سيرة مختصرة عن الفنان جان كارات

سيرة مختصرة عن الفنان جان كارات

مشاركةبواسطة Abo George » 09 يناير 2007 02:08

هذه مقتطفات عن سيرة الفنان جان كارات نقلتها عن كتاب سيرة فنان لجان كارات .
وهي مختصر عن سيرة حياته حاولت نقلها للفائدة والاطلاع للجميع وارجوا ان اكون قد وفقت باختصار هذه السيرة في بعض من الاسطر
ادوناي

.......................................
صورة
...........................................
الطفولة والصبا
......................
صورة
.........................
ولد الفنان جان كارات في مدينة القامشلي 6 كانون الثاني 1948 , والده السيد ناصيف كارات, ووالدته السيدة زكية شاكر, الذين انجبا ثمانية ابناء, وهم السيدة ملكة, أرملة فؤاد هدايا الفنان اسكندر كارات ثم السيدة صبيحة ارملة حنا طوراني ثم السيدة جمال زوجة سمير سماك ثم السيدة فريال زوجة عادل رؤوف ثم السيد جورج وزوجته مادلين, ابراهيم.
درس الفنان جان كارات في مدارس السريانية بالقامشلي, وجدير ان نذكر ان نيافة مار غريغريوس يوحنا ابراهيم مطران ابرشية حلب والفنان حبيب موسى كانوا زملاء صفه ويشاركونه فصول الشقاوة .

البداية الفنية
(. 1964 ) كانت البداية مع الموسيقار السرياني الراحل كبرئيل أسعد....الجيرة هي التي جمعتنا, كنت استمع لعزفه على الة الكمان وكنت اذهب معه الى المركز الثقافي بالقامشلي واجلس الى جانبه واسمع الحانه الشجية.
كان ولعي بالموسيقى يجعلني أفكر طويلا في طريقة اشق بها درب الفن الطويل...
ولانه لم يكون هناك معاهد مختصة بل لم يكن احد يشجع اولاده على ان يسلك هذا الطريق لذلك اعتمدت على نفسي وصنعت لي آلة وترية من ( كالون الزيت) وقطعة خشب وأوتار من اسلاك الكهرباء.
كنت اجلس على الرصيف مع اولاد الحارة وكنت اغني لهم اغاني فريد الاطرش ومن الزملاء المشجعين لي: الفنانيين التشكيليين يوسف عبدلكي والياس كبابة.استمرت هذه الجلسات الفنية على الرصيف مع اولاد حارتي حتى عام 1966 حيث تعرفت على الاستاذ الياس داؤود ابن حارتي الذي اعجب بموهبتي, وعلمني العزف على الة العود,
وكان عمري انذاك 18 سنة حيث بدأ صوتي يا خذ طابع البلوغ,
وفي تلك الفترة اشتركت مع مجموعة من الشباب في أداء موشح اندلسي ( يا غصن البان) وكانت الفرقة مؤلفة من الفنانيين: الاستاذ الياس داؤود ( عود) الفنان فؤاد داؤود ( كمان ) الفنان سعيد يوسف (بزق) الاخ هرانت ( طبلة).
كان الاداء رائعا... اتذكر ان الجمهور صفق طويلا طويلا فأعدنا غناء الموشح مرة ثانية
.
تطور السيرة الفنية وخدمة العلم

على الرغم من ان الموسيقى كانت تشغلني الى ابعد الحدود, الا ان مهنتي الاساسية كانت الرسم والخط وهذه المهنة اخذتها من شقيقي الاكبر اسكندر.
ولعلى عمل الوالدة بالتطريز فح امامنا ابوابا واسعة فقد رضعنا الفن مع قطرات الحليب الاولى كل حسب هوايته... فأخي اسكندر شغوفاً بالرسم والنحت ولايزال.
في عام 1968 جاء النداء لخدمة الوطن ودعيت لخدمة العلم ومارست فيها مهنتي كخطاط ورسام.
كان الضباط يحترموني جدا لعملي الدؤوب والنشط لذلك كنت اكافأ بان ابيت بدمشق كل يوم مما فسح المجال امامي ان اسأل عن كنيستي ومؤسساتها فدلوني على جمعية الشباب السريانية التي تعرفت على اعضائها وكان عددهم قليلا جدا وخلال اسابيع تمكنت من تشكيل فرقة موسيقية وبدأنا بالتدريبات واعداد البرامج الفنية والموسيقية واصبحنا نقيم حفلات شهرية ورحلات.
عملت في الجمعية ثلاث سنوات مستمرة دون توقف حتى انتهاء خدمة العلمز وفي 16 ايلول 1971 انهيت خدميتي الالزامية وعدت الى مدينة القامشلي لابدأ من جديد رحلتي الطويلة الى عالم الفن... الرسم والخط والديكور والموسيقى والغناء.
وعدت من جديد الى صديق طفولتي واستاذي الياس داؤود الذي دعاني للغناء ولاول مرة في حفلة خطوبة الاخ ملك حنا عمسيح في حي الوسطى شارع الوحدة بالقامشلي.
اعجب الناس بصوتي وشجعوني كثيرا وطلبوا مني ان اتابع مشواري في الغناء. وكانت الساحة خالية ذلك الوقت خصوصا بعد سفر الفنان القدير ارام الى ارمينيا ز كان البلد بحاجة الى فنان يسد هذا الفراغ وكان ذلك من حسن حظي فقلت للاستاذ الياس: ما رايك ان نضحي هذه التضحية ونغني بالاعراس؟ اقول تضحية لان العزف والغناء في ذلك الوقت كان مهنة غير مرغوب فيها من قبل الناس وكانوا يسمون الفرقة ( العشاق).
كانت رحلة صعبة جدا بالنسبة لي وخصوصا صعوبة تنفيذ البرنامج الغنائي للحفلات الذي كان يقدمه الفنان ارام واعتاد الناس عليه وكانت الاغاني باللغة الكردية و التركية فتعلمت تقريبا ( 15) اغنية من اجمل اغاني الفنان القدير ارام واضفتها الى برنامجي الحافل بالاغاني العربية والسريانية والاشورية والارمنية. واول حفلة زفاف كانت في نادي الارمن بالوسطى وشارك معي فيها الاستاذ الياس واثنان من عازفي الفنان ارام ( صامو و حنو ).
بدأ مشوار العمر الفني .... وبعد شهرين انضم الى الفرقة كل من الاخوة الفنانين: كابي ميشيل ( كيتار ) سمعان مقدسي افريم ( عود ) حنا مقدسي الياس ( دف ) جان داؤود ( طبلة).

فرقة جيني
............
صورة
.............
نشأت هذه الفرقة عام 1977 برعاية الملفونو الربان يعقوب جرجس وجهود المرحوم الملفونو دنحو دحو اللذين دفعتهم غيرتهم الى جمع الشباب الفنانين من ابناء الكنيسة السريانية.
وسميت الفرقة باسم جيني لان الاسماء اغلب الفنانين كان يبدأ بحرف الجيم.زجورج شاشان جليل ماعيلو جان كارات جورج فرح.
كان مقر هذه الفرقة بيوت الاعضاء حيث كنا نجتمع كل يوم في منزل احد الاعضاء .
انضم الى الفرقة الكاتب السرياني جورج شمعون وبدأ النشاط يوميا, وكنا نسابق الزمن ونعمل كخلية نحل تجمعنا المحبة الصادقة.
وغنيت اول مرة اغنية ( نينوس حليو ) واغنية ( شمشا دشرارا ) كما قدم المرحوم جليل ماعيلو بعض الاغاني.. كان حفلا ناجحا جدا اعطى للفرقة قوة للعمل اكثر واكثر.
كان عام 1972 عام العمل والعطاء في مجال الفن السرياني حيث غمرنا الملفونو جورج شاشان بالحانه الرائعة وكتب الملفونو دنحو دحو والملفونو جورج شمعون اجمل واروع القصائد الشعرية السريانية.
كان هذا العام حافلا بالاحداث والاعمال الفنية حيث وجهت الينا دعوة من الجالية السريانية في الموصل العراق فلبينا الدعوة وسافرنا الى الموصل يقودنا الملفونو الربان يعقوب جرجس ورافقنا في هذه الرحلة الربان يوحنا ابراهيم ( مطران ابرشية حلب حاليا ).
وهناك قدمنا برنامجا فنيا رائعا وكنت موفقا جدا في ذلك الحفل الذي انتهى في ساعة متاخرة من الليل.

تأسيس أخوية ماريعقوب النصيبيني
في عام 1972 نفسه تم افتتاح مقر اخوية مار يعقوب النصيبيني بالقامشلي بهمة الشباب الغيورين الذين الذين قاموا باعمارها بايديهم واسنانهم وقمت بتصميم الديكورات وقام بتنفيذها الاخ النجار كوركيس.
ومؤسسو أخوية مار يعقوب النصيبيني كانوا السيد ريمون بطرس- السيد فؤاد زافارو – السيد جورج عبد الكريم دولي – السيدة روزيت زفارو.
اما تشكيل اول ادارة للاخوية فكان كالتالي:
جورج عبدالكريم دولي ( رئيسا) ريمون بطرس ( امين سر ) فؤاد زافارو- روزيت زافارو – ماري ملك – طوني سليمان – فؤاد صبري – هذه الاسماء هي التي أسعفتني الذاكرة بتذكرها, ولكن من المؤكد ان صرحا مثل اخوية مار يعقوب لا يبني ويترعرع بأياد قليلة فقط فعدد المنتسبين للاخوية تجاوزا الالف شخص.
بدأ كل الموهوبين من الشباب الموسيقين يتهافتون على الاخوية فانضم الى الفرقة الاخوة: المرحوم سركون سلمون- فلورنس سلمون – جاك سلمون- والفنان جاك.
وكانت هذه الفترة الذهبية بالنسبة لاخوية مار يعقوب حيث كنا نقيم الحفلات ونقدم برامج فنية رائعة.
استمرت الحفلات في اخوية مار يعقوب واستمر نشاطها حتى اخذنا نفكر بتطوير الفرقة اكثر واكثر
.
فرقة ايزلا
..................
صورة
...........
بعد هذا التطور الناجح فنيا اصبح هناك تشكيل جديد للفرقة, حيث انضم الى الفرقة كل من الاخوة: سمعان مقدسي افريم ( كيتار باص ) طوني حسني( كيتار صولو.
وبعد ذلك اخذنا نفكر باسم جديد للفرقة نبدأ فيه مشوار اكثر قوة واكثر عطاء . فقمنا بزيارة الى الملفونو كبرئيل أسعد ووضعناه بصورة عمل الفرقة كان سعيدا جدا واخذنا رايه باختيار اسم للفرقة تناقشنا بعدة اسماء فأختار هو اسم ( ايزلا)
ولان الفرقة والاسم كان يعني لي الكثير سميت ابنتي ... البكر ايزلا.
أصبحت تشكيل الفرقة كالتالي:
الاستاذ الياس داؤود ( اورغ) – طوني حسني ( كيتار صولو- سمعان مقدسي افريم ( كيتار باص) حنا مقدسي الياس ( درامز)..
عملنا طويلا ثم دعي الاخ سمعان مقدسي للخدمة الالزامية وكنا نبحث عن بديل وكان بحينها الاخ اشور يونادام يكتب لي الاغاني الغربية لانه كان ضليعا باللغة الانكليزية.
وضمينا الاخ اشور الى الفرقة وسد لنا الفراغ الذي تركه سمعان اضافة الى انه بدأ يشاركني في الغناء وهو يقدم الاغاني الاشورية والغربية . وبعد فترة وجيزة انضم الى الفرقة الاستاذ يعقوب كوركيس الذي يعزف على الة السكسفون ببراعة.
اقامت فرقة ايزلا الكثير من الحفلات العامة والخاصة وكسبت جمهورا عريضا يتابع حفلاتها كل يوم سبت

شريط يا دلهو
عام 1973 قمت بتسجيل اول شريط ماردللي كان من اعدادي.
عزفت انا على الة الجمبش وعزف الاستاذ الياس داؤود على الة الكمان. والاخ حنا مقدسي الياس على الطبلة, والاخ سمير دولي على الدف ( الرق )
الشريط السرياني الاول
بعد عام 1975 عاماً ذهبيا بالنسبة للملفونو الاب جورج شاشان اذ قدم اجمل واقوى الالحان السريانية كماً ونوعاً. هذا بالاضافة انه جعل منزله مقراً لتدريبات الفرقة حيث كنا نزوره يوميا نتدرب ونغني
اما الملفونو دنحو دحو فقدم اجمل ما عنده من كلمات, وكذلك الملفونو جورج شمعون والربان يعقوب جرجس والفنان جورج فرج.
وكانت مهمة توزيع الاغاني موكلة للملفونو جورج شاشان الذي وزعها علينا كل حسب طاقته.
وفي أثناء التدريب اخبرنا الملفونو جورج بوجود خامة صوتية جديدة الياس دوميت ( الياس كرم ) ابن الخامسة عشر ربيعاً
اعجب الملفونو جورج بموهبته فأعطاه اغنية موشح ( بتدأو عابيرينا ) وموشح ( ليبي كويو) واشتركنا سوية انا والشماس فريد يوسف في موشح ( هيش اونو زعورو ) كما غنى الاخ فريد يوسف اغنية ( اوشافرتو مداللتو )
وغنيت انا خمس اغاني في هذا الشريط
.
القفص الذهبي
...................
صورة
.......................
كنت كالسفينة العائمة في عرض الماء تبحث عن ميناء تحط رحالها لتاخذ قسطاً من الراحة.... تتابع بعدها خوضها في عالم الفن.
ثم جاء اللقاء بالانسة ربيعة جليل كورية شقيقة الاخ عبود كورية الذي شاركنا في تسجيل الشريط السرياني الاول.
وتمت الخطوبة في يوم عيد ميلادي 6 كانون الثاني 1975.
وفي 11 تشرين الثاني 1975 تكللنا بمج الرب في كنيسة السيدة العذراء على يد المثلث الرحمات مار اسطاثيوس قرياقس تنورجي وكان اخي جورج كارات اشبينا وامل جليل كورية الاشبينة.

طريق العودة
في حياتي كلها التي قضيتها بين هواياتي المتعددة لم افكر يوما ان المرض سيمنعني من الاستمرار في عملي او التوقف حتى لو فترة وجيزة.
الى ان فاجأني المرض في اخر سفرة لي الى السويد 2002 وهناك شعرت بالام فظيعة في الظهر. وكانت هذه الاوجاع تنتابني حتى قبل سفري لكن خوفي من التوقف كان يجعلني اكابر على نفسي , وعلى الرغم من الحاح الاسرة علي لمراجعة طبيب الا انني كنت ارفض كنت اتخيل الطبيب سيقول لي : يجب ان تنام على ظهرك مدة شهر او يجب ان تأخذ فترة استراحة , ولكي لا اسمع هذا الكلام لم اعرض نفسي على طبيب كنت اشتري حبوب مهدئة من الصيدلية بشكل شخصي وفردي.
وفي السويد بلغ السيل اوجه لكن الالم لم يمنعني من اقامة الحفلات التي اديتها ولاول مرة بحياتي وانا جالس لم يهتم الناس لذلك المهم انهم يسمعون جان كارات.
ولكن عاد الالم يتسلسل الى الاعماق مما جعلني انهار نهائيا .
شاء الرب ان يشملني مع من يسقيهم كأس التجربة فها هو الالم يحاصرني اكثر واكثر وهاهي الاوجاع تنال مني وتجعلني عاجزا عن المتابعة.اجمع الاطباء على ان اجري عملا جراحيا واجريت العملية بتاريخ 3 شباط 2003 في مشفى الاسدي في دمشق وكانت نتيجة العمل الجراحي جيدة حيث استطعت مزاولة عملي واقامة بعض الحفلات وفي هذه الاثناء كنت احضر لاعداد شريط جديد وكانت احدى اغنياته جاهزة للتسجيل وهي اغنية شمس حياتي
كما كنت افكر بإعطاء كلمات والحان جديدة لابني فادي فحتى اليوم لم يغني فادي من الحاني سوى اغنيتين : (طلع القمر) من كلمات الاستاذ جوزيف اسمر
واغنية ( نينوى ) من كلمات المحامي سهيل دنحو.

الخاتمة
ترجل فارس الفن الاصيل
فارس الاغنية المردللية

رفرفت ملائكة الرب لتحمل بكل وقار روح الفنان جان كارات الى الاخدار السماوية اليوم انطفأت شمعة الاغنية المردللية التي اضاءت اربعين عاما وكانت خلالها تنير دربا وعرا ..
كان عرسا ترجم فيه جمهور الفنان جان كارات كل معاني الحب والوفاء

.....................
صورة
آخر تعديل بواسطة Abo George في 09 يونيو 2007 13:05، عدل 1 مرة
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

مشاركةبواسطة اسيريان » 09 يناير 2007 02:17

حلو كتير اخي ادوناي وللة معلمومات وصور جميلة واللة يرحمو وماراح يتعوض هيك فنان لانو روحة مرحة جدا كانت الرحمة ثم الرحمة علي روحة
بعض الناس ينظرون الى خيالهم عند غروب الشمس فيظنون انهم عمالقة
اسيريان
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1124
اشترك في: 23 أكتوبر 2006 15:56

Re: سيرة الفنان جان كارات

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 09 يناير 2007 02:22

ادوناي قبل كل شي اشكرك على الجهد المبذول و الواضح
عن مقطتفات وسيرةحياة الفنان الراحل جان كارات
صور قيمة ورائعة جدا
ستبقى هذه الصفحة وموقع جزيرة كوم منبر ومرجع لعلم من اعلام الفن الجزراوي الا وهو :idea: جان كارات :idea:
و الذي لفت نظري عن ان ولادته 6 كانون الثاني هو نفس عيد ميلادي وهذا اسعدني كثيرا
الف رحمة يا جان كارات ولتكن مثواك الجنة
اعيد و اكرر شكري و امتناني لك ادوناي
محبتي
اعز
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: سيرة الفنان جان كارات

مشاركةبواسطة RANYA » 09 يناير 2007 03:18

انبسطو كتير لانو قريتو قصة حياة جان كارات وفرحتو كتير لانو عرفتو قصة حياة مطرب كان احبو كتير واعشق غنائه فا الف شكر لك ادوناي على هذا الجهد الكبير يلي قدمتو لنا
تحياتي لك
RANYA
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 444
اشترك في: 09 أغسطس 2006 03:51

Re: سيرة الفنان جان كارات

مشاركةبواسطة Abo George » 11 يناير 2007 20:01

صورة

شكرا لمروركم
تحياتي لكم جميعا
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

Re: سيرة الفنان جان كارات

مشاركةبواسطة زائر » 21 يناير 2007 12:01

[align=center]الشكر لك أدناي على نقل مقتطفات من كتاب الراحل العظيم جان كارات
التي تصور لنا سيرة حياته ... قرأت الكتاب إنه في قمة الروعة
فيه الكثير من الأمور والأحداث التي جرت في حياة الفنان الراحل
ويصور الكثير من الأمور التي جرت في حياته من مرحلة الطفولة
مروراً بالشباب حتى زواجه وإصداره لأول عمل فني خاص به
والأشخاص الذين تعامل معهم في مسيرته الفنية وعلاقته مع أصدقائه
وعائلته والكثير من الناس وحتى آخر المشوار .
رحمه الله
محبتي وردة الجزيرة نانسي

:warde::warde::warde::warde::warde:[/align]
زائر
 

Re: سيرة مختصرة عن الفنان جان كارات

مشاركةبواسطة HUBO » 05 يناير 2008 21:59

شكراً جزيلاً لكَ يا ادوناي على اختصار السيرة الفنيّة الواسعة للفنان الجزراوي السرياني المحبوب جان كارات.
http://tinyurl.com/2jue9p

[flash width=420 height=350]http://www.youtube.com/v/1WVYsl4pT9U&rel=1[/flash]
Nulla vita sine libertas
Faber est suae quisque fortunae
صورة العضو الشخصية
HUBO
رائد بارز
رائد بارز
 
مشاركات: 797
اشترك في: 19 يوليو 2006 23:12

Re: سيرة مختصرة عن الفنان جان كارات

مشاركةبواسطة Gabriello » 05 فبراير 2008 00:32

رحمك الله يا فناننا السرياني المتعدد المواهب,,,, لن ننسى اعملك الفنية القيمة التي ستبقى ارثا لنا
فشكرا لك على كل شيء
شكرا اخ ادوناي على الجهد المبذول
Gabriello
رائد
رائد
 
مشاركات: 39
اشترك في: 20 أكتوبر 2006 15:51

مشاركةبواسطة حنا » 05 فبراير 2008 02:45

انبسطو كتير لانو قريتو قصة حياة جان كارات وفرحتو كتير لانو عرفتو قصة حياة مطرب كان احبو كتير واعشق غنائه فا الف شكر لك ادوناي على هذا الجهد الكبير يلي قدمتو لنا
تحياتي لك
حنا
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 382
اشترك في: 24 يونيو 2007 15:40

Re: سيرة مختصرة عن الفنان جان كارات

مشاركةبواسطة Abo George » 11 سبتمبر 2008 20:37

[align=center]كل الشكر لمروركم ولكلماتكم الطيبة
تحياتي ومحبتي لكم
[/align][align=center]صورة[/align]
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54


العودة إلى أعلام الجزيرة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron