*(( ديمة ونوس تجابه تناقضات المجتمع ))*

*(( ديمة ونوس تجابه تناقضات المجتمع ))*

مشاركةبواسطة سمير صاموئيل عيسى » 03 أغسطس 2007 07:27

ديمة ونوس تجابه تناقضات المجتمع

[align=right]جعفر ومها وجهاد وأسماء عادية اخرى هي عناوين قصص قصيرة جديدة لديمة ونوس عن الحياة اليومية لافراد فقدوا القيم الاخلاقية وجعلوا المادة هدفهم الاساسي في ظل التغيرات السريعة والانفتاح الذي تشهده سوريا.
وونوس هي ابنة الكاتب المسرحي الراحل سعد الله ونوس الذي توفي في التسعينات. وكان ونوس احد اعمدة الادب العربي قد حذر قبل وفاته من ان الفروق المادية المتزايدة في سوريا وفي العالم ككل قد أحالت الناس الى ما اسماه "بأرواح تائهة" وبدأت بتدمير النسيج الاجتماعي.
ويعج كتاب ابنته ديمة الذي حمل اسم (تفاصيل) بالارواح التائهة كالضابط السابق جعفر الذي صار ضد الدولة بعد طرده وعمر السياسي الذي يتظاهر انه اسلامي مستقل بينما هو منصاع تماما للسلطة وسائق سيارة اجرة اسمه سميح هو اصلا مخبر يستعمل الكذب للايقاع بركابه عائدا "مساء الى البيت وفي جيب سترته قصص مثيرة وشتائم تودي بصاحبها الى مجهول".
وقالت ونوس لرويترز "حاولت ان اختصر تفاصيل مجتمع سوريا ودمشق بشكل خاص في تسع شخصيات تمثل شرائحه المختلفة لاصل الى كتاب فيه تفاصيل مرتبطة بهذه المدينة وحياتها اليومية".
وأضافت ونوس التي درست الادب الفرنسي في جامعة دمشق "لقد ذكرت بعض الجوانب والشخصيات التي لها علاقة بقضايا سياسية داخلية معينة ولكنني اردت بشكل أساسي ان أصور تفاصيل حياتهم الانسانية وكيف أثرت عليها السياسة أو سواها. لقد احسست انه قد ان الاوان لي ان اصدر كتابا يصور تفاصيل حياتنا ومجتمعنا".
وصدر (تفاصيل) لونوس عن دار المدى في دمشق في 103 صفحات من القطع الصغير مع لوحات للرسام العراقي جبر علوان. ويملك دار المدى الناشر العراقي فخري كريم والذي كان معارضا بارزا للرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وفي أولى قصص المجموعة تسرد ونوس يوما في حياة مسؤول الامن جعفر بعد ان نحي عن منصبه وفقد امتيازاته فبدأ بشتم السلطة وشعاراتها بعد ان كان من أعمدتها. ويكتشف القارئ ان مرجعية جعفر في الحياة بشكل شبه تام كانت عمله الامني. فسماء دمشق تغير لونها بالنسبة له بعد اقصائه عن العمل وحتى زوجته أصبح منظرها مختلفا.
وتقول القصة "شعر جعفر باليأس. عبء ثقيل يمسك بروحه ويرهقها. عليه الان ان يتعلم حياة جديدة ان يلقي التحية على جيرانه الذين خافوه دائما... فجأة شعر بالجوع الى المكتب والكرسي الجلدي. لقد جاع بسرعة فلم يمض على رحيله سوى أسبوعين. كأنهما سنتان فالزمن يمضي ببطء مغيظ كأنه يتلذذ بعذاب جعفر .....
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
رويترز للانباء
دمشق-ماهر سمعان
[/align]
*( إن تفقد مالك ***** فقدت قليلأ )*
*( إن تفقد الشجاعة ***** فقدت كثيرأ )*
*( إن تفقد الكرامة ***** فقدت كل شيء )*
صورة العضو الشخصية
سمير صاموئيل عيسى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 1092
اشترك في: 01 أغسطس 2006 03:06

Re: *(( ديمة ونوس تجابه تناقضات المجتمع ))*

مشاركةبواسطة wardt algazire » 20 أغسطس 2007 10:34

[align=center]وهل هناك أجمل من أن تصوّر الوقائع التي نعيشها
في حياتنا اليوميّة في الكتب لكي يطّلع عليها معظم شرائح المجتمع
ويعرفوا ما يدور حولهم
شكراً لك النورس
محبتي وردة الجزيرة نانسي
:warde:[/align]
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا


العودة إلى كتاّب وشعراء وعلماء ومؤرخين

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر