• ×

قائمة

سامي كلارك برامج الهواة كستار أكاديمي وسوبر ستار قضت على المستوى الفني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 "الحق ليس على الجمهور في تردي الفن, وإنما على الإعلام الذي اتخذ المنحى التجاري للعيش فاعتمد على الفنانين وشركات الانتاج"

دافئ بصوته، حميمي بنظراته، يحمل بجعبته روح "تامي" ويخاطبها بـ"تتذكري"، ويرى صديقته الـ"كذابة حد البوابة" فيغني لـ "جزيرة الكنز"، ويصدح في "غرندايزر" مرافقاً أيام طفولة الأغلبية...

سامي حبيقة الذي لقب نفسه بسامي كلارك لسهولة لفظ الإسم بكافة اللغات، خاصة بعد أن بدأ الغناء بالعديد من اللغات الأخرى كالفرنسية ، الإيطالية ، الأرمنية ، اليونانية ، الألمانية والروسية، التقته سيريانيوز على هامش زيارته إلى سوريا للمشاركة في إضاءة شجرة السلام في دير الزور, حيث قال "مغنو هذه الأيام يريدون أن يصبحوا نجوماً في سنة واحدة ومليونيرية أيضاً وهم لا يعيشون حالة الفن الحقيقية".

وأضاف كلارك "الفن حياة وليس هواية", كما تحدث عن عدد من المشكلات الذي يعاني منها الفن حالياً وفيما يلي نص اللقاء مع الفنان اللبناني سامي كلارك كاملاً ...



· سامي كلارك ينتمي إلى مجموعة الفنانين الذين تركوا بصمة مميزة في السبيعينات والثمانينات، وهم على رغم أهميتهم وقيمتهم لم يأخذوا حقهم على الساحة الفنية اليوم، لماذا؟

ليس الموضوع أخذنا حقنا ومكاننا على الساحة, وإنما الحقيقة أن كل شيء يتغير, ومن الطبيعي أن الفنان الذي لديه نشاط سيبقى على الساحة أما الفنان الذي ينتظر تغير الأوضاع كي يعود إلى الساحة الفنية فإن الوضع لن يتغير, لأن الزمن تغير وأذواق الجمهور تغيرت وشركات الانتاج أصبح لديها نوع من الاحتكار لفنانين معينين, وهم من الفنانين الصغار عمرياً (بالعشرينات) أما الفنانون الكبار يجب أن يحافظوا على أنفسهم من خلال البقاء على الساحة الفنية والمحافظة على أصواتهم وأدائهم المسرحي من خلال تقديم الأغاني الجديدة بشكل دائم وليس أن يتزوجوا ويجلسوا في منازلهم بل يجب أن يكملوا حياتهم الفنية فالفن حياة وليس هواية ... ولا بد من الذكر ان العمر يمر...



· لكن الفنان الكبير والذي يقدم أعمالاً كثيرة لا يغيبه الزمن كوديع الصافي وصباح، وأنت في فترة تواجدت بقوة رغم الحرب التي مر بها لبنان ورغم الظروف العربية المتوترة ولمست قلوب العالم بأغنياتك، فمن أين التقصير؟

من الضروري أن يبقى الفنان على الساحة والحقيقة أن التقصير في جزء كبير منه يرجع إليًّ كوني انشغلت ببرامج للتلفزيون اللبناني حيث قدمت 9 برامج للمواهب والهواة اللبنانيين، فالذي ينشغل بغيره يهمل نفسه وهذا معروف, وأنا غير نادم أبداً لأنه أولاَ خدمة لوطني لبنان, وثانياً لأن بعض هذه البرامج انطلق إلى العالمية وأخذ حيزاً هاماً, وهو مساعدة لغيري مثل ما غيري ساعدني في يوم من الأيام...

وإلى جانب التقصير فالزمن لا يرحم إلى جانب الحرب والظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة بالإضافة إلى القادم الجديد وهو (العولمة) التي جاءت في وقت كان الانسان فيه غير مهيئ لإستقبالها والاستفادة من حسناتها، فحدث التقصير الفني وأصبحت شركات الفن تجارية، فلم يبقى شخص يغني و ينتج من أجل الفرحة والحب, وإنما من أجل المال فيقوم بإحضار صبية مظهرها جميل وإن كان صوتها (مش حلو فبيمشي الحال).



· وماذا عن برامج المواهب؟ ألم تساهم في رفع الذائقة الفنية وتقديم الأفضل؟

صحيح أنهم قدموا برامج مواهب مثل "سوبر ستار" و"ستار أكاديمي", لكن هذه البرامج قضت على المستوى الفني, ولم تساعد على نمو الأغنية ورفع السوية الذوقية، فمن ستة مواسم من ستار أكاديمي اثنين من خريجيه هما الناجحين فقط... فمثلاً هم يعملون على تصفيف شعره (سبايكي) ويلبسونه الجينز الضيق ويقولون له غني هذا المقطع القصير لأنه موضة، فيما يكون المغني ذو صوت جبلي قوي فيدبحون له صوته فقط لأن الجمهور يفضل الأغاني السريعة والقصيرة كما يفضلون الهمبرغر مثلاً...



· على من الحق؟ على الجمهور، على الشركات المنتجة للبرنامج؟ على المطرب الذي يقبل بتقديمه بهذا الشكل؟

الذنب او الحق ليس على الجمهور, وإنما هو ذنب الإعلام الذي اتخذ منحاً تجارياً يعتمد على الأجر الذي يتقاضوه من الفنانين وشركات الإنتاج, فالآن لا يوجد قيمة للفن والكلمة ولا حتى للمطربين، فمغني هذه الإيام يريدون ان يصبحوا نجوماً في سنة واحدة ومليونيرية أيضاً وهم لا يعيشون حالة الفن الحقيقية.



· ماذا تقصد بأنه لا يعيش الفن؟

أقصد أن الفنان يعيش الفن في حالته الظاهرة فقط وليس بحقيقته البراقة التي تنمي لديه الحس الفني، لذلك فنانو اليوم عمرهم الفني قصير فاليوم يطلع مغني و بعد عامين يختفي...



· سامي كلارك شو، برنامج سيتم عرضه قريباً على إحدى الفضائيات ومتخصص بتقديم المواهب، حدثنا عنه؟

هو برنامج استعراضي وليس مباريات من خلال تقديم برنامج كامل كالمدرسة للمواهب المميزة حقاً وليس لدفع المال، ويوجد تصويت من قبل لجنة التحكيم كون البرنامج لا يقتصر على تلفزيون أو إذاعة وإنما هو مؤسسة تعتني بالمواهب الحقيقية في الوطن العربي.



· من هم اللجنة ؟

لا يمكنني البوح الآن بأسمائهم كون اللجنة لم تكتمل حتى الآن، ويجب أن تكون اللجنة منزهة.



· أين سيتم عرض البرنامج؟

تمت الموافقة على عرض البرنامج على محطتين لكننا لم نعتمد حتى الآن كوننا نريد محطة تتابع مع الفنان ولا تعمل على تقديمه فقط بل تحتضنه و تتابع معه.

يذكر أن للفنان سامي كلارك 712 أغنية عربية وأجنبية ومنها الوطني والخاص بالأطفال والصلاة من أشهرها "قومي تننرقص يا صبية- على هالإيام- تامي وغيرها.."
سيريانيوز:
بواسطة : Administrator
 0  0  984
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 21:31 الثلاثاء 10 ديسمبر 2019.