فيتامين أ

جميع مواضيع التي تخص المراة والرجل والطفل

فيتامين أ

مشاركةبواسطة hana2 » 12 سبتمبر 2009 14:57

فيتامين A يعتبر من عائلة الفيتامينات المذابة في الدهون, التي تلعب دور مهم في الحفاظ على النظر, نمو العظام, التكاثر, انقسام الخلايا و التفريق بين الخلايا (أي عندما تخلق الخلايا هل نعتبرها جزء من المخ, العضلات, الرئتين... الخ). فيتامين A يساعد على تنظيم الجهاز المناعي. أيضاً يساعد الخلايا اللمفية " و هي نوع من أنوع خلايا الدم البيضاء" على قتل الالتهابات بسرعة.
فيتامين A يوفر غشاء صحي للعين, للجهاز التنفسي و الجهاز البولي و الهضمي. تلف هذا الغشاء" بأي سبب من الأسباب" قد يسهل دخول البكتيريا الجسم و حدوث الالتهابات.

ريتانول (Retinol) هو أنشط " أكثر استخداماً " نوع من أنواع فيتامين A, الذي يوجد في الأطعمة الحيوانية مثل الكبد, الحليب الكامل و الأطعمة المدعمة بفيتامين A. ريتانول يمكن أن يتحول إلى ريتانال (Retinal) و حمض الريتانويك (Retinoic acid) و هما أيضاً من الأشكال النشطة لفيتامين A.
أما البروفيتامين A ( Provitamin A) كاروتينويدز (Carotenoids), هي صبغة قاتمة اللون توجد في الأطعمة النباتية, التي تستطيع أن تتحول إلى الشكل النشط فيتامين A. بيتا-كاروتين (Beta-Carotene), ألفا-كاروتين (Alpha-Carotene), ليوتين (Lutein), زيكثانين Zeaxanthin))هى بعض أنواع الكاروتين. من الـ 563 نوع من الكاريتونويد, أقل من 10% هي 11 ليكوبين (Lycopene) و كريبتوكزانثين (Cryptoxanthin).
بعض أنواع الكاريتونويد تعمل كمضادات للأكسدة. مضادات الأكسدة (Antioxidant) تحمي الخلايا من الراديكلات الحرة (Free Radicals


ما هي مصادر فيتامينA ؟
فيتامين A ( ريتانول) يوجد بكثرة في المنتجات الحيوانية, ويستطيع الجسم امتصاصه بسهولة عن طريق الأمعاء الدقيقة. النباتات لا تحتوي على فيتامينA, و لكن النباتات ذات اللون الأخضر و الأصفر تحتوي على الكاريتينويد مثل بيتا-كاروتين (beta-carotene) الذي يعتبر من الـ Provitamins لأنه يتحول في الأمعاء إلى ريتانول خلال الإمتصاص.
فيتامينA يخزن في الكبد على شكل (Retinyl esters) و عندما يحتاجها الجسم تنطلق إلى الدم و تنتقل إلى الأعضاء عن طريق الناقل البروتيني للريتانول.



--------------------------------------------------------------------------------


كيف يمكن أن نحصل على كمية كافية من فيتامين A؟
يمكن أ ن تحصل على كمية كافية عن طريق التنويع بأكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامينA. الأشخاص الأصحاء هم الذين يأكلون طعام متوازن عادة لا يحتاجون إلى أخذ الفيتامين عن طريق الأدوية. و بالمقابل, تناول كمية كبيرة من الفيتامين قد تؤدي إلى التسمم. إختار طعام يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A كل يوم.لكن أين يمكن أن تجد هذا الفيتامين في الهرم الغذائي؟!!
ماذا عن الأطعمة المدعمة بفيتامين A؟
دائماً ما يتم تدعيم الحليب قليل أو خالي الدسم بفيتامين A وذلك لأنه يفقد خلال تصنيعه. أما الزبدة النباتية يتم تدعيمها بالفيتامين حتى تصل كمية الفيتامين إلى نفس الكمية الموجودة في الزبدة الحيوانية.
أكثر أنواع رقائق الذرة (الكورن فليكس) تكون مدعمة بفيتامينA.
بعض المنتجات الحيوانية التي تحتوي على فيتامين A - الكمية التي يجب علي الفرد تناولها يومياً


--------------------------------------------------------------------------------


ما هي المشاكل التي تظهر عند حدوث نقص في كمية الفيتامين في الجسم؟
فيتامين A هو الذي يتكفل بنمو العظام بطريقة صحية و نقصه قد يؤدي إلى مشاكل في العظام.
العشا الليلي هو من أول العلامات التي تظهر عند حدوث النقص. خلال فترة الحضارة الفرعونية, كان العشا الليلي يعالج عن طريق أكل الكبد, و التي تعتبر ثاني أغنى طعام بفيتامينA. أيضاً عند نقص كمية الفيتامين تقل قابلية الجسم بمقاومة الأمراض و الالتهابات

ما هي المشاكل التي قد تظهر عند زيادة الفيتامين عن الكمية المطلوبة؟
عندما تتناول كمية كبيرة من أدوية فيتامينA أو أكل الكبد بكثرة قد يؤدي إلى التسمم بفيتامينA . 90% من فيتامينات الجسم تخزن في الكبد, لذلك الكبد تعتبر مصدر ممتاز لفيتامينA. لا تنصح المرأة الحامل بتناول كمية كبيرة من فيتامين A, حيث أن دراسة أجريت على أنثى *_* حامل, تم إطعامها كميات كبيرة من فيتامين A, و ذلك أدي إلى أن يولد الجرو بشفة أرنبيه.



--------------------------------------------------------------------------------


كيف يمكن أن نحفظ هذا الفيتامين من التلف أثناء تحضير الطعام؟
فيتامين A يمكن أن يفقد خلال التحضير, الطبخ و الحفظ. لتحمي الفيتامين من الفقد:
حاول أن تستخدم الخضار و الفواكه الطازجة كلما سنحت الفرصة
أحفظ الخضار و الفواكه مغطاة في الثلاجة خلال فترة الحفظ
أطهو الخضار بالبخار أو الشواء بدلاَ من القلي. كمية كبيرة من هذا الفيتامين يتم فقدها خلال القلي.
ما هي كمية الحصة الواحدة من هذا الفيتامين؟
كمية الفيتامين في الحصة تعتمد على وزن هذه الحصة. مثلاً: 1/2 كوب من الخضار المطبوخة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامينA أكثر من 1/2 كوب من نفس الخضار الطازجة, و ذلك لأن الخضار المطبوخة تزن أكثر.
المعلومات الغائية الموجودة على المنتج يجب أن تكون متوافقة مع قوانين منظمة الأدوية و الأغذية العالمية (FDA), حيث يعتبر الطعام الذي يزيد عن 20% : ممتاز أو غني أو عالي بفيتامينِA. أما الأطعمة التي تحتوي أثر من 10% تعتبر مصدر جيد بفيتامينA. أما أقل من 10% تعتبر أطعمة مدعمة بفيتامين منقول من الصحة والتغذية A
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

العودة إلى مايخص الأسرة إجتماعياٌ وأسرياٌ

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار