ماذا تعرف عن التوت

نقل المواضيع المفيدة من الانترنت إلى هذا القسم

ماذا تعرف عن التوت

مشاركةبواسطة جورج فارس رباحية » 07 يونيو 2016 07:48

ماذا تعرف عن التوت
المهندس جورج فارس رباحية
الاســم العـــــــربي : توت
الاســم الشــــــــائع : توت ـ فرصاد ـ الفشكل ـ الغلام ـ الشجرة الملكية (الحرير من ورقها والشراب من ثمارها ) . الاســم بالإنكلــيزية : Mulberry . توت العليق Raspberry
الاســم العلمـــــــي : Morus nigra L. وتوجد أنواع أخرى للتوت في مناطق زراعته :
1 ـ في شرق آسيا : توت أبيض Murus alba
2 ـ في جنوب شرق آسيا : توت صيني Morus australis
3 ـ في جنوب ووسط أفريقيا : توت أفريقي Morus mesozygia
4 ـ في جنوب ووسط أمريكا (تكساس والمكسيك) : توت تكساس Morus microphylla
5 ـ في جنوب غرب آسيا : توت أسود Morus nigra
6 ـ في شرق أمريكا الشمالية : توت أحمر Morus rubra
7 ـ في حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا : توت العلّيق Rubus fruticosus L.
من الفصيلة الوردية : Rosaceae
الفصيلـــــــــــــــــة : Moraceae االتوتية
الموطن الأصلــــي : حوض البحر الأبيض المتوسط ، وقد وجدت ثمار التوت في مقابر هواره بمصر، حيث استعمله الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية ويسمى التوت باللغة الفرعونية " تحوت " وهذا اللفظ قريب جداً من العربية ، استعمل الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا المنتشرة في وادي النيل .
وصف النبـــــــــات : نبات شجري متساقط الأوراق ، يصل ارتفاعها من 5 إلى 10أمتار وأوراقها بسيطة ولونها أخضر غامق وتختلف في شكلها حسب الأنواع وهى متبادلة الوضع على الساق ، والثمرة متجمعة يتباين لونها من الأبيض الى الأحمر الى الأسود حسب النوع ، من أشجار الفاكهة , برّي وزراعي ، يتكاثر بالعقلة والخلفات والبذور . هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة. وللتوت أنواع :
١. التوت الأبيض: تزرع أشجاره لتغذية ديدان الحرير على أوراقه.
٢. التوت الأسود: تزرع أشجاره للاستفادة من ثماره فقط.
٣. التوت الأحمر: تزرع أشجاره للاستفادة من ثماره وأخشابه التي تستخدم في الصناعات الخشبية.
معظم أصناف التوت وأنواعه أحادية المسكن أي يحمل الفرع المثمر النورات المذكرة في آباط أوراقه السفلية بينما تحمل النورات المؤنثة في آباط أوراقه في طرف الفرع ، وهناك القليل من الأصناف التي يمكن أن تكون ثنائية المسكن فنجد أشجار كاملة مذكرة وأشجار كاملة مؤنثة.
البيئــــــة : ينمو في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة في المناطق المعتدلة واللطيفة ، وفي الأراضي العادية ومتوسطة الخصوبة .
التـــــوزّع : ينتشر في البساتين وأطراف الغابات والينابيع وفي المدرجات وحول تجمعات المياه
الإزهار : في فصل الربيع
النضج : في الصيف
المعاملة : الثمار : تقطف ويحضر منها شراب التوت . الأوراق : تقطف وتُنشَر لتجفّ . القشور : تنزع وتجفّف في العراء . تحفظ الأجزاء المجفّفة بعيدا عن الرطوبة والتلوّث .
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طرق الاستعمال : طازج ـ مغلي ـ منفوع ـ عصير ـ شراب ـ غرغرة ـ كمادات
العنـــــاصر الفعالة : سكر غليكوز Glucose ، أدينين Adenine ، بروتيئين Proteine ، أسبراجين Aspragine ، كربونات كالسيوم Calsum carbonate ، مواد عفصية Tanin فيتامين آ ، ج Vitamine A , C ، حمض الفاكهة Fruit acid .
وتحتوي الثمار أيضاً على مادة الأنثوسيانين و حمض الماليك وفلافونيدات وحمض الليمون وحمض التماروحمض الإلاجيك والروتين والحديد والفوسفور والكالسيوم والزنك والمنجنيز والكلور والكبريت والصوديوم والنحاس والسيانيدين والبوتاسيوم والكاروتين ومواد دهنية ومواد مضادة للأكسدة أما الأوراق فتحتوي على قلافونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار .
ويحتوي كوب من التوت وزنه 148 غرام على المواد التالية :
1 ـ سعرات حرارية 84
2 ـ دهون 49ر0
3 ـ كربوهيدرات 35ر21
4 ـ ألياف 6ر3
5 ـ سكر 74ر14
6 ـ بروتين 10ر1
فوائد التــــوت : للتوت فوائد كثيرة وذكروا فوائده أطباء العرب القدامى :
1 ـ قال عنه ابن سينا : التوت صنفان أحدهما الفرصاد الحلو والآخر هو المر الذي يعرف بالشامي ، وعصارته قابضة ، ويجب ان يؤكل قبل الطعام ، ينفع من الدسنتاريا ويدر البول وعصارته تلين الطبيعة ، وورقه يمنع من الذبحة والخوانيق وأورام الحلق واللهاه ، والتوت يقوي المعدة والأمعاء .
2 ـ قال عنه ابن البيطار : التوت صنفان الفرصاد الحلو وله سائر أحوال التين، ولكنه دونه أما المر فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي فهو يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة
3 ـ قال عنه داود الأنطاكي : التوت يصلح الكبد ويزيل الشحم ويزيل فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة ، وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال خصوصاً شراباً ، يبرئ القروح وحرق النار طلاءً ، اوراقه تخلص الجسم من السموم إذا اخذت شراباً ، وثماره بالخل تبرىء من الشقوق ، وإذا اضيف إلى ذلك ورق الخوخ اخرج الدود حياً .
4 ـ في عهد الفراعنة : لقد وجدت ثمار التوت في مقابر هواره بمصر ، حيث استعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا المنتشرة في وادي النيل . وكذلك لعلاج حرقة المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي .
ونبين أدناه أهم فوائد التوت :
1 ـ ورق التوت مفيد جدا لعلاج مرض السكر حيث يحتوى على عدة مواد حيوية ومركبات كيميائية لها نفس تركيبة الأنسولين وتعمل عمله في الجسم من حيث حرق السكر الزائد وضبطه عند المعدلات الطبيعية . وبه مواد أخرى تحفز البنكرياس والغدد المسؤولة عن إفراز الأنسولين به على زيادة معدلات الإفراز وبالتالي يخفض معدل السكر فى الدم كما يعمل على حرق الدهون قبل ان تتحول الى سكر ضار.
2 ـ ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان.
3 ـ يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة
4 ـ يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً ، وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية
5 ـ يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية
6 ـ , أن التوت الأسود من نوع "راسبيري", يمثل سلاحا فعالا في الحرب على سرطان الأمعاء والقولون الذي يعتبر ثاني أسباب الوفاة السرطانية
7 ـ فوائد التوت للمرأة الحامل : يوجد بالتوت مادة الأنثوسيانين , وهي مركب طبيعي مضاد للأكسدة , وهو المسؤول عن إعطاء التوت اللون الداكن له. وهذا المركب يمكن أن يساعد الأم أثناء حملها على الحد من الالتهابات بالجسم , وهي أيضا كذلك تساعد على حدوث حمل صحيح .
8 ـ أن إضافة نصف كوب من التوت إلى حميتك اليومية , يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم وخفض ضغط الدم. ويعتبر التوت البري هو أفضل أنواع التوت احتواء على مضادات الأكسدة.
9 ـ فوائد التوت للبشرة : باحتوائه على مضادات الأكسدة , فإنه يعمل على تقييد دور الشقوق الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد. وهي بالتالي تعمل على الحد من تلف الخلايا , وتحمي الجلد من التجاعيد ومن علامات الشيخوخة. حيث ويمكن استخدامه كقناع للوجه للتخلص من التجاعيد , حيث يوضع نحو 6 ملاعق من التوت الطازج في الخلاط , ثم إضافة نحو نصف كوب من عصير الليمون الطازج وملعقتي طعام من الدقيق , وتمزج هذه المكونات معا , ثم تطبق على الوجه باستخدام قطعة قطنية , والجلوس لمدة 10 دقائق , ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وتركه ليجف. كما يمكن استخدام قناع التوت أيضا لتفتيح البشرة , حيث يضاف التوت ومعه نصف كوب من الزبادي , ونصف كوب من العسل والدقيق , ثم تمزج المكونات جيدا , وتركه على الوجه نحو ربع ساعة , قبل شطفه بالماء البارد.
10 ـ فوائد التوت للشعر : يعتبر التوت من أكثر الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة , فمثلا توت الجوﭽـي يحتوي على نحو 19 حمضا أمينا , وهي من أهم مغذيات الشعر , ويحتوي على ما يصل إلى نحو 21 معدنا , من أهمها , الزنك والنحاس والحديد والكالسيوم والسلينيوم والفوسفور , ويعتبر أيضا أغنى مصدر نباتي من الكاروتينات (أكثر حتى من الجزر) , ومن المعروف أن الكاروتينات تتحول إلى فيتامين A التي يحتاج إليه الشعر للنمو.
11 ـ فوائد التوت للريجيم : أمنية كل سيدة أو فتاة رجل أو شاب هي الحصول على جسم رشيق يكون بهِ ذو شكل لائق مناسب في الملابس وكذلك يحميه من الأمراض المصاحبة للسمنة ، لذا فالجميع يحاولون تنحيف أجسادهن وإن كان الكثيرون يسأمون الطريق ويملونه بسبب طول الطريق والمشاق التي يعيشها في سيره في طريق الرجيم ، لذا كان التوت حلاً رائعاً لتلك المشكلة فالتوت فاكهة جميلة ولذيذة وفي نفس الوقت مفيدة للغاية في الريجيم ، فهو يعمل على تخسيس الجسم وخاصة الأرداف والخصر اللذان يتميزان بتراكم الدهون أكثر من مناطق الجسم الأخرى ، حيث تعمل مستخلصات التوت والبكتيرا الخاصة الموجودة في قشوره على التخلص من تلك الدهون المتراكمة. لذا فالتوت مفيد للإنسان في كافة أوقاته ومراحل عمره المختلفة منذ كان جنيناً حتى الكبر . 12 ـ فوائد التوت للجنس : أن الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من الزنك مثل التوت , تعمل على زيادة القدرة والرغبة الجنسية لدى الطرفين .
13 ـ فوائد أخرى : يعالج التهاب الفم والحلق واللسان ـ أوجاع الأسنان ـ يروي الظمأ ـ أورام الحــلق واللهـــــاة ( غرغرة ) ـ حالات السعال ـ الوهن النفسي ـ خافض لدرجة الحرارة المرتفعة ـ حالة فقر الدم .
ونبيّن بإيجاز فوائد التوت حسب لونه :
1 ـ التوت الأبيض : يحتوي التوت على تأثيراتِ قويّة ، وفعالة في خفض درجة حرارة الجسم في حالات الحمية والحصبة ، وللنزلات الصدريّة وضيق المسالك التنفسيّة. تعتبر ثمار التوت الطازجة ذات قيمة كبيرة لإزالة حموضة المعدة التي بدورها تحفز أمراض هبوط القوّة ، والشعور بالكسل ، والخمول. يساعد في علاج الاختناق والبحّة في الحلق ، حيث يستخدم المريض عصيره كغرغرة أو شربه بعد عصره للتخلص من السعال. أثبتت الدراسات العلمية أنّ للتوت تأثيراً هرمونيّاً ذكريّا ، حيث يعتبر مفيداً في حالات الضعف الجنسي. يعمل التوت الأبيض على خفض نسبة السكر في الدم والبول ، مما يترك أثراً مفيداً جداً لأمراض الكبد. يدخل التوت الأبيض في علاجات الحروق والقروح ، بحيث يستخدم بعد هرسه كطلاء يوضع على المكان المصاب. يساعد في تنعيم البشرة ، بالإضافة إلى كونه علاجاً ومطهراً لحب الشباب ، ولكِ سيدتي هذه الطريقة للحصول على بشرة ومشرقة ونضرة ، فبإمكانك الاستفادة من ثمار التوت الطازج عن طريق هرسه جيدا ، وفرده على الوجه على هيئة قناع لمدة تتراوح بين عشرين إلى ثلاثون دقيقة وبعدها يستخدم ماء الورد الفاتر لغسل الوجه - كرر هذه العملية مرتين أسبوعياً
2 ـ التوت الأسود : يلعب التوت الأسود دورا حيويا في الحصول علي بشرة ناعمة . و معظمنا لا يدرك أن ما نأكله ينعكس علي بشرتك و تحتاج البشرة إلي أن تمدها بالمزيد من العناصر الغذائية الحيوية التي تجعل البشرة متألقة . و التوت الأسود غني بفيتامين ج و فيتامين أ هذا بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة . اللون الداكن للتوت يدل علي مستوي عالي من مضادات الأكسدة و عند التناول المنتظم للتوت الأسود يساعد في تجديد خلايا البشرة . يحتوي التوت الأسود علي فيتامين ج و فيتامين ك و فيتامين أ و هي عناصر ممتازة لتجديد البشرة . و يحتوي التوت علي أوميغا 3 و أوميغا 6 و هذه العناصر حيوية لصحة الجلد .
3 ـ التوت الأحمر : . قد يقلل الأنثوسيانين من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .ووفقاً لدراسة نشرت الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين لمدة 8 أسابيع ، ساعدهم في علاج أمراض القلب والإلتهابات . وتوصل الباحثون أن الأنثوسيانين الموجود في التوت الأحمر يساهم في الحصول علي قلب صحي . . وبالنسبة للعين فإن الشبكية تحتوي على أعلي معدل من الأيض أكثر من أي نوع من أنسجة الجسم الأخري .مما يجعلها أكثر عرضة للضرر. وعندما تم دراسة أثار الأنثونسيانين والمركبات النباتية الأخري الموجودة في التوت الأحمر علي الرؤية. وقد وجد بأن العناصر هذه تتفاعل مباشرة مع الرودوبسين وهو مادة صبغة الضوء في العين والتي تساعدك علي الرؤية في الضوء الخافت والتي تشير إلي أن الأنثوسيانين يعمل علي حماية أنسجة العين من الأكسدة أو دمار الخلايا التي يسبها الإجهاد . وبالنسبة للمصابين من زيادة نسبة السكر في الدم ، يمكنهم تناول التوت الأحمر فهو يساعد في تنظيم ومنع زيادة نسبة السكر في الدم ، فإن حمض يلاغيتش والمركبات التي توجد في التوت الأحمر لها قدرة فعالة في مقاومة الأنسولين في الجسم بشكل عام والدم خصوصاً . ويتم إستخراج الإكسيليتول بديل السكر من التوت الأحمر . ولا يتم إمتصاص الإكسيليتول بسرعة مثل السكر .مما يجعله بديلاً جيداً للتحلية لمرضى السكر وذلك لأنه لا يعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم .

4 ـ التوت الأزرق :

- يساعد التوت الازرق على خفض عوامل ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومتلازمة الأيض (ميتابوليزم). ويعتقد بأن هذا التأثير يعود لارتفاع مستويات الكيماويات النباتية ، وهي مضادات يحتوي عليها التوت الأزرق .
- يساهم التوت الازرق في الحفاظ على صحة العين نظراً لاحتوائه على الفيتامين اي الذي يحول دون فقدان البصر مع التقدم في العمر.
- يعزز التوت الازرق صحة جهاز المناعة لاحتوائه على الفيتامين C .
- و التوت الازرق مصدر غني بالبوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على وقاية خلايا القلب وتساعد على خفض ضغط الدم . وهذا يعني أنه بإمكانها أن تساعد على تقليل تلف بطانة الأوعية الدموية ومعالجة الحساسية المفرطة.
- يساعد التوت الازرق في الوقاية من السرطان ذاك انه يحتوي على عناصر كثيرة تكافح هذا المرض وأبرزها الـ betacyanin الذي يعرف بقدرته على تخفيف الأورام والتمزقات التي تسبق السرطان.
- يحسن تناول التوت الازرق عمل الدماغ والذاكرة من خلال تفادي حصول الالتهابات المرتبطة بأمراض دماغية لها علاقة بالتقدم بالعمر مثل الخرف والزهايمر.
و كذلك من الناحية الجمالية يلعب التوت الازرق دور مهم في العناية بالبشرة وإبطاء علامات الشيخوخة بفضل مضادات الأكسدة الكثيرة فيه وقدرته على محاربة الالتهابات و كذلك في العناية بالشعر بفضل الفيتامين C الذي يعزز إنتاج جريبات ترطب الشعر بشكل طبيعي ، ويحول دون تساقطه.
أن تناول التوت الازرق النئ يعتبر أفضل طريقة للحصول على أكبر قدر من الفائدة الغذائية منه ، في حين أن طهوه في الخبز أو الكعك أو الفطائر يمكن أن يقلل مستويات البوليفينول به بنسبة تصل إلى الخمس. حيث يؤثر تسخين الفاكهة على مستويات البوليفينول وهو العنصر الذي يجعله أو غذاءا اً خارقاً مما يحتمل أن يقلل من قدرتها على خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتهدئة الالتهاب وشحذ التفكير.
5 ـ توت العليّق :
ــ باحتوائه على مضادات الأكسدة فإن عصيره يعمل على حماية خلايا القلب والأوعية الدموية من الأمراض ويمكنه القضاء على الجذور الحرة المسببة للخلايا السرطانية . ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان ، و الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين ، و الحفاظ على صحة القلب ، و التخفيف من أزمات الربو .
ــ له آثار إيجابية على القدرات الحركية والإدراكية والتي غاليا ما تقل مع التقدم في العمر وينشّط الذاكرة القصيرة المدى .
ــ باحتوائه على أحماض مضادة للجراثيم والفيروسات فيعمل على قتك البكتريا الموجودة في الفم ويعتبر عنصرا مهما في منتجات علاج التهابات اللثة .
ــ العليق الأسود ، حيث يحتوي على نسبة عالية جداً من المواد الكيميائية التي تساعد على محاربة سرطان القولون ، و سرطان المرئ ، و سرطان الجلد .
ــ ان تناول توت العليق بشك منتظم يساعد على شد الجلد طبيعيا دون الحاجة للقيام بأي عمليات جراحية تجميلية فيجعل البشرة ناعمة ومشرقة وخالية من الشوائب .
ــ عصيره يعمل على تقوية الجسم خصوصا خلال الدورة الشهرية وتخفيف آلامها .


أغنية التراث الشعبي : (هز التوتة يا توات ، توتك شامي يا توات ) ، عبارةً كنا نردهها مراراً وتكراراً ونحن نركب الأرجوحة التي علقت حبالها في شجرة التوت ، حتى صارت أغنية فلكلورية لها مكانها في التراث الشعبي ، وغدت الشجرة الثمينة ذات الثمار الحلوة والتي يعتبر شرابها شراب الأفراح والمناسبات السعيدة .
تنويه : المعلومات في هذا المقال هي للمعرفة وليست بديلاً لاستشارة اخصائي عند الحاجة.
6/6/2016 المهندس جورج فارس رباحية
المصـــــادر والمراجع : ـــ المعجم الطبي النباتي : العماد مصطفي طلاس
ـــ مواقع على الإنترنت :
المرفقات
images (1).jpg
توت أسود
images (1).jpg (18.6 KiB) شوهد 1268 مرات
الدودة على ورق التوت.jpg
دودة القز على ورق التوت
الدودة على ورق التوت.jpg (78.02 KiB) شوهد 1268 مرات
توت العليق الاسود.jpeg
توت الغليق الأسود
توت العليق الاسود.jpeg (64.99 KiB) شوهد 1268 مرات
images (2).jpg
توت أبيض
images (2).jpg (15.93 KiB) شوهد 1268 مرات
berries1.jpg
توت اسود
berries1.jpg (24.75 KiB) شوهد 1268 مرات
جورج فارس رباحية
رائد نشيط
رائد نشيط
 
مشاركات: 146
اشترك في: 07 سبتمبر 2009 15:38

العودة إلى اخترت لكم

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار