• ×

قائمة

تركيا تعتقل أكثر من 40 شخصا متهمين بالتدبير لانقلاب في البلاد والإطاحة بأدروغان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اعتقلت قوات الأمن التركية أكثر من 40 شخصا متهمين بالتدبير لانقلاب في البلاد، بينهم قائد القوات البحرية ونائب رئيس أركان الجيش التركي السابقين.

وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان, يوم الاثنين في مؤتمر صحفي خلال زيارته إسبانيا, أن "أكثر من 40 شخصاً اعتقلوا في تركيا في إطار تحقيقات حول كشف ملابسات مؤامرات مفترضة ترمي إلى الإطاحة بالحكومة"
وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن "الشرطة التركية احتجزت اثنين من كبار الضباط المتقاعدين، أحدهما قائد قوات بحر الشمال السابق الأدميرال فياز أوغوتسو، وقائد قوات بحر الجنوب السابق الأدميرال لطفي سنقر، بشأن ما عرف باسم مخطط بليوز".
واحتجزت الشرطة, بحسب الوكالة التركية, قائد القوات البحرية السابق الأدميرال أوزدين أورنك، ونائب قائد الجيش الجنرال المتقاعد إيرغن سايغون والعقيد المتقاعد كوبيلاي أكتاس.
ويأتي اعتقال هؤلاء الضباط على خلفية مزاعم بقيامهم بالتخطيط لانقلاب في عام 2003، عرف بمخطط "بيلوز،" والذي تقول تقارير إنه تضمن تفجير مساجد، وإسقاط طائرات تركية.
وكانت صحيفة لتركية نشرت في شباط الجاري خبراً يشير، وبالوثائق، إلى مخطط انقلاب عسكري، كان سيقوده القائد السابق للجيش الأول الجنرال تشتين دوغان, فقد ذكرت الصحيفة أنه تم وضع مخطط الانقلاب بعد وصول "حزب العدالة والتنمية" إلى الحكم في تركيا عام 2002، وأطلق عليه اسم "باليوز".


سيريانيوز
بواسطة : Administrator
 0  0  722
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 18:02 الأحد 8 ديسمبر 2019.