صفحة 1 من 1

سر السعادة

مشاركةمرسل: 11 أغسطس 2009 18:45
بواسطة nor-nl
سر السعادة
أرسل أحد التجار ابنه ليتعلم سر السعادة عند الرجل الأعمق حكمة من بين كل الرجال .
مشى الصبي أربعين يوماً في الصحراء قبل أن يصل إلى مدخل قصر رائع على قمة جبل . هناك يقيم الرجل الحكيم الذي كان يسعى للوصول إليه .
بدلاً من أن يلتقي رجلاً قديساً دخل رجلنا إلى قاعة تنشط فيها حركة كثيفة ، باعة يدخلون ويخرجون ، وأناس يتحادثون في أحد الزوايا ، وفرقة موسيقية تعزف أنغاماً خلابةً . وفيها طاولة مليئة بأشهى مآكل تلك المنطقة من العالم … والرجل الحكيم يتحدث مع هؤلاء و أولئك ، فاضطر الشاب إلى الانتظار ساعتين قبل أن يحين دوره بالكلام …
أصغى الرجل الحكيم بانتباه إلى الشاب وهو يشرح له سبب زيارته ، ولكنه قال له أن لا وقت لديه الآن ليطلعه على سر السعادة . واقترح عليه القيام بجولة في القصر ثم العودة ليقابله بعد ساعتين …
"ومع ذلك أريد أن أطلب منك معروفاً " أضاف الرجل الحكيم وهو يعطي الشاب ملعقة صغيرة سكب فيها نقطتين من الزيت . " خلال جولتك أمسك جيداً بهذه الملعقة ولا تدع الزيت يسقط منها " .
بدأ الشاب يصعد وينزل كل سلالم القصر وعيناه مركزتان على الملعقة . وعاد بعد ساعتين إلى حضرة الحكيم .
"إذاً " سأل هذا الأخير " هل رأيت النجود الفارسية الموجودة في غرفة الطعام خاصتي ؟ هل رأيت الحديقة التي عمل مسؤول البساتين عشر سنوات لإنجازها ؟ هل شاهدت الرق الجميل في مكتبتي ؟ "
ارتبك الشاب ، واضطر بأن يعترف بأنه لم ير شيئاً أبداً . لأن همه كان ألا تقع نقطتا الزيت من الملعقة التي أعطاه إياها الحكيم .
"إذن عد وتعرف على روائع عالمي " . قال له الرجل الحكيم . " لا يمكن الوثوق بإنسان إن لم نكن نعرف المنزل الذي يقيم فيه " .
حمل الشاب الملعقة وهو أكثر اطمئناناً الآن ، وعاد يتجول في القصر مركزاً انتباهه هذه المرة على كل الأعمال الفنية المعلقة على الجدران والمرسومة على السقف . رأى الجنائن والجبال المجاورة ورقة لأزهار وتلك الدقة التي وضعت فيها الأعمال الفنية كل واحد في موقعه المناسب . ولدى عودته إلى الحكيم روى له بشمل مفصل كل ما رآه في جولته .
" لكن أين نقطتا الزيت اللتان أوكلتك بهما ؟" سأل الحكيم …
نظر الشاب إلى الملعقة فوجد أن نقطتي الزيت قد سقطتا منها . قال الحكيم عندئذ :
" هنا النصيحة الوحيدة التي يجب أن أعطيك إياها :
إن سر السعادة هو أن تنظر إلى كل روائع الدنيا دون أن تنس أبداً نقطتي الزيت في الملعقة "

*للروائي البرازيلي باولو كويلهو من مواليد عام 1947

Re: سر السعادة

مشاركةمرسل: 11 أغسطس 2009 19:56
بواسطة سعيد بنيو
يا من حملت أسمك بإتقان

فأنت حقاً نوراً يضيء المكان

رائعة جاءت القصة جداً

لكن ما دار في ذهني هو التالي

ماذا لو شاهد الشاب بجولته سجون معفنة

ونفوس معذبة

وأوراح مذللة

وأزهار فاقدة ألوانها

وأبتسامات مشنوقة

وربيع مجرد من الطيور

هل يستطيع الحكيم ونقطتين الزيت

أو الحكماء وكل الزيت الموجود بالعالم

أن يكشف لنا سر السعادة بعد أن سلبت السعادة منا .... ؟

اختي الحنونة والغالية نور ... ميرسي :flower:

Re: سر السعادة

مشاركةمرسل: 12 أغسطس 2009 00:32
بواسطة jack ebrahem
نورت يا نور احييك من القلب لانك تبحثين دوماً عن المعرفة والحكمة والسعادة والمحبة والامور الخيرة التي نحن بحاجة دائمة لها وبها نبتعد
قدر ما نستطيع عن كل تضاد يشوبها تكلم وكتب كل فلاسفة وحكماء العصور وديننا العظيم تابعي باختيارك الموفق لانها مواضيع مضيئة
ونيرة
محبتي جاك إبراهيم :roseeee:

Re: سر السعادة

مشاركةمرسل: 20 أغسطس 2009 11:41
بواسطة nor-nl
تقول في ردك لكن ما دار في ذهني هو التالي
ماذا لو شاهد الشاب بجولته سجون معفنة ونفوس معذبة وأوراح مذللة وأزهار فاقدة ألوانها وأبتسامات مشنوقة وربيع مجرد من الطيور ؟؟

أخي العزيز سعيد بمجرد أن تفكر بهذه الطريقة (وهذا هو رأي الشخصي) فهذه طريقة خاطئة يبقى السؤال لماذا؟؟على فكرة يستطيع كل منا أن يفكر بطريقة صحيحة أو طريقة خاطئة فالتفكير الصحيح يفيد الإنسان بينما التفكير الخاطئ يدمر كل شيء ويعيق التقدم إلى الأمام وأن يكون لنا الإستعداد الذهني الصحيح وأن نفكر في الإتجاه الصحيح لأن الإستعداد الذهني الخاطئ لايؤثر فقط على ضروف حياتنا بل على حياتنا نفسها ويسلب منا سعادتنا وهنا يكمن اللغز فبعض الناس يعيشون في صحراء أو برية ويفكرون بطريقة خاطئة بينما تسكن الصحراء داخل البعض الآخر فعندما ينظر البعض للحياة نظرة سلبية بسبب الظروف التي مروا بها حتى يعجزون عن رؤية جمال الحياة ويرى البعض الآخر الحياة قبيحة لاجمال لها لأن حياتهم من الداخل عبارة عن برية قاحلة ومهما كان السبب فمن المؤكد أن النظرة السلبية للحياة تترك الإنسان بائساً غير سعيد وغير قادر على إحراز أي تقدم عاجزاً عن الوصول إلى أرض السعادة .

Re: سر السعادة

مشاركةمرسل: 20 أغسطس 2009 11:45
بواسطة nor-nl
عزيزي جاك سعدت جداً بمشاركتك
أتمنى لك كل خير
:thanks: