فوائد طبية متنوعة

فوائد طبية متنوعة

مشاركةبواسطة hana2 » 02 فبراير 2010 19:20

الكزبرة نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة الخيمية.

محتويات [أخفِ]
1 الموطن والانتشار
2 الوصف النباتي
3 الاستخدامات الطبية
3.1 مقولات الأقدمين عن الكزبرة
3.2 الطب الحديث والكزبرة


[عدل] الموطن والانتشار
أصله آسيا وشمال أفريقيا. تنتشر في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كما تزرع في الهند وأمريكا الجنوبية وأوروبا. تستخدم أوراقه وثماره المجففة في العديد من الأطعمة. ينمو عادة إلى 50 سم أو (20 إنش).

[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي حولي ذو رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 50 سم له أوراق علوية دقيقة التقطيع وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون وتعطي ثماراً دائرية صغيرة صفراء إلى بنية اللون وتعتبر الكزبرة من التوابل المشهورة.

[عدل] الاستخدامات الطبية
المكونات الفعالة في الكزبرة: تحتوي الكزبرة على زيت طيار وأهم مركباته اللينالول، والبورنيول وبارا سايمن، والكافور، والجيرانيول والليمونين والفاباينين، كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات وبوتاسيوم وكالسيوم ومغنسيوم وحديد وفيتامين (C).

[عدل] مقولات الأقدمين عن الكزبرة
تستخدم الكزبرة في كل أنحاء آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا منذ أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد وفي حضارات الشام وقد عثر علماء الآثار في مصر على سلتين من ثمار الكزبرة في مقبرة توت عنخ آمون.[بحاجة لمصدر] كما كانت الكزبرة تقدم كهدايا في المقابر الفرعونية.وقد ذكر "بليني" أن أفضل أنواع الكزبرة التي ترد إلى إيطاليا كانت من مصر ولقد ذكرت الكزبرة في بردية ايبرس 17مرة وفي بردية برلين ثلاث مرات وجاءت أيضاً في بردية هيرست، والدليل على أهمية الكزبرة من الناحية العلاجية انها ذكرت في سفر الخروج من التوراه.

وقد وصلت الكزبرة إلى الصين أثناء حكم سلالة هان عام 202 قبل الميلاد ويصف بلينوس استخدامها من أجل القروح المنتشرة ومرض الخصيتين والحرقة والجمرة وتقرح الأذنين وتدفق الدمع من العينين وعند ازدياد حليب النساء أيضاً.

وينسب للكزبرة خاصية طرد الديدان من الأمعاء والإكثار منها يستخدم كمنوم وقد جاءت الكزبرة في بردية هيرست ضمن وصفه لعلاج موضعي للكسور ومسكناً موضعياً لحالات التهابية متهيجة ولعلاج سقوط الرحم وإزالة الاضطرابات وطرد الغازات.

وقال جالينوس "عصارة الكزبرة مع البن تسلكن كل ضربان شديد". وقال أبو بكر الرازي "الكزبرة نافعة ضد حالات التبول مرات كثيرة وتقطير البول والإصابة بالبرد. كما أنها مفيدة لحالات حموضة المعدة.

وقال ابن سينا: "الكزبرة تنفع الأورام الحارة مع الاسفيداج والخل ودهن الورد مع العسل والزيت للشري والنار الفارسي".

وقال ابن البيطار: "الكزبرة تساعد المعدة على الهضم، أما الكزبرة الخضراء فهي تضر بمريض الربو".

وقال داود الانطاكي: "الكزبرة أجودها الحديث الضارب إلى الصفرة ولا فرق فيها بين شامي ومصري وهي تحبس القئ وتمنع العطش والقروح والحكة أكلاً وطلاءً بالزيت ومزجها بالسكر يشهي ويمنع التخمة ويقوي القلب ويمنع الخفقان ومع العنبر والسكر تزيل الدسنتاريا ومع الصندل واليانسون تقوي المعدة وتسقط الديدان".

وقال أبقراط: "إن في الكزبرة حرارة وبرودة وهي تزيل روائح البصل والثوم إذا مضغت رطبة ويابسة".

[عدل] الطب الحديث والكزبرة
يشيع استخدام الكزبرة كتابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم. ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي.

لقد ثبت أن لزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص أيضاً. كما ثبت أن له تأثير مضاد للبكتريا والفطريات. وقد صرح الدستور الألماني باستعمال الكزبرة ضد فقد الشهية ولمشاكل سوء الهضم.

ويستخدم الصينيون الكزبرة لعلاج فقد الشهية وفي علاج العنقز والحصبة ومشاكل القولون والروماتزم. وفي الطب الهندي تستخدم الكزبرة لعلاج نزف الأنف والكحة ومشاكل المثانة والقيء والتطريش والدسنتاريا الأميبية والدوخة.

وقد استطاعت إحدى الشركات البريطانية لصناعة الأدوية إجراء البحوث على الكزبرة وتمكنت من استخلاص دواء من الكزبرة الخضراء له فوائد علاجية في حالات الربو والسعال الديكي.

لا يوجد مخاطر من استعمال الكزبرة وبالأخص إذا استعملت حسب الجرعات المحددة لها حيث لا تزيد الجرعة اليومية على 3 غرامات على هيئة ثلاث جرعات في اليوم كل جرعة 1 غم.
الشبت نبات عشبي حولي أصله جنوب غرب ووسط آسيا، يستخدم في العديد من الأطعمة وخاصة الحساء والمأكولات البحرية.

المكونات الأساسية: تحتوي الثمار على زيت الشبت Dill Oil، يحتوي على الكارفون Carvone بنسبة 53- 63%، ومركبات الليمونين Limonene، والفيلاندرين Phellandrene، والأبيول Apiole وهو محفز شديد لتدفق الحيض، والشبت غني بالكلوروفيل Chlorophyll وهو أحد منعشات الفم القوية.

المحاذيـر: يجب على الحوامل عدم استخدامه في جرعات علاجية متتالية حتى لا يسبب لهن مشكلات، ويمكنهن استخدام قدر ضئيل منه عند اللزوم فقط، بخلاف ذلك لا توجد محذورات من استعمال الشبت.
يوجه "نعنع" إلى هنا. من أجل نظام التعريب، انظر المقالة نقل عربي نقل عربي.



النعناع

النعناع



التصنيف العلمي
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الرتبة شفويات
الفصيلة الشفوية
الجنس نعناع Mentha
الاسم العلمي
Mentha


النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 أصل النعناع
3 أمراض يعالجها النعناع
3.1 من الخارج
3.2 من الداخل
3.2.1 أولا
3.2.2 ثانيا


[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي معمر ذو رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.

هو نبات معروف ،طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية، فقد جاء في كتاب لعلماء العرب القدماء أن النعناع يمنع الغثيان، واوجاع المعدة، والنواق ، ويطرد الديدان.

[عدل] أصل النعناع
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها ، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي - النعناع المغربي - دوش - نمام - نوامي - عطرة - الورد - الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.

النعناع المديني

[عدل] أمراض يعالجها النعناع
[عدل] من الخارج
يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

[عدل] من الداخل
يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

[عدل] أولا
شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية

[عدل] ثانيا
ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات
الراوند نبات معمر، وتوجد منه عدة أنواع أهمها: راوند الراحى، والراوند الهندي، والراوند الصيني. أوراقه راحية كبيرة الحجم وحافتها مسننة أو متماوجة، وعنق الورقة شحمي، الأزهار وحيدة الجنس في سنابل كثيفة لونها أبيض مشرب بالأخضر.

[عدل] المواد الفعالة
تحتوي المادة الفعالة في الراوند على حوالي 10 % من الكينونات وهي أهم ما فيه، بالإضافة إلى مواد دابغة أخرى. المستعمل منه ريزومات الجذر للنبات المعمر لعامين أو ثلاثة، وهي تحتوي على مادة ذات رائحة متميزة وطعم مر. درنات الراوند هو أحد الخضراوات التي تنمو على تنمو على نباتات دائمة الخضرة. ومصدره الأصلي منغوليا. ولكنه ينمو في الأقاليم المعتدلة في أوروبا وأمريكا. ويشكل جذراً تخزينياً أصفر كبيراً، ومجموعة من الجذور التي تمده بالغذاء تحت الأرض. وينتج جذره الموجود براعم، تنمو منها سيقان ورقية بها أوراق كبيرة. ويستخدم الناس السيقان ذات العصير المائل كغذاء. وتحتوي الأوراق على أملاح حمضية سامة من الأوكسالات. وعادة ما يطهو الناس الراوند كحلوى. وكثيراً ما يستخدم حشواً للفطائر وأيضاً كنوع من الصلصة.

ويحتوي الراوند على نسبة محدودة من فيتامين"ج" وله خواص تليينية. ويوجد به مادة (بالإنكليزية: anthraquinones) المسهلة وتانين قابض ويوقف الإسهال ،. والمسحوق طعمه مر ولو أخذ بكميات قليلة يفتح الشهية. ويستعمل لعلاج الإمساك والدوسنتاريا والديدان الدبوسية وقرحة الإثني عشر. وينشط نزول دم الحيض. ويستعمل كدهان لمنع نزيف البواسير. وكمضمضة لعلاج قرح الفم.


فطيرة الراوند[عدل] الخصائص الطبية
يستعمل مغلي أو صبغة جذر الراوند كمقو للمعدة.
يستخدم المسحوق المستخلص منه لفتح الشهية وعلاج الإمساك المزمن واضطرابات والتهابات المعدة.
الجرعات الخفيفة من الصبغة (5 ـ 10) نقاط قابضة وتستعمل للإسهال، والجرعات المركزة (1 مل) تستعمل كمنبه ومنشط لعمل الكبد.
ينصح المصابون بحصى الكلى بعدم استعمال الراوند بكثرة.
يحظر استعمال الأوراق فمن المحتمل أن تكون سامة.
ينصح بتجنب العشبة أثناء الحمل لأنها مسهل قوي
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

Re: فوائد طبية متنوعة

مشاركةبواسطة wardt algazire » 03 فبراير 2010 01:04

coriander.jpg
coriander.jpg (7.42 KiB) شوهد 6003 مرات


كلّ الشّكر لك عزيزتي هناء على
هذه المعلومات القيّمة والمفيدة عن الكزبرة والنعناع
أحببتُ إضافة صورة الكزبرة التي تشبه البقدونس بشكلها
ولكن رائحتها تختلف
محبتي وردة الجزيرة نانسي

:warde:
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا

Re: فوائد طبية متنوعة

مشاركةبواسطة hana2 » 04 فبراير 2010 09:37

عبارة عن نبات يزرع للحصول علي أوراقه التي يصنع منها السجائر والسيجار والنشوق(سعوط) والمضغة. ويعتبر التبغ مخدرا ويسبب الإدمان لوجود مادة النيكوتين به. فلقد بينت الدراسات بما لايدع مجالا للشك أن الذين لايدخنون ويشمون رائحة الدخان، عليهم أن يعرفوا أن التبغ به 4000مادة كيماوية من بينها 100 مادة سامة و63 مادة مسرطنة (يطلق عليها القطران) تسبب السرطان.وأهم هذه المواد المتهم الأول القاتل النيكوتين القابض للأوعية الدموية وسام للأعصاب، ومواد مبيدات حشرية وزرنيخ والسيانيد cyanide السام (الذي يستخدم عادة في غرف الإعدام بالغاز بأمريكا) وفورمالدهيد (يستخدم حاليا لحفظ الجثث) وبروميد الأمونيا (النوشادر)الخانق، والآسيتون وغازات أول أكسيد الكربون والميثان والبروبان والبيوتان وكلها غازات سامة.

ويعتبر التبغ حسب الإحصائيات الأخيرة القاتل الأول في العالم. لأنه لايوجد مايقال بالسيجارة الآمنة.فبين عامي 1990 – 1999 أودي بحياة 21 مليون شخص نصفهم ما بين سن 35 - 65 سنة.وخلال مطلع هذا القرن يتوقع وفاة 10 مليون كل سنة. مما جعل التدخين وباء عالميا قاتلا، يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وعدة أنواع من السرطان ولاسيما سرطان الرئة والالتهاب الشعبي المزمن بالرئة ومشاكل في الأوعية الدموية القلبية والطرفية والدماغية.

ومن الأمراض التي يسببها أيضا التدخين التهابات اللثة وإصابات العضلات والذبحة الصدرية وآلام الرقبة والظهر وتحرك العينين الغير عادي Nystagmus وإصابة العين بالطفيليات Ocular Histoplasmosis وقرحة الإثني عشر ونخر(هشاشة) العظام Osteoporosis بالجنسين وعتمة العين Cataract والتهاب عظام المفاصل Osteoarthritis وعدم قدرة القضيب بالرجل علي الإنتصاب وقلة الحيوانات المنوية أو تشوهها وسرعة القذف. وقد يصل المدخن إلي العجز الجنسي، والتهاب الدورة الدموية بالأطراف والتهاب القولون والإكتئاب والصدفية وكرمشة الجلد وفقدان السمع والتهاب المفاصل الروماتويدي. وضعف جهاز المناعة وفقدان الأسنان.وقد تصاب المرأة بالعقم والتبكير في سن اليأس. كما قد يؤدي في النهاية للعمي Optic Neuropathy أو مايسمي بفقدان النظر بسبب التبغ.. وقد يصاب المدخن بالسل والالتهاب المزمن بالجيوب الأنفية والتهاب أعصاب العين.والتدخين أو التعرض لدخان السجائر يعجلان بظهور أمراض شرايين القلب والقرحة بالمعدة ويسببان إضطرابات في الإخصاب وارتفاع ضغط الدم وأمراضا مميتة وتأخير إلتئام الجروح وظهور سرطان الشرج والكبد والبروستاتا والعجز الجنسي.وفي أمريكا يتسبب التدخين الغير مباشر (السلبي) في موت 3آلاف سنويا بسرطان الرئة و300 ألف طفل يصابون بمشاكل العدوي بالجاهز التنفسي السفلي lower respiratory tract.وقد تصبح هذه الحالات المرضية مزمنة.

وفي تقرير أفرج عنه هذا العام الجراح العالمي ريتشارد كامونا لوسائل الإعلام العالمية حول التدخين والصحة بمناسبة اليوم العالمي (يوم 31مايو من كل عام) لمكافحة التدخين((No Tobacco Day، كشف فيه لأول مرة عن مدي تأثير التدخين علي كل عضو بالجسم حيث بين فيه أن التدخين له علاقة بظهور الكتاراكت (العتمة)بالعين وسرطان الدم (اللوكيميا)والالتهاب الرئوي وسرطان الحوض والمثانة والحلق والفم والكلي والبنكرياس والمعدة.لأن المواد السامة تسير مع تدفق الدم في كل أجزاء الجسم.وبين التقرير أن التدخين يقتل 440 ألف أمريكي سنويا. والمدخنون الرجال يقللون من أعمار هم13،2سنة ،والنساء المدخنات تقل أعمارهن 14،5سنة بسبب التدخين. وينفق علي التدخين سنويا 157 بليون دولار في الولايات المتحدة وحدها و75 بليون دولار علي تكاليف العلاج الطبي من أضراره و82 بليون دولار بسبب تقليل الإنتاج. فالتدخين يقصف الأعمار ويكلفنا الدموع والموت للكثيرين.فلقد بينت الإحصائيات أن 12مليون أمريكي ماتوا منذ عام 1964حتي الآن، و25 مليون معرضون حاليا للموت بسببه.حتي مايقال بالسجائر القليلة القطران أو النيكوتين called low-tar or low-nicotine cigarettes تسبب هذه الأمراض الفتاكة.فلا يوجد السجائر الآمنة أو الخفيفة 'light،' ultra-light فكلها قطران.

[عدل] تاريخ التبغ وتطوره
مما لا شك فيه أن التبغ من أكثر الأشياء التي أثرت في تاريخ الأنسانيه ولهذا من المهم أن نعرف تاريخه ومراحل تطوره في الأزمنه المختلفه.

التبغ هو نبات تواجد في قارتى أمريكا الشماليه والجنوبيه حيث كان السكان الأصليون يستعملونه في الطقوس الدينيه وفي العلاج حيث كان يستخدم كمسكن أيضا بعض أنواعه كانت تستخدم لأزاله ألام الأسنان. مع أكتشاف كريستوفر كولمبوس لأمريكا عرف العالم التبغ عن طريقه حيث أهداه السكان الأصليون التبغ وبعد فترة جلب البحاره التبغ معهم وهم عائدون إلى أوروبا. منذ ذلك الوقت بدأالتبغ في الأنتشار في أوروبا ويرجع سبب أنتشاره إلى أعتقاد الأوروبيين أن التبغ له خصائص تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض. في عام 1600 أصبح التبغ شهير للغايه حتى أن استخدامه أصبح مثل استخدام النقود. وفى هذا التوقيت أيضا بدأ ملاحظه بعض الأضرار والأثار السلبيه للتبغ ولكن من خلال بعض الأفراد ثم في عام 1610 لاحظ السير فرانسيس باكون أن الأقلاع عن هذه العاده السيئه صعب للغايه. في عام 1760 أنشاء بيير لوريارد شركه في نيويورك لتصنيع التبغ والسيجار وما شابه.

[عدل] أكتشاف أضراره
بمرور السنوات بدأ العديد من العلماء في معرفه المواد الكيميائيه في التبغ وأثاره الخطيره على الصحه. في عام 1826 أكتشف النيكوتين النقى وبعد قليل العلماء أعتبروا النيكوتين ماده سامه خطيره. في عام 1836 أقر صامويل جرين أن التبغ هو سم ويمكن أن يقتل إنسان. في عام 1847 بدأ فيليب موريس في بيع السجائر التركية التي تلف باليد. بدأت السجائر في الأنتشار عندما أحضرها الجنود العائدون إلى إنجلترا معهم من الجنود الروس والأتراك. أما في أمريكا فالسجائر لم تكن هي الأكثر أنتشارا حتى بدايات 1900 بدأت السجائر أن تكون المنتج الأكثر إنتاجيه. في عام 1901 كانت مبيعات السجائر 3.5 بليون سيجاره وكانت مبيعات السيجار 6 بليون سيجار. عام 1902 الأنجليزى فيليب موريس يؤسس مجموعه محلات في نيويورك لبيع سجائره بما فيها مارلبورو الشهيره. بدأت شعبيه السجائر تتزايد، في عام 1913 أر.جى.رينولد بدأ في بيع نوع من السجائر يدعى كاميل (الجمل
عنب الديب هو نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة الباذنجانية. هو نوع عالمي الانتشار، يحتوي على مواد قلوانية، ويُعدُّ من النباتات السامة للأطفال.
هذا العشب من العائلة الباذنجانية. وهو نبات حولى قد يصل فى طوله إلى المتر، أوراقه مفلطحة، وتظهر أزهاره ذات اللون الأبيض فى أعداد من أربعة إلى عشرة. وثمار النبات خضراء فى أول الأمر ثم تصبح سوداء أو زرقاء عصيرية حلوة المذاق حال نضجها وتحتوى على كثير من البذور الصغيرة الكلوية الشكل، ويجمع فى فصل الخريف. ويغزو النبات الحقول والبساتين والحدائق وضفاف القنوات المائية والأماكن المهجورة، وينتشر فى جميع أنحاء العالم.
ويحتوى النبات الكامل على السولانين والأسبارجين واليوتين والتانين والسولانجيوستين وحمضى اللنيوليك والبالمتيك. ويستخدم النبات طبياً كمسكن وكمنوم وفى تنعيم الجلد. وقد بدأ استخدام هذا النبات منذ معرفة أثره المخدر والمشل لنهايات الأعصاب. ولعصير الثمار تأثير مخفف لآلام الأسنان بترك قطرة من العصير تتبخر فوق السن المؤلم.
وقد لوحظ تسبب ثمار النبات فى تسمم الأطفال عند أكلها، وخاصة إذا كانت الثمار غير كاملة النضج ويكون لونها بين الأحمر والبنفسجى، كما أن الاكثار من أكل الأخيرة يسبب فقدان الذاكرة والوعى وكثيراً ما تؤدى إلى التسمم ثم الوفاة لأنها تحتوى على قلويدات ستيرويدية. كما يضر المجموع الخضرى بالماشية عند الرعى عليها. هذا ولا ينصح باستعمال النبات داخلياً بسبب تأثيراته السامة، إلا أنه يمكن استعماله خارجياً لتخفيف بعض الآلام كآلام المفاصل.
استخدام الأعشاب الطبية

تستخدم الأعشاب الطبية بصورتها الخام عن طريق محلات متخصصة فى كثير من دول العالم. وقد بدأ فى السنوات الأخيرة فى مصر وبعض الدول العربية الأخرى التصريح ببيع أنواع منها فى الصيدليات، حيث يتحقق عن هذا الطريق المزيد من الرقابة والأمان.
وحاليا فى مصر هناك دراسات جادة يقوم بها نخبة من اساتذة الطب وعلم النبات فى استخدام هذا النبات فى علاج الألتهاب الكبدى " سى "hepatitis c virus

الكينا أو الكافور هو جنس من الأشجار يسمى ((باللاتينية: Eucalyptus)) ينتمي للفصيلة الآسيّة.

محتويات [أخفِ]
1 تسميات أخرى
2 الموئل والتكيف
3 الوصف النباتي
4 الاستعمالات
5 معرض صور


[عدل] تسميات أخرى
تسمى الكينا في تونس بالكَالَتُوس وقد حرفت هذه التسمية عن الفرنسية أوكالبتوس.


أزهار الكينا[عدل] الموئل والتكيف
الموطن الأصلي لهذه الأشجار هو أستراليا وتسمانيا. وقد وقع إدخال بعض أنواعها إلى مناطق أخرى من العالم في أوروبا وبلدان البحر الأبيض المتوسط ومن بينها بلدان المغرب العربي. كما إستنبتت في مدغشقر وسريلانكا وجنوب إفريقيا وكاليفورنيا.

تعرف بنموها في أماكن مجاورة للمجاري المائية أو في مناطق يكون فيها مستوى الماء الجوفي ضحلاً (قريباً من السطح) نظراً لاستهلاكها الكبير من الماء.

[عدل] الوصف النباتي
هي من الأشجار دائمة الخضرة. قد يصل ارتفاع أشجار الكينا إلى 60 متراً، وربما أكثر. ويمكن غراستها حتى ارتفاع ألف متر فوق مستوى سطح البحر.

هناك أكثر من ستمائة نوع من الكينا، إلا أن أشهرها ما نقل إلى أوروبا وإفريقيا وهو المسمى كلوبولوس ((باللاتينية: Eucalyptus globulus)).

[عدل] الاستعمالات
تستعمل هذه الأشجار في بعض البلدان للحصول على عجين الورق مثلما هو الحال في البرتغال.
استعملت في مناطق أخرى وخاصة في إفريقيا للحد من البعوض، وذلك لأنها تستهلك الكثير من الماء مما يؤدي إلى جفاف المستنقعات وبالتالي التخفيض في تكاثر البعوض.
لها استعمالات استطبابية وخاصة ما يتعلق منها بالجهاز التنفسي من سعال والتهاب الجيوب وزكام. كما يستعملها مربو النحل كمرعى خلال فترة الإزهار.
ل

[عدل] معرض صور
غابة كينا
الغار (بالإنجليزية: laurus nobilis‏) هى شجره دائمه خضراء وكثيره الأوراق قد تصل إلى عشره أمتار في الأزمنه القديمه كان يعتبر نبات مقدس وكان يتوج به الرياضيين والابطال وكان نبات مكرس لآله الطب هو نبات دائم الخضره يزرع في مكان مشمس بعيد عن الرياح في أرض مسمده جيدا ورطبه وجيده الصرف لون الساق هو أحمر قانى في بدايته ومع الوقت يتحول إلى رصاصى الأوراق خضراء غامقه وذات رائحه جيده وفائحه وتبدوا كما لو كان عليها صمغ تستخدم الأوراق في إعطاء طعم جميل في الطبخ كما يستخدم الزيت المسترخ منه في المنتجات الغذائيه التجاريه يمكن تعليق لفه من أوراق الغار لإعطاء رائحه جميله للمكان تستخدم الأوراق في عمل شراب للعلاج والمساعده على الهضم أيضا يساعد على إزاله قشره الشعر، زيت المستخرج منه مفيد لعلاج آلام الروماتيزم يمزج بالماء لتخفيف آلام العضلات ومقوى للجلد شجره الغار هى شجره د جميله من أشجار الزينه المعروفه

تاريخ الغار منذ فجر الحضارة عرف شجر الغار كنبات نبيل زينت أغصانه هامات القياصرة والأبطال وعرف زيت الغار كزيت سحري لما له من فوائد عظيمة وتقول الرواية أن نساء شهيرات مثل كليوباترا والملكة زنوبيا استعملوا زيت الغار ليحافظوا على بشرتهم حية نضرة وعلى عافية شعرهم وصحته. ذكر شجر الغار في الأسطورة اليونانية والإغريقية القديمة حيث وضعت أغصان الغار كأكاليل نصر على رؤوس الفائزين في الألعاب الأولمبية كما وكان زيوس كبير الآلهة يضع إكليل غار على رأسه كباقي آلهة الإغريق والأباطرة والأبطال الرومانيين. ويقوم معبد ابولو على تله تكسوها أشجار الغار وتقول الأسطورة أن حورية تدعى نيمف دافني هربت من الإله ابولو وتحولت إلى شجرة غار لذلك قام ابولو بوضع أغصان الغار على رأسه تعبيراً عن حبه الدائم لنيمف دافني لذلك يسمي اليونانيون شجر الغار باسم دافني، ومن هنا استخدم الأباطرة اليونانيون أغصان الغار تيمنا بالإله ابولو فوضعوه على رؤوسهم تيجاناً وأكاليل ثم بعد ذلك استخدموه في طعامهم كمنكه للطعام.


ولم يزل استخدام أوراق الغار حتى يومنا في معظم الوصفات الغربية رائجاً حيث لا يمكن تصور الأطباق الفرنسية بدون استخدام أوراق الغار.


تعريف " laurus noboilis " هو الاسم اللاتيني لشجر الغار وحتى لكل الأشجار دائمة الخضرة في حوض البحر الأبيض المتوسط ولشجر الغار ثمار تشبه ثمار الزيتون ويستخرج من هذه الثمار زيت عطري معقم يدعى زيت الغار وهو يستخرج بطرق تقليدية يدوية.

شجرة الغار هي أشجار دائمة الخضرة منفصلة الجنس تزهر في منتصف نيسان، إن الأشجار المذكرة لا تعطي ثماراً والتي عادة ما تشبه ثمار الزيتون مع تميزها عنه بلون بني داكن وتتوضع الثمار بشكل عناقيد جميلة يتم قطافها في فصل الخريف وتتم عملية القطاف والعصر بطرق تقليدية يدوية تناقلها القرويون من جيل لأخر.


استخدامات الغار تستعمل أوراق الغار كبهارات في وصفات الطعام المتنوعة، وصناعياً يستخرج زيت الغار من ثماره ليدخل في صناعة الصابون الطبيعي. المحتويات إن الزيت العطري المستخرج من أوراق الغار(0.8% – 3%) تحتوي على (سينول - إيجينول - استول ايجينول - ميثيل ايجينول- الغار بيتا بينين - فيلا ندرين- لينالول - جيرانيول - تيربينول) كما تحتوي ثمار الغار(0.6 % – 10 %) من الزيت العطري " تبعاً لطريقة القطاف والتخزين" وهذا الزيت يحتوي (سينول - تيربيتول - ألفا وبيتا بينين - – سيترال - سيناميل أسيد - ميثيل ايستر) ويحتوي أيضا على دهون ثلاثية من لوريك أسيد وميرستيك أسيد وأوليك أسيد.


المميزات يستعمل زيت الغار في صناعة الصابون الطبيعي لما له من خواص جيدة ولكونه ينتج صابون رائع وآمن للاستحمام حتى أنه ينصح بالاستغناء عن الشامبو والاكتفاء بصابون الغار بديلاً جيداً.


فوائد صابون الغار الطبيعي: • تغذية البشرة وإعطائها قوة ونضارة مما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد • تغذية جذور الشعر ومنحه الحيوية والتخفيف من تساقط الشعر • تخليص الجسم من البكتريا المسببة للرائحة ومنحه عطراً طبيعياً جميلاً. • المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما – والصدفية

عودة....

عرفت شجرة الغار الدائمة الاخضرار والتي تهوى المناخ المعتدل وتنتشر بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا وأميركا... عرفت باستخداماتها المتعددة، بين السحر والدواء والزينة. فهي رمز النصر، ورمز القداسة. كانت تستخدم للزينة في الاحتفالات الحربية، كما في الاحتفالات الدينية والصلوات. من زيتها يستخرج الصابون وبعض الأدوية، كما يتم وضع اوراقها مع الغسيل كمطهر ومعطر ومع بعض الأطعمة المكدوسة، أو يتم غليها مع الزهورات. استخدم زيت الغار أيضا، كزيت سحري، لما له من فوائد عظيمة. وتقول الروايات القديمة، إن نساء شهيرات مثل كليوباترا والملكة زنوبيا استعملن زيت الغار ليحافظوا على بشرتهم حية نضرة وعلى عافية شعرهم وصحته... الخ. بالإضافة إلى كل تلك الاستخدامات التاريخية لأشجار الغار، اكتشفت حديثا وظيفة ومهام جديدة، لم تكن في حسبان القدماء، وهي في القدرة «السحرية» على امتصاص ومعالجة مياه الصرف الصحي، التي تشكو منها المجتمعات الحديثة، ولا سيما في الأرياف، حيث تتسبب تلك المياه المبتذلة في تلويث المياه الجوفية، وتتطلب معالجتها اكلافا عالية جدا، لناحية إنشاء المحطات والشبكات، ومعالجة مخلفاتهما. فماذا في هذه الوظيفة الجديدة لشجرة الغار التاريخية، التي عرفتها منطقتنا منذ زمن بعيد؟

تعتمد في هذا المشروع، ما يسمى تقنية وحدة التبخر، وهي عبارة عن نظام صرف صحي يعتمد امتصاص المياه المستخدمة عبر شتول الغار التي تستطيع امتصاص كميات كبيره من هذه المياه وتكرر ما يتبقى منها من البكتيريا. تزرع شتول الغار في بيئة مخصصة لها في مساحة ترابية. تحت التراب باطون مرصوص بطبقة من الحصى تمر عبرها المياه وتمنع تسربها إلى المياه الجوفية. تمر المياه بين جذوع الشتول وبين طبقة الباطون تحت التراب. ويمتص الغار معظم هذه المياه، وما يتبقى منها، يجري تحويله إلى مكان آخر. يعتمد المشروع على شتول الغار التي يتراوح طولها بين 70 و100 سم، علما أن كل شتلة غار يمكنها امتصاص نحو 10 ليترات من المياه المبتذلة خلال 24 ساعة! ويزرع الغار في التربة السطحية على مساحة 40 *40 سم. اما بالنسبة إلى المساحة المطلوبة من الأرض المزروعة بالغار، قياسا إلى عدد الأشخاص المفترض معالجة مياه صرفهم الصحي، فهي تقدر بـ 35 م2 لكل 30 شخصا. أما حول عملية ري الأرض الزراعية، في المجمع المذكور، فيجري سحب قسم من المياه المكررة والجارية عبر نظام ضخ، ليتم جمعها لاحقا في حوض مائي. صيانة هذا النظام بسيطة جدا، تقوم على تنظيف عام للحفر، وتنظيف للحفرة الصحية للتخلص من الشوائب. كما تقوم على مراقبة مقدرة مضخة المياه التابعة لمشروع التبخر، واستبدال الشتل المهترئ بآخر جديد. تقدر تكلفة هذا المشروع بأقل من 3000 $ أميركي. متى التجربة في لبنان؟ تنتشر زراعة أشجار الغار، بشكل كثيف في لبنان. وهي شجرة برية، تتكاثر وحدها، ويمكن الاستفادة من زراعتها في مشاتل خاصة كما أسلفنا، لتكرير مياه الصرف الصحي، ولا سيما في الكثير من القرى النائية... بدل اللجوء إلى المحطات الصغيرة، غير الناجحة، كما يحصل الآن في الكثير من القرى، ضمن المساعدات التي تقدمها وكالة التنمية الاميركية والاتحاد الأوروبي للقرى، لمعالجة مشكلة الصرف الصحي. كما يمكن تطوير هذه التجربة في لبنان، بحسب طبيعة المناطق، وبإشراف مهندسين لبنانيين، يمكنهم ان يعيدوا دراسة هذه التجربة وتطويرها، للتوفير على البلديات والأهالي، ولحماية المياه الجوفية.

تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B1"
شجرة العود، شجرة دائمة الخضرة، معمرة يصل ارتفاعها إلى عشرين متراً، ما عدا نوع " Aquilaria Khasiana " وهي شجيرة لا يتجاوز ارتفاعها ثمانية أمتار

ساق العود أسطواني أملس، والقلف عبارة عن قشرة رقيقة سمكها في الغالب 4 ملم لون خشب النبات أبيض خفيف، ورقيق دون رائحة. وعند تشريح الساق، تتواجد أنسجة اللحاء جنب إلى جنب مع أنسجة الخشب

تنمو الأشجار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من قارة آسيا وخصوصاً في الأرض الجبلية غير العالية والسفوح ذات التربة الرملية بدءاً بمنطقة آسام الهندية، التي تتواجد فيها ثلاثة أنواع هي:

"Aquilaria agallocha"وهو النوع الأكثر انتشاراً في آسام

والثاني " Aquilaria malaccensis" ويتركز انتشارها في المناطق الحدودية مع بورما وتتواجد في بورما

أما النوع الثالث فهو شجيرات تتواجد في منطقة جبال خسيان الهندية ولذا فاسمها " Aquilaria Khasiana" أما في بورما فـتنمو" Aquilaria malaccensis" وفي كمبوديا وجنوب فيتنام الـ"Aquilaria crassna" وفي أندونيسيا وماليزيا:"Aquilaria bancana و Aquilaria becariana" حتى الصين حيث تنتشر الـ"Aquilaria senensis




كيفية الحصول على خشب العود

2179 imgcache.jpg

ملف:اسم الصورة
تعليقفي العادة نحصل على أجود أنواع خشب العود، من الأشجار المعمرة والتي يتراوح عمرها ما بين ((150 - 70 سنة، على أن تكون الإصابة قد تطورت فيها منذ أكثر من 60 عاماً. بداية استخراج هذا المكون النادر، يتم بعملية الحصاد والتقطيع عبر قطع أشجارالعود في موسم الشتاء وموسم الجفاف. ويتم ذلك بانتزاعها من جذورها، بواسطة خبراء متمرسين وقطع الشجرة وقطع الأجزاء المصابة، وتتوالى التفاصيل التقليدية:

1 ـ فصل الأجزاء المصابة عن غير المصابة 2 ـ تنظيف الأجزاء المصابة، عبر استخدام أيدي عاملة محترفة وباستخدام الكثير من معدات النحت.




2180 imgcache.jpg

ملف:اسم الصورة
تعليقتخليص العود من الأجزاء الغير مصابة، ومن بعض الأجزاء الغير خشبية العالقة بالعود ويتم ذلك بتأني وصبر.




بعد التنظيف تبدأ عملية التلميع، وذلك باستخدام ما يشبه المبرد المثلم غير الحاد وكذلك بالأقمشة للحصول على قطع عود نظيفة ولامعة. وتحفظ النفايات لتستخدم في صنع دهن العود.

عملية الفرز يقوم خبراء العود بفرز الخشب حسب معياري الوزن واللون. فينتج عن عملية الفرز، تقسيم يأخذ الترتيب الآتي:




خشب الدبل السوبر Double Super وهي القطع السوداء والثقيلة الوزن، وهي عادة أفضل أنواع خشب العود وأغلاها ثمناً. أجودها الأسود الصلب الذي يشبه الصخر، ويتميز بكونه لا يطفو على الماء، ولا يتقطر الدهن منه




خشب السوبر Super ويكون أقل سواد وأقل وزناً. متوسط وهو ذو لون بنّي أكثر منه أسود




العادي وهو قطع الخشب البني المائل للصفرة، وأدناهم سعراً.

دهن العود وهو زيت ذو رائحة طيبة، يتم الحصول عليه من شجر العود المصاب وذلك بعد عملية التقطير.

كيفية الحصول على دهن العود


يتم الحصول على الدهن من أشجار العود المصابة والتي يتراوح عمرها بين ((150 - 30 سنة. وبما أن تقطير خشب العود الممتاز مكلف جداً وسيكون سعر الدهن خيالي، فلهذا تستخدم في الغالب أخشاب العود الأقل جودة، والناتجة من تنظيف خشب العود مع أشجار العود الصغيرة (30 سنة) والمصابة.

تتم العملية حسب المراحل الآتية


1- يتم تقطيع الخشب إلى قطع صغيرة جداً، وإذا كان خشب العود شبه جيد إلى قطع صغيرة ويُدق بمطرقة كبيرة، ليتحول إلى فتات مدقوق (هذا في الهند). وهناك طريقة أخرى تستخدم في تايلاند وهي طحن خشب العود بمطحنة كهربائية، وتحويله إلى بودرة. 2 ـ يتم نقع القطع الصغيرة أو البودرة هذه في الماء، لفترة تتراوح من 5 إلى 30 يوماً وخلال هذه الفترة تحدث عملية التخمر، التي تساعد على تحويل جزءٍ كبير من الشمع الموجود في خشب العود إلى دهن العود

3 ـ يوضع العود المنقوع في مراجل (قدور) تقطير تختلف سعتها من (300,100,70,60,15) كيلو جرام. وتمرر أنبوبة التقطير فيها عبر صهريج مياه للتكثيف. وهناك النوع الحديث المرتبط بمكثف صغير تدور فيه المياه. 4-تسعر عليها النار، ويشترط بأن تكون نار حطب الأشجار، التي تمتاز بقوة نارها وبطء احتراقها. ويظل العود على اللهب المعتدل لفترة ما بين (7 إلى (60 يوماً، حسب نوع العود. كلما كان الخشب جيداً وناتج التقطير كبيراً، يستمر التقطير، والعكس صحيح. 5 ـ يُجمع الدهن المتجمع على سطح الماء في وعاء الجمع عند طرف أنبوبة التكثيف




بعدها يجمع الدهن باليد، وذلك بوضع الكف في وعاء الجمع، فيعلق الدهن بها، ثم يتم حكها بالجفنه (وعاء بيضاوي مفتوح) ليسيل إلى داخلها الدهن. الدهن المجمع يوضع في إناء مفتوح الغطاء لفترة أدناها شهر مع تعريضه للشمس ليتبخر ما به من ماء.]]


الموز الكاذب الاسم العلمي (بالإنجليزية: Ravenala madagascariensis‏) شجرة تزيينية غاية في الجمال تعتبر من اشباه النخيل وأشباه الموز لهذا تعرف بالموز الكاذب نسبة إلى مدغشقر الموطن الاصلي لهذه الشجرة اما الاسم العام فهو : traveler's palm أو Travellers Palm.

محتويات [أخفِ]
1 تصنيف
2 المميزات
3 الاحتياجات البيئية
4 معرض الصور


[عدل] تصنيف
العائلة : strelitziaceae هذه العائلة تضم أنواع أخرى في غاية الجمال مثل عصفور الجنة أو strelizia reginae

والجدير بالذكر انه يجب التمييز بين هذه الشجرة وشجرة أخرى مشابهة لها تسمى triangle palm الاسم العلمي : Neodypsis decaryi فهناك شبه كبير بينهما

[عدل] المميزات
المميز في هذا النبات هو انه يخزن الماء في معظم اجزائه اي الساق والاوراق والازهار. ويتراوح ارتفاعه بين 10 إلى 20 متر.

[عدل] الاحتياجات البيئية
تحتاج الشجرة إلى اضاءة مباشرة تفضل الرطوبة المستمرة, تحتاج إلى تربة جيدة الصرف ومن الأفضل إضافة سماد متوازن (n-p-k) مرة كل شهر. يمكن اكثارها بالبذور وبالتقسيم. يمكن زراعته في عدة أنواع من الترب الطينية أو الرملية شرط أن لا تكون ذات قلوية مرتفعة, أي تربة ذات ملوحة مرتفعة. ويحتاج في فترة النمو إلى النتروجين بصورة أساسية لنمو أوراقه على نحو سليم.

البطم (Pistacia) جنس شجري يضم عشرة أنواع، موطنها جزر الكناري ، وشمال غرب أفريقيا ، وجنوب أوروبا ووسط وشرق آسيا وجنوب أمريكا الشمالية (المكسيك ، تكساس). وهي واشجار وشجيرات صغيرة ، تنمو إلى حوالي 5-15 م . تشبه شجر الفستق، ويمكن أن تطعم لتتحول إلى شجرة فستق، تمتاز بأوراق صغيرة ويصدر عن صمغها رائحة مميزة.
يستخرج من الشجرة زيت يسمى زيت شجرة البطم وله بعض استعمالات طبية. ثمار البطم صغيرة تشبه حبات الفستق لكنها غير صالحة للأكل عموماً. يستخدم خشب البطم في صنع بعض الأدوات المنزلية
الفستق الحلبي هو نوع نباتي يتبع جنس البطم وينتمي للفصيلة البطمية (باللاتينية: Anacardiaceae)، وتشتهر به مدينة حلب السورية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 موطن الفستق الحلبي
3 تاريخ الفستق الحلبي
4 موطن شجرة الفستق الحلبي
5 أنواع الفستق الحلبي
6 فوائده
7 وصلات خارجية


[عدل] الوصف النباتي
اسمه العلمي (باللاتينية: Pistachio vera).




[عدل] موطن الفستق الحلبي
عبر قرونٍ طويلة اشتهرت حلب في سوريا بزراعة الفستق والذي انتشر منها إلى كافة البلدان وعرف عالميا ب الفستق الحلبي أو الشجرة الذهبية، يسمى في إيران (pista - البيستا) أما في المغرب العربي فيعرف باسم (pistach - البيستاش) وقد اشتهرت مدينة حلب وريفها الواسع بزراعته بشكل كبير.

[عدل] تاريخ الفستق الحلبي
تاريخ زراعة الفستق الحلبى يعود إلى 3500 سنة ق.م في مناطق غرب آسيا وبلاد الشام أما في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط فبدأت زراعة الفستق الحلبي منذ قرون عديدة ومنها انتشرت إلى أوروبا.

[عدل] موطن شجرة الفستق الحلبي
موطن شجرة الفستق الحلبي هو منطقة عين التينة في سوريا وقد عرفت شجرة الفستق الحلبي منذ العصور القديمة ويعود أصلها إلى شجرة البطم التي تتواجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. وتشير كثير من المراجع إلى أن هذا الجنس عرف في سورية منذ 3500 سنة قبل الميلاد في سورية بالتحديد في هذه المنطقة، واسم الفستق الحلبي نسبة إلى حلب كمنطقة شهيرة بزراعة هذه الشجرة منذ القديم لذلك فإذا ما ذكرت مدينة حلب فإنه يترافق معها الفستق الحلبي.

تعد بلدة مورك مركز زراعة الفستق، أصبحت أكبر منتج للفستق الحلبي في سورية. والبلدة تقع جنوب معرة النعمان وشمال مدينة حماة بنحو ثلاثين كيلو متراً، ويبلغ عدد سكانها 17000 نسمة وتبلغ مساحة أراضيها نحو 68 ألف دونم مغروسة كاملة بأشجار الفستق الحلبي لذلك هي تعد القرية الأولى من قرى دول العالم التي تختص بزراعة كامل المساحة بنوع زراعي واحد هو شجرة الفستق الحلبي، ويبلغ عدد أشجار الفستق الحلبي في قرية مورك نحو 800 ألف شجرة منها نحو 750 ألف شجرة مثمرة ومنتجة، ويقدر إنتاج القرية لعام 2006 م أكثر من 40 ألف طن وهو في تزايد مستمر.

ويدخل الفستق الحلبي في صناعة الحلويات الشرقية السورية الشهيرة، ويأكل كمكسرات متعددة النكهات أو طازجاً في موسمه السنوي.

[عدل] أنواع الفستق الحلبي
1. العاشوري أو /الحلبى الأحمر/ ويشكل حوالي 85 بالمئة من الحقول المزروعة في سورية بذوره لها قدرة على الإنبات السريع.
2.العليمي ويشكل حوالي /8/ بالمئة من الحقول في سورية وتسميته عربية.
3.اللازوردي منشأه منطقة حلب ويشكل /7 / بالمئة من الحقول المزروعة في سورية.
[عدل] فوائده
يقوى الذاكرة ويفيد مرضى القلب أما الزيت المستخرج منه له فوائد طبية متعددة
البندق[1] نبات شجري جميل يتبع الفصيلة الهرية، تؤكل ثماره وتعصر فيستخرج منها زيت مقبول الطعم وتعلو شجرة البندق من 3 ـ 6 أمتار، وهي ذات سوق وفروع عديدة، وأوراقها طرية بيضوية حادة الرأس مزدوجة التسنن.

[عدل] طب
البندق غنى بفيتامينات (أ) و(ب) وهو غنى جدا بالمواد الدهنية التي تصل إلى 65.3% وزيته ذو قيمة غذائية عالية.

يوصف زيت البندق للمصابين بالسكر والسل والصرع والتهاب المسالك البولية. ويستعمل الزيت لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق عدة خمسة عشر يوما مغلي أزهار البندق 30 جراما في لتر ماء يستعمل لعلاج الترهل، ومغلي 25 جراما من أوراقه في لتر ماء أحسن مدر للبول ولتنقية الدم.
الكستنا(ء)، أبو فروة أو شاه بلوط هو جنس من ثمانية أو تسعة أجناس من أشجار وشجيرات تتبع الفصيلة البلوطية وتنمو في المناطق الدافئة المعتدلة من نصف الكرة الشمالي. ويشير الاسم الكستناء أو أبو فروة أيضا إلى المكسرات الصالحة للأكل التي تنتجها.

محتويات [أخفِ]
1 استهلاك
1.1 مكسرات
1.2 القيمة الغذائية
1.3 منتجات أخرى
2 صور إضافية
3 مراجع
4 وصلات خارجية


[عدل] استهلاك
[عدل] مكسرات

كستناء مشويةالمكسرات من المحاصيل الغذائية في جنوب أوروبا وجنوب غرب وشرق آسيا، وكانت أيضاً مهمةً في شرق أمريكا الشمالية قبل وصول مرض لفحة الكستناء. في العصور الوسطى، كانت المجتمعات التي تقطن الغابات في جنوب أوروبا تعتمد على الكستناء كمصدر رئيسي للكربوهيدرات حيث كان الحصول على دقيق القمح صعباً. يمكن الكستناء المكسرات ان تؤكل مشوية أو مغطاةً بالسكر أو العصير، وفي فرنسا تباع كحلوى تحت اسم مارون جلاسيه (بالفرنسية: marrons glacés‏).

يمكن طحن الكستناء للحصول على دقيقٍ يمكن استخدامه بعد ذلك لإعداد الخبز والمعجنات والكعك.

في بلدان شمال غرب أوروبا تؤكل الكستناء نيئة بعد تقشيرها (و هذا الاستخدام غير معروف في أمريكا الشمالية). ليس من السهل تقشير الكستناء الطازجة، ولذلك تترك في درجة حرارة الغرفة ل24-48 ساعة ليصبح تقشيرها سهلاً باستخدام سكين مطبخ.

[عدل] القيمة الغذائية
Main known constituents – Chestnut fruit المكونات الكميات مقارنة مع تفاحة
بروتين about 3 g/100g[1] to 4 g/100g.[2] 0.2 g/100g.[3]
دهنيات from less than 2 g/100g[1] to 2.6 g/100g.[2] No cholesterol[3] 0.1 g/100g.[3]
سكريات – نشا 28 g/100g[4] to 44 g/100g.[1][5] They contain twice as much starch as the potato.[6] xx
سكريات – سكر إنحلالي 8.1 g/100g in soluble sugars, monosaccharides and disaccharides, mainly sucrose, glucose, fructose, and, in less amount, stachyose, and raffinose.[5] 3.3 g/100g.[3] 1.0 g/100g.[3]
مجموع السكريات 32.1 g/100g.[3] 14.0 g/100g.[3]
رماد 1 g/100g.[2] xx
ألياف غذائية 20 g/100g[1] ou 14.9 g/100g.[3] 0.1 g/100g.[3]
ماء High water content: superior to 52%.[2] 84.8%.[3]
حديد 1 mg/100g [2] to 1.2 mg/100g.[5] 0.7 mg/100g.[3] 0.3 mg/100g.[3]
زنك [2] 0.4 mg/100g.[3] 88 mg/100g.[3]
نحاس mentioned.[2] xx
منغنيز mentioned.[2] xx
فوسفور 85 mg/100g[2] to 89 mg/100g.[5] xx
بوتاسيوم 500 mg/100g.[5] 468 mg/100g.[3] 110 mg/100g.[3]
مغنسيوم mentioned.[2] xx
كبريت mentioned.[2] xx
صوديوم mentioned.[2] 1.1 mg/100g.[5] 0.8 mg/100g.[3] 1.0 mg/100g.[3]
كالسيوم 38 mg/100g[5] to 40 mg/100g.[2] 17.6 mg/100g.[3] 7.0 mg/100g.[3]
فيتامين بي1 mentioned.[2] (anti-beriberic, or aneurin, or thiamine) 0.22 mg/100g. xx
فيتامين بي2 mentioned.[2] (riboflavin) 0.35 mg/100g.[5] xx
فيتامين بي3 (nicotinic acid, niacin or orniacin) 1.4 mg/100g.[5] xx
فيتامين ج 50 mg/100g, as much as in the lemon.[2] xx

[عدل] منتجات أخرى

Retiform bark. Sweet Chestnut (Castanea sativa)
Castanea sativa male catkins (pale buff) and female catkins (green, spiny, partly hidden by leaves)
Chestnuts can be found on the ground around treesالخشب مماثل لخشب البلوط يجري في الزخرفيه وجدا دائم. بسبب المرض، اختفى تقريبا من السوق اخشاب الكستناءه الأمريكية. ومن الصعب الحصول على حجم كبير من الاخشاب الكستناءه الحلوة، ويرجع ذلك إلى درجة عالية من شقتها وتشويه عندما يجفف. في إيطاليا، كما أنه يستخدم لصنع برميل تستخدم لشيخوخة الخل.

الفستق(بالإنجليزية: Pistachio‏) هو ثمر شجرة الفستق، المسماه عالميا فستق حلبي، وشجرة الفستق من نباتات المناطق الباردة ويكثر في سوريا في مدينة حلب وفي إيران.

يؤكل الفستق بعد تمليحه وتحميصه، كما يؤكل طازجآ في موسم جمعه في نهاية فصل الصيف.

يدخل الفستق في صناعة الحلويات والحلويات الشرقية خصوصآ
زيت زيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات.

محتويات [أخفِ]
1 الأسواق
2 الاستهلاك العالمي
3 التنظيم
4 فوائد زيت الزيتون
5 أنواع زيت الزيتون
6 تاريخ زيت الزيتون
7 مصدر
8 إنتاج زيت الزيتون
8.1 السوق العالمي
9 وصلات خارجية
10 مراجع


[عدل] الأسواق

آلة إنتاج زيت الزيتون في Klazomenai، مدينة Ionia القديمة (الآن، بالقرب من أورلا، أزمير، تركيا)هناك أكثر من 750 مليون شجرة زيتون وتزرع في جميع أنحاء العالم، 95 ٪ منها في منطقة البحر الأبيض المتوسط. أكثر الإنتاج العالمي يأتي من جنوب أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

يوجد في إسبانيا وحدها أكثر من 215 مليون شجرة على مساحة قدرها 2 مليون هكتار أي مايعادل 27% من المساحة المزروعة في العالم.

الإنتاج العالمي في عام 2002 كان 2،6 مليون طن متري، والتي أسهمت إسبانيا بنسبة 40 ٪ إلى 45 ٪. تركيا في عام 2006 أنتجت نحو 5 في المائة من الإنتاج العالمي نسبة مماثلة لمقاطعة خائن الإسبانية وحدها، 93 ٪ من الإنتاج الأوروبي يأتى من إسبانيا وإيطاليا واليونان، وتركيا.[1]

[عدل] الاستهلاك العالمي
تعتبر اليونان حتى الآن كأكبر بلد في نصيب استهلاك الفرد من زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم بأكثر من 26 ليتر في السنة؛ وإسبانيا وإيطاليا حوالي 14 ليتر؛ تونس وسوريا والبرتغال حوالي 8 ليتر في أوروبا الشمالية وأمريكا الشمالية يستهلك أقل بكثير، حوالي 0،7 لتر، ولكن استهلاك زيت الزيتون خارج البيت قد أصبح في هذ

[عدل] التنظيم
المجلس الدولي لزيت الزيتون هي منظمة حكوميه دولية مقرها في مدريد بإسبانيا، تضم 23 دولة كأعضاء، وهي تشجع زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم عن طريق تتبع الإنتاج، وتحديد معايير الجودة، ورصد من صحتها. أكثر من 85 ٪ من الزيتون في العالم هي التي تزرع في الدول الأعضاء بالمجلس الدولي لزيت الزيتون، والولايات المتحدة ليست عضوا بالمجلس.

[عدل] فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون جديدتعتبر شجرة الزيتون Olea europaea مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أو مسحوقها يعتبران مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قويا كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس. الأوراق بها مادة Oleuropein (حامض دهني غير مشبع) مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات وبكتريا الخميرة والأوالي حيث تمنع نموها.

يعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر علي البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات، ويعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي وملين خفيف، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات، وكان يستخدمها الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها، وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول، لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة ولهذا يفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة والالتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل الموثة والصدفية وعدوي المثانة وتحضر خلاصة لهذا الغرض.

الأوراق بها مادة Oleuropein الفعالة وهي مضادة للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين E، والزيتون به أيضا 3 مضادات أكسدة قوية hydroxytyrosol، vanillic acid، and verbascoside التي تفيد في علاج الروماتويد (إالتهاب المفاصل).

تناول خلاصة الأوراق قد تسبب أعراض شبيهة بنزلة البرد لأنها تهاجم الفيروسات لكن هذه الحالة تزول بعد عدة أيام مع تناولها، وثمار الزيتون الخضراء هي الثمار الغير ناضجة والبنية هي ثمار ناضجة.

يحتوي الزيت علي نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وفيتامين E،k وفينولات متعددة واليخضور وصبغة pheophytin وsterols وsqualene ومركبات تكسبه الرائحة والنكهة.

وبما أن زيت الزيتون يحتوي على زيوت غير مشبعة لذا فإنه لا يتأكسد (يزنخ) لأن هذه الزيوت مكونة من حامض أوليك oleic acid التي تقلل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL-cholesterol الضار وتزيد نسبة الكوليسترول مرتفع الكثافة HDL-cholesterol النافع، وهذه الدهون جعلت شعوب البحر الأبيض المتوسط التي تتناول زيت الزيتون بوفرة لاتصاب بأمراض الأوعية القلبية، كما يقلل الإصابة بسرطان الثدي.

وجود الفينولات وفيتامين E وغيرهما من مضادات الأكسدة الطبيعية يمنع تأكسد الدهون وتحاشي تكوين الجذور الحرة Free Radicals التي تتلف الخلايا بالجسم. وجود الرائحة والكلوروفيل والنكهة الطبيعية وصبغة pheophytin تجعل الزيت يزيد من إفرازات المعدة ويسهل عملية امتصاص المواد المضادة للأكسدة الطبيعية التي تحمي أنسجة الجسم من التلف. نسبة فيتامين E كافية وأعلي نسبة موجودة في أي زيت نباتي، لهذا تحافظ علي منع تأكسده بالتخزين.

تناول زيت الزيتون باستمرار يساهم في إبعاد شبح الشيخوخة عن الإنسان فهو يحتوي على الكثير من الاحماض الضرورية لجسم الإنسان الأمر الذي يساعد على مقاومة شبح الشيخوخة ويسهم في زيادة نسبة الذكاء لدى الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار. وزيت الزيتون يوفر القدرة على إعاقة وتعطيل نمو الخلايا السرطانية بل ويساهم في مقاومة امراض السرطان ويعمل على إزالة المواد الدهنية من الجسم سواء في الدم أو الألياف العضلية للإنسان إذ ان زيت الزيتون يعمل على طرد الكوليسترول من جسم الإنسان.

[عدل] أنواع زيت الزيتون
هناك عدة أنواع من زيت الزيتون ومن أشهرها:

زيت زيتون بكر ممتاز EXTRA VIRGIN OLIVE OIL: هو الزيت الأعلى جودة، يستخلص من العصرة الأولى وتكون نسبة الحموضة فيه أقل من 0.8%.
زيت زيتون بكر VIRGIN OLIVE OIL: هو الزيت المستخلص من الزيتون دون أحداث أي تغيرات في صفات الزيت وتكون نسبة الحموضة فيه أقل من 2%.
زيت زيتون مكرر REFINED OLIVE OIL: يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير.
زيت زيتون صافي PURE OLIVE OIL: وهو يتألف من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر.
[عدل] تاريخ زيت الزيتون
موطن شجرة الزّّيتون هي سوريا وأكد الباحثون والعلماء أن الحضارات السورية القديمة مثل مملكة ايبلا شمال سوريا كانت مهدا لزراعة الزيتون. كما أكدت وثائق وجرار فخارية وجدت في ايبلا أنها أول وأقدم من زرع شجرة الزيتون واستخرج منها الزيت في التاريخ.

ويعود تاريخ شجرة الزيتون في سوريا إلى الألف الثالث ق. م. وقد تمّ ذكر الزيتون في التّوراة: أطلق نوح الحمامة ليرى إذا كانت المياه قد جفّت عن الأرض فعادت إليه الحمامة وفي فيها ورقة زيتون خضراء.

والآن بدأ المزارعون بشمال جزيرة العرب (المملكة العربية السعودية) يتجهون لزراعة الزيتون وبكثرة نسبة لنجاح هذه الشجرة في بيئتهم وبشكل كبير منذ حوالي 37 سنة وبلغ عدد أشجار الزيتون المتواجدة بمنطقة الجوف بشمال المملكة بحوالي 2.700.000 مليونان وسبعمائة ألف شجرة حتى نهاية عام 2008م وهم بصدد زيادة عددها للضعف وتقريباً كل أنواع الزيتون بدون تحديد نجحت زراعتها بنسبة 99.60% نظراً لمناسبة الأرض والمناخ لها... وقد أعتزوا بهذه الشجرة كثيراً وقد أقيمت مهرجانات القطاف السنويه لها وبلغ عددها في السعودية عام 2005 أكثرمن 12700000 (اثنا عشر مليونا)... المصدر (استبيان أحمد الخالدي لمزارعي وسكان المنطقة)

يعتبر القدماء أن غصن الزيتون رمز للقوة الأبدية، وكان يقدم كهدايا ثمينة من ملوك ايبلا السورية إلى ملوك وحكام الحضارات المعاصرة لهم، وكان الإغريق يجدلون غصون الزيتون الغضة كأكاليل توضع فوق رؤوس الفائزين في الدورات الأولمبية، واكتشف أن الفراعنة كانوا يستعملونه بالتحنيط.

وقد ذكر زيت الزيتون في الكتاب المقدّس : "أمريض احد بينكم فليدع شيوخ الكنيسة فيصلّوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب" يعقوب 5:14

تمّ ذكر الزيتون في القرآن: الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لاشرقية ولاغربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم. سورة النور الآية 19.

أنواع الزيت تتنوع حسب المناخ وكذلك حسب نوع الشجرة المغروسة حيث يوجد العديد من الأصناف نذكر منها الزيتون الشملالي والزيتون الزلماطي والزيتون الزرازي والزيتون الذكار والزيتون الفخار والزيتون الساحلي والزيتون العفريني....... زيادة عن الأصناف المعدة التحميض وتسمى زيتون الطاولة ونذكر منها المسكي والتفاحي و......

[عدل] مصدر
http://www.mazra3a.com/olive-oil-production.html
سكر الطعام يشير عادة إلى مادة السكروز، وهي المادة المفضلة للإنسان للتحلية. يستخرج السكر بشكل أساسي من قصب السكر في المناطق الحارة من العالم كما يستخرج من بنجر السكر في المناطق الشمالية الباردة بالأضافة إلى وجود أنواع من سكر الفواكه التي تسخدم كذلك للتحلية وصنع الحلويات المختلفة.

ينبغي التعامل مع السكر بحذر حيث أن السكر من الممنوعات بالنسبة لمرضى السكري بشكل خاص.

[عدل] أنواع السكر
سكر بني: سكر أبيض مع المولاس:(محلول بني مائل إلى اللون الأسود وينتج من تكرير قصب السكر وسكر البنجر).
سكر [القصب] :المأخوذ من القصب.
سكر الفاكهة:السكر الذي يتواجد بشكل طبيعي في الفاكهة.
سكر الشعير: يتم الحصول عليه من الشعير.
سكر البنجر:السكر الذي يتم الحصول عليه من البنجر (سكروز).
سكر الخروع:عبارة عن كريستالات من السكر الأبيض.
سكر البلح:هو السكر الذي ينتج من البلح.

سكر الطعام[عدل] الفركتوز
يسمى أيضاً لفيولوز وسكر الفاكهة، وهو من السكريات البسيطة وأكثرها حلاوة بين جميع أنواع السكريات الطبيعية (ومنها الجلوكوز والملتوز والسكروز). يتواجد في الفاكهة والعسل.

[عدل] الجلوكوز
من السكريات البسيطة التي تتواجد في النباتات والعسل وعصير العنب
عسل النحل هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار. تجمع النحلات العاملة رحيق الأزهار من البساتين والغابات وتحمله بجيوب في أرجلها تسمى بمعدة العسل. يقوم النحل بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية. ويلجأ إليه النحل لتغذيته عند تعذر الحصول على رحيق الأزهار كما هو الحال في فصل الشتاء. ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الغابية غير الخشب.

والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه).

محتويات [أخفِ]
1 تركيبة عسل النحل
1.1 التركيبة الكيميائية
2 التاريخ
3 أنواع العسل
3.1 عسل الحمضيات (الموالح)
3.2 عسل القبار (الشفلح)
3.3 عسل الكينا
3.4 عسل البرسيم
3.5 عسل زهرة الشمس
4 تربية النحل وإنتاج العسل
5 هل تعلم
6 العسل في الإسلام
7 وصلات خارجية
8 المصادر


[عدل] تركيبة عسل النحل
السكريات (الجلوكوز- الفركتوز- دكستراترايوز- رافنيوز- ميليزيتوز- كستوز- ارلوز ايزوملتوز- ملتولوز- تورانوز- نيجروز- مالتولوز- كوجبيوز- نيوتوبالوز- جونتبيوز- لاميناريبوز- ميليزيتوز........)
الفيتامينات (ثيامين ب1- ريبوفلافين ب2- بانتوثينيك ب3- نيكوتيك ب4- نياسين ب5 - ب6 - ب8 - ب9- فيتامين ك- الاسكوربيك ج- الكاروتين الذى يتحول في الكبد إلى فيتامين أ – البيوتين هـ0000)
الأنزيمات (الانفرتيز- الاميليز- الكاتاليز-الفوسفاتيز- أ جلوكوسيديز- جلوكوز أو كسيديز- ب اميليز)
الأحماض (الستريك- اللكتيك- الخليك - الفورميك- البيوتريك- التانيك- الاكساليك………….)
البروتينات (بيبتون- البيمين- غلوبيلين- نيكيلوبروتين…………..)
[عدل] التركيبة الكيميائية
يتركب العسل أساسا من فحم (كربون) وهيدروجين وأوكسجين (المكونات الأساسية للمواد العضوية). بالإضافة إلى أملاح أخرى بنسب متفاوتة يعرضها الجدول التالي: (الوحدة هي ملغ/كلغ)[1]

بوتاسيوم K : 200 – 1500
كالسيوم Ca : 40 – 300
صوديوم Na : 16 – 170
مغنيزيوم Mg : 7 – 130
ألمنيوم Al : 3 – 60
حديد Fe : 0,3 – 40
زنك Zn : 0,5 – 20
منغنيز Mn : 0,2 – 10
نحاس Cu : 0,2 – 6,0
نيكل Ni : 0,3 – 1,3
كوبالت Co : 0,01 – 0,5
كروم Cr : 0,1 – 0,3
رصاص Pb : < 0,02 – 0,8
كادميوم Cd : < 0,005 – 0,15


[عدل] التاريخ
كان إنسان العصر الحجري منذ 8 آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج وهذا مانجده في الصور والمخطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا.وكان قدماء المصريين يستعملونه في التحنيط ليحافظ علي أنسجة المومياوات.وورد ذكره في القرآن وبقية الكتب المقدسة حتي الصينية والهندية.وكان يستعمل كعلاج للصلع ولمنع الحنل كلبوسات والألمان كانوا يساخدمونه لعلاج الجروح والحروق والناسور والتئامهامع زيت السمك وكانوا يساخدمونه كمرهم ملطف بإضافة صفار (مح) البيض له مع الدقيق.

[عدل] أنواع العسل

نحلة تجمع الرحيقيتنوع العسل حسب تنوع مصدر الرحيق سواء أكان من الزهور أَم الافرازات النباتية أَم الأخرجة التي تتركها الحشرات. ويختلف تبعا لذلك لون العسل ورائحته وطعمه والقابلية للتبلور والكثافة والقلوية وحتى بعض مكوناته ولو بنسبٍ قليلة.وهناك عوامل أخرى أيضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية.

[عدل] عسل الحمضيات (الموالح)
ويمتاز عسل الحمضيات بلونهِ الأبيض وكثافتهِ القليلة، وعسل البرتقال من هذه الطبقة ويتميز حسب الأبحاث الأخيرة بتصفيته للدم، وبكونه مهدئًا للأعصاب إذا أخذت ملعقة نصف ساعة قبل النوم خاصة للأطفال.

[عدل] عسل القبار (الشفلح)
من أجود أنواع العسل وأغلاها حيث ان القبار نبتة برية تتميز بصفات طبية كثيرة على رأسها ان القبار مقو جنسي وبالتالي كل هذه الخصائص الطبية تنتقل إلى رحيق النبتة وبالتالي تنقلها النحلة إلى العسل.

[عدل] عسل الكينا
عسل الكينا ذو لون عنبري غامق ورائحة مميزة وطعم جيد، وهو يعد من الأعسال الراقية، واختصاصه الجهاز التنفسي كاملاً. يؤخذ في حالة البلغم والحساسية الصدرية ويعد صديقاً وفياً لمرضى الربو، والجهاز البولي ابتداء من الكلى، كما أنه مفيد جدًا في حالة الالتهابات والعفونات في الجسم.

[عدل] عسل البرسيم
ويتميز عسل البرسيم بلونه المائل للصفار ويحتوي زيتاً طــياراً هو شبيهات الفلافون وصموغ ومستخلصــات الكوفــارين.

[عدل] عسل زهرة الشمس
ويكون عسل دوار الشمس الفلافونــيد(FLAVONOIDESB).

[عدل] تربية النحل وإنتاج العسل
مقال تفصيلي :تربية النحل
إنتاج العسل هو أحد أهداف تربية النحل.

[عدل] هل تعلم
أن العسل الطبيعي لا يتلف ولا يحتاج لحفظه بالثلاجة فقط يحتاج لحفظه بوعاء محكم الغلق ويخزن بحرارة الغرفة الأعتيادية.
بسبب أحتواء العسل الطبيعي على سكر الفواكه (الفركتوز)، فهو أحلى من سكر المائدة بنسبة 25%.
يتكون العسل عندما تخلط النحلة رحيق الأزهار بالأنزيماتها.
لتكوين العسل بشكله المعروف تنقط النحلة رحيق الزهور المختلط مع الأنزيمات في فتحات القرص الشمعي وتجففه بالهواء الصادر عن حركة أجنحتها (بالتهوية).
يعتمد لون وطعم العسل على الزهور التي جمع النحل الرحيق منها.
لكي تجمع النحلة كيلو جرام واحد من العسل فإنها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الأرض حول خط الأستواء
[عدل] العسل في الإسلام
ذكر العسل والنحل في القران الكريم حيث ذكر (العسل) في (سورة محمد آية 15)مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ]

في (سورة النحل آية 69)

قال الله -تعالى- في القرآن الكريم : [وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ{68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{69}] [ سورة النحل ]

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(^جعل الله شفاء امتي في ثلاث:شربة عسل أو شرطة محجم أو كية نار وما احب ان اكتوي). وتفسيره حسب التفسير الميسر : وألْهَمَ ربك -أيها النبي- النحل بأن اجعلي لك بيوتًا في الجبال, وفي الشجر, وفيما يبني الناس من البيوت والسُّقُف. ثم كُلي مِن كل ثمرة تشتهينها, فاسلكي طرق ربك مذللة لك; لطلب الرزق في الجبال وخلال الشجر, وقد جعلها سهلة عليكِ, لا تضلي في العَوْد إليها وإن بَعُدَتْ. يخرج من بطون النحل عسل مختلف الألوان مِن بياض وصفرة وحمرة وغير ذلك, فيه شفاء للناس من الأمراض. إن فيما يصنعه النحل لَدلالة قوية على قدرة خالقها لقوم يتفكرون, فيعتبرون.

فطيرة البراثا هي نوع من الفطائر التي نشأت في شبه القارة الهندية، تصنع من طحين القمح الكامل وتقلى في السمن أو في زيت القلي وقد تحشى ببعض الخضروات كالبطاطا أوالفجل أو القرنبيط وغيرها. قد تؤكل البراثا بمجرد دهن شيء من الزبدة على سطحها، يفضل البعض لفها على شكل شطيرة وشرب الشاي معها.
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

Re: فوائد طبية متنوعة

مشاركةبواسطة hana2 » 16 فبراير 2010 11:53

زيت زيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب في إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة والفيتامينات.

محتويات [أخفِ]
1 الأسواق
2 الاستهلاك العالمي
3 التنظيم
4 فوائد زيت الزيتون
5 أنواع زيت الزيتون
6 تاريخ زيت الزيتون
7 مصدر
8 إنتاج زيت الزيتون
8.1 السوق العالمي
9 وصلات خارجية
10 مراجع


[عدل] الأسواق

آلة إنتاج زيت الزيتون في Klazomenai، مدينة Ionia القديمة (الآن، بالقرب من أورلا، أزمير، تركيا)هناك أكثر من 750 مليون شجرة زيتون وتزرع في جميع أنحاء العالم، 95 ٪ منها في منطقة البحر الأبيض المتوسط. أكثر الإنتاج العالمي يأتي من جنوب أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

يوجد في إسبانيا وحدها أكثر من 215 مليون شجرة على مساحة قدرها 2 مليون هكتار أي مايعادل 27% من المساحة المزروعة في العالم.

الإنتاج العالمي في عام 2002 كان 2،6 مليون طن متري، والتي أسهمت إسبانيا بنسبة 40 ٪ إلى 45 ٪.تليها تونس بنسبة 7 %. تركيا في عام 2006 أنتجت نحو 5 في المائة من الإنتاج العالمي نسبة مماثلة لمقاطعة خائن الإسبانية وحدها، 93 ٪ من الإنتاج الأوروبي يأتى من إسبانيا وإيطاليا واليونان، وتركيا.[1]

[عدل] الاستهلاك العالمي
تعتبر اليونان حتى الآن كأكبر بلد في نصيب استهلاك الفرد من زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم بأكثر من 26 ليتر في السنة؛ وإسبانيا وإيطاليا حوالي 14 ليتر؛ تونس وسوريا والبرتغال حوالي 8 ليتر في أوروبا الشمالية وأمريكا الشمالية يستهلك أقل بكثير، حوالي 0،7 لتر، ولكن استهلاك زيت الزيتون خارج البيت قد أصبح في هذ

[عدل] التنظيم
المجلس الدولي لزيت الزيتون هي منظمة حكوميه دولية مقرها في مدريد بإسبانيا، تضم 23 دولة كأعضاء، وهي تشجع زيت الزيتون في جميع أنحاء العالم عن طريق تتبع الإنتاج، وتحديد معايير الجودة، ورصد من صحتها. أكثر من 85 ٪ من الزيتون في العالم هي التي تزرع في الدول الأعضاء بالمجلس الدولي لزيت الزيتون، والولايات المتحدة ليست عضوا بالمجلس.

[عدل] فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون جديدتعتبر شجرة الزيتون Olea europaea مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أو مسحوقها يعتبران مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قويا كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس. الأوراق بها مادة Oleuropein (حامض دهني غير مشبع) مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات وبكتريا الخميرة والأوالي حيث تمنع نموها.

يعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر علي البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات، ويعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي وملين خفيف، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات، وكان يستخدمها الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها، وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول، لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة ولهذا يفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة والالتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل الموثة والصدفية وعدوي المثانة وتحضر خلاصة لهذا الغرض.

الأوراق بها مادة Oleuropein الفعالة وهي مضادة للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين E، والزيتون به أيضا 3 مضادات أكسدة قوية hydroxytyrosol، vanillic acid، and verbascoside التي تفيد في علاج الروماتويد (إالتهاب المفاصل).

تناول خلاصة الأوراق قد تسبب أعراض شبيهة بنزلة البرد لأنها تهاجم الفيروسات لكن هذه الحالة تزول بعد عدة أيام مع تناولها، وثمار الزيتون الخضراء هي الثمار الغير ناضجة والبنية هي ثمار ناضجة.

يحتوي الزيت علي نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وفيتامين E،k وفينولات متعددة واليخضور وصبغة pheophytin وsterols وsqualene ومركبات تكسبه الرائحة والنكهة.

وبما أن زيت الزيتون يحتوي على زيوت غير مشبعة لذا فإنه لا يتأكسد (يزنخ) لأن هذه الزيوت مكونة من حامض أوليك oleic acid التي تقلل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة LDL-cholesterol الضار وتزيد نسبة الكوليسترول مرتفع الكثافة HDL-cholesterol النافع، وهذه الدهون جعلت شعوب البحر الأبيض المتوسط التي تتناول زيت الزيتون بوفرة لاتصاب بأمراض الأوعية القلبية، كما يقلل الإصابة بسرطان الثدي.

وجود الفينولات وفيتامين E وغيرهما من مضادات الأكسدة الطبيعية يمنع تأكسد الدهون وتحاشي تكوين الجذور الحرة Free Radicals التي تتلف الخلايا بالجسم. وجود الرائحة والكلوروفيل والنكهة الطبيعية وصبغة pheophytin تجعل الزيت يزيد من إفرازات المعدة ويسهل عملية امتصاص المواد المضادة للأكسدة الطبيعية التي تحمي أنسجة الجسم من التلف. نسبة فيتامين E كافية وأعلي نسبة موجودة في أي زيت نباتي، لهذا تحافظ علي منع تأكسده بالتخزين.

تناول زيت الزيتون باستمرار يساهم في إبعاد شبح الشيخوخة عن الإنسان فهو يحتوي على الكثير من الاحماض الضرورية لجسم الإنسان الأمر الذي يساعد على مقاومة شبح الشيخوخة ويسهم في زيادة نسبة الذكاء لدى الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار. وزيت الزيتون يوفر القدرة على إعاقة وتعطيل نمو الخلايا السرطانية بل ويساهم في مقاومة امراض السرطان ويعمل على إزالة المواد الدهنية من الجسم سواء في الدم أو الألياف العضلية للإنسان إذ ان زيت الزيتون يعمل على طرد الكوليسترول من جسم الإنسان.

[عدل] أنواع زيت الزيتون
هناك عدة أنواع من زيت الزيتون ومن أشهرها:

زيت زيتون بكر ممتاز EXTRA VIRGIN OLIVE OIL: هو الزيت الأعلى جودة، يستخلص من العصرة الأولى وتكون نسبة الحموضة فيه أقل من 0.8%.
زيت زيتون بكر VIRGIN OLIVE OIL: هو الزيت المستخلص من الزيتون دون أحداث أي تغيرات في صفات الزيت وتكون نسبة الحموضة فيه أقل من 2%.
زيت زيتون مكرر REFINED OLIVE OIL: يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير.
زيت زيتون صافي PURE OLIVE OIL: وهو يتألف من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر.
[عدل] تاريخ زيت الزيتون
موطن شجرة الزّّيتون هي سوريا وأكد الباحثون والعلماء أن الحضارات السورية القديمة مثل مملكة ايبلا شمال سوريا كانت مهدا لزراعة الزيتون. كما أكدت وثائق وجرار فخارية وجدت في ايبلا أنها أول وأقدم من زرع شجرة الزيتون واستخرج منها الزيت في التاريخ.

ويعود تاريخ شجرة الزيتون في سوريا إلى الألف الثالث ق. م. وقد تمّ ذكر الزيتون في التّوراة: أطلق نوح الحمامة ليرى إذا كانت المياه قد جفّت عن الأرض فعادت إليه الحمامة وفي فيها ورقة زيتون خضراء.

والآن بدأ المزارعون بشمال جزيرة العرب (المملكة العربية السعودية) يتجهون لزراعة الزيتون وبكثرة نسبة لنجاح هذه الشجرة في بيئتهم وبشكل كبير منذ حوالي 37 سنة وبلغ عدد أشجار الزيتون المتواجدة بمنطقة الجوف بشمال المملكة بحوالي 2.700.000 مليونان وسبعمائة ألف شجرة حتى نهاية عام 2008م وهم بصدد زيادة عددها للضعف وتقريباً كل أنواع الزيتون بدون تحديد نجحت زراعتها بنسبة 99.60% نظراً لمناسبة الأرض والمناخ لها... وقد أعتزوا بهذه الشجرة كثيراً وقد أقيمت مهرجانات القطاف السنويه لها وبلغ عددها في السعودية عام 2005 أكثرمن 12700000 (اثنا عشر مليونا)... المصدر (استبيان أحمد الخالدي لمزارعي وسكان المنطقة)

يعتبر القدماء أن غصن الزيتون رمز للقوة الأبدية، وكان يقدم كهدايا ثمينة من ملوك ايبلا السورية إلى ملوك وحكام الحضارات المعاصرة لهم، وكان الإغريق يجدلون غصون الزيتون الغضة كأكاليل توضع فوق رؤوس الفائزين في الدورات الأولمبية، واكتشف أن الفراعنة كانوا يستعملونه بالتحنيط.

وقد ذكر زيت الزيتون في الكتاب المقدّس : "أمريض احد بينكم فليدع شيوخ الكنيسة فيصلّوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب" يعقوب 5:14

تمّ ذكر الزيتون في القرآن: الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لاشرقية ولاغربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم. سورة النور الآية 19.

أنواع الزيت تتنوع حسب المناخ وكذلك حسب نوع الشجرة المغروسة حيث يوجد العديد من الأصناف نذكر منها الزيتون الشملالي والزيتون الزلماطي والزيتون الزرازي والزيتون الذكار والزيتون الفخار والزيتون الساحلي والزيتون العفريني....... زيادة عن الأصناف المعدة التحميض وتسمى زيتون الطاولة ونذكر منها المسكي والتفاحي و......

[عدل] مصدر
الموسوعة الحديثة للعلاج بالأعشاب والطب البديل. أحمد محمد عوف
وتعتبر مدينة سرمين في شمال سورية بالقرب من ابلا من أقدم مواطن شجرة الزيتون حيث كانت من روافد المملكة بالزيت، واليوم فيها عدد كبير من المصانع لإنتاج زيت الزيتون والصناعات المتعلقة بها، ولا زالت حتى يومنا هذا بلد الزيتون حيث حافظت على شجرة الزيتون خمسة آلاف عام.
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

Re: فوائد طبية متنوعة

مشاركةبواسطة wfa » 16 فبراير 2010 15:53

hana 2
كل الشكرعلى هذة الفؤائد القيمة التي نقلتها لنا
ولكن عزيزتي ياريت كان تخصصي لكل مادة غذائدة صفحة
بصراحة طول الموضوع وقراءة الكل سويا يفقد صفة التركيز على المادة وما تحملة من فؤائد
وهنالك سؤال بصراحة لم افهم معنى [أخفِ]و[عدل]
مرا ثانية كل الشكر
تحياتي وفااااا
راحة البال جميلة والاجمل منها عندما ترى من حولك من يحبك ويهتم بك
wfa
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 441
اشترك في: 28 فبراير 2009 01:08

Re: فوائد طبية متنوعة

مشاركةبواسطة hana2 » 01 إبريل 2010 14:53

الباذنجان[1] أو الحدج في الفصيح, نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي Solanum melongena.

محتويات [أخفِ]
1 وصف
2 استهلاك
3 زراعة
4 مأربة
5 إحصاء
6 هوامش
7 مراجع


[عدل] وصف
هو نوع من الخضراوات الموسمية. تتميز الثمرة بلونها البنفسجي الداكن أو الأسود. لها شكل بيضاوي أو طويل.

[عدل] استهلاك
يؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلي أو السلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس والمسقعة.

[عدل] زراعة
تزرع بذور الباذنجان في أرض رملية مسمدة بسماد جيد متخمر ويسقى بكثير من الماء وذلك في أوائل فصل الربيع معرض للشمس وعندما يبلغ طوله 41 سنتمترا ينقل ويوضع على شكل صفوف في أرض جيدة الحرث بشكل متباعد بحيث يكون بين كل نبتتيين مسافة متر واحد ثم يسقى بالماء يسقى بالماء نحو ثلاث مرات في الأسبوع.

يجب أن يلف الباذنجان وينقى من أوراقه الفاسدة وأن تقطع جميع الأفرع التي تتولد بحيث لا يكون له إلا ساق واحد وفرعان أصليان.

[عدل] مأربة
الباذنجان غذاء بارد يلائم الصيف، وهو طيب المذاق يمتص المواد الدسمة بسرعة، وقشرته تحتوي على فيتامين بي وسي وعلى مقادير ضئيلة من املاح الكالسيوم والحديد والفسفور.

قيمة الباذنجان الغذائية ليست كبيرة، مع أن أليافه منبهة للأمعاء تساعد في الهضم وطرد الفضلات ويطيب رائحة العرق ويشد المعدة ويدر البول ويقطع الصداع، غير أن أصحاب المعدة الضعيفة لا يكثرون من أكله خاصة إذا كانوا أطفالاً أو مسنين إذ يستغرق هضمه أربع ساعات وهي مدة طويلة بالنسبة للأغذية الأخرى.

[عدل] إحصاء
البلدان الإنتاج هامش
الصين 18,330,000 F
الهند 8,450,200 -
مصر 1,000,000 F
تركيا 791,190 -
إندونسيا 390.000 F
اليابان 375.000 F
إيطاليا 271,358 -
السودان 230,000 F
المملكة المتحدة 198,000 F
العالم 32,072,972 A

F معناها تقديرات منظمة الأغذية والزراعة. A معناها الإجمالي

[عدل] هوامش
^ ويكتب أيضا بدال مهملة؛ من السريانية حسب (أدى شير، ص. 15) واسمه ܦܵܐܬܸܠܓܵܢ


[عدل] مراجع
أدى شير. الألفاظ الفارسية المعربة. الطبعة الثانية 1987-88
تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%B0%D9%86%D8%AC%D8%A7%D9%86"
يوجه مقال نعنع إلى هنا. من أجل نظام التعريب ، انظر نقل عربي نقل عربي.النعناع

النعناع



التصنيف العلمي
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الرتبة شفويات
الفصيلة الشفوية
الجنس نعناع Mentha
الاسم العلمي
Mentha


النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 أصل النعناع
3 أمراض يعالجها النعناع
3.1 من الخارج
3.2 من الداخل
3.2.1 أولا
3.2.2 ثانيا


[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي معمر ذو رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.

هو نبات معروف ،طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية، فقد جاء في كتاب لعلماء العرب القدماء أن النعناع يمنع الغثيان، واوجاع المعدة، والنواق ، ويطرد الديدان.

[عدل] أصل النعناع
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها ، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي - النعناع المغربي - دوش - نمام - نوامي - عطرة - الورد - الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.

النعناع المديني

[عدل] أمراض يعالجها النعناع
[عدل] من الخارج
يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

[عدل] من الداخل
يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

[عدل] أولا
شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية.

[عدل] ثانيا
ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات

هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: نعناع
يوجه مقال نعنع إلى هنا. من أجل نظام التعريب ، انظر نقل عربي نقل عربي.النعناع

النعناع



التصنيف العلمي
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الرتبة شفويات
الفصيلة الشفوية
الجنس نعناع Mentha
الاسم العلمي
Mentha


النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 أصل النعناع
3 أمراض يعالجها النعناع
3.1 من الخارج
3.2 من الداخل
3.2.1 أولا
3.2.2 ثانيا


[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي معمر ذو رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.

هو نبات معروف ،طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية، فقد جاء في كتاب لعلماء العرب القدماء أن النعناع يمنع الغثيان، واوجاع المعدة، والنواق ، ويطرد الديدان.

[عدل] أصل النعناع
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها ، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي - النعناع المغربي - دوش - نمام - نوامي - عطرة - الورد - الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.

النعناع المديني

[عدل] أمراض يعالجها النعناع
[عدل] من الخارج
يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

[عدل] من الداخل
يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

[عدل] أولا
شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية.

[عدل] ثانيا
ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات

هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: نعناع يوجه مقال نعنع إلى هنا. من أجل نظام التعريب ، انظر نقل عربي نقل عربي.النعناع

النعناع



التصنيف العلمي
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الرتبة شفويات
الفصيلة الشفوية
الجنس نعناع Mentha
الاسم العلمي
Mentha


النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 أصل النعناع
3 أمراض يعالجها النعناع
3.1 من الخارج
3.2 من الداخل
3.2.1 أولا
3.2.2 ثانيا


[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي معمر ذو رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.

هو نبات معروف ،طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية، فقد جاء في كتاب لعلماء العرب القدماء أن النعناع يمنع الغثيان، واوجاع المعدة، والنواق ، ويطرد الديدان.

[عدل] أصل النعناع
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها ، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي - النعناع المغربي - دوش - نمام - نوامي - عطرة - الورد - الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.

النعناع المديني

[عدل] أمراض يعالجها النعناع
[عدل] من الخارج
يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

[عدل] من الداخل
يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

[عدل] أولا
شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية.

[عدل] ثانيا
ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات

هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: نعناع يوجه مقال نعنع إلى هنا. من أجل نظام التعريب ، انظر نقل عربي نقل عربي.النعناع

النعناع



التصنيف العلمي
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الرتبة شفويات
الفصيلة الشفوية
الجنس نعناع Mentha
الاسم العلمي
Mentha


النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 أصل النعناع
3 أمراض يعالجها النعناع
3.1 من الخارج
3.2 من الداخل
3.2.1 أولا
3.2.2 ثانيا


[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي معمر ذو رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.

هو نبات معروف ،طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية، فقد جاء في كتاب لعلماء العرب القدماء أن النعناع يمنع الغثيان، واوجاع المعدة، والنواق ، ويطرد الديدان.

[عدل] أصل النعناع
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها ، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي - النعناع المغربي - دوش - نمام - نوامي - عطرة - الورد - الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.

النعناع المديني

[عدل] أمراض يعالجها النعناع
[عدل] من الخارج
يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

[عدل] من الداخل
يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

[عدل] أولا
شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية.

[عدل] ثانيا
ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات

هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: نعناع
يوجه مقال نعنع إلى هنا. من أجل نظام التعريب ، انظر نقل عربي نقل عربي.النعناع

النعناع



التصنيف العلمي
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الرتبة شفويات
الفصيلة الشفوية
الجنس نعناع Mentha
الاسم العلمي
Mentha


النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 أصل النعناع
3 أمراض يعالجها النعناع
3.1 من الخارج
3.2 من الداخل
3.2.1 أولا
3.2.2 ثانيا


[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي معمر ذو رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.

هو نبات معروف ،طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية، فقد جاء في كتاب لعلماء العرب القدماء أن النعناع يمنع الغثيان، واوجاع المعدة، والنواق ، ويطرد الديدان.

[عدل] أصل النعناع
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها ، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي - النعناع المغربي - دوش - نمام - نوامي - عطرة - الورد - الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.

النعناع المديني

[عدل] أمراض يعالجها النعناع
[عدل] من الخارج
يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

[عدل] من الداخل
يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

[عدل] أولا
شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية.

[عدل] ثانيا
ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات

هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: نعناع يوجه مقال نعنع إلى هنا. من أجل نظام التعريب ، انظر نقل عربي نقل عربي.النعناع

النعناع



التصنيف العلمي
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الرتبة شفويات
الفصيلة الشفوية
الجنس نعناع Mentha
الاسم العلمي
Mentha


النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 أصل النعناع
3 أمراض يعالجها النعناع
3.1 من الخارج
3.2 من الداخل
3.2.1 أولا
3.2.2 ثانيا


[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي معمر ذو رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.

هو نبات معروف ،طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية، فقد جاء في كتاب لعلماء العرب القدماء أن النعناع يمنع الغثيان، واوجاع المعدة، والنواق ، ويطرد الديدان.

[عدل] أصل النعناع
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها ، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي - النعناع المغربي - دوش - نمام - نوامي - عطرة - الورد - الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.

النعناع المديني

[عدل] أمراض يعالجها النعناع
[عدل] من الخارج
يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

[عدل] من الداخل
يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

[عدل] أولا
شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية.

[عدل] ثانيا
ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات

هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: نعناع


يوجه مقال نعنع إلى هنا. من أجل نظام التعريب ، انظر نقل عربي نقل عربي.النعناع

النعناع



التصنيف العلمي
المملكة النباتات
الشعبة النباتات المزهرة
الطائفة ثنائيات الفلقة
الرتبة شفويات
الفصيلة الشفوية
الجنس نعناع Mentha
الاسم العلمي
Mentha


النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية.

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 أصل النعناع
3 أمراض يعالجها النعناع
3.1 من الخارج
3.2 من الداخل
3.2.1 أولا
3.2.2 ثانيا


[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي معمر ذو رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.

هو نبات معروف ،طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية، فقد جاء في كتاب لعلماء العرب القدماء أن النعناع يمنع الغثيان، واوجاع المعدة، والنواق ، ويطرد الديدان.

[عدل] أصل النعناع
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها ، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي - النعناع المغربي - دوش - نمام - نوامي - عطرة - الورد - الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تتذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.

النعناع المديني

[عدل] أمراض يعالجها النعناع
[عدل] من الخارج
يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم

[عدل] من الداخل
يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)

[عدل] أولا
شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية.

[عدل] ثانيا
ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات
الشبت (بالإنكليزية: Dill) نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة الخيمية.

أصله جنوب غرب ووسط آسيا، يستخدم في العديد من الأطعمة وخاصة الحساء والمأكولات البحرية
السبانخ (بالإنجليزية: Spinach‏) هو نبات زهري حولي ينتمي للفصيلة القُطَيفية واسمه العلمي (بالإنجليزية: Spinacia oleracea‏). موطنه الأصلي آسيا. ويبلغ طوله 30 سم.

محتويات [أخفِ]
1 معلومات مهمة
1.1 التغذية
1.2 أنواع السبانخ
2 مراجع
3 قراءة إضافية
4 وصلات خارجية


[عدل] معلومات مهمة
[عدل] التغذية
له فوائد عديدة وهو غني بمادة الحديد. يدخل في السلطات والفطائر أو يؤكل مسلوقاً. كما يحتوى على فيتامينات أ، ب، ك....أما عن تركيبه العام فهو %92 ماء، %2.5 بروتين.... والقيمة الحرارية 22 سعرا لكل مائة جرامٍٍ، يفيد السبانخ المصابين بالحميات والناقهين وفى أوجاع الحلق والنزلات الدائمة وأمراض الصدر.

[عدل] أنواع السبانخ
من الأكلات المغذية أكلة البورانى والتي تعتبر السبانخ المادة الرئيسية فيها، كذلك الفطائر التي تدخل في تكونيها، وفي الأخيرة يفضل أن تفرك فركا لا أن تسلق، وإذا أضيف لها توابل كالكزبرة والرمان ووضعت داخل العجين وقليت بالزيت فإن الفطائر المتكونة من هذا تعتبر غذاءً مثالياً. هذا ومن الضروري الإحتفاظ بماء السبانخ عند طهيه، لأن هذا الماء يحتوي على معظم الفائدة. أيضا من المستحسن عدم تناول السبانخ إذا ظهرت البذور بين أوراقه.

[عدل] مراجع


[عدل] قراءة إضافية
D. Maue, S. Walia, S. Shore, M. Parkash, S. K. Walia, S. K. Walia(2005). "Prevalence of Multiple Antibiotic Resistant Bacteria in Ready-to-Eat Bagged Salads".American Society for Microbiology meeting. June 5-9: Atlanta. Abstract
Overview of Spinach from Innvista
Rogers, Jo. What Food is That?: and how healthy is it?. The Rocks, Sydney, NSW: Lansdowne Publishing Pty Ltd, 1990. ISBN 1-86302-823-4.
Cardwell, Glenn. Spinach is a Good Source of What?. The Skeptic. Volume 25, No 2, Winter 2005. Pp 31–33. ISSN 0726-9897
Blazey, Clive. The Australian Vegetable Garden: What's new is old. Sydney, NSW: New Holland Publishers, 1999. ISBN 1-86436-538-2
Stanton, Rosemary. Complete Book of Food and Nutrition. Australia, Simon & Schuster, Revised Edition, 1995. ISBN 0-7318-0538-0
[عدل] وصلات خارجية
FAO spinach data sheet
Fresh-Market Spinach: Background Information and Statistics USDA 2007
Factors Affecting Spinach Consumption in the United States USDA 2004
US import/export data
Powell, D. and Chapman "Fresh and Risky" Food Safety Network, September 15, 2006
تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D8%AE"

هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: نعناع فلفل أحمر هو جنس نباتي عشبي حولي يتبع الفصيلة الباذنجانية اسمه العلمي (باللاتينية: Capsicum).

محتويات [أخفِ]
1 الوصف النباتي
2 الاستعمال
3 أنظر أيضا
4 مواقع ذات صلة


[عدل] الوصف النباتي
النبات قائم يبلغ ارتفاعه من 30-60 سم. الأزهار بيضاء. يتحول لون القرن (الثمرة) من أخضر إلى أحمر عند النضج.

[عدل] الاستعمال
يستخدم كنوع من البهارات بالرغم من أنه يعتبر كخضروات أيضاً.


فلفل تايلندي .هاضم ومنشط للعصارة المعدية وله تاثير علي دهون الدم ومنشط للأوعية الدموية . طارد للأرياح ومعرق ومفيد في الربو والبرد والتهاب الشعب الرئوية ومنشط وضد الأورام ومجدد لخلايا جهاز المناعة في الدم والطحال والأنسجة الليمفاوية ومنشط لإفراز مركبات الأجسام المضادة (immunoglobulins) التي تحسن جهاز المناعة. غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة المقاومة للبرد.[بحاجة لمصدر]

السعوط أو النشوق أو البرنوطي كما يسمى في العراق وهذه المادة هي عبارة عن مطحون أوراق التبغ.

كان يستعمل في القرون السابقة وحتى وبداية أوائل القرن العشرين ولحد الآن يوجد بعض الشيوخ من يستخدمه لمساعدتهم على العطس.

نشأته يعتقد أنه نشأ بعد أن استجلب الإنجليز التبغ إلى الشرق (الهند) ونشره الإنجليز للعالم وانتقلت عاداته إلى روسيا ومصر أيام محمد علي باشا ومنها للسودان وأيضا عبر التجارة والإنجليز لليمن وجنوب السعودية والحجاز

للسعوط طقوس فمطحون التبغ يوضع في علب صغيرة مزخرفة وبعضها مذهب ومرصع بالجواهر, يؤخذ بعض السعوط بين أصبعي السبابة والأبهام ويوضع في فتحتي المنخرين مع أخذ شهيق قوي. اما السعوط أو التمباك كما قي السودان فان التبغ يعد بطريقة خاصة ويجفف ثم يخلط بمنقوع ملح العطرون.يقوم السودانيوان بعمل السعوط اللين كرات صغيرة توضع قي الشفة السفلى لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة أو اكثر بعد ذلك ترمى.اعثقد ان 15% من السودانيون يتناولونه وقديما حتى بعض النساء أيضا، وفي اليمن تبلغ النسبة 10-15% وفي السعودية 7% وله عدة أشكال وألوان ففي اليمن يوجد الشمة البيضاء والسوداء وفي حضرموت المضغة والتي تحتوي أحيانا مطحون عظام بعض الحيوانات مثل الجمال وفي السعودية ينتشر تعاطي الشمة السوداء والبيضاء في جنوب السعودية وفي الحجاز مثل جدة ومكة ويباع 70 جرام من الشمة السوداء بمبلغ 2 ريال وفي السودان 50 جرام بمبلغ واحد جنيه (وهناك دراسات أنه أكبر كارثة على اللثة) .هناك اتجاهات حديثة قي الطب تعزى اسباب سرطان الفم لاستعماله.يعتبر التمباك قي السودان مذموما فقهيا واجتماعيا.

تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%B7"
الكزبرة أو التقدة في الفصيح, نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة الخيمية.

محتويات [أخفِ]
1 الموطن والانتشار
2 الوصف النباتي
3 الاستخدامات الطبية
3.1 مقولات الأقدمين عن الكزبرة
3.2 الطب الحديث والكزبرة


[عدل] الموطن والانتشار
أصله آسيا وشمال أفريقيا. تنتشر في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كما تزرع في الهند وأمريكا الجنوبية وأوروبا. تستخدم أوراقه وثماره المجففة في العديد من الأطعمة. ينمو عادة إلى 50 سم أو (20 إنش).

[عدل] الوصف النباتي
نبات عشبي حولي ذو رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 50 سم له أوراق علوية دقيقة التقطيع وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون وتعطي ثماراً دائرية صغيرة صفراء إلى بنية اللون وتعتبر الكزبرة من التوابل المشهورة.

[عدل] الاستخدامات الطبية
المكونات الفعالة في الكزبرة: تحتوي الكزبرة على زيت طيار وأهم مركباته اللينالول، والبورنيول وبارا سايمن، والكافور، والجيرانيول والليمونين والفاباينين، كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات و بوتاسيوم و كالسيوم و مغنسيوم و حديد و فيتامين سي.

[عدل] مقولات الأقدمين عن الكزبرة
تستخدم الكزبرة في كل أنحاء آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا منذ أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد وفي حضارات الشام وقد عثر علماء الآثار في مصر على سلتين من ثمار الكزبرة في مقبرة توت عنخ آمون.[بحاجة لمصدر] كما كانت الكزبرة تقدم كهدايا في المقابر الفرعونية.وقد ذكر "بليني" أن أفضل أنواع الكزبرة التي ترد إلى إيطاليا كانت من مصر ولقد ذكرت الكزبرة في بردية ايبرس 17مرة وفي بردية برلين ثلاث مرات وجاءت أيضاً في بردية هيرست، والدليل على أهمية الكزبرة من الناحية العلاجية انها ذكرت في سفر الخروج من التوراه.

وقد وصلت الكزبرة إلى الصين أثناء حكم سلالة هان عام 202 قبل الميلاد ويصف بلينوس استخدامها من أجل القروح المنتشرة ومرض الخصيتين والحرقة والجمرة وتقرح الأذنين وتدفق الدمع من العينين وعند ازدياد حليب النساء أيضاً.

وينسب للكزبرة خاصية طرد الديدان من الأمعاء والإكثار منها يستخدم كمنوم وقد جاءت الكزبرة في بردية هيرست ضمن وصفه لعلاج موضعي للكسور ومسكناً موضعياً لحالات التهابية متهيجة ولعلاج سقوط الرحم وإزالة الاضطرابات وطرد الغازات.

وقال جالينوس "عصارة الكزبرة مع البن تسلكن كل ضربان شديد". وقال أبو بكر الرازي "الكزبرة نافعة ضد حالات التبول مرات كثيرة وتقطير البول والإصابة بالبرد. كما أنها مفيدة لحالات حموضة المعدة.

وقال ابن سينا: "الكزبرة تنفع الأورام الحارة مع الاسفيداج والخل ودهن الورد مع العسل والزيت للشري والنار الفارسي".

وقال ابن البيطار: "الكزبرة تساعد المعدة على الهضم، أما الكزبرة الخضراء فهي تضر بمريض الربو".

وقال داود الانطاكي: "الكزبرة أجودها الحديث الضارب إلى الصفرة ولا فرق فيها بين شامي ومصري وهي تحبس القئ وتمنع العطش والقروح والحكة أكلاً وطلاءً بالزيت ومزجها بالسكر يشهي ويمنع التخمة ويقوي القلب ويمنع الخفقان ومع العنبر والسكر تزيل الدسنتاريا ومع الصندل واليانسون تقوي المعدة وتسقط الديدان".

وقال أبقراط: "إن في الكزبرة حرارة وبرودة وهي تزيل روائح البصل والثوم إذا مضغت رطبة ويابسة".

[عدل] الطب الحديث والكزبرة
يشيع استخدام الكزبرة كتابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم. ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي.

لقد ثبت أن لزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص أيضاً. كما ثبت أن له تأثير مضاد للبكتريا والفطريات. وقد صرح الدستور الألماني باستعمال الكزبرة ضد فقد الشهية ولمشاكل سوء الهضم.

ويستخدم الصينيون الكزبرة لعلاج فقد الشهية وفي علاج العنقز والحصبة ومشاكل القولون والروماتزم. وفي الطب الهندي تستخدم الكزبرة لعلاج نزف الأنف والكحة ومشاكل المثانة والقيء والتطريش والدسنتاريا الأميبية والدوخة.

وقد استطاعت إحدى الشركات البريطانية لصناعة الأدوية إجراء البحوث على الكزبرة وتمكنت من استخلاص دواء من الكزبرة الخضراء له فوائد علاجية في حالات الربو والسعال الديكي.

لا يوجد مخاطر من استعمال الكزبرة وبالأخص إذا استعملت حسب الجرعات المحددة لها حيث لا تزيد الجرعة اليومية على 3 غرامات على هيئة ثلاث جرعات في اليوم كل جرعة 1 غم.
الهال هو اسم يُطلق على نوعين من النباتات من الفصيلة الزنجبيلية Zingiberaceae، وهما Elettaria وAmomum. كلا النوعين يأخذا شكل ثمار مثلثة في القطع العرضي، حاملة للبذور، ولها شكل حزمي، مع غشاء خارجي رقيق وبذور سوداء صغيره. ثمار الـ Elettaria لها لون أخضر فاتح، في حين ثمار الـ Amomum تكون أكبر وذات لون بني غامق.


الهيل الأبيض والأسودمحتويات [أخفِ]
1 أنواع الهال وتوزعه
2 الهيل في القهوة
3 مكوناتها
4 العلاج من الامراض
5 صور
6 المصادر


[عدل] أنواع الهال وتوزعه
الهال نوعان:

Elettaria ، (يسمى بالهيل، أو الهيل الأخضر، أو الهيل الحقيقي) يتوزع من ماليزيا إلى الهند.
Amomum، (يسمى بالهيل الأسود، أو الهيل البني، أو الكرافان، أو هيل جافا، أو هيل بنغالي، أو هيل سيامي، أو هيل أبيض أو أحمر) يتوزع بصورة رئيسية في آسيا وأستراليا.
[عدل] الهيل في القهوة
أضاف العرب الهال إلى القهوة، إذْ بالإضافة إلى إكسابها طعماً ونكهة أفضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل، فإن الدراسات تُشير إلى أن إحدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذوره، له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم.

ومن المعروف أن طريقة تحميص حبوب البن لإعداد القهوة العربية تتطلب أن يكون لونها بعد التحميص باهتاً وليس بنياً غامق اللون، كما في حمص القهوة التركية أو الاكسبرسو، وكمية الكافيين في البن، كما يقول الباحثون، تقل كلما كان لون حبة البن غامقاً، مما يعني أن بن القهوة العربية الأشهب أعلى محتوى من الكافيين مما يُستخدم فيه البن الغامق.

[عدل] مكوناتها
وتكتسب حبوب الهال رائحتها ونكهة طعمها من توفر زيوت ثابتة وطيّارة في بذورها، فتركيب حبة الهيل يتكون من 20% ماء، و10% بروتينات، و2% دهون، 42% من السكريات، و20% من الألياف، والباقي هو ما يسمى بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.

[عدل] العلاج من الامراض
ويُعتبر الهال أحد أقدم المنتجات النباتية التي اُستخدمت كعلاج للعديد من الأمراض، وهو ما دلت عليه مدونات الطب اليوناني القديم وكثير من نصائح الطب الشعبي اليوم في العديد من مناطق العالم. فالوصفات الشعبية تنصح بالهيل لاضطرابات عدد من أجهزة وأعضاء الجسم.

ويفتح الشهية ويُخفف من الغازات وحرقة المعدة اللتين يسببهما تناول الثوم أو البصل. وهو مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير المُحببة فيه، إضافة إلى أن اخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يُعطي النفس رائحة زكية.

كما أنه يُفيد في تخفيف أعراض الجهاز البولي واضطرابات البروستاتا وحرقة التبول.. وأيضاً لرفع المزاج وإزالة الاكتئاب، كما أنه يخفف من أعراض الجهاز التنفسي في طرد البلغم وتسكين نوبات السعال الجاف، وكثيرون يُشيرون إلى قدراته في مقاومة الميكروبات.

وتنصح رابطة الحمل الأميركية تناول بعض من الهيل أو زيته للتقليل من الغثيان والقيء أثناء الحمل ولاكتساب رائحة طيبة للنفس والفم من دون أن يكون ذلك مُضراً بالجنين.

[عدل] صور
ثمرة الهيل وبذوره
ثمرة الهيل وبذورها، صورة أقرب
هيل أخضر وأسود


[عدل] المصادر
فوائد الهيل
Mabberley, D.J. The Plant-book: A Portable Dictionary of the Higher Plants. Cambridge University Press, 1996.
[أخفِ]عرض • نقاش • تعديلالأعشاب والتوابل

أعشاب إكليل الجبل · بقدونس · بولدو · ثوم معمر · جويسئة · ريحان · حبق تايلندي · حشيشة الليمون · حشيشة الملاك · حماض · خزامى · رشاد · ريحان متسلق · زعتر · زعتر نابلسي · زوفا · سذاب · شبت · طرخوم · ورق الغار · قنب · كاشم · كزبرة · كزبرة بوليفية · كزبرة فيتنامية · كزبرة مكسيكية · لويزة · مردكوش · مريمية · ندغ · نعناع · ورق كري ·

Elsholtzia ciliata · Epazote · أبو العرق · Chervil · Cicely · Hoja santa · Houttuynia cordata (giấp cá) · Jimbu · حشيشة النحل ·

Lemon myrtle · Limnophila aromatica (rice paddy herb) · Mitsuba · Perilla (shiso) ·





توابل بابريكا · بذر الخشخاش · تمر هندي · ثوم · جوزة السودان · جوزة الطيب · حب الرمان ·
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40


العودة إلى طب الأعشاب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron