النعناع .. فوائد طبية كثيرة

النعناع .. فوائد طبية كثيرة

مشاركةبواسطة nadia issa » 04 أغسطس 2007 00:23

[align=center]
النعناع .. فوائد طبية كثيرة
كثيرا ما تخطر على بالنا الحلويات والجيلاتي (الآيس كريم)، خاصة في موسم الصيف هذا، لكن النعناع الفلفلي (اللاذع) Peppermint هو ايضا علاج عشبي قديم كان يستخدم في علاج مجموعة واسعة من علل وآلام البطن ابتداء من انتفاخ البطن بالغازات وانتهاء بسرطان المعدة وامراض المرارة.
والطب التقليدي لا يعني بالضرورة انه فعال، وبات لأطباء اليوم اجوبة افضل للعديد من المشاكل التي من المفترض للنعناع الفلفلي ان يعالجها او يشفيها. وظهر ان النعناع الفلفلي كان الافضل قليلا من العديد من العقاقير النباتية في التجارب السريرية. واظهر العديد من الدراسات ان زيته فعال جدا في تخفيف حدة متلازمة التهيج المعوي IBS irritable bowel syndrome التي هي مجموعة من الاعراض التي تشمل الآلام ومغص البطن والشعور بالانتفاخ، والامساك والاسهال. وافاد الباحثون الايطاليون في دراسة لهم اجريت في العام الحالي ان نحو 75 في المائة من المرضى الذين تناولوا كبسولات زيت النعناع الفلفلي لمدة اربعة اسابيع لاحظوا انخفاضا كبيرا في اعراض IBS مقارنة بنسبة 38 في المائة للذين تناولوا كبسولات وهمية. وثمة اكتشافات اخرى ذات نوعية مشكوك فيها، وهي ان التطبيقات الاضافية لزيت النعناع الفلفلي تساعد على تخفيف الصداع الناجم عن التوتر، وان مزيجا من النعناع الفلفلي وزيوت الكراويا caraway oils يساعد ايضا على علاج سوء الهضم العسير.

ويحتوي الزيت المستخلص من نباتات النعناع الفلفلي على الكثير من المركبات مثل الميثانول الموجود فيه بكثرة والذي يشكل عاملا صيدليا مهما.

ويوجد الميثانول كأحد المركبات في العديد من المنتجات التقليدية التي تباع من دون وصفة طبية، بما في ذلك اقراص المص الخاصة بالسعال والدهونات التي تعالج آلام العضلات مثل دهونات "بينغاي" Bengay . وينتج الميثانول شعورا مألوفا بالبرودة عن طريق تنبيه الاعصاب التي تستشعر بالبرد (الفم يحتوي على بعض هذه الاعصاب، ولهذا السبب فان المنتجات التي تحتوي على الميثانول لها طعم البرودة). كما انها تمنع عمل الاعصاب التي تتفاعل مع استشعار للألم. ومثل هذا التأثير لا يدوم طويلا، لكن التحول القصير احيانا عن السعال، او ألم العضلات يفعل الاعاجيب.

وأحد تفاسير كيفية قيام النعناع الفلفلي في مساعدة الذين يعانون من IBS هو ان هذا الزيت، وربما الميثانول بشكل خاص، يقوم باغلاق قنوات الكالسيوم، وهذا الأمر له تأثير مخفف على العضلات الملساء لجدران الامعاء.

ومن شأن زيت النعنع الفلفلي ان يخفف ايضا من الاجهاد على العضلة العاصرة التي مهمتها الحيلولة دون عودة محتويات المعدة الى المريء. وهذا هو السبب الذي يحدو بنصح الاشخاص الذين يشعرون بالحرقة (حرقة فم المعدة) بتفادي النعناع الفلفلي. كما انه السبب وراء جعل زيت النعناع الفلفلي يباع غالبا هذه الايام في كبسولات مطلية بمواد عازلة مصممة لتجاوز المعدة لتذوب في الامعاء الدقيقة.

وبعض الاشخاص يعانون احيانا من ردود فعل سيئة من الميثانول والنعناع الفلفلي، فقد افاد الاطباء السويديون في العام الحالي حالة شخص يبلغ الـ 44 من العمر الذي يشكو من جريان الانف في كل مرة يقوم فيها بفرش اسنانه. واظهرت اختبارات الحساسية انه حساس تجاه الميثانول الموجود في فرشاته. وقبل سنوات افاد الاطباء الاسرائيليون حالة امرأة احترق فمها وحنجرتها كيميائيا لانها تناولت كميات كبيرة من زيت النعناع الفلفلي لمعالجة حالة البرد والزكام التي اصابتها.


منقول
[/align]

صورة
لا تحسب ان الصمت نسيان فالجبل صامت وبداخله بركان
nadia issa
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 3755
اشترك في: 15 أغسطس 2006 21:16

Re: النعناع .. فوائد طبية كثيرة

مشاركةبواسطة سمير صاموئيل عيسى » 04 أغسطس 2007 10:55

[align=center]شكرأ اخت ناديا على المعلومات المفيدة ,
فعلأ للنعناع استطبابات كثيرة ومفيد ,وقد أكتشف مؤخرأ إن إضافة النعناع الى المراهم الخارجية يساعد على تخفيف الآلام بسرعة .

تحياتي
ابو نوار
[/align]
*( إن تفقد مالك ***** فقدت قليلأ )*
*( إن تفقد الشجاعة ***** فقدت كثيرأ )*
*( إن تفقد الكرامة ***** فقدت كل شيء )*
صورة العضو الشخصية
سمير صاموئيل عيسى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 1092
اشترك في: 01 أغسطس 2006 03:06

Re: النعناع .. فوائد طبية كثيرة

مشاركةبواسطة wardt algazire » 04 أغسطس 2007 11:02

[align=center]شكراً لك عزيزتي ناديا
على هذه المعلومات القيّمة عن النعناع وفوائده
دمت بأف خير
محبتي وردة الجزيرة نانسي
:warde:[/align]
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا

Re: النعناع .. فوائد طبية كثيرة

مشاركةبواسطة wardt algazire » 24 مايو 2008 11:10

[align=center]
( إيلاف )الألمان اكتشفوا فائدة النعناع :
مع موجة الهجرة الكبيرة التي شهدتها المانيا خاصة من العالم العربي، حمل المهاجرون معهم الكثير من انواع النباتات التي ابدى الالمان تحفظا منها لانها غريبة عليهم. لكن مع مرور الزمن اصبحت مرغوبة جدا بعد ان اصبحت تباع مثل اي سلعة اخرى في المحلات التجارية ويزرعها الكثير من العرب في احواض على شرفات منازلهم او في الحدائق. والملفت للنظر الان ان بعض النباتات ومنها النعناع يصفها الاطباء الالمان للمرضى لمعالجة حالات معينة مثل عسر الهضم كما دخلت في صنع بعض العقاقير.
ويقول طبيب الصحة العامة مانفريد بول تم تفحص نبتة النعناع واتضحت فوائد الكثيرة ان كانت طازجة او مجففة.
وكما هو معروف فان نبة النعناع ذات الرائحة العطرة تعمر ثلاث سنوات فقط بعدها تفقد خواصها وفاعليتها. والنعنع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد اخرى مدرة للصفراء ومسكنة للتشجنات لذا لا يتردد الطبيب الالماني عن نصح مرضاه بغليه وشرب من 2 الى 4 فناجين يوميا عند اصابتهم بمشاكل في الهضم.
كما يحتوي النعناع على قيمة غذائية رائعة، فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان واوجاع المعدة والمغص والحموضة والفواق( الزغطة) ويمتص الغازات ويخدر ويدر ويفيد في النقرس والحكة والبواسير، وماؤه اذا ما وضع معه السكر كان شرابا قاطعا لانواع من الصداع وضعف البصر والام الراس وينقي الصدر من البلغم ويسكن وجع الاسنان اذا مضغت اوراقه الخضراء وله مفعول مضاد للتشنج.
وهناك فوائد اضافية للنعناع البلدي فاذا ما خلط شرابه بالعسل والخل يمنع الغثيان والديدان ويسكّن اوجاع الاسنان ويقوي القلب، وينبغي ان يجفف في الظل وليس في الشمس لتبقى قوته عطرية. ويستعمل النعنع البلدي كمهدئ لهياج الاعصاب ويريح الاحشاء من الغازات ويفيد في علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوي والام الحيض ويستعمل كغرغرة للاسنان ولعلاج التهاب الثدي بالنسبة للمرضعات.
كما اثبتت تجارب مخبرية ان نبتة النعناع لها دور مفيد في علاج القرحة المعدية ، كما ان مستخلص النعناع اظهر نتائج جيدة كمسكن للالم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات.
وشرب منقوع النعناع او اضافة الى السلطة او الاكل يعتبر فاتحا للشهية ويساعد على عملية الهضم ويستخدم مستخلص اوراقه لطرد الغازات في حالات الانتفاخ والمغص ومسكن ومضاد للتشنجنات والام المعدة، لذا اصبح يدخل في العديد من المستحضرات الصيدلانية.
لكن كما اي مادة اخرى يمنع استعمال النعناع في حالات الحميات وعند وجود استعداد للقيء لانه في هذه الحالة يثير ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش. واستعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب في تغييرات نسيجية في الدماغ، ولا ينصح باعطائه للاطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الميثول.
[/align]
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا


العودة إلى طب الأعشاب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron