• ×

قائمة

وابل من نيازك فضائية تضرب روسيا وتُخلف المئات من الجرحى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
alkompis 
Feb 15, 2013
الكومبس وكالات: ضرب وابل من النيازك منطقة الاورال بروسيا، مما أدى إلى وقوع العديد حوالي 500 من الجرحى، بحسب ما اوردت صحف سويدية نقلا عن وكالات الانباء. وقالت وزارة الداخلية الروسية في وقت سابق إن 250 شخصا على الاقل اصيبوا بجروح جراء سقوط النيازك، اصابات 3 منهم خطيرة.
واضافت الوكالة ان الحادث تسبب باضرار في ست مدن. وكان بالامكان رؤية النيازك على بعد مئات الكيلومترات قبل أن تضرب منطقة الأورال.
وقال سكان منطقة شيليابينسك إن الارض اهتزت والنوافذ تحطمت وانطلقت اجهزة الانذار في السيارات فترة سقوط النيازك. ونقلت وكالة رويترز عن شاهد في مدينة يكاترينبرغ التي تقع جنوب شرقي شيليابينسك بمسافة 200 كم تقريبا إنه امكن مشاهدة سقوط القطع النيزكية في المدينة.
وقال الشاهد "كنت اقود سيارتي واتوجه الى عملي قبل طلوع الشمس، ولكن فجأة اصبحت الدنيا مضيئة كالنهار." وقال المكتب المحلي لوزارة الطوارئ إن "نيزكا تفتت فوق الاورال واحترق جزئيا في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي ووصلت اجزاء منه الى الارض حيث سقطت في مناطق فيها القليل من السكان في شيليابينسك".
وحثت السلطات في مدينة شيليابينسك السكان على التزام منازلهم وتجنب الخروج الا لجلب اطفالهم من المدارس ورياض الاطفال. وقالت إن انفجارا سمع من ارتفاع 10 كم مما يشير الى ان النيزك تفتت عند دخوله قشرة الارض الجوية. وقال مسؤول في الوزارة إن وابل النيازك الذي سقط في الاورال قد تكون له علاقة بالكويكب الذي ينتظر ان يمر على مسافة 27,520 كم من الارض في وقت لاحق اليوم، ولكن لم يتسن تأكيد ذلك.
وكانت آخر مرة تعرضت بها روسيا لهذا النوع من الحوادث في عام 1908، عندما سقط كويكب في سيبريا مما الحق دمارا واسعا بمساحة ناهزت 2000 كم مربع.
بواسطة : Administrator
 0  0  551
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 01:25 الإثنين 9 ديسمبر 2019.