى مدينة القامشلي وعين (امين سر ) في مدرسة العروبه وذلك بعد تاميم المدارس
السريانيه في سوريا في عهد الراحل جمال عبد الناصر ولكن هذا لم يثني الملفونو عن اكمال
رسالته التعليميه فقد كان يعمل على تدريس اللغه في كنائس مدينه القامشلي.
عام1974 شاء القدر ان يصاب (بجلطه في الدماخ) افقدته الحركه والنطق وبفتره قياسيه وجبروت
استطاع ان يتغلب على محنته علم نفسه الكتابه باليد اليسرى بعد ان شلت يده اليمنى واستطاع ان
يؤلف كتاب عن عظماء العالم من الذين اثرو في روح الملفونو كما عمل على تاليف بحث دراسي
يقارن فيه الطريقه الشعريه لدى الفارابي و تاثره في كتابات القديس مار افرام السرياني.
كان معروفا عنه جبروته وقساوته بالتدريس فلن ينسى كل من تتلمذ على يد الملفونوعقوباته القاسيه
عندما كانوا يقصرون بواجباتهم الدراسيه او يتغيبوا عن حضور القداس الالهي في الكنيسه يوم الاحد
عام 1994 غادر موطنه سوريا مع زوجته واولاده الى دولة هولندا وعاش في مدينة انشخده مع زوجته
التي بذلت كل ما بوسعها لخدمته وكما يقول المثل(وراء كل رجل عظيم أمراة)
كان اباً لاسرة مؤلفه من (6 شباب وفتاة واحده)(الزابيت سليمان زيدان يعقوب حنا جبران افرام)
كانت ضحكته لا تفارق وجهه السموح حتى وهو في اصعب حاله من مرضه وذلك اذا دل انما يدل عن
ايمان وحب للحياة ورغبة في العطاء لهذه الامه العريقه, ذات التاريخ المشرف والعريق من خلال الملافنه
والاباء الذين اعطو للاجيال عبر التاريخ فمثل هؤلاء العظماء لن يموتوا لان اعمالهم ستعيش مع الاجيال
القادمه
توفي الملفونو داؤد داؤد يوم الثلاثاء 25-10-2005 في مدينة انشخده ودفن جثمانه الطاهر في
دير ما افرام السرياني انشخده-هولندا الى جنان الخلد ايها المعلم فانت ستبقى في قلوبنا


الياس موساكي في 25_10_2006



بطاقة شكر وامتنان الى السيده الفاضله اديبه صومي ارملة المرحوم الملفونو داؤد داؤد لاعطائي هذه المعلومات

حرر إلى موقع جزيرة الخضراء
Gazire.com
[/align]

[align=center]صورة[/align]
صورة العضو الشخصية
الياس موساكي
رائد جديد
رائد جديد
 
مشاركات: 2
اشترك في: 02 أكتوبر 2006 21:10

مشاركةبواسطة abo_alward » 25 أكتوبر 2006 23:25

shokran a5oi alyas 5er ma fa3alt hek nas lazem doman ynzkro bi af3alen al 3azime ... mara tane ashkork jazil al shoker da3i lak a5ok abo alward
abo_alward
رائد
رائد
 
مشاركات: 40
اشترك في: 16 أغسطس 2006 21:55

Re: لمحة عن حياة الملفان داؤد داؤد

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 26 أكتوبر 2006 14:54

الغالي الياس موساكي
اشكرك من اعماقي لهذا التعب الواضح
لإنارتنا عن علم و أب من أباء السريان
الذين اعطوا للأجيال عبر التاريخ
فمثل هؤلاء العظماء لن يموتوا لان أعمالهم ستعيش مع الأجيال
محبني
أعز الناس
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: لمحة عن حياة الملفان داؤد داؤد

مشاركةبواسطة Abo George » 30 أكتوبر 2006 17:32

الف شكر الياس موساكي على نقل هذه المعلومات القيمة عن الملفونو داؤد هذا ما يجب أن نفعله على الاقل مع كل من قدم وبذل كل جهد في سبيل شعبه دون كلل وممل ودون مقابل

شكراً لجهودك
تحياتي


صورةصورة
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

Re: لمحة عن حياة الملفان داؤد داؤد

مشاركةبواسطة HUBO » 21 يناير 2007 22:15

شكراً جزيلاً أخ الياس موساكي لتقديمك لمحة عن تاريخ الملفان داؤود داؤود المليئة بالعطاء والتقديم بلا مقابل . رحمه الله واسكنه فسيح جناته .
تحياتي
HUBO
Nulla vita sine libertas
Faber est suae quisque fortunae
صورة العضو الشخصية
HUBO
رائد بارز
رائد بارز
 
مشاركات: 797
اشترك في: 19 يوليو 2006 23:12

Re: لمحة عن حياة الملفان داؤد داؤد

مشاركةبواسطة الياسمين » 22 يناير 2007 09:44

ADONAI\";p=\"6205 كتب:الف شكر الياس موساكي على نقل هذه المعلومات القيمة عن الملفونو داؤد هذا ما يجب أن نفعله على الاقل مع كل من قدم وبذل كل جهد في سبيل شعبه دون كلل وممل ودون مقابل

شكراً لجهودك
تحياتي


صورةصورة
لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
صورة العضو الشخصية
الياسمين
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 1586
اشترك في: 25 يوليو 2006 04:47

Re: لمحة عن حياة الملفان داؤد داؤد

مشاركةبواسطة adwar » 22 يناير 2007 13:06

اشكرك اخ الياس موساكي لهذه الكتابة
علينا ان نكتب عن جميع هؤلاء الذين حافظو على لغتنا العريقة
الله يرحمك ملفونو داوود و يسكنك فسيح جناته
تحياتي ادور
adwar
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 332
اشترك في: 29 أغسطس 2006 12:54

Re: لمحة عن حياة الملفان داؤد داؤد

مشاركةبواسطة wardt algazire » 27 أكتوبر 2008 13:46

شكراً جزيلاً لك الياس موساكي
لتزويدنا بهذه المعلومات القيّمة عن الملفونو داؤود داؤود
محبتي وردة الجزيرة نانسي
:warde:
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا


العودة إلى أعلام الجزيرة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار