• ×

قائمة

بزر الكتان.. عذاء ودواء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مركز الخالدي الطبي عندما نرى واجهة محلات العطارين ، ينتابنا هوس البحث في الرائحة والشكل والطعم ، انها عشرات ؛ بل مئات الاصناف من الاعشاب والحبوب والزيوت والازهار.
حقا انها البديل الذي توفره الطبيعة لكل سكان الكون بديلا للطعام وللدواء.
فالكتان نبات له ساق نحيلة وأوراق رمحية وأزهار زرقاء أما بذوره فهي بنية زيتية، وهو من هذه الطبيعة الغنية.
الجزء المستخدم من نبات الكتان ، البذور والزيت .
وتعد القيمة الغذائية لبذور الكتان عالية؛ فهي تحتوي على زيت ثابت بنسبة 40-50% ،يستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه الزيت الحار والمعروف بالسيرج . وتحتوي بذور الكتان على 23% من الألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة.
= مركبات الروائح العطرية والتدليك
عرفت بذور الكتان منذ آلاف السنين، استخدمها الفراعنة في وصفات طبية عديدة حتى أن العلماء عثروا على بذور الكتان في مقابر عديدة للفراعنة وفي الطب القديم إستخدموا بذور الكتان في وصفات طبية عديدة فقد إستخدموها في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الأمراض والإصابات مثل الجروح والقروح والأكزيما وطرد الحرقة ولعلاج الضعف الجنسي وأيضاً لعلاج الصداع ووجع المفاصل ولعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي والتهابات الكلى والمثانة وأيضاً لعلاج الإمساك والبواسير ، أما في الطب الجديد فلبذور الكتان فوائد واستعمالات عديدة أهمها :-
- إحتواء بذور الكتان على الحمض الدهني أوميغا -3 omega-3) ( يجعلها مفيدة لتخفيف نسبة الإصابة بالأزمات القلبية وتقلص الشرايين وأيضاً تساعد على تخفيف معدل الكولسترول والكولسترول الضار .
- تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة المفيدة في عملية الهضم وحركة الأمعاء الغليظة لتفادي الإمساك وأيضاً تؤثر الألياف على معدل السكر والكولسترول في الدم .
-إن مادة اللينيان والمركبات المعروفة بالخشبيات lignans» « الموجودة في بذور الكتان تعتبر مركباً مهماً في تفادي السرطان لأن هذه المادة بمثابة هرمونات نباتية تحتوي على تركيبة جزيئية شبيهة بهرمون الإستروجين وتتفاعل مثله إنما بنسبة أقل وتلعب هذه الهرمونات دوراً مهماً في تفادي العديد من الأمراض التي تصيب النساء مثل سرطان الثدي وبطانة الرحم وهشاشة العظام وأيضاً تساعد مادة اللينيان في التخفيف من أعراض سن اليأس عند المرأة وأوجاع العادة الشهرية .
- زيت بذور الكتان يساعد على تقوية العظام كونها تحتوي على حمض ألفالينوليك .
-أشارت العديد من الأبحاث أن إضافة ربع كوب من بذور الكتان المطحون إلى الغذاء اليومي يساعد في تخفيض ضغط الدم كما أنه يعمل على تحقيق التوازن في معدل السكر في الدم إضافة إلى تخفيض إستجابة جلوكوز الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري .
- تتميز بذور الكتان بقدرتها على تنظيم عمل جهاز المناعة في جسم الإنسان ولذا فإنها تفيد في منع أو تخفيف آثار أمراض عديدة مثل التهاب المفاصل الصدفية داء الذئبة الجلدي كونها جميعها أمراضا ترتبط بالنشاط الزائد لجهاز المناعة في جسم الإنسان .
- مفيدة لعلاج التهابات الغدد الصماء لأنها تحتوي على حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك ولينامارين .
- مشروب مسحوق بذور الكتان مليّن ومدرّ للبول ويفيد في علاج النزلات الصدرية وأيضاً يستعمل في عمل الحقن الشرجية وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الأورام والإلتهابات والأكزيما والتهابات الغدة النكفية .
- تساعد بذور الكتان المرأة على الحمل، كونها تحتوي على نسبة جيدة من مادة ليجنين .
-وهناك فوائد صناعية حيث تستخرج خيوط الكتان من النبات لعمل المنسوجات الكتانية الفاخرة .
تناول بذور الكتان مطحونة يسهل هضمها فالحبوب الكاملة تؤدي إلى عدم تمكن الجسم من هضمها والإستفادة بمحتوياتها مع ضرورة طحن البذور يومياً للمحافظة على المكونات المفيدة والفعالة الموجودة فيها نتيجة سرعة عطب الأحماض الدهنية الموجودة داخله. وينصح بعدم شراء البذور مطحونة مسبقاً وأيضاً من الأفضل إستخدام البذور أكثر من الزيوت المباعة في المحلات التجارية كون الزيت يفسد بسرعة ويفقد بالتالي خصائصه المفيدة ومن الضروري وضع بذور الكتان المطحونه في البرّاد وفي وعاء محكم الإغلاق للحفاظ على خصائصها المفيدة ، ولا يجب تعريضها للنار أو الحرارة بل يمكن إضافتها بعد إنهاء الطهو لأن الزيت الموجود في بزر الكتان سريع العطب ولا يتحمل الحرارة ويجب عدم إستخدام البذور غير الناضجة لإحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة.
بواسطة : Administrator
 0  0  1.3K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 08:02 الإثنين 16 سبتمبر 2019.