ماذا تعرف عن التفاح

ماذا تعرف عن التفاح

مشاركةبواسطة جورج فارس رباحية » 08 يوليو 2016 19:16

ماذا تعرف عن التفاح
المهندس جورج فارس رباحية
الاسم العربي : تفّـــــاح
الاسم الشائع : تفاحة آدم ـ توتا ـ سيب
الاسم بالإنكليزية : Apple
الاسم العلمي : Malus communis ـ Malus sylvestris ـ Malus domestica
الفصيـــــــلة : Rosaceae الوردية
الخواص الزراعية :
طبيعة النبات : نبات شجري متساقط الأوراق من أشجار الفاكهة ، برّي وزراعي يتكاثر بالبذور والعقل والتطعيم .
الجزء المستعمل : الثمار ، الأوراق ، القشور .
الإزهار : في الربيع ، يتوقف على طبيعة الوسط الخارجي .
النضج : في الصيف ، يتوقف على عوامل المناخ المحلي .
المحصول : في الصيف والخريف .
البيئـــــــة : ينمو في البيئات شبه الرطبة والرطبة في المناطق المعتدلة والباردة واللطيفة .
التــــوزّع : ينتشر في المناطق الجبلية والمرتفعات ومناطق الغابات والتحريج وفي البساتين والمدرجات .
الموطن الأصلي : التفاح أقدم فاكهة على الأرض تم إكتشافه عام ثلاثمائة قبل الميلاد بواسطة الإسكندر الأكبر وكانت تركيا بداية إنتشار التفاح بأنواعه المختلفة في جميع دول العالم وينتشر في شرق أوروبا وغربي آسيا ونطاق حوض البحر الأبيض المتوسط .
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي .
طريقة الاستعمال : طازج ـ مغلي ـ منقوع ـ عصير ـ مربى .
القيمة الغذائيــــــة : فيتامينات A ، C ، B1 ، B5 ،B2 ، B6، B9 ، B12 ، E ، K ، نياسين ، بروتين ، ألياف ، كربوهيدرات ، انزيمات ، حمض التفاح ، غالاكتين ، مواد مضادة للأكسدة ، بوتاسيوم ، صوديوم ، كالسيوم ، سكريات ، حديد ، مغنيزيوم ، فوسفور ، منجنيز ، زنك ، مغذيات نباتية ( كيرسيتين ، كاتشين ، فلوريزين ) . البكتين ، حمض الطرطريك ، حمض الماليك ، البوليفينول ( مضادة للأكسدة ) ، الفينول ، فلافونيد ، بيوتين ،
فوائد التفّــــــاح : من الفاكهة الأكثر شيوعا في العالم لفوائده العديدة التي لا تعد ولا تحصى بأنواعه الأحمر والأصفر والأخضر ، يعتبر الصيدلية الطبيعية في المنزل ولقد صدق القائل بأن تفاحة في اليوم تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب :
ــ فوائده للبشرة : يعمل على تفتيح البشرة وتنقيتها من البقع التي تشوّه الوجه . لمكافحة التجاعيد : فرك التفاح المبشور على الوجه 10 دقائق . لترطيب الجلد : عصير التفاح على البشرة مدة 15 دقيقة .
ــ فوائده للشعر : يعزّز نمو الشعر لاحتوائه على مادة البيوتين . ويمنع تساقط الشعر لوجود ألياف قابلة للذوبان ومضادات أكسدة وفيتامينات . وفي علاج القشرة يطبّق عصير التفاح على فروة الراس
ــ فوائده للأسنان : يعمل على وقايتها من التسوّس ومكافحة البكتريا وتقوية اللثّة . وتخليص الأسنان من القلح . ينصح بتناول تفاحة بعد الطعام . ـ فوائده في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم : أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا قد تقيك من الإصابة بمرض القلب، وإن حفاظك على تناول التفاح يوميًا يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 8% حتى 10%، وهي نسبة جيدة لحمايتك من الأمراض التي يسببها الكوليسترول، وعلى مدار أربعة أشهر من تناول التفاح بشكل دوري قد ينخفض معدل الكولسترول لديك بنسبة تصل إلى 23%، وقلة الكولسترول تضيف إلى صحتك النشاط ، لأن نسبة الكولسترول العالية هي مصدر معظم الأمراض كما أن البكتين الموجود في التفاح على خفض إفراز الأنسولين وبالتالي خفض نسبة الكوليسترول ، وان الألياف فيه تعمل على منع تراكم وارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم . وبدوره يقلل من خطر تصلب الشرايين وأمراض القلب
ــ فوائده في مكافحة السرطان : إن تناول التفاح بانتظام يمكن ان يقمع نمو سرطان الثدي بنسبة 17% ، وأن تفاحة يومياً بمكن أن تقلّل من خطر سرطان الرئة والقولون وتساعد بالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين C .
ــ فوائده لمرضى السكر : أن وجود مادة البوليفينول في التفاح تؤثر على عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات وهذا بدوره يحسّن تنظيم نسبة السكر في الدم .كما يهمل على تعزيز افراز الأنسولين من البنكرياس وخفض نسبة الكوليسترول في الدم .
ــ فوائده للقلب : يقوي عضلة القلب ويساعدها على العمل بشكل صحيح ويقي من تصلّب الشرايين ووقاية الجسم من امراض القلب .
ــ فوائده للوقاية من الامساك والإسهال : يعمل التفاح على الوقاية من الامساك أو الإسهال لاحتوائه على نسبة من الماء و لوجود مادة البكتين في قشرته لذلك لا تقم بتقشير التفاح .
ــ فوائده للأمعاء : لوجود مادة البكتين في التفاح وهو من الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء وتقوية عملية الهضم فيها .
ــ فوائده في فقدان الوزن : عند مضغ التفاح يذوب البكتين في المعدة ويشكل مادة هلامية يجعلك تشعر بالشبع .
ــ فوائده في تقوية العظام : يساعد على تعزيز كثافة العظام لاحتوائه علة الكالسيوم ومضادات الاكسدة وإن مادة الفلافونيد الموجودة في التفاح تلعب دورا رئيسياً في الحد من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام خاصة لدى النساء بعد انقطاء الطمث .
ــ فوائده في منع الربو : لاحتواء التفاح على الأحماض الفينولية التي تجعل من السهل على أي شخص يعاني من الربو على التنفس بسهولة والحد من الاعتماد على العلاج .
ــ فوائده في صحة الدماغ : ان كلا من التفاح الطازج وعصيره يساعدان على إبطاء المشاكل الإدراكية المرتبطة بالتقدم في السن . كما ا، مضادات الكسدة مفيدة جداً في تحسين صحة الدماغ والحد من مخاطر الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر والخرف .
ــ فوائد أخرى للتفاح : يحمي من الإصابة بأمراض عدة كالنقرس ، ومرض الضمور البقعي الّذي يصيب العين ، والّذي يؤدّي إلى فقدان النظر والإصابة بالعمى تدريجيّاً ، ويحرق الدهون، ويطرد السّموم من الجسم. يسهّل إفراز البلغم ويهدّئ السعال. يساعد في تفتيت حصى المرارة والحالبين والكلى والمثانة . ينشّط الكبد . يزيل آلام الأعصاب ، خافض للحرارة . أمراض الحساسية .
ملاحظة : لا تقم بتقشير التفاح لأن قشر التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من الفوائد التي قد تفقدها إذا قمت بتقشيره ، ولكن حافظ على غسل التفاح جيدًا قبل تناوله للوقاية من الكيماويات والمبيدات التي تتعرض لها الثمار في المزارع . والانتباه لوجود أحيانا طبقة شمعية تغلّف القشرة .
هل تعلم : بأن التفاحة تطفو على سطح الماء لأن ما يقرب من 25 % من وزنها هو هواء فقط .
7/7/2016 المهندس جورج فارس رباحية
المصـــادر والمـــراجع :
ـ المعجم الطبي النباتي : العماد مصطفى طلاس
ـ مواقع على الإنترنت :
المرفقات
7.jpg
اكل التفاح بقشره
7.jpg (40.4 KiB) شوهد 592 مرات
10.gif
تفاح اصفر
10.gif (5.63 KiB) شوهد 592 مرات
4.jpg
تفاح اخضر
4.jpg (119.01 KiB) شوهد 592 مرات
6.jpg
التفاح وزهرته
6.jpg (12.72 KiB) شوهد 592 مرات
1.jpg
شجرة تفاح
1.jpg (260.96 KiB) شوهد 592 مرات
جورج فارس رباحية
رائد نشيط
رائد نشيط
 
مشاركات: 146
اشترك في: 07 سبتمبر 2009 15:38

العودة إلى طب الأعشاب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron