• ×

قائمة

سهرة صوتية ..واللقاء الفني مع الفنان فادي كارات في غرفة الجزيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من ارشيف جزيرة.كوم اجرى الحوار.. نسيم الليل [size=150]- بدأت السّهرة مع كلمة نسيم اللّيل التي ألقاها قائلاً :من الجزيرة العاشقة ، من أرض الدّجلة والفرات تلك الأرض التي حملت بين ثناياها بسمات وضحكات وآهات أهلها وحملت وطوت بين ترابها دموع كثيرين .
عندما تغيب الشمس يستمدّ القمر نوره من الشمس فيظهر للعيّان مبتسماً وعندما اشتدّ ظلم الأيّام على شمس الجزيرة الرّاحل الفنّان جان كارات وأحبّه الله وطلبه من هذا العالم عوّض الجزيرة بقمرٍ ونجمٍ يستمدّ نوره السّاطع من تلك الشمس ، تلك الشمس التي مازالت تشرق كلّ صباح وتغرّد مع الطّيور في سماء الجزيرة ، ولا يحلو السّهر إلّا وصوتك يا أبا فادي يصدح ويُطرب ويُسكر كلّ العاشقين .. بعد رحيلك تركت لنا من ثروتك التي لا تقدّر بثمن كنزاً ثميناً نفخر به جميعاً وهو الذي شكل القلوب وجعل لها الأمل في المستقبل .
من ربوع الجزيرة من تلك الأرض الطيّبة ومن بين ذاك الشّعب العاشق للكلمة الحلوة والنغم الأصيل جاءنا اليوم الفنّان فادي جان كارات .. في البداية أقول أهلاً وسهلاً بكَ أخ فادي نرحّب بكَ في بيتك الثّاني في جزيرة . كوم هذا الموقع الذي يكنّ لكَ ولأهل الجزيرة وسوريا كلّ المحبّة والمودّة .. وأرحّب بضيوفنا لهذه اللّيلة وأتمنّى للجميع قضاء وقت ممتع في سهرتنا ولقاءنا الخاص جدّاً مع الفنّان فادي كارات .






- من هو فادي كارات ، أين ولد .. أين ترعرع ( لمحة بسيطة عنكَ ) ؟
فادي كارات من مواليد 1980 م مدينة القامشلي ، وأنا خاطب حاليّاً عقبال جميع العزابيّة من شباب وصبايا متواجدين في الغرفة .. مقيم في القامشلي .

- متى بدأ فادي كارات في الغناء ومن شجّعك ؟
شجّعني بالطبع والدي وبدأت الغناء بعمر السّادسة حتّى عمر الثانية والعشرين وحتّى اليوم .

- كيف ترى مستقبل الأغنية السريانيّة والميردليّة ؟
إنشاء الله بتعبنا وتعب الشباب من المغنيين السّريان والميردليّة ولكن من سيساعدنا من الكبار وبإذن الله ستكون في الأمام .

- من المعروف أنّ الرّاحل العملاق " جان كارات " خدم وضحّى بالكثير في سبيل إعلاء شأن الفن السّرياني من غناء وتلحين وديكور وتصميم وغيرها من الأمور المتعلّقة من خدمة الشّعب المسيحي ، ولقد مضى ما يقارب الخمس سنوات على وفاته ... عندما عاهدت النّاس في كلمتك على منصّة تكريمه أنّك ستكمل ما بدأه واليوم يتساءل النّاس لماذا لم نشهد لك أي أغنية خاصّة أو كاسيت سرياني وهذا السؤال مطروح في الشّارع الجرزاوي ؟
طبعاً الجميع له حق بأن يتكلّم هكذا .. أوّلاً نتحدّث عن الأغنية الميردليّة والمشكلة هي أنّ فادي كارات ولد ابن جان كارات وجاء محلّه و للمقارنة فأصبح هناك حمل ثقيل على ظهري فكل أغنية أو كاسيت ميردلي سأقوم بطرحه سيأتي بالمقارنة مع ما قدّمه والدي وجميعنا يعرف كيف كانت الأغنية الميردليّة واليوم أصبح هناك صعوبة في الكلمات والمشكلة نفسها بالنسبة للأغنية السريانيّة فاليوم لدي خمسة أغنيات باللّغة السريانيّة وكذلك أنتظر أربعة أغانٍ جدد .. وأنا أفضّل أن أنتظر عاماً كاملاً لأطرح عملاً يحبّه النّاس بدلاً من أن يوضع على الرّف .

- من مصدر موثّق أُعلمنا أنّ الفنّان أسعد زكي أعطاك ألحان أغنية " رجع " ..على أمل أن تقوم بغنائها بالسريانيّة ولكنّك أعدتَ غناءها بالعربيّة الأمر الذي جعل الفنّان أسعد زكي يأخذ على خاطره منك فما هو تفسيرك لذلك ؟
أوّلاً هذا اللّحن يوناني وغنّيَ بالتركي أيضاً ومع احترامي للفنّان أسعد زكي هو لم يعطني اللّحن ، وكان علي خطأ بالتأكيد وأنا أقوله بصراحة ولستُ خائف فالأغنية قد سمعتها في الاستوديو الذي سجّل فيه أسعد الأغنية ، أسمعني إيّاها فراس حيث كان أسعد قد طرحها منذ أربعة أو خمسة شهور في كاسيته ، فوضعتُ صوتي على الأغنية لأهديها لشخص عزيز على قلبي كثيراً وأحببتها بصوتي وانتشرت وهذا كان سبب الخلاف بيني وبينه ولكن هذا الخلاف لم يدم لأنّ أسعد يبقى أخّاً عزيزاً من بلدنا وهكذا انتهى موضوع الأغنية التي انتشرت بدون قصد من طرف المحبّين من شخص لآخر .

- ما هو سبب خلافك مع سورويو تي في ، هل من خلاف بينك وبين سورويو تي في أم هي مجرّد إشاعات ، وهل سبب الخلاف هو احتكار فادي كارات ؟
التلفزيونات السريانيّة سواء أكانت سورويو تي في أو سريويو سات مهما كان نحاول مساعدتهم ممكن أن تكون مساعدة ماديّة فالجمهور والشّعب ممكن أن يساعدهم ماديّاً أو تكون مساعدة بأمور أخرى ولكن ليس إلى الحد الذي نضرّ به مصلحتنا الشخصيّة على حساب التلفزيون مع احترامي طبعاً للتلفزيونين ، نحبّ أن نخدمهم كثيراً ولكن ليس بشيء يضرّ مصلحتنا الشخصيّة ممكن أن نضرّ مصلحتنا ولكن ليس إلى درجة أن نتعذّب معهم فالاستملاك ليس شيئاً جميلاً والعبوديّة رفضت منذ زمن والتلفزيون ليس لشخص واحد فقط يقول هو لي وبما أنّه اسمه سورويو تي في أو سريويو سات فهو لجميع النّاس .

- ما هي المقوّمات التي يجب أن يتحلّى بها المطرب النّّاجح هل يكفي أن يمتلك صوتاً ، أم يجب أن يمتلك أيضاً حضوراً وشكلاً جميلاً ؟
شخصيّة المطرب قبل كلّ شيء لأنّ النّاس السمّيعة هذه الطبقة من الشّعب تحبّ أن تسمع فأكيد يجب أن يكون لديه صوته وإحساسه وآداؤه وإنتقاؤه للأغنية التي سيغنّيها للشخص الذي يسمعه وهناك طبقة أخرى من الشّعب التي تحبّ أن تسمع وتشاهد فجميل أن يكون للمطرب شخصيّته على المسرح ( الكاريزما ) .

فاصل غنائي ميردلّي : ساعة موتيق أغيب عنّك

- يقال ( لن ألبس جلباب أبي ) مسلسل لنور الشريف معروف على الصّعيد العربي ، الفنّان فادي كارات هل فضّلت أن تلبس جلباب أبيك وتأخذ من خبرته وتكمّل المسيرة ، هل لعبت شهرة الوالد دوراً في شهرتك ونجاحك ، أم حاولت أن تأخذ طريقاً في الفن والاعتماد على النّفس وخاصّة مع وجود كم كبير من المطربين الجزراويين ؟
طبعاً قبل كلّ شيء لي الفخر أن ألبس جلباب أبي جان كارات ، وقد لعبت شهرة والدي دوراً في شهرتي وخاصّة بأوّل حفلات لي في أوربا فالشيئين الذين أفادوني هما التلفزيون وجان كارات فالعالم لم تكن تعرف فادي كارات وجاءت لتسمع فادي جان كارات ، وبالنسبة للفن أكيد اعتمدتُ على نفسي وجان كارات بالنسبة لي مدرسة كبيرة أعتزّ بها فأنا لو لم أكن طالباً شاطراً في مدرسته لما استمرّيت ونجحتُ لحدّ الآن .

- لكلّ إنسان أغنية حزينة قد تبكيه ، ما هي الأغنية التي تؤثّر في فادي وممكن أن توصله لحدّ البكاء ؟
الأغنية السريانيّة ( كوسو د حوبو مليلي مدمعي دعيني )

فاصل غنائي سرياني : كوسو د حوبو

- كيف تصف لنا علاقتك مع باقي فنّاني الجزيرة ، هل هي علاقة مودّة واحترام متبادل أم يوجد شيء في الخفاء مع وجود هذا التنافس الكبير ؟
من الصّعب أن تعمل حساسيّة مع شخص تلتقي به كلّ يوم ، فلا تستطيع مواجهته إن كان هناك نيّة سيّئة له ، بالنسبة لي أكنُّ كلّ المودّة لشبابنا المطربين الصغار كانوا أم الكبار الذين أكنّ لهم أكبر الاحترام وهذا الشيء متبادل بيننا جميعاً سواء أكان في القامشلي أو المالكيّة أو القحطانيّة أو الحسكة وكلّ الجزيرة .

- من هو مثلك الأعلى من الفنّانين السريان ، وعلى صعيد الأغنية الميردليّة ، وعلى صعيد الطرب العربي ؟
مثلي الأعلى من المطربين السريان هو كلّ المطربين السّريان الكبار فؤاد إسبير وحبيب موسى ووالدي جان كارات والملفونو أبلحد لحدو وتحياتي لجميع المطربين السّريان
على صعيد الأغنية الميردليّة جان كارات
على صعيد الفن العربي هناك الكثير من الأسماء وديع الصّافي والموسيقار ملحم بركات ...


- ما هو جديدك أخبرنا عنه بلمحة بسيطة ؟
لدي أربعة أغانٍ سريانيّة ، وهناك أغنية ميردليّة على الطّريق لم تجهز بعد سأغنّي مقطعاً منها للجمهور الحبيب المتواجد اليوم .

فاصل غنائي ميردلّي : بس قولي

- عندما تعدّ حقائبك للسفر أكيد تحمل معك صورة ، صورة من تحرص أن تكون معك ؟
صورة القامشلي .

- إذا كان لديك ثلاث وردات لمن تهديها ؟
أوّل وردة لوالدتي وثاني وردة لأخواتي والثّالثة لخطيبتي وجميعهم بالتساوي .

- إن كان لديك ثلاث شمعات لمن تشعلها ؟
الثلاث شمعات أشعلها لكلّ جمهور الجزيرة وشعب الجزيرة وللشباب الطيّبين معنا ولسوريا وجميع المتواجدين معنا من غير الجزيرة أيضاً أتشرّف بوجودهم معنا .

- نعلم أنّك تسافر كثيراً إلى كندا أمريكا فرنسا .. ما هو انطباعك عن هذه البلدان وهل تفكّر في الهجرة في أحدّ الأيّام وإن كان الجواب نعم فأي البلدان تحبّ أن تستقرّ فيه ؟
بالنسبة للهجرة لا وكلّ إنسان حسب وضعه بالنسبة لي أحبّ سوريا كثيراً والجزيرة وخصوصاً القامشلي بلدي الحبيب وبيتي فكلّ إنسان بيته غالٍ عليه ، فالهجرة شيء مستحيل حاليّاً ولكن لانعلم الظروف لاحقاً لكي لا يأتي يوم ويقولون فادي كارات كذب .. ففي يوم من الأيّام إن فكرتُ بالهجرة فسيكون إلى أمريكا أو كندا وعلى ذكر كندا أحبّ أن أهدي سلامي إلى أخت وصديقة عزيزة من كندا وقفت بجانبي في الفترة الأخيرة التي تواجدتُ فيها بكندا الأخت زهور بسّة وكذلك تحيّة إلى الأخ نبيل طنّوس وجميع الجمهور في كندا وأمريكا كما أهدي السّلام لجميع الشباب في الغربة الذين يقومون بعمل هذه الحفلات وأوّلهم غاندي وتوما .

- يقال أنّ الشّهرة أتتك على طبق من ذهب كونك ابن العملاق جان كارات ماذا تقول عن ذلك ؟ فهل صقلت صوتك وتعبت على نفسك بعد ذلك للوصول إلى جمهورك العاشق للأغنية الميردليّة ؟
أكيد كلّ شخص تأتيه السّمعة الطيّبة والشّهرة على طبق من ذهب لن يرفض ويقول لا ، فادني كثيراً أنّني ابن جان كارات فهذا الشيء أفتخر به ولا أخجل أبداً بقوله وتكفيني محبّة النّاس لي وهذه المحبّة تأتي من محبّتي أو محبّة والدي أو محبّة بلدي ، وطبعاً أنا أيضاً تعبتُ على نفسي وتدرّبتُ على الأغاني ففي حفلاتي الأولى جاءت أناس لتسمع فادي كارات وأخرى لتسمع فادي جان كارات ففي الحفلة الأولى إن لم يجد الجمهور ابن جان كارات على قدر المسؤوليّة لما أتوا في الحفلة الثّانية .

( استراحة غنائيّة بصوت الفنّان فادي كارات قدّمها الأخ بوب مشكور )

- ما هو انطباعك الشّخصي كإنسان وليس كفنّان عن الحفلات التي تقيمها في بلاد الاغتراب كالسويد وبليجكا وهولندا وألمانيا كندا أمريكا ؟
كلّ الحفلات بأوربا تشبه بعضها لأنّ الجمهور واحد لأن جميع الذين يحبّون فادي كارات سيكونون متواجدين وعلى الأغلب من الجزيرة ، وانطباعي الشّخصي أفرح كثيراً وأتمنّى العودة مرّة أخرى وليس شرطاً أن يكون الموضوع ماديّاً .

- هل شاركت في يوم من الأيّام مع كورال الكنيسة وإن كان جوابك نعم أتمنّى أن تسمعنا ترتيلة بأيّ لغة كانت ؟
شاركتُ مرّة بكورال مار أفرام السّرياني في مدينة القامشلي كان هناك ريسيتال قدّمتُ فيه ترتيلة عربيّة كانت قبل فترة عيد الميلاد .

ترتيلة عربيّة : جبريل جاء يبشّركِ

- الكثير من الفنّانين اشتهروا قبل دراستهم للموسيقا ولكن بعد دراستهم عادوا إلى صفوف الدراسة ودرسوا الفن هل يفكّر فادات كارات بذلك إن لم يكن قد درس الفن بشكل أكاديمي ؟
كٌثُر هم من الفنّانين والموسيقيّن الذين درسوا ولكن هذا لا يتعلّق بشهرتهم فالشهرة تأتي عن طريق المحبّة قبل كلّ شيء قبل الصوت وقبل الآداء وقبل الموسيقا ، حاولتُ كثيراً دراسة الموسيقا ولكن الظروف لم تساعد .. وتعلّمتُ النوتة خلال ثلاثة أو أربعة أشهر ولكن للأسف نسيتُ قليلاً وسأعود لدراستها قريباً وكل إنسان حسب فراغه يدرس ،، فتعلّم النوتة الموسيقيّة شيء هام أنصح الجميع بتعلّمه بشكل أكاديمي فذلك يخدمهم سواء أكان كفنان أو كعازف .

- نعرف جميعاً أن المسؤوليّة التي ألقيت عليك أكبر بكثير من باقي المطربين كونك ابن العملاق الرّاحل جان كارات فهل لك فكر خاص أو رؤية من أجل مستقبلك الفنّي ؟
أكيد كلّ إنسان لديه شخصيّته وله حضوره ، والحمل الذي كان ملقىً عليّ كبير وخاصّة مع مسألة المقارنة بيني وبين والدي جان كارات وطبعاً هذا الشيء ساعدني كثيراً وكلّما يذكر اسم جان كارات أفرح كثيراً وأتشجّع أكثر وأحاول الوصول إلى شيء بسيط مما وصل إليه جان كارات .

- هل يفكّر فادي كارات بإنشاء موقع خاص يضمّ أرشيف الرّاحل جان كارات ويضيف عليه نشاطاته الفنيّة مستقبلاً ؟
بالنسبة للموقع يسعدني كثيراً أن يكون هناك موقع باسم جان كارات ويوجد موقع ولكنّه لم يكتمل بعد وهذا يقع على عاتق محبّي جان كارات فلا يجوز أن آتي أنا ابن جان كارات وأقيم موقعاً لوالدي وأنا مستعد لأي خدمة تخصّه فإنشاء موقع يُطلب من جمهوره ومحبّيه وأتمنّى أن يكتمل هذا الموقع ، كان يوجد موضوع الكتاب الذي اكتمل لنأخذ منه المعلومات اللّازمة وإنشاء الله سنكمل موضوع الموقع قريباً .

- كيف بدأت فكرة كتاب حياة الرّاحل جان كارات ، هل هناك أشياء لم تُذكر في الكتاب ، هل لك أن تحدّثنا عن شيء لم تذكره ؟
بالنسبة للكتاب ذُكر فيه كلّ شيء أعتقد ، والفكرة بالأساس جاءت من والدي قبل وفاته وقبل فترة المرض والفكرة كانت كتاب عن حياته وتقريباً كتب هو نصف الكتاب والنصف الآخر أكملته أختي إيزلا أرسل لها وردة وتحيّة خاصّة لأختنا الإعلاميّة السوريّة بنت الجزيرة سلام اسحق التي ساعدتها أيضاً .

- ما هي الآلات الموسيقيّة التي تعزف عليها ؟
أعزف على آلة العود كهواية وليس بشكل أكاديمي كالأستاذ الجالس معنا الياس موساكي الذي رافقنا بجميع حفلاتنا في هولندا وساعدنا .


- عزيزي فادي بالتأكيد يمرّ عليك الكثير من الأصوات السريانيّة من المطربين والمطربات .. فمتى تقول أنّ الأغنية السريانيّة بخير عندما يغنّيها فلان أو فلانة ؟
توجد أصوات سريانيّة جميلة جدّاً من الأصوات التي أحبّها أنا وعلى سلامة الجميع لا أقول ذلك لأضرب بفلان أو فلانة ، من الأصوات التي أحبّها المطرب الشامي جميل أفرام وصديقي الغالي بشّار يوحانون ومطربتنا بابيلونيا ،، من المشاركين بالكنيسة بشّار حبيبي وأخي وابن بلدي الذي أفتخر به أوجّه له التحيّة .

فاصل غنائي سرياني : إن مار

- بيدك قلم وممحاة ماذا تريد أن تكتب في جزيرة كوم وماذا تريد أن تمحي ؟
بالنسبة لموقع الجزيرة موقع عزيز على قلبي ودائماً أجلس على الكومبيوتر ومن فرحي ومحبّتي أدخل إلى غرفة الجزيرة لأستمع إلى شبابنا وأهلنا في الجزيرة ،، كثير من الأحيان أدخل كمستمع لأطّلع على المواضيع التي يتطرّق إليها شبابنا ، أتمنّى لموقع الجزيرة أن ينتقل من الأحسن إلى الأحسن ومن الأكبر إلى الأكبر ،، وأشكر جميع القائمين على الموقع . ما أريد أن أمحيه هو بعض المواضيع التي تطرح في غرفة المحبّة ولا تكون لائقة باسم الجزيرة ولا نريد التحدّث بها فإذا أتى شخص من خارج الجزيرة وسمعها لن يدخل مرّة أخرى .. فهناك من يدخل بهدف النقد ولكن باحترام وهناك من يدخل للتحدّث على الآخرين وتقليل الاحترام وهذا ما يجب علينا تفاديه أمام المتواجدين في الغرفة فغرفة الجزيرة غرفة محبّة يجب أن نظهر فيها محبّتنا لبعضنا وليس الكراهيّة وأتمنّى من الجميع التصرّف بمحبّة واحترام و ألّا ينزعج أحد من نقدي هذا .

- لو عاد الزمن بك إلى الوراء ماذا كنت تريد تحقيقة في ذلك الوقت ، وما الذي تريد تحقيقة الآن ؟
لو عاد بي الزمن إلى الوراء كنت أتمنّى أن آخذ كلمات ميردليّة من جان كارات هذا أهمّ شيء ، وشعراء سريان يوجد الكثير الحمد الله كنت أتمنّى أن آخذ منهم وإنشاء الله قريباً سآخذ .

- لو دعيت إلى حفلة وطلب منك أن تجلب معك مطربين جزراويين فمن ستختار لتأخذهما معك ؟
لا أستطيع أن أذكر لك اسماً سأقول جميعاً وهذا ما أتمنّاه دائماً ونسعى إليه للقيام بريسيتال للجزيرة لا يكون حفلة لي فقط بل يضمّ جميع شبابنا المطربين في الجزيرة من ميردليّة وسريان ومطربين خرجوا من الجزيرة وذهبوا إلى دمشق وحلب للعمل ومطربينا الأرمن وفرقة كرونك أخوتي الأعزّاء ومن الحسكة والمالكيّة والقامشلي وإنشاء الله سيكون ذلك في الصّيف أو الربيع بعد أن أعود .

- لم لم تكن فادي كارات المطرب من كنت تتمنّى أن تكون ؟
أن أكون عازفاً ، عازفاً على أي آلة موسيقيّة أو إيقاعيّة بصراحة ولدت موسيقي وأحبّ الموسيقا فأكون عازف أعزف مع أي مطرب كان .

فاصل غنائي عربي : موّل لوديع الصّافي ولو

- هل يوجد سؤال لم أسألك إيّاه وكنت تتمنّى أن تجاوب عليه ؟
لا بالعكس أسئلتك جدّ جميلة ، أشكرك جزيلاً وهي تُغني السّامعين وأهل الجزيرة المهتمين بي .


- اختتم نسيم اللّيل السّهرة قائلاً : باسمي واسم جزيرة كوم نتقدّم بفائق الشّكر على الوقت الثّمين الذي أعطانا إيّاه ونتمنّى لك فادي كارات أن تكون حياتك مليئة بالصحّة والفرح والنّجاح تلو النّجاح وهذا نسيم اللّيل يحيّكم وإلى اللّقاء في سهرات جديدة وأترككم مع الفنّان فادي كارات ليختم السّهرة بأغانيه .


فاصل غنائي ميردلّي : اللّيلة ما ريتو ضلالي متّو

- من هم أصدقاؤك العزيزين الذي وقفوا معك بالفرح والحزن ؟
أصدقائي العزيزين بالتأكيد أولاد البلد الذين وقفوا بجانبي في الفرح والحزن ، بالنسبة لأوربا لا يمكنني أن أقول عنه صديق بل أخ كبير وهو جالس بجانبي اليوم غاندي ميرزا أشكره كثيراً وأنا أحبّه من كلّ قلبي وسأقوم بغناء أغنية خاصّة أهديها منّي له .

فاصل غنائي سرياني : شلوم ليخ حليثو إيزلا

فاصل غنائي ميردلّي : موجوع أنا

أغنية شمس حياتي

- اختتم الفنّان فادي كارات السّهرة بهذه الكلمات : قبل كلّ شيء أحبّ أن أهدي شكري إلى الأخ الغالي جبل الألب القائم على موقع الجزيرة موقعنا الحبيب والغالي ، وطالما هذا الموقع يحمل اسم الجزيرة نحن نفتخر به ونرفع رأسنا به دائماً ونتمنّى له التطوّر أكثر وأكثر وأي مساعدة وما نستطيع تقديمه أنا وجميع المطربين من الجزيرة لن نقصّر أبداً ،، وأتمنّى دائماً أن يكون إلى الأمام موقع الجزيرة وأتمنّى التوفيق لجبل الألب ولك أخ نسيم اللّيل ولإدارة جزيرة كوم وجميع العاملين في الكواليس وجميع المتواجدين معنا من شباب وصبايا ومتزوجين من الجزيرة وجميع سوريا المغتربين في السويد وهولندا وبلجيكا والأماكن الأخرى أتمنّى لكم التوفيق .

- وانتهت السّهرة بهذه المجموعة الجميلة من الأغاني التي طلبها المتواجدون وغنّاها الفنّان فادي كارات :

أغنية آخ روحي مو بكي عليكي

أغنية مدلّلتي

أغنية قربان ضلالي تسير

أغنية مو خوش مسلة

أغنية ضلال الترين تعب

أغنية ارجع

قدود حلبيّة : على العقيق اجتمعنا

أغنية خالة

أغنية حايرة

أغنية الشاكي

أغنية في وسط القامشليّة

أغنية صبيحة




بواسطة : Administrator
 1  0  3.2K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-05-2012 13:56 المشرف سعيد أحـمـر دقـنـو :
    شكر كبير للأخ ابو ميلاد على المقابلة

    الرائعة للعهد الذهبي لموقع جزيرة كوم

    وشكر للفنان فادي كارات
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 02:12 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019.