• ×

قائمة

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(40) العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جزيرة كوم )
ثقافة صحية 4
واتابع في هذا المقال نشر المعلومات الصحية التي وردت إلي من مصادر متعددة. وقد سيستفيد من فوائدها العديدة الكثير من القراء. ومن هذه المعلومات الصحية:
الكبد الدهني هو الكبد المتضخم إلى حد ما بسبب تراكم الدهون في الخلايا الكبدية بسبب مرض السكر خاصة المهملين في العناية بضبط مستوى السكر والسمنة وإدمان الخمور. ولدى من يتعاطى الكورتيزون, ومن يفتقر غذاؤهم للبروتينات, وتزيد نسبة الدهون أو الكربوهيدرات.
من أسباب الاجهاد المزمن ما هو مرضي كنقص عمل الغدة الدرقية, أو الاصابة بفقر الدم, أو نقص السكر في الدم, أو التسمم المزمن بالزئبق الناتج عن حشو بمادة حشو الاسنان, والاصابة بفطر الكانديدا, أو بسبب تلوث الجو, الذي يؤدي بنا إلى الخمول, أو الاحساس بالكسل.
تناول بانتظام منتجات الألبان الحامضة, حيث أنها تساعد في القضاء على مرض الكانديدا الذي يعد واحداً من أسباب شعورك بالتعب.
تناول الاطعمة الجاهزة يجعل الجسم مشبعاً بالدهون, والتي قد تكون من أسباب الخمول. ولا بد من تناول طعام متوازن يتمثل في الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.
الجنسنج يساعد ويحسن عمل الغدة الكظرية, ويزيل الارهاق. والعرقسوس يساند جهاز الغدد الصماء, على ألا يستخدم إذا كنت تعاني من الضغط العالي. فالتذبذب في الضغط يؤدي إلى الشعور بالوهم ودعم القدرة على التركيز.
من الضروري تناول الاسماك نظراً للقيمة الغذائية العالية فيها, والتي تمد الجسم بالمغذيات التي تجدد الطاقة وتبني وتعزز المناعة.
تناول الكثير من الماء على الأقل 8 أكواب يومياً, ويكون ذلك بشرب كوب ماء كل ساعتين أو ثلاث ساعات من النهار. فالماء يغسل السموم, ويساعد في تقليل ألم العضلات.
احرص على النوم في أثناء الليل, حتى يفرز هرمون الميلاتونين, فهو يساعد على نوم هادئ, وبالتالي يسمح لك بتجديد النشاط.
الاستحمام بماء بارد بشكل منتظم مما قد يحسن أعراض الإجهاد المزمن. ولكن المصابين بأمراض القلب أو أي مشاكل خطيرة يفضل عدم العلاج بالماء البارد إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
هناك بعض الأحماض الأمينية التي قد تفيد أصحب الإجهاد المزمن, وهذه الأحماض هي اللايسيسين, ويوجد في الألبان والحبوب الكاملة وفول الصويا والأرز الكامل ومنتجات اللحم والبيض والسمك, ولا يوجد في البروتينات النباتية.
تناول فيتامين C يساعد كثيراً على النشاط, كما أنه يساعد على امتصاص الحديد والأحماض الأمينية بصورة أفضل كثيراً.
مرض القولون العصبي هو أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً, ويبلغ عدد النساء المصابات ضعف عدد الرجال المصابين بالمرض. وبالرغم من أن القولون العصبي قد يظهر في أي فترة من فترات العمر, إلا أنه غالباً ما يظهر بين سن الخامسة عشرة والثلاثين.
قد يؤثر القولون العصبي على الجهاز الهضمي كله من الفم وحتى القولون. ومن أعراضه: الامساك والاسهال بالتبادل, وآلام البطن, وانتفاخ وفقدان الشهية وعدم القدرة على تحمل أنواع معينة من الطعام.
إذا كنت ممن يشعر بانخفاض الطاقة فسبب ذلك عادة هو العادات الغذائية الخاطئة, خاصة الجمع بين غذاء مكون من الدهون والكربوهيدرات البسيطة, حيث إن هذا الخلط من شأنه سلب الطاقة.
يحتاج المصابون بمرض القولون العصبي إلى قدر أكبر من المعتاد من البروتينات بنسبة 30% إضافة إلى الزيادة في تناول المعادن والعناصر النادرة التي يمكن أن تنفذ بسرعة نتيجة للإسهال.
تمثل عوامل أسلوب الحياة مثل الضغوط والغذاء أسباباً شائعة لمرض القولون العصبي, وقد يكون الإكثار من المضادات الحيوية أو مضادات الحموضة أو الملينات بدون استشارة الطبيب من الأسباب المسببة له.
بعد أن يتم تشخيص مرض القولون العصبي يغدو غير خطير, ويمكن لمعظم المصابين به أن يحيوا حياة طبيعية لو أنهم غيروا نظامهم الغذائي, ومارسوا التدريبات الرياضية بأنتظام. فتناول الغذاء الصحيح وتناول الكثير من الماء التقي مهم جداً للسيطرة على القولون العصبي.
في معالجة القولون العصبي يستخدم العرقسوس وليس أكثر من 7أيام متواصلة, وكذلك النعناع الذي يساعد على الالتئام والهضم ويريح المعدة من الغازات والشعور بالامتلاء. وكذلك البابونج والزنجبيل والحلبة وعصارة الصبار 3مرات يومياً على معدة خاوية.
يجب التقليل قدر الإمكان من الدهون والزيوت, وتجنب الأطعمة المقلية, وتجنب المشروبات الغازية والقهوة والشوكولا, وتجنب البرتقال والجريب فروت والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان كالحبوب الكاملة والمكسرات لعلاج القولون العصبي.
يجب تجنب الكحول والتبغ فهما يهيجان بطانة المعدة والقولون. والإقلال من كمية اللحوم والبيض إلى أقل حد ممكن. والاستعاضة عنها بالأسماك, ونقع الفول والبقوليات الأخرى قبل الطهي, مع تقليل تناول قشورها بعد تمام الطهي للتخفيف من اعراض مرض القولون العصبي.
يجب تفادي الامساك لأن ذلك يشجع على نمو البكتيريا بالقولون المنتجة للغازات, مما يزيد من حالة الانتفاخ, وتقليل تناول الألبان ومنتجاتها والاستعاضة عنها بالأنواع الخالية من الدسم لاحتوائه على البكتيريا النافعة التي تفيد الامعاء لمعالجة القولون العصبي.
ليس من الغريب أن نعرف أن الإنسان تتأثر أيضاً مشاعره سواء كانت هذه المشاعر هي مشاعر حب أو حالة من الهدوء والرضى بتناوله لبعض الأغذية, وهناك الكثير من المكونات الغذائية التي تخدم حالتنا النفسية.
عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر التي يجب أن يشملها غذاؤنا حيث أن نفصه في الدم يؤدي إلى ظهور عصبية الجسم وسرعة العضب والانفعال, وبالتالي ارتفاع ضغط الدم. والبوتاسيوم يوجد في الأسماك ومنتجات الألبان والبقول واللحوم والبلح والعسل الأسود والموز والمشمش والتين.
اضطرابات الكلى والإسهال واستخدام مدرات البول كلها تسبب تدهوراً لمستويات البوتاسيوم, كما ان التدخين والكافيين يقللان امتصاصه, إضافة إلى حاجة الجسم إلى البوتاسيوم لإفراز الهرمونات.
يؤدي إفراز هرمونات التوتر (الأدرينالين) إلى نقص في النسبة بين البوتاسيوم والصوديوم داخل وخارج خلايا جسم الانسان. نتيجة لهذا فإن التوتر يزيد احتياج الجسم من البوتاسيوم.
الحمض الأميني التربتوفان هو حمض أميني أساسي وضروري لإنتاج فيتامين Niacin-B3وهو يستخدم في المخ لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن استقرار المزاج النفسي ومفيد للقلب ويُشعر الانسان بالراحة النفسية والسرورية.
تناول الأرز الكامل والجبن واللحوم والفول السوداني وبروتين الصويا وقصب السكر والتمر والزبيب والعسل واللبن وأوراق الخس , يجعلك في حالة حب وسعادة مستمرتين وتساعد على حسن التفكير والتأمل.
تؤثر العواطف والانفعالات على عملية الهضم, فالخوف والقلق والغضب قد يعطلان الهضم, فيشعر المرء بالإزعاج وهذا يبرر حالة السكر العاطفي لمن يدخل المشفى لإجراء عملية قد يصاب في صبيحة يوم العملية بحالة سكر البول عند التحليل نتيجة الخوف والقلق.
إن تناول الرجال لكمية من السكر المكرر والحلوى الجاهزة والأطعمة المعالجة كيميائياً سيؤدي لانخفاض مستوى إفراز هرمون التستوستيرون ويصاحبه عادة خجل وانطواء ووحدة.
إن إسراف الرجال في تناول اللحم والبيض وغيرها من لحوم الطير والجبن سيؤدي إلى زيادة إفراز هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى العدوانية, وقد يعانون من رغبات عنيفة لا يمكن السيطرة عليها.
يرى علماء أن نقص السكر في الدم هو السبب في أنواع عديدة من الاضطرابات العقلية بما في ذلك الاكتئاب والكسل المرضي والتقلبات المزاجية الخاصة والسلوك الغاضب والعنيف والتوتر العصبي أيضاً.
تناول ملعقة صغيرة من العسل الاسود مع كوب ماء ونصف ليمونة يفيد في تجنب وعلاج فقر الدم ,فهو مصدر جيد للحديد ومصدر ممتاز لفيتامين ب الضروري للجسم. وهذه الوصفة تفيد الكبار والصغار والاطفال.
اكتشف الدكتور بنجامين فيجيوات منذ 20عاماً, أن الملونات الصناعية والروائح, وبعض المواد الحافظة, وبعض المواد المشابهة للأسبرين, الموجودة في الطماطم والبرتقال والخوخ والعنب والزبيب, تؤدي إلى النشاط الزائد والمفرط والعدوانية عند بعض الأطفال.
الرجوع إلى الطبيعة وتناول غذائنا بالطريقة التي استخدمها أجدادنا طعاماً صحياً غير مكرر أو مُصنع, أساسه البقول والخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة, إلى جانب كمية معتدلة من اللحوم(120غرام) يؤدي إلى الاتزان العاطفي.
للتغذية دوراً مهماً في الحصول على قسط وافر من النوم أثناء الليل والذي لا ينعش العقل فقط, بل يمنح الجسم الفرصة لترميم نفسه. ولطبيعة النوم تأثير كبير على حياتك اليومية سواء التركيز أو التفاعل مع الآخرين أو العمل.
يحتاج غالبية البالغين إلى ثمانية ساعات من النوم ليلاً ليشعروا بالحيوية ويعملوا بكفاءة. أما الأطفال عموماً وخاصة الصغار والمراهقون فيحتاجون إلى قدر أكبر من النوم. أما المسن عادة ما يستيقظ بشكل متكرر أثناء الليل.
يلعب النظام الغذائي دوراً في النوم الجيد حيث أن الجوع غالباً ما يسبب انقطاع النوم, ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم والمغنيزيوم إلى الاستيقاظ بعد بضع ساعات وعدم القدرة على النوم مرة أخرى.
المصابين بالأرق يميلون إلى انخفاض مستوى السكر بالدم , أو آلام بالعضلات أو عسر بالهضم, أو القلق ,أو الضغوط أو الحزن أو الاكتئاب, كما أن ضغط الدم لديهم يكون أعلى من الطبيعي, وهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.
للبابونج خواص مهدئة وهو آمن بالنسبة للأطفال وكذلك بالنسبة للبالغين. ويساعد تناول شاي البابونج عدة مرات يومياً في تهدئة الجهاز العصبي وتعزيز النوم الهادئ.
تجنب التبغ فبينما يبدوا أن للتدخين أثيراً مهدئاً, فإن النيكوتين في الواقع محفز عصبي وقد يسبب مشاكل في النوم.
تناول الموز أو التين أو البلح أو اللبن أو التونة أو منتجات حبوب القمح الكامل في المساء مفيد, لأنها غنية بالحامض الأميني الأساسي التربتوفان الذي يساعد على النوم.
أحذر الجبن والشوكولا والباذنجان والبطاطس والسكر والسجق والسبانخ والطماطم مع اقتراب وقت النوم, لأن هذه الأطعمة تحتوي على التيرامين الذي يزيد من افراز بعض المواد المحفزة للمخ.
تجنب نقط الأنف المضادة للاحتقان وعلاجات البرد في وقت متأخر من اليوم بدون استشارة الطبيب, فهي قد تسبب النوم لبعض الأشخاص , وقد يكون لها تأثير معاكس على البعض وتعمل كمحفز.
تناول كوباً من الحليب الدافئ والذي يحتوي على التربتوفان مع ملعقة شاي من العسل الذي يعد من السكريات البسيطة , حيث تسهل الكربوهيدرات دخول التربتوفان إلى المخ.
بالنسبة للأرق بين الحين والحين جرب استخدام الميلاتونين وهو هرمون يفرزه المخ وضروري لتنظيم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم بعد استشارة الطبيب.
إذا كنت تأخذ الكالسيوم كمكمل غذائي فجرب تناوله قبل النوم بساعة فهو يساعد على النوم العميق, ويعتقد الباحثين أن كثيراً من النساء يعانين من نقص النحاس والحديد, وأن هذا قد يسبب لديهن الأرق.
فقر الدم قد يكون له دور رئيسي في الأرق, ولذلك فإن تناول مكملات الفيتامينات والمعادن بشكل سليم هو أفضل سبيل لحل هذه المشكلة, والعناصر التي تفيد أكثر من غيرها الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والزنك.
رغم أن أخصائي النوم ينصحون المصابين بالأرق بتجنب الكافيين, إلا أن الأشخاص الذين اعتادوا تناول القهوة في وقت متأخر من النهار وفي المساء تصاب دورات نومهم بالخلل إذا امتنعوا عن شربها فالروتين الثابت هو أهم العوامل في إرساء نمط صحي للنوم.
إن العصير من الطرق الممتازة لإضافة الخضروات والفاكهة إلى الغذاء حيث إن كل المكونات تظل سليمة (فيتامين C وبقية الفيتامينات الذائبة في الماء) حيث أنه يمكن تدميرها بالتصنيع الزائد أو الطهي. ويمد العصير الطازج الجسم بمكونات سهلة الهضم والامتصاص.
تعتبر الفواكه والخضروات مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى, وثبت أخيراً أنها تقاوم كثيراً من الأمراض, كما أن الأعشاب تعتبر وسيلة طبيعية للمحافظة على الصحة وتجنب الأمراض وتساعد في علاجها.
من أنواع العصائر: العصائر الخضراء تنظف الجسم من الملوثات ولها تأثير مجدد للشباب . ولأنها صنعت من مختلف الخضروات فهي غنية بمادة الكلوروفيل تساعد على تنقية وبناء خلايا الدم الحمراء, كذلك نزيل السموم, وتمد الجسم بالطاقة السريعة.
شكري الجزيل لكل من تفضل علي بتزويده لي لهذه المعلومات, وأرجوا أن ينالني من تعميمها بعض الأجر والثواب. وأتمنى أن تسهم في رفع مستوى الوعي الصحي في المجتمعات. وأكرر أمنيتي في أن يكون لكل طبيب ودكتور صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي يتواصل فيها مع مرضاه, ويرشدهم إلى طرق الوقاية والعلاج.
الثلاثاء:19/11/2013م العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم
[email protected]
[email protected]
بواسطة : Administrator
 0  0  544
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 19:53 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019.