طرق علاج الم البطن بواسطه الاعشاب

طرق علاج الم البطن بواسطه الاعشاب

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 16 مارس 2012 22:17

طرق علاج الم البطن بواسطه اعشاب الكمون و البردقوش والمريميه وحشيشه الرئه والشمر والينسون والحلبه والسلامكي



1- الكمون:

يستخدم الكمون في علاج الام البطن الناجمه عن تناول الوجبات الدسمه والتي ينشأ عنها حمو في الجوف وذلك بسف ملعقه كبيرة من مطحون الكمون على دفعات ويفضل تبليعها بالماء ونظرا لان الكمون من الاعشاب القلويه فانه سرعان ما يتعادل مع الاحماض المعويه الناجمه عن عسر الهضم فتعود المعده سيرتها الاولى في ظرف ساعه او ساعتين على الاكثر .
ويحذر من تناول المياه اطلاقا من خلال هاتين الساعتين حتى لا تفرز المعده احماض جديده قد تؤدي الى المزيد من حمو الجوف وذلك بعد تناول علاج الكمون المطحون .
وقد يشرب الكمون مستحلبا ويعمل مستحلب الكمون بوضع ملعقه كبيرة من مسحوق الكمون المنقى جيدا في كوب زجاجي ثم يصب عليه الماء المغلي فورا ويقلب جيدا ويحلى بالسكر ويغطى بطبق لمده خمس دقائق ثم يشرب بعد ذلك في هدوء فتزول حموضه المعده وعسر الهضم ويفضل بلع الكمون المتبقي في الكوب.
والمواد الفعاله به : تحتوي ثمار الكمون على زيت طيار له رائحه عطريه نفاذه ومميزة يستخدم كطارد للغازات ومسكن للمغص وخصوصا مغص البطن الناتج عن سوء الهضم .
ملحوظه : يحظر على المصابين بامراض الكلى استعمال الكمون لان ذلك يضرهم دون ان ينفعهم


2- بردقوش – مريميه – دمسيسه :

توخذ ملعقه من كل اعشاب البردقوش والمريميه والدمسيسه المطحونه وتخلط وتطحن مع بعضها البعض وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليها الماء المغلي فورا وتقلب جيدا وتحلى بنصف ملعقه سكر وتغطى ثم تشرب في هدوء وذلك بواقع كوب بعد الفطار مباشرة واخر بعد العشاء .
ويستخدم هذا العلاج لازاله الالام الناجمه عن وجود حصوة بالمرارة والتي تسبب في التهابات المرارة والكيس المراري بصفه عامه .


3- حشيشه الرئه – شاورد حلبه – ازهار بابونج

ولعلاج الالتهاب الرئوي توضع اربع ملاعق مختلطه صغيرة من حشيشه الرئه والحلبه والشاورد وازهار البابونج في كوب زجاجي بعد طحنها جيدا ويصب عليها الماء المغلي فورا ويقلب جيدا ويغطى بطبق ثم يشرب بعد خمس دقائق في هدوء وتتناول من هذا المستحلب ثلاث اكواب يوميا بمعدل كوب واحد كل وجبه غذائيه ويستمر هذا العلاج لمده شهر على الاقل حتى بعد تحسن الحاله .
ويراعى ضرورة شرب اكبر كميه من الماء في حاله الالتهاب الرئوي بصفه خاصه


4- سلامكى قرن – شمر – ينسون – حلبه – حلفابر :

ولعلاج التهاب القولون العادي وليس الالتهاب التقرحي وتؤخذ ملعقه صغيرة من كل من اعشاب سلامكي قرن والشمر وينسون وحلبه وحلفابر بعد طحنها طحنا جيدا في الهاون او المطحنه الكهربائيه ويوضع الجميع في كوب زجاجي ويصب عليها الماء المغلي فورا ويضاف الى هذا المستحلب نصف ملعقه سكر وتقلب جيدا وتغطى بطبق وتترك لمده عشر دقائق ويشرب من هذا المستحلب كوب بعد الفطار واخر بعد الغذاء او العشاء يوميا او عند الخلود للنوم ليلا .
اما اذا كان البراز معرق بقليل من الدم فيجب في هذه الحاله اضافه نصف ملعقه صغيرة من عشبه رجل اسد والمعروفه ايضا باسم لوفه السباع
ويجب ان يستمر هذا العلاج لمده شهر ولا يوقف هذا العلاج الا عند حدوث اسهال بصورة مفاجئه .
كما يجب على المريض تحديد حجم الجرعه المناسبه طبقا لطبيعه امعائه بحيث لا يفاجأبالاسهال اما اذا استمر الامساك رغم العلاج المتاح فمن واجب المريض في هذه الحاله زياده الجرعه المناسبه وطبيعه امعائه .
والمستخدم من اوراق السلامكي قرن الاوراق وليس ازهارها ويبلغ طول ورقه السلامكي القرن 2-5 سم وعرضها 1.5 – 3 سم ولونها اصفر مخضب باللون البني والذي يصبغه بعد الاستعمال بلون الشاي وبداخل ورقه السلامكي القرن بذور ذوات لون رمادي او اصفر رمادي وقوامها صلب ويحتوي هذا الجنس على عده انواع من السلامكي وقد يسمى سنامكي واشهرها السنامكي الاسكندراني والسنامكي الحجازي والسنامكي الهندي وهو اجودها .
وبعد نقع اوراقاوراق السنامكي طريقه منفرده لعلاج القولون ايضا في الماء لمده عشر ساعات يمكن تناول ملء ملعقه صغيرة من هذا المنقوع المائي فيفيد في علاج حالات الامساك المزمنه لاحتوائه على مواد جليكوسيديه ذات صفات ملينه ومسهله .
وانصح بعدم تناول سنامكي قرن لفترات طويله وبكميات كبيره نظرا لحدوث بعض الاضرار والاضرار الجسيمه في الجهاز الهضمي ويفضل ان تؤخذ هذه المستخلصات في صورة نقيه اما على هيئه حبوب او شراب وتحت اشراف الطبيب المعالج وذلك في حاله الاستخدام لمدد تتجاوز الشهرين او على المدى البعيد .
وقد تؤخذ عشرون ورقه من اوراق السلامكي المغليه فيما مقداره نصف لتر ماء مغلي فورا تؤخذ عوضا عن شربة الملح الانجليزي حيث ان طعمها احسن وتؤدي نفس مفعول شربه الملح الانجليزي وتشرب على الريق ولا يجوز تكرار هذه الشربه الا مرة واحده في الشهر الواحد فقط وبفاصل زمني مقداره شهر بين كل مرة واخرى وذلك حسب ضرورة مراعاه ان الشخص غير مصاب بالتهاب الزائده .
م ن
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

العودة إلى طب الأعشاب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron