• ×

قائمة

الإرهاب و العنف يسببان عدم استقرار في الأرض المقدس و المسيحيون عالقون في المنتصف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
aleteia.org بدأت أسابيع العنف في الأراضي المقدسة التي تترك آثارها على المجتمع المسيحي في الاراضي المقدسة.

لم تكن البلدة القديمة في القدس بمواقعها المقدسة اليهودية و المسيحية و الإسلامي فارغة بهذا الشكل من قبل. يشعر أصحاب المحالّ التجارية في الحي المسيحي بتأثير هذا الوضع. و يقول ألفريد و هو يقف في متجره الخالي المليء بالصلبان و المسابح و الأيقونات:”إن العملاء يبتعدون”. “الناس خائفون حقّاً من القدوم إلى هنا. العديد من مجموعات الحج قد ألغيت. و هذه هي البداية فقط”.

“كثير من المسيحيين يعيشون على رحلات الحج هذه. إننا ندفع ثمن كل موجة عنف و كل انتفاضة و كل حرب في غزة. إنني أغرق في الديون في كل مرة بسبب فترة الركود التي تلي ذلك. و زد على ذلك أنني لست وحيداً. فلدي عائلة لأطعمها و أطفال أدفع لهم رسوم المدارس. لا أستطيع احتمال استمرار هذا الوضع لمدة أطول”. و تابع الرجل بلهجة متشائمة:”إننا كمسيحيين لا دخل لنا بالنزاع القائم على جبل الهيكل. لكننا نعاني بالرغم من ذلك. إننا نتلقى الضربات الموجعة لأننا أقلية. نحن عالقون في المنتصف”.

الأب ديفيد نيوهاوس اليهودي الإسرائيلي الذي تحول إلى الكاثوليكية و المسؤول عن الرعاية الراعوية للكاثوليك الناطقين بالعبرية و يتبعون البطريركية اللاتينة قال معلقاً على الصراعات المحيطة بالحرم الشريف – الذي يعتبره اليهود مكاناً مقدساً لكن لا يمكنهم دخوله:”لا أعتقد أن الصراع (الإسرائيلي-الفلسطيني) يتحول إلى صراع ديني بل أن (الأطراف المتحاربة) تستغل الدين لجعل الصراع أكثر استعصاء و غير قابل للحل”.

“لطالما دعت الكنيسة الكاثوليكية للعودة إلى التعقل و المفاوضات و السعي لطريقة تسمح للإسرائيليين و الفلسطينيين و اليهود و المسلمين و المسيحيين أن يعيشوا بسلام. الكنيسة الكاثوليكية، العربية في تكوينها، حساسة جداً تجاه مسألة العدالة و الطبيعة القمعية للاحتلال في الأراضي الفلسطينية. كما أنها ترفض العنف بكل أشكاله”.

الأب نيوهاوس قلق من أن المسيحيين الفلسطينيين و المسيحيين الإسرائيليين سينقسمون على أسس وطنية. “هذا هو التحدي الحقيقي للكنيسة. كما أنه فرصة ذهبية لنمارس داخل الكنيسة ما نعظ به. بينما تصبح الانقسامات الوطنية أكثر واقعية خاصة في حالة الصراع التي نعاني منها، فيجب أن تصبح وحدة المسيحيين أكثر واقعية من الانقسامات – بسبب إيمانهم و أملهم المشترك”.
بواسطة : ADONAI
 0  0  543
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 18:10 الجمعة 23 أغسطس 2019.