• ×

قائمة

1330 هكتاراً المساحات المشجرة في المحافظة.. مناقشة واقع التشجير الحراجي والمثمر بالحسكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ( الحسكة-سانا )

ناقشت اللجنة الفرعية للتشجير في الحسكة اليوم التقرير المقدم من قبل مديرية الزراعة في مجال التشجير الحراجي والمثمر خلال العام الجاري وما تم تنفيذه والمساحات المحرجة في المحافظة والصعوبات التي تعوق عملية التشجير الحراجي .

ودعا المجتمعون الى ضرورة تأمين صهاريج إضافية تكفي لسقاية المساحات المخطط زراعتها وتنفيذ خطة مديرية الزراعة لهذا العام وتأمين سيارات شاحنة لنقل الغراس والعمال ودعم مصلحة الحراج بسيارة حقلية إضافية وتوفير سيارة إطفاء حرائق لمركز مغلوجة ومنح حوافز تشجيعية للعاملين في مجال التشجير الحراجي وخاصة في المناطق البعيدة من جبل عبد العزيز .

واشار معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة الى ضرورة الاهتمام بالشجرة بسبب فوائدها البيئية والصحية والاهتمام بالحدائق المحرجة في مداخل المدينة وخاصة من الجهة الجنوبية وإلزام أصحاب الآبار الارتوازية بزراعة الأشجار والتوسع في زراعة أشجار الزينة على الطرقات الرئيسة والفرعية في المحافظة والاهتمام بالترقيع لاستبدال الأشجار اليابسة في المناطق المحرجة سابقا وزيادة المساحات الخضراء ونشر ثقافة حب الشجرة في المجتمع.

بدوره قدم المهندس حسين البكور مدير زراعة الحسكة عرضا حول المساحات المنفذة في مجال التشجير الحراجي والبالغة مساحتها 1330 هكتارا نفذ منها خلال العام الجاري 370 هكتارا تشجير مساحات جديدة و855 هكتارا ترقيع مساحات محرجة لافتا الى إنتاج 867640 شتلة حراجية جاهزة للتوزيع وتقليم وتحسين مساحة 350 هكتارا وسيتم تنفيذ 40 هكتارا قبل نهاية العام الجاري.

يشار الى انه تم خلال الاجتماع تحديد الرابع والعشرين من الشهر الجاري موعدا للاحتفال بالعيد الشجرة السابع والخمسين لمدة أربعة أيام حيث سيتم غرس 55 ألف غرسة في موقع الناصري بجبل عبد العزيز بمشاركة المنظمات الشعبية والنقابات المهنية والدوائر الرسمية الشعبية والنقابات المهنية والدوائر الرسمية.
بواسطة : Administrator
 0  0  1.2K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 04:29 الأربعاء 22 يناير 2020.