(فيروز)

المشرفون: مشرفي المنتدى, إداريين

(فيروز)

مشاركةبواسطة yoyo » 14 إبريل 2007 15:40

نشأت نهاد وديع حداد (فيروز) في بيت متدين ومحافظ. وكان لهذه النشأة أثرها في حياتها في ما بعد. منذ صغرها والغناء لا يفارقها: في البيت، في المدرسة، في حقول الطفولة في قرية الدبية (الشوف) خلال عطلة الصيف التي كانت تمضيها مع جدتها.
سنبحر في هذه المقالة صوب هذه المرأة المكتنزة روحيا في صلواتها وغنائها، وسنحاول ان نقارب هذا "الصوت الداخلي" (انسي الحاج) الذي يتجدد ويحفر عميقا، عميقا فينا مع تفتح كل ربيع وتبسّم شجر اللوز.

مسيرة ودروب
تعلمت فيروز على الاخوين محمد واحمد فليفل اصول الانشاد والتجويد القرآني، وكانت لا تزال طالبة في مدرسة حوض الولاية في منطقة زقاق البلاط. يقول الحاج محمد فليفل (1899 – 1985) في مقابلة تعود إلى العام 1980: "قدمتها في دار الايتام الاسلامية (المقاصد) لتنشد.. في ذكرى تأسيس الدار. كما أني علمتها قراءة القرآن الكريم ومن خلاله ضبطت مخارج الكلمات عندها. لماذا يتمتع صوتها بهذا الجمال؟ لأنني درستها فن الإلقاء عبر قراءة القرآن الكريم. لم أكن اعلمها فقط الموسيقى، بل كنت أدرّبها على النطق السليم..." كان دور محمد فليفل مركزيا ليس فقط في اقناع والد نهاد بالتحاقها بالكونسرفاتوار لمدة اربع سنوات وفي تكوينها الفني كما سلف ذكره، بل وكذلك من خلال تقديمها في الاذاعة اللبنانية حيث سمع صوتها للمرة الأولى حليم الرومي، مدير القسم الموسيقي آنذاك.
ويروي من عاصروا تلك المرحلة عن ملامح الخجل في طباعها وانضباطها اللافت في الغناء وتنفيذ تعليمات استاذها محمد فليفل. كما كانوا يجدونها مرارا تصلي في الاذاعة بانتظار دورها في الغناء قرب غرفة التسجيل. وقد تطور هذا المسلك ولازمها في مراحل الشهرة اللاحقة واصبح الصمت والصلاة دربها قبل الظهور على المسرح. وتقول فيروز عن نفسها في حديث صحافي من العام 1994 انها "راهبة في معبد الفن". اذن الفن عندها رسالة مقدسة والصوت نعمة.
وتابعت فيروز رحلة الصوت بلقائها التاريخي مع الاخوين عاصي ومنصور الرحباني خلال فترة عملها كمرددة ومغنية في الاذاعة اللبنانية ووضعت صوتها بتصرفهم متنقلة بين انواع الغناء وما اكتسبوه من خبرة ومعارف موسيقية من برتراند روبيار والاب بولس الاشقر (1882 – 1952) اللذين التقياه في كنيسة مار الياس في انطلياس... "ندهنا من طفولتنا التائهة"، يقول عاصي الرحباني (1923 – 1986) عن الاب الاشقر في حفل احياء ذكراه عام 1963، "وعلمنا الموسيقى وكنا يومها نجهل ما الموسيقى. اخبرنا عن الفن وكنا نجهله، ولقننا الدخول الى وديان النفس والاماكن العميقة في الضمير... علمنا ان الفرحة الكبرى هي فرحة الانسان بولادة الجمال".
ومن بواكير اعمال هذه الفترة من الخمسينات ترانيم مثل "تلج تلج"، "أؤمن"، "المجد لله في الاعالي" واذا شهدت كنيسة مار الياس وساحتها في انطلياس بدايات الاخوين رحباني، كانت ايضا انطلاقة مسيرة الترتيل في مناسبة الجمعة العظيمة وتوهج "وعد الصوت والغنية" – فيروز – بلقاء روحي شبه سنوي استمر الى اواخر السبعينات من القرن الماضي الى ان اصبح والصوت "صرخة في الضمائر" والاغنية "عواصف وهدير".
شهدت مرحلة الستينات اعمالا غنائية ومسرحية لفيروز والاخوين رحباني حملت الكثير من معاني واعمال الصلاة: الصلاة للاطفال (يارا، اقول لطفلتي، بدي خبركن، بكوخنا يبني...)، الصلاة للحبيب (لا انت حبيبي، شايف البحر شو كبير...) الصلاة للناس، لكل الناس وين ما كان (ايام العيد، حصاد ورماح...) الصلاة للأرض والوطن (وعدي الك، زهرة المدائن، بعلبك...)، التضرع لله وذكر رموزه (ساعدني، ضوي يا هالقنديل، يا ساكن العالي، بيتي انا بيتك...). ومن المحطات الاساسية كانت اغنية "خذني" من مهرجان البعلبكية عام 1961 حيث ركعت فيروز على "ادراج بعلبك" امام اكثر من خمسة آلاف مشاهد ورفعت يداها للصلاة منشدة "إركع تحت احلى سما وصلي". قد تكون هذه الاغنية من اكثر الاغاني التي ادتها فيروز في مراحل متلاحقة في حياتها ورحلاتها الفنية في مختلف الدول. نذكر منها الولايات المتحدة (1971، 1981، 1987 1999)، انكلترا (1961، 1978، 1986 حينما قدمت بصيغة معدلة وعلى البيانو)، فرنسا (1979، 1988)، استراليا (1984)، البرازيل (1962)، الامارات (1979، 1985) البحرين (1987)، مصر (1976) كما في بعلبك (1973) الخ... ونذكر من هذه المرحلة ايضا زيارة فيروز والاخوين رحباني عام 1964 الى القدس "مدينة الصلاة ودرب من مروا الى السماء"، وهي المرة الوحيدة التي رتلت فيها فيروز هناك وقد تلازمت هذه الزيارة مع قدوم البابا الى المدينة. واهداها الناس مزهرية، فكانت اغنية "القدس العتيقة".
توالت الاعمال مع اصدار اسطوانتي الميلاد وترانيم الجمعة العظيمة، ومع حلقات تلفزيونية خصصت لتلك المناسبات مثل "هدايا العيد" و"القدس في البال" وحفلات غنائية حيث قدمت فيروز عام 1966 في الكويت قصيدة "غنيت مكة" من شعر سعيد عقل.
الناظر الى فيروز يرى فيها ابعد من مطربة، واكثر من صوت، يرى روحا شفافة مشتعلة كبيرة. كل هذا وجده عاصي الرحباني فيها وفي صوتها فكانت اعمالها معه لها مضمون مختلف ومغاير، وحضور هو حضور صوتها وشخصيتها اللذين فرضا اعمالا تشبه فيروز وصورتها. فيروز صلت على المسرح، حملت قضايا كبيرة وناصرت الحق. هكذا رآها عاصي "الفضاء الصوتي الذي غمره بشعره ولحنه وبأعماله المسرحية" (بول شاوول)، ولذلك "المسرح الرحباني هو مسرح فيروز بالدرجة الاولى. بدونها كانت هذه الاعمال ستفقد الكثير من وهجها ورهبتها. بدونها يلبس المسرح الرحباني وجها مختلفا عما هو عليه. وفرادة المدرسة الرحبانية هي وصل الحب بالايمان، وهذا ينتج منه حكما العدل والخير والجمال" (نبيل ابو مراد).
درب الحلم الجميل ما لبث ان اصطدم بعدة احداث شخصية وعامة تلاحقت منذ بداية السبعينات وما كان مرض عاصي المفاجىء في 26 ايلول 1972 الا بداية مرحلة اخرى من الجراحات والتخطي لا يقوى عليها الا من سلك درب الروح والايمان. وما يروى عن فيروز ردة فعلها العفوية عندما دخل عليها الشاعر سعيد عقل ليخبرها بمرض عاصي في ذاك اليوم وكانت في غرفتها بالمستشفى بسبب الارهاق من العمل المضني المتواصل. في تلك اللحظة، التفتت الى السماء وهي تقول: "يا ربي اذا شاءت عنايتك ان يعود عاصي للحياة مرة ثانية، فانني سأنذر نفسي للصلاة حتى آخر لحظة من حياتي". هي التي لم تفارقها الصلاة منذ كانت طفلة تشترك في فرقة الاخوين فليفل كمرددة، لم تعلم انها ستوصف يوما بالام الحزينة، وهي ترتل آلامها في الجمعة العظيمة بعد وفاة ابنتها ليال عام 1988.

صوت قيامة لبنان
واذا سرقت الحرب أحلام الوطن وتركت الخيبة والفراغ، واذا ابتعدت فيروز عن مسرح الغناء في لبنان خلال هذه المرحلة، بقي صوتها ملجأ، بل وازداد حضوره في الوجدان العام. أضحى "تراثاً روحياً" و"صوت قيامة لبنان" يحمل معاني الرجاء والخلاص للناس ويجمعهم رغم العوائق. غريب توهج هذه الانسانة، وفريد تعلق الناس بفنها واعمالها التي توحدت مع سيرتها رغم غيابها القسري. اصبحت رمزاً "بقوة الحب وبإجماع المتصارعين المتضادين". واذا غنّت النذر في العام 1966 "أنا حمّلوني هموم كتار... بندُر صوتي حياتي وموتي لمجد لبنان"، فإنها هي التي حققته "بفضل مواقف عديدة اتخذتها بصمت وبلا اعلان. بفضل تضحيات وضبط للنفس وترفّع ووفاء لكل ما بدا لها جوهرياً" (خالدة السعيد).
في هذه الفترة الممتدة من أوائل الثمانينات الى النصف الاول من التسعينات، اقتصرت اطلالات فيروز في لبنان على احياء احتفالات الجمعة العظيمة. وان كان مركز تلك الاطلالات قبل الحرب كنيسة مار الياس في انطلياس، تميزت هذه المرحلة باختيار فيروز عدة كنائس في مناطق متعددة من لبنان تتبع تارة الطقس البيزنطي وتارة أخرى الطقس الماروني. وهكذا ابتدأت رحلتها الثانية من بازليك حريصا عام 1982 الى كنيسة مار الياس انطلياس (الجديدة) عام 1988، كنيسة الوردية في الحمراء في بيروت الحزينة عام 1990 (وقد رافقها على الارغن زياد الرحباني الذي قام لاحقاً في عام 2001 بإعداد موسيقي جديد لترتيلة "يا مريم البكر") ومنها الى دير البلمند عام 1992. وكانت هذه المحطة من المحطات المهمة، وذلك لانها المرة الاولى التي ترتل فيها فيروز في دير ارثوذكسي جامعة بتآلف الطقسين البيزنطي والماروني. كما نذكر محطة أخرى من هذه المرحلة عام 1986 حين انشدت فيروز في كنيسة سانت مارغريت في لندن مع أوركسترا انكليزية ترانيم ميلادية سريانية، بالاضافة الى مجموعة مختارة من الترانيم والاغاني الميلادية باللغات العربية واللاتينية والانكليزية.

طقس فيروز
وانتهت الحرب. واختارت فيروز في رحلتها الثالثة أن ترتل في كنائس كانت قد تضررت في زمن الحرب وهي قيد الترميم. كأنها مثل الشعراء التموزيين تنشد انبعاث الكنائس وعودة الحياة اليها مثل قيامة المسيح بعد الموت. ها هي كاتدرائية مار جرجس في اللعازارية (1995) المليئة بالثقوب والفجوات وذات السقف المهدم تحتضن صلوات فيروز الصاعدة من ركام النفس والحرب مباشرة الى السماء... "يا رب القوات كن معنا، فإنه ليس لنا في الاحزان معين سواك، يا رب ارحمنا"... "اسمع صوتي، لا تحجب أذنك عن استغاثني". كذلك في كنيسة مار نقولا في الاشرفية (1997)، كنيسة مار لويس للآباء الكبوشيين (2000)، كنيسة مار جاورجيوس للروم الارثوذكس (2001) حيث تم تصوير ترانيم القيامة التي تقدمها للمرة الاولى بعد الحرب.
واذا كان عاصي الحلم الاول والوطن الاول، جاء لقاء فيروز وزياد الرحباني ليطرح اسئلة الحداثة الثانية وليدخل في حميمات وتفاصيل الحياة اليومية والمباشرة، وليقدم لنا "فيروز الثانية" (الياس خوري)، تلك المرأة الغارقة في عبثية العلاقات. وما بين الحلم الاول والحداثة الثانية، بقيت "الأم الحزينة" تتلألأ بالفرح العظيم وبقي صوتها "يتموج صاعداً نحو أبراج الروح". كيف لا وفيه "يتداخل ويتحاور ملاك يرتل وطفل عفريت يلعب ومراهقة تتفتح للحب وعاشقة للمجهول الذي لا ينجلي ولا يحضر وشاعر يحلم بالسفر البعيد" (خالدة السعيد).
أغنيتُنا
فيروز قالت كلمة وأي كلمة!
جعلت الصلاة تقليداً وموعداً ينتظر. هي "قصة الموعودين"، تحمل الايام في راحتيها وتحمل دروب الحلم والروح في صوتها.
طقس فيروز هو طقسنا وصلاتها صلاتنا وغناؤها غناؤنا. ونحن وراءها في كنيسة ومعبد. في مسرح وإذاعة. يا سيد العطايا، يا رب، إحميها.
www.terezia.org
صورة العضو الشخصية
yoyo
رائد مميز
رائد مميز
 
مشاركات: 668
اشترك في: 01 أكتوبر 2006 15:31

Re: (فيروز)

مشاركةبواسطة HUBO » 14 إبريل 2007 18:18

[align=center]شكرا جزيلاً yoyo

مقالة عن تاريخ عائلة فيروز:

"سبعون" البنت السريانية التي جاءت من ماردين

[hr]

مسرحيات لفيروز :

1-صح النوم
صورة
تحميل الجزء الاول
تحميل الجزء الثاني
تحميل الجزء الثالث
تحميل الجزء الرابع
[hr]
2-بياع الخواتم
صورة
الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
[hr]
3-يعيش يعيش
صورة
الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
[hr]
الصور والأغاني من موقع الإمام شيخ

محبتي
حوبو
[/align]
Nulla vita sine libertas
Faber est suae quisque fortunae
صورة العضو الشخصية
HUBO
رائد بارز
رائد بارز
 
مشاركات: 797
اشترك في: 19 يوليو 2006 23:12

مشاركةبواسطة فراشة الجزيرة » 14 إبريل 2007 18:48

سلمتك يداك على هذه المقالة ان فيروزهي بمثابة كنز وطني
محبتي . فراشة الجزيرة
icon1.gif
صورة العضو الشخصية
فراشة الجزيرة
رائد
رائد
 
مشاركات: 71
اشترك في: 25 يناير 2007 20:35

Re: (فيروز)

مشاركةبواسطة wardt algazire » 14 إبريل 2007 20:15

[align=center]شكراً لك يويو على المعلومات القيّمة عن الفنانة
العظيمة صاحبة الصوت الملائكي فيروز وعن تاريخها
الحافل بالإبداعات الفنية
كما أشكرك حوبو على إضافة مقال عنها وروابط لمسرحياتها
محبتي نانسي
[/align]
المرفقات

[الامتداد wma معطّل الآن ولا يمكن عرضه]

ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا

Re: (فيروز)

مشاركةبواسطة ايزلا » 15 إبريل 2007 14:27

[align=center]شكرا لك يويو على المعلومات عن الفنانة المميّزة فيروزصاحبة الصوت الملائكي
وعن تاريخها الحافل بالاعمال الفنية الرائعةوخاصة التي كانت من اعمال الاخوين رحباني التي تميّزت الحانهم
بشكل رائع
صورة
[/align]
صورة العضو الشخصية
ايزلا
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 1563
اشترك في: 05 سبتمبر 2006 20:42

Re: (فيروز)

مشاركةبواسطة rebika » 01 مايو 2007 17:58

شكرا على المقالة الحلوة عن فيروز تعرفنا على امور غير معروفة عن حياتها
صورة
صورة العضو الشخصية
rebika
رائد مميز
رائد مميز
 
مشاركات: 628
اشترك في: 11 أغسطس 2006 17:54

Re: (فيروز)

مشاركةبواسطة yoyo » 19 يوليو 2007 23:17

مشكور حوبو مرورك واشكرك على الاضافات الجميلة
يويو
صورة العضو الشخصية
yoyo
رائد مميز
رائد مميز
 
مشاركات: 668
اشترك في: 01 أكتوبر 2006 15:31

Re: (فيروز)

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 20 يوليو 2007 02:38

[align=center]شكرا لك يويو على المعلومات
عن الفنانة المميّزة
والقديرة فيروزصاحبة الصوت الملائكي الذي لا يعلى عليه
وعن تاريخها الحافل بالاعمال الفنية الرائعة
وكما اشكر عزيزي حوبو اضافته الرائعة ايضا
محبتي
اعز
[/align]
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: (فيروز)

مشاركةبواسطة نسيم الليل » 20 يوليو 2007 21:12

شكر كبير يا يويو على المعلومات القيمة على الملاك الانساني فيروز
محبتي
صورة العضو الشخصية
نسيم الليل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 611
اشترك في: 21 أغسطس 2006 17:26


العودة إلى الفن

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron