السّهرة الفنيّة مع الفنّان جورج كرم

هنا سوف تنشر اللقاءات والمقابلات مع شخصيات فنية, أدبية, اجتماعية, إلخ..

السّهرة الفنيّة مع الفنّان جورج كرم

مشاركةبواسطة wardt algazire » 22 فبراير 2008 19:07

- بدأت سهرتنا بترحيب الأخ بيير بالفنّان جورج كرم ثمّ تلاها الاستماع إلى شعار جزيرتنا الخضراء " جزيرتنا مبيّنة " ثمّ بدأ نسيم اللّيل بتقديم السّهرة :

( كلمة نسيم اللّيل في بداية السّهرة : مساء الخير جزيرتنا يلّي منورة سهرتنا ، أهلاً وسهلاً بكلّ الموجودين .. من الخابور الخالد الذي استشعر به الكثير من الشّعراء ، من بين كروم العنب وأشجار المشمش والتوت والتفّاح الحلو والرمّان الذي مازالت طعمته تحت اللّسان من رائحة خبز التنّور وطيبة أهل الخابور ذلك الشّريط الأخضر الذي يمتدّ من رأس العين إلى الحسكة ويتعرّج مروراً بكل قرانا الغالية على قلوبنا ،، التي كانت مضيافة ولم تبخل على ضيوفها بكلّ ما لذّ وطاب من خيرات القرية وكرمها السّخي ، من الخابور ضيف سهرتنا لهذه اللّيلة من الحسكة من الجزيرة .. دعوني أرحّب باسمكم جميعاً وباسمي بالفنّان جورج كرم ، يا أهلاً وسهلاً بك عزيزي ، أسعد الله مساك و مساء جميع الموجودين )


- من يكون جورج كرم عرّفنا عن نفسك ؟
أسعد الله مساء الجميع أحيّي جميع من يسمعني في جزيرة كوم فأهلاً وسهلاً بكم وأتمنّى أن نقضي سهرة ممتعة معاً ، الاسم هو جورج كرم من الخابور ، العمر 38 سنة ،، متزوّج ، لوني الغنائي هو الطّرب من مدرسة وديع الصّافي .. بالإضافة إلى اللّون السرياني والآشوري والميردلّي المتواجد في بلدنا .. فأحييكم أجمل التحيّة من جزيرتنا الخضراء إلى كلّ من يسمعنا .

- هل لك أن تحدّثنا عن بداياتك الفنيّة ؟
طبعاً كما تعلمون البداية تبدأ من الهواية في مرحلة الطّفولة ، ثم تترعرع من خلال المدارس والحفلات البيتوتيّة الخاصّة .. بعدها قمت بدراسة السولفاج وآلة العود لمدّة سنتين في لبنان ، وكبداية عملت في حفلات الأعراس في القرى ،، ثمّ انتقلت إلى المدينة حيث قمت بعمل حفلات خاصّة وأعراس وهنا كبرت المسألة حيث انتقلت من القرية إلى المدينة وإلى جميع المحافظات السوريّة تقريباً .. مروراً بالتلفزيون السوري حيث غنّيت في الفضائيّة السوريّة ولدي بعض الأعمال سأرسلها لكم لتطّلعوا عليها كما شاركت ببعض المهرجانات .. وقمت بعمل بعض الكليبّات أتمنّى أن تصلكم وتنال إعجابكم .

[ فاصل غنائي " موّال" ]

- من اكتشف موهبتك ومن ساعدك على اختيار طريق الفن ؟
طبعاً الموهبة بدأت منذ المدرسة ، وكلّنا يعلم انّ حصّة الموسيقا كانت بالنسبة لنا فراغ وفي يوم من الأيّام أعطونا قصيدة بعنوان ( إنّني أهوى بلادي ) ولكنّني لم أكن أحفظها كدرس فوضع لها الأستاذ لحناً وقال لي خذ الآن واحفظها ، فجئت بعد أن حفظتها وبدأت بغنائها .. وهنا أخبرني الأستاذ بأنّ صوتي جميل في الغناء ولازلت أذكره لحد الآن الأستاذ جوزيف من قرية النصري أحيّيه فهو الذي اكتشفني .

- هل لديك مصدر آخر للرزق غير الفن ؟
بالطبع لا ، لأنّني متابع الفن بشكل دائم وهو شيء رئيسي بالنسبة لي ، ولكن قبل أن يتوسّع عملي الفني اشتغلت بعدّة أشياء ولكن بعد أن توسّع نشاطي وكثرت حفلاتي ورحلات السفر تفرّغت لها تماماً .

- ما هي الآلات الموسيقيّة التي تعزف عليها ، وهل أتقنت النوتة ؟
الآلة الأساسيّة التي أعزف عليها هي العود فهو صديقي الوفي وكما سبق و ذكرت قمت بدراسته .. كما أنّني أعزف أحياناً على الأورغ وأخذت دورة فيه ، كما أعزف على كيتار صولو وكيتار بيز ولكن ليس بشكل محترف .

- سمعنا أنّك وصلت إلى برنامج ( نادي الهواة ) هل لك أن تحدّثنا عن ذلك ومن شجعلك للانتساب إليه وهل لك أن تسمعنا شيئاً من الأغنية التي أوصلتك إلى نادي الهواة ؟
المسابقة كان اسمها طريق النجوم اشتركت بها في عام 1993 بالتلفزيون السوري ، حيث اشتركت فيها بالمرحلة الأولى التي تواجد بها 60 مشترك، وأخدت أنا المرتبة الأولى ثم انتقلت إلى المرحلة الثّانية فالثالثة ولكن كلّما تقترب النهاية تصبح الأمور أصعب وبصراحة أنا الظروف الماديّة هي التي أوقفتني .. أمّا بالنسبة لمن شجّعني هم كانوا قد وضعوا إعلاناً في القناة الأرضيّة فذهبت لعمل تجربة وقبلوني وأخبروني بأن آتي للمسابقة .

[ فاصل غنائي لوديع الصافي " نسيم الشوق " + أغنية جزراويّة " حلوة طلّتكي ضلال " ]

- سمعنا أنّه بداية عرفت باسم آخر وقد تمّ تغيير الاسم فيما بعد هل هناك سبب معيّن لتغييره ؟
الاسم الحقيقي الذي انشهرت به أيضاً في طريق النجوم هو جرجس توما ، وحينها لم يكن في بالي الاحتراف بل كنت فقط أريد أن أغنّي وأظهر في التلفزيون .. ولكن بعد مرور فترة طويلة ومع اختلاطي بفنّانين كبار من سوريا ولبنان عرفت وأحسست انّه هناك شيء يدعى الاسم الفنّي الذي يصنع النجم ، وبالتأكيد الصوت وعمل الفنّان هو من يصنع منه نجم ولكن الاسم أيضاً له رنّته ( لمعته ) ، فاسم جرجس توما اسم ديني لا يصلح أن يكون اسم لفنّان .. ولا يمكنني الآن أن أخبرك عن كلّ الفنّانين الذي يضعون لهم أسماء فنيّة لأنّك سألت عن جورج كرم فقط وما أستطيع قوله ليس من ورائه أي سبب معيّن سوى أنّني أردت أن أكون كبقيّة الفنّانين وساعدني كثيراً هذا الاسم في النجوميّة ولا أعدّ نفسي نجماً ولكن بصراحة قمت بأشياء كثيرة من خلال هذا الاسم التي لولاه لما كنت سأفعلها .

- بالتأكيد كان لك أعمال داخل وخارج سوريّا ، هل لك أن تخبرنا عن الأعمال التي وصلت إليها داخل وخارج سوريّا ؟
إن بدأت من سوريّا بصراحة لا أستطيع أن أقول كلّها فعندها سأكون أبالغ ولكن أستطيع أن أقول ثلاثة أرباع سوريّا من الحسكة – المالكيّة – السلميّة – السويداء – حلب – الشّام
فجميعها أقمت فيها حفلات كما أنّني ظهرت في التفزيون السوري في عدّة مقابلات فيمكنني أن أقول لك أنّ اسمي معروف بأغلب المحافظات
أمّا بالنسبة لخارج سوريّا لقد وصلت إلى الخليج حيث أتاني عقد عمل لمدّة خمسة أشهر غنّيت خلاله في مطاعم فخمة جدّاً بالتحديد في منطقة الجميرة ، كما أنّني عدّة مرّات جئت إلى السويد وأقمت في أربعة مناطق فيها حفلات .


- هل ترحّب بفكرة الغناء في بلاد الاغتراب إن أتاك عرض مغرِ ، أو أنّك تفضّل أن تغنّي في بادئ الأمر دون مرابح ماديّة من أجل الوصول إلى الجمهور في المغترب ؟
أنا لم أهتم بالمادّة منذ البداية بقدر ما اهتممت بالوصول إلى جمهوري وإلى النّاس التي تحبّني وتحترمني فهذا أهم من المادّة وأنا أرحّب بأي عقد يأتيني وخصوصاً في المغترب فهذا شيء كبير بالنسبة لي وشرف أن أذهب وأغنّي لأولاد بلدي ووطني المغتربين أينما كانوا فموضوع المادّة آخر همّي والدّليل لحد الآن ليس لدي منزل .

- ما هي أكثر أغنية ميردليّة تحبّها وأغنية عربيّة وأغنية آشوريّة وهل لك أن تسمعنا شيئاً ؟
بالنسبة لأي لون كان أحب الكلمة الجميلة واللّحن الجميل وطبعاً ما يناسب صوتي الجبلي وطبقته .

[ فاصل غنائي : مو خوش مسلة + هوا الوديان + إيوارد ياريخانا ]

- هل لك علاقة بالتراتيل الغنائيّة إن كان جوابك نعم أو لا نتمنّى أن تسمعنا شيئاً ؟
ليس لدي .

[ فاصل غنائي " موّال موجوع أنا " ]

- كيف ترى اليوم الساحة الطربيّة في الجزيرة من الناحيّة الفنيّة ؟
بالنسبة للأغنية الجزراويّة المحليّة ينقصها الكثيرمن الإعلام فالأغنية الجزراويّة ( الميردليّة – السريانيّة – الآشوريّة ) مظلومة إعلاميّاً بمعنى أنّه لا يوجد لديها كليبّات كالتي نشاهدها على الفضائيّات من الأغاني اللّبنانيّة والمصريّة ، فنحن إن نظرنا إلى هذه الأغاني بالنسبة لهذا المستويّات سنراها متدنيّة ، يوجد لدينا الكلمة الحلوة واللّحن الجميل والأصوات الجميلة ولكن لا يوجد لدينا ما يخدمها فأعتقد وضعها بعض الشيء رديء .

- هل لديك أغاني خاصّة بك وما هو رصيدك من الألبومات الغنائيّة ؟
لدي أغاني خاصّة سواء أكانت بالعربي أو بالآشوري ، فقد اشتغلت الكثير من الأغاني العربيّة الخاصّة التي عملت كليبّات أيضاً لها سأسمعكم مقاطع منها الآن ، أمّا أغاني آشوريّة منها التي أسمعتكم إيّاها قبل قليل ( إيوارد ياريخانا ) من الألبوم الجديد الذي قمت بعمله ، سأبدأ بالعربي أغنية بالسر والعلني من كلمات الشاعر عصام جنيد وهو معروف على مستوى سوريا ولبنان ومن ألحاني .

[فاصل غنائي : " بالسر وبالعلني " ]

- بمن يقتدي الفنّان جورج كرم من المطربين العرب أوّلاً ومن ثمّ السريان والآشوريين والأغنية الميردليّة ؟
لقد ترعرت على صوت الفنّان الأستاذ حبيب موسى وأحبّه وأحترمه كثيراً فهو تاريخ بالنسبة للفنّانين السريان المعروفين فشهادتي مجروحة به ، بالنسبة للفنّانين العرب بالتأكيد الفنّان وديع الصّافي وهو سرياني بالمناسبة ولكنّني أتحدّث عنه كمدرسة أقتدي بها فقد تربيت على صوته فعندما بدأت أغنّي بدأت بأغانيه ، بالنسبة للفنّانين الآشوريين فصوتي قريب من الفنّان الكبير سركون كبرئيل وأيضاً توجد الفنّانة ليندا جورج ، أمّا بالنسبة للأغنية الميردليّة المرحوم جان كارات فقد كان جبلاً ويعتبر تراثاً للفن الميردلّي فجميعهم أعتبرهم مدرسة كبيرة وأقتدي بهم .

[ فاصل غنائي لوديع الصّافي " عصفورة النهرين + طلّوا حبابنا " ]

- ما هو دور وأثر اللهجة والطرب العراقي في حياة جورج كرم ، وإن تكرّمت ولديك شيء فأسمعنا إيّاه ؟
المدرسة العراقيّة من المدارس العريقة والمعروفة ولا يمكننا الاستغناء عنها .

[ فاصل غنائي " الموّال العراقي سلامات ]

- ما هو عدد الحفلات الفنيّة والأعراس التي أقمتها ؟
بصراحة عدد كبير جدّاً ، في البدايات يمكن أن يتذكّر الشّخص أنّه أقام عرسين وحفلة أو ثلاثة في الشّهر ولكن في آخر خمس سنوات يوجد الكثير من الحفلات الخاصّة والأعراس في مختلف المحافظات ففي موسم الصيف في الجزيرة تقام الكثيرمن الحفلات فيأتينا خمسة عشر أو عشرين حفلة في الشّهر مثلاً لإقامتها بمناسبات مختلفة كأعياد ميلاد معموديّات ورأس السّنة وعيد المعلّم والأم .. إلخ فبصراحة لا أستطيع وضع عدد .

- هل لك أن تحدّثنا عن برنامجك في الحفلات والألوان الغنائيّة التي تغنّيها من العربيّة والسريانيّة والآشوريّة وكما نرى أيضاً اليوم تغنّى الألوان الأجنبيّة من إنكليزيّة ويونانيّة ؟
الحفلة هي التي تفرض ماذا سأغنّي ، وكذلك مكان إقامتها فمثلاً عندنا في الجزيرة أو البلد أو الحسكة حسب المناسبة إن كانت خطبة أو عرس أو معموديّة أو تناول أو عبرة .. إلخ فكل مناسبة لها برنامجها الخاص بها الذي يخدمها ، والشيء الأهم الأعمار المتواجدة في الحفلة سأقدّم الأغاني حسب ذوق تلك الأعمار ، أمّا بالنسبة للعرس فالدخلة عند السريان والآشوريّة لا تختلف وبعدها أغاني السلو والأغاني السماعيّة أثناء تصوير الطاولات وبعدها تبدأ الدبكة الشيخانة وغيرها وأيضاً وصلة العربي وبالأعراس لا يمكننا غناء الطرب بصراحة وكذلك نغنّي وصلة الميردلّي ، و أمّا بالنسبة للخطبة فقط تختلف باستقبال العروسين حيث نختار أغنية خاصّة أو هم في بعض الأحيان يختاروا الأغاني على ذوقهم فالموضة اليوم العروس والعريس هم من يختاروا الأغاني التي ستغنّى ، أمّا إن كانت المناسبة كالعبرات وما غلى ذلك نقضيها بأغاني ميردليّة وإن كان هناك سمّيعة نغنّي الطرب .

- لنفترض أنّه هناك عروسين في الغرفة وزواجهما قريب ماذا ستختار لتغنّي لهما ؟

[ فاصل غنائي : " اللّيلة ليلة فرح " ]

- موقف محرج حصل معك في إحدى الحفلات وكان له أثراً عليك ؟
أضحكتني ، في بداياتي صعدت إلى المسرح لأبدأ بالغناء بعد تقديمي وكنت حينها أعزف على آلة ( الجمبش ) وما أن بدأت بضرب الوتر حتّى وجدت الأوتار كلّها مقطعة والجمبش بيدي .

[ فاصل غنائي " قدود حلبيّة منوّعة " ]

[ فاصل غنائي لإيوان أغاسي ]

- ما هي نصيحة للمطرب قبل أن يبدا بالغناء كون لدينا الكثير من الصّاعدين ؟
الشيء الأساسي في الغناء هو أن يكون المطرب مثقّفاً موسيقيّاً ، فيجب أن يعرف مقام الأغنية التي يقوم بغنائها وإيقاعها إن كان الرومبة أوالسّادسة على ثمانيّة ووزنها بغض النظر عن الأغنية إن كانت سهلة وصعبة فيجب أن يعلم بها ، كما يجب أن يدرس السولفاج الصوتي ليتلافى النشّاز ويعرف أنّه ينشّز ، ومع احترامي للجميع وأقول كلّهم أفضل منّي ولكن هناك من ينشّز في الغناء وهو لا يعلم بذلك ، وقبل كل شيء هناك الموهبة التي تأتي قبل الدراسة والدراسة هي التي تصقل هذه الموهبة .. فجميع هذه الأشياء تكمل بعضها ( الموهبة – الدراسة – الاختلاط بالفنّانين الأكبر منهم ) كما يجب أن يسمعوا نصيحة الأكبر منهم والذي يعرفون كما يجب أن يتعلّموا على آلة وتريّة .

- كلمة تحبّ أن توجّهها إلى محبّيك ومستمعيك من خلال جزيرة كوم ؟
في النّهاية أشكركم جميعاً ، جميع المتواجدين على هذا الموقع جزيرة كوم ، وأكنّ لكم كل الحب والاحترام ويشرّفني أن أكون معكم وواحداً منكم ، كما أنّني أوعدكم إن كنت من الطّيبين وبمساعدة الله أن أبقى دائماً في الأمام وأقدّم أفضل ما لدي لأرفع اسم أولاد بلدي عالياً ، وطالما أنتم معي فلست خائفاً أبداً وبالتأكيد سأفعل شيء قيّم يشرّف البلد .

- سؤال وددت أن نطرحه عليك ولم نفعل ذلك والإجابة عليه ؟
أسئلة كثيرة من ضمنها سؤال أسأله دائماً في نفسي : لماذا لم أقم لحد الآن بعمل ما كان يجب عليّ أن أفعله منذ زمن طويل ، أي لماذا لم أحقّق الوصول منذ عشر سنوات خلت وأصبحت نجماً من خلال عملي وعلاقتي بالفنّانين سواء أكانوا محليين أو على مستوى المحافظة والبلاد الأخرى كما فعل غيري وأصبح نجماً معروفاً مع العلم جميع من يحضرني ويسمعني يقول لي لديك مؤهّلات كاملة لتكون نجماً ، وجوابي على السؤال هو : أنّه لم يكن هناك يد امتدّت إلي وساعدتني كشركات إنتاج أو أحد يقوم بعمل فيديو كليب لي أو كاسيت كما يفعل بقيّة المطربين يكون لديهم يد مخطّطة تدعمهم وتقف وراءهم وهذا ما أفتقده أنا وأتمنّى بمعونتكم جميعاً أن أحقّقه .

( كلمة نسيم اللّيل في نهاية السّهرة : في نهاية هذا اللّقاء الجميل باسم جزيرة كوم نتمنّى لك عزيزي جورج كرم التوفيق وجزاك الله خيراً على هذه السّهرة الرائعة ، كما نتمنّى أن نسمع عنك دائماً أخبار جديدة جيّدة ، وأهلاً وسهلاً بك بين أبناء جزيرتنا الخضراء ، أترك لك المايك لتختم لنا السّهرة بأغاني تختارها أنت )

[ فاصل غنائي : قدود حلبيّة ]

( كلمة الفنّان جورج كرم في النّهاية : هذه كانت أغنية الخاتمة أتمنّى أنّها قد أعجبتكم ونالت رضاكم ، وسامحوني إن كان هناك أخطاء وشكراً لكم جميعاً ولجميع القائمين على جزيرة كوم ، وأوعدكم أن يكون هناك لقاءات أخرى وأخيراً لا يسعني إلّا أن أقول لكم : تصبحون على خير )

[align=center]للاستماع إلى المقابلة كاملة اضغط هنا[/align]

ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا

Re: السّهرة الفنيّة مع الفنّان جورج كرم

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 23 فبراير 2008 01:55

كانت مقابلة رائعة وشيقة استمتعنا بها . شكرا للفنان جورج كرم
لتلبيته الدعوة وحديثه وغنائه. وشكرا للاخ نسيم الليل لإجراء الحوار
وطريقته الجميلة في طرح الأسئلة.
يسلموووو نانسي لكتابة المقابلة وتنسيقها
محبتي ام جوني
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: السّهرة الفنيّة مع الفنّان جورج كرم

مشاركةبواسطة شجرة الألب » 23 فبراير 2008 02:31

[align=center]بالفعل كانت سهرة حلوة واستمتعنا كتير
شكراً للفنان جورج كرم لتلبية الدعوة
والشكر لكل من شارك بإنجاح هذه السهرة
يسلمو كتير نسيم الليل على المحاورة
ووردةالجزيرة على تنسيق وتنزيل المقابلة
شكراً لكم
[/align]
صورة
صورة العضو الشخصية
شجرة الألب
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 1733
اشترك في: 19 مارس 2007 07:07

Re: السّهرة الفنيّة مع الفنّان جورج كرم

مشاركةبواسطة julie » 25 فبراير 2008 20:08

[align=center]كانت سهرة جميلة استمعنا خلالها
إلى صوت الفنّان جورج كرم الذي أطربنا
شكراً لجزيرة كوم لإتاحتها هذه الفرصة الرائعة
with my love
jojo[/align]
صورة
صورةصورةصورةصورة
صورة العضو الشخصية
julie
رائد نشيط
رائد نشيط
 
مشاركات: 144
اشترك في: 22 إبريل 2007 13:34

Re: السّهرة الفنيّة مع الفنّان جورج كرم

مشاركةبواسطة يوسف » 26 فبراير 2008 06:20

شكراً لكم على استضافة الفنان المحبوب جورج كرم
نتمنى له التوفيق
يوسف
[align=center]صورة[/align]
يوسف
رائد نشيط
رائد نشيط
 
مشاركات: 102
اشترك في: 02 فبراير 2007 02:07

Re: السّهرة الفنيّة مع الفنّان جورج كرم

مشاركةبواسطة بسيم لحدو » 27 فبراير 2008 17:39

كانت سهرة رائعة استمتعنا بصوت الفنان جورج كرم
الف شكر للفنان جورج على تلبية الدعوة ونتمنى له التوفيق بأعماله الفنية
الف شكر نانسي على كتابة وتنسيق المقابلة
شكر خاص للاخ نسيم الليل
كما اشكر كل من الرواد والمشرفين والاداريين وكل من شارك في هذه السهرة
تحياتي للجميع
**يا من ذرفت الدموع وذقت العذاب والآهــــات**
صورة العضو الشخصية
بسيم لحدو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3107
اشترك في: 19 يوليو 2006 20:40
مكان: جبال الألب


العودة إلى اللقاءات والمقابلات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron