• ×

قائمة

الحكومة تناقش تحديث مشروع ري دجلة بتكلفة تصل إلى 100 مليار ليرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عقد مجلس الوزراء يوم الاثنين اجتماع موسعاً تركز حول تحديث مشروع ري دجلة في محافظة الحسكة, والذي تصل تكلفته إلى 100 مليار ليرة.

ويهدف المشروع إلى استخدام جزء من حصة سورية من المياه من نهر دجلة لتامين مياه الشرب للمدن والقرى الواقعة ضمن حزام المشروع وري مساحة 170 ألف هكتار جديدة منها 40 ألف هكتار في منطقة جنوب الرد ودعم مساحة 60 ألف هكتار من مشروع ري الخابور المنفذة سابقا.
وتطرق اجتماع الحكومة إلى استعراض مكونات المشروع وأبعاده الوظيفية والدراسة الفنية لأقسام المشروع ومراحل تنفيذها والأعمال الأولية المباشر بها.
ويعد مشروع ري نهر دجلة من أهم المشاريع الحيوية والتنموية في محافظة الحسكة بكلفة تقديرية بحدود 100 مليار ليرة سورية ويتكون من محطة ضخ في موقع عين ديوار ونفق وقنوات رئيسية وفرعية لجر المياه إلى نهر الخابور والسدود المائية المقامة حاليا.
ويسهم المشروع في زيادة الرقعة الزراعية المروية وزيادة الإنتاجية وتوفير آلاف فرص العمل ما يسهم في تخفيف هجرة اليد العاملة من محافظة الحسكة وتحسين الوضع الاجتماعي للمواطنين وتامين الاستقرار الاجتماعي فيها ودعم وتطوير المجتمعات العمرانية وإقامة المشاريع الزراعية والسياحية.
يشار إلى أن خطة وزارة الري لعام 2010 تتضمن عدد من المشاريع الإستراتيجية الأخرى أبرزها مشروع نقل المياه إلى مناجم الفوسفات في تدمر, ومشروع آبار الري الجماعي في السويداء بتكلفة 1.5 مليار ليرة ويستفيد منها أكثر من 4 آلاف عائلة, إضافة إلى مشروع لبناء سد مشترك على نهر العاصي لدرء الفيضان في محافظة إدلب.

سيريانيوز
بواسطة : Administrator
 0  0  710
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 22:16 الثلاثاء 10 ديسمبر 2019.