• ×

قائمة

ﻻ ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً . ﻳﻜﻔﻲ ﻛﺬﺑﺎ ﻭﺗﺰﻭﻳﺮﺍً ﻭﻣﻤﺎﻟﻘﺔ ﻭﻋﺠﺰﺍ ﻭﺧﻮﻓﺎً . ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎ ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاب ثيودورس داود ،راعي ابرشية القديسة مريم للروم الارثودكس ،بالتيمور - ميريلاند موقع اليتيا ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ، ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ، ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ، ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﻻ ﺍﻷﺭﺩﻧﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ .
ﻧﺤﻦ ﻣﺸﺮﻗﻴﻮﻥ ، ﻧﺤﻦ ﺭﻭﻣﻴﻮﻥ ﻭﺳﺮﻳﺎﻥ ﻭﻛﻠﺪﺍﻥ ﻭﺃﺷﻮﺭ ﻭﺃﻗﺒﺎﻁ، ﻧﺤﻦ ﺃﺣﻔﺎﺩ ﺇِﺑﻼ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ، ﻧﺤﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺳﻜﺎﻧﻪ ﺍﻷﺻﻠﻴﻴﻦ . ﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً، ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻏﺘﺼﺎﺑﺎً ﻭﺗﺰﻭﻳﺮﺍً ﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻟﻠﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ ﻭﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻟﻠﻮﺍﻗﻊ .
ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ - ﻭ ﻟﻸﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻧﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺛﻤﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﺍﻷﻗﻠﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﻤَّﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ .
ﻧﺤﻦ ﻭﺇﻥ ﺗﻜﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﺮﺏ . ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﺇﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺎً، ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﺒﺮﺗﻐﺎﻟﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺮﺗﻐﺎﻟﻴﺎً ﻭﺍﻷﺭﺟﻨﺘﻴﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎً ، ﻫﺬﻩ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻹﺣﺘﻼﻝ .
ﻧﺤﻦ ﻭﺇﻥ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻠﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً ﻭﻻ ﻧﺸﺒﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺸﻲﺀ، ﻻ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺬﻭﻕ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ؛ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺃﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﺄﻫﻞ ﺣﻀﺎﺭﺓ . ﻫﻢ ﺃﺭﺿﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺃﻣﺎ ﺃﺭﺿﻨﺎ ﻓﺄﺭﺽ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﺍﻟﻌﺴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﻮﺯ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ . ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﺄﺻﻠﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺼﺎﺭﻭﺍ " ﺃﻭﻻﺩ ﺃﺻﻞ " ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﺮﺣّﻞ ﻟﻢ ﺗﺰﺭﻋﻮﺍ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺄﺻﻠﻮﺍ . ﺁﺑﺎﺅﻧﺎ ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻟﻜﺮﻣﺔ ﻭﺻﻨﻌﻮﺍ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺃﻭﺟﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻔﺮﺣﻮﺍ ﻭﺭﻗﺼﻮﺍ، ﺑﻨﻮﺍ ﺣﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﻛﺘﺒﻮﺍ ﻛﺘﺒﺎً ، ﺃﺟﺪﺍﺩﻛﻢ ﺷﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ، ﺭﻗﺼﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﺜﺚ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﺫﺑﺤﻮﺍ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﻠﻔﺮﺡ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ . ﺩﻣﺮﻭﺍ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﺃﺣﺮﻗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ . ﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ . ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﻣﻼﺣﻢ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﻣﺠﺪ، ﺗﺎﺭﻳﺨﻜﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﺣﺎﺿﺮﻛﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻜﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ . ﻻ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻻ ﺑﺘﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻻ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ . ﻣﺴﻠﻤﻮ ﺑﻼﺩﻱ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﻋﻦ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺑﻼﺩﻛﻢ، ﻣﺴﻠﻤﻮ ﺑﻼﺩﻱ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﺤﺒﻮﻥ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﺄﻧﺘﺠﺘﻢ ﺷﻌﻮﺑﺎً ﻣﻤﻠﻮﺀﺓ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﻋﻘﺪﺍً ﻭﺃﻣﺮﺍﺿﺎً ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻟﻠﻤﻮﺕ . ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﺍﺩﺏ ﻭﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺷﻌﺮ، ﺗﺎﺭﻳﺨﻜﻢ ﺩﻡ ﻭﻏﺰﻭﺍﺕ ﻭﺃﺣﻘﺎﺩ ﻭﺷﻬﻮﺍﺕ .
ﻣﻦ ﺻﺎﺭ ﻣﺴﻠﻤﺎً ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻱ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻇﻞ ﺑﻨﺒﻠﻪ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﻭﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺳﻜﻦ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺻﺎﺭ ﻣﺜﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﺃﻛﻠﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ، ﺭﻗﺼﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ، ﺿﺤﻜﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ ﻭﺑﻜﻴﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﻠﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮﻭﺍ . ﺃﻟﻒ ﻭﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮﻭﺍ ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻘﺪﺭﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮﻧﺎ ﻷﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﺪﻣﺮﻭﻥ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻭﺗﺮﺍﺛﻨﺎ ﻭﺗﻌﺎﻳﺸﻨﺎ ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻨﺎ . ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻲ ﻛﻔﺮ ﺑﻜﻢ ﻭﻗﺮﻑ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻲ .
ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﻋﻠّﻤﻜﻢ ﻭﻣﻦ ﺑﻨﻰ ﻣﺪﻧﻜﻢ ﻭﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﺟﺎﻣﻌﺎﺗﻜﻢ ﻭﻣﻦ ﺣﻔﻆ ﻟﻐﺘﻜﻢ . ﻟﻴﺘﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻔﻌﻞ، ﻟﻴﺘﻨﺎ ﺗﺮﻛﻨﺎﻛﻢ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻛﻢ ﺍﻷﺷﺪ ﺳﻮﺍﺩﺍً ﻣﻦ ﻟﻮﻥ ﻧﻔﻄﻜﻢ .
ﻛﻨﺎ ﺟﺴﺮﺍً ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻓﺼﺮﺗﻢ ﺃﺩﺍﺓ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﻣﺸﺮﻗﻴﺘﻨﺎ . ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻛﻢ ﻋﺮﻓﻨﺎﻛﻢ، ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻤﺠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻹﻧﻜﺴﺎﺭﺍﺕ . ﺫﻛﺮﻭﻧﺎ ﺑﺎﻧﺘﺼﺎﺭ ﻭﺍﺣﺪ؟ ﺃﻭ ﺑﻤﺠﺪ ﻭﺍﺣﺪ؟ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻜﻢ ﻫﻲ ﺇﻓﻨﺎﺀ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ،ﺃﻷﺥ ﻷﺧﻴﻪ ﻭﺍﻹﺑﻦ ﻷﺑﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻧﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﺣﻤﺎﺭ . ﺍﻣﺘﻄﺎﻛﻢ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﻤﻮﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮﺍً ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻠﺤﺴﻮﻥ ﺃﻗﺪﺍﻣﻪ ﻟﻴﺤﻔﻆ ﻋﺮﻭﺷﻜﻢ ﻟﺘُﻤﻌﻨﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﻠﺐ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻸﺗﻢ ﺑﻬﺎ ﺑﻨﻮﻛﻪ .
ﻧﺤﻦ ﺍﻛﺘﻔﻴﻨﺎ ﻭﻟﻦ ﻧﻐﻄﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺰﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ . ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﻋﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺮﺑﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻮﻥ ﻟﻠﻌﺮﻭﺑﺔ ﺇﻥ ﺃﺭﺩﺗﻢ ﺃﻥ ﺗﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻭﺗﺘﻐﻨﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻓﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﻋﻦ ﺟﺒﻨﻜﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻦ ﺷﻌﻮﺏ ﺫُﺑﺤﺖ ﻭﺍﻏﺘﺼﺒﺖ ﻭﺍﺧﺘُﻄﻔﺖ ﻭﺩُﻣّﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﻭﺣﺎﺿﺮﻫﺎ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ .
ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻟﻠﻤﺸﺮﻕ ﻭﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺰﺍﺭ ﻗﺒﺎﻧﻲ .

الاب ثيودورس داود ،راعي ابرشية القديسة مريم للروم الارثودكس ،بالتيمور - ميريلاند
بواسطة : ADONAI
 0  0  65.5K
التعليقات ( 53 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-12-2015 15:12 ADONAI :
    كلام يصب في صلب الحقيقة ,كلمات كان لابد لها ان تقال من زمن بعيد لقد تأخرت ابونا كثيرا بقولها حضرتك والاخرييين ايضا
    ولكن نتمنى ان نلحق ونلملم ما يمكن للوضع المأساوي الذي حل بنا فالكثير قد تعرب فركيا وروحيا وصعب ارجاعهم
  • #2
    05-12-2015 10:06 Ohawshar :
    عرب ونص.... وإلنا الشرف
    • #2 - 1
      06-12-2015 14:04 soufiane :
      انا امزايغي ونص
      و لله الحمد
  • #3
    05-12-2015 10:18 وجدى القمص شنودة :
    هذه هى الحقيقة كاملة
  • #4
    05-12-2015 10:39 محمود الخوجه :
    كلام مظبوط ١٠٠٪‏
  • #5
    05-12-2015 11:24 Zuher :
    لماذا اذا نشرتوه على صفحتكم و تتدعون الانحياد و انتم من تحرضون على الطائفية عندما تركتوه يقول على صفحتكم نحن ليس عربا و لله الحمد
    • #5 - 1
      05-12-2015 16:43 ADONAI :
      وهل الحياد يتطلب منا ان نخفي الحقيقة وهل ترى الحياد ان نقول عن انفسنا اننا عرب ونحن ليس كذلك .ان كنت حضرتك عربيا فليكن لك فخرا كما انا سرياني ولي الفخر الامر عادي جدا كل يفتخر باصوله وتاريخه واهلا وسهلا بكل الاطايف والاجناس
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ADONAI
      اداري بموقع الجزيرة كوم
  • #6
    05-12-2015 14:08 kemal essadi :
    Admirable analyse.je partage cette analyse et était ma vision face à cette arabité que les bedouins et leurs sbires veulent nous imposée nous maghébins d'aujourd'hui.
    • #6 - 1
      06-12-2015 21:38 محمد55431 :
      كلام المقاله فاضى , و انت فاكر نفسك من ابناء فرنسا , لكن لست منهم , و هم لا يتشرفون بك ... مبارك لك خسرت اهلك و و لم تنل فرنسا
  • #7
    05-12-2015 15:48 Boubaker Sghaier :
    رائع جداً
    شكرًا
    جازاك الله الخير كله ..
  • #8
    05-12-2015 16:34 sami :
    حقيقة مرة لا يستطيع الكثير تقبلها... يعيشون في سكيزوفرانيا دينية عقائدية تاريخية ....
  • #9
    05-12-2015 18:18 فهد الباهي :
    موضوع ضعيف جدا ومستوى رديء، عصارته حقد وكراهية...، اصل الإنسان الجنة ونفخ فيه من روح الله تعالى، والله قال ماخلقتكم إلا لتعبدون، العبادة في الإسلام هي الحب والخير والتعاون والتأزر وتجنب الأحقاد، وزكى هذا تعالى بأنهم لم يفرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض واسود إلا بالتقوى، هذا من جهة.
    أما إن عدنا لبادىء بداية الكون والتي لا يمكن لأي كان نكرانها، أدم وحواء هم الاصل الاول لبني البشر ومن السماء إلى الأرض، إذن حدد لي أصل أدم وحواء، عربي إغريقية يهود مسيحيين أمازيغ، وما هذه إلا أساء سميتموها أنتم وأباءكم فقط لإثارة الفتنة والقلاقل ومحاولة إظهار التميز عن باقي البشر، الإسلام قادم وما نطق عن الهوى صلعم، أنا سكير عربيد خمار لاكن قوة الحجة والبرهان لدى المسلمين تجعلني أومن بدينهم وهم على حق.
    أرجوا الحياد ونشر هذه السطور
    تحياتي
    • #9 - 1
      06-12-2015 02:08 Essam Abdelsayed :
      العبادة في الإسلام هي الحب والخير والتعاون والتأزر وتجنب الأحقاد !!!!!!!!!!!!!!!!! عن من تتكلم يا اخي عن الاسلام اي اسلام بن لادن ام داعش ام عن من ارهاب فرنسا لا يوجد دوله في العالم بها مسلمون الا ما وجدت ارهاب وكره وتفجير وحرق و سرقه و نهب عن ما تتكلم
    • #9 - 2
      06-12-2015 18:05 Ibrahim :
      الاستاذ فهد الباهي .. الموضوع جيد وليس بضعيف وليس الغرض منه اثبات الفصاحة والبلاغة العربية لانها كما قال الكاتب ليست بلغتنا الاصلية وانما هي لغة الاحتلال .. وبما انك تكلمت عن اصل الانسان والعبادة في الاسلام فكيف لا تعلم وصايا اله الاسلام التي احتوت في ايات كثيرة علي اوامر بالقتال والحروب والسلب والنهب لمن هم ليسوا بمسلمين؟ هل لاحظت ان اغلب توجهات القرآن والاحاديث تشير الي اشباع كل الغرائز الحيوانية في جسد ونفس الانسان ؟؟ من قتل وسلب ونهب واغتصاب .. لم يجعل الاسلام للانسان شهوة في نفسه الا وحققها له مشرعة بشرع اله الاسلام (حاشاه الله ان تكون هذه وصاياه) وكانت النتيجة ان تحول الانسان الذي كان من اصل ادم وحواء الي مجرد حيوان يسعي فقط تجاه الاكل والشرب والجنس بزواج او غير زواج وما يعترضه في سبيل تحقيق ذلك يتم تكفيره وقتله .. وياليتك تلاحظ ان الاسلام هو اقوي من ميز بين البشر .. كل من هو غير مسلم فهو كافر ويقتل .. في دعواتكم في صلواتكم يدعوا أأمتكم بالخراب والدمار علي غير المسلمين وعندما تدعون بالخير فتختصون المسلمون فقط بذلك .. فضلا عن التخبط الشديد في بعض اراء وتوجهات القرآن ما بين الايات التي نزلت في مكة والاسلام كان لا يزال مستضعف وبين الايات التي نزلت في المدينة بعد ان تقوي وكون جيشاً واصبح له بعض السلطة والنفوذ!! .. تري هل يصح ان تسمي خروج العرب من شبه جزيرتهم وقيامهم باغتصاب بلاد الشرق الاوسط كاملة بـ الفتوحات .. ام انه احتلال واضح !! .. وماذا كان هدف هذه الفتوحات ؟؟ امامك اختيارين: هل هو نشر الاسلام، ام انه مجرد اغتصاب وسلب ونهب وسرقة خيرات الشعوب !! ... ان كانت اجابتك بنشر الاسلام فهذا يعد اقرارا علي انه انتشر بالسيف ..
    • #9 - 3
      06-12-2015 18:07 Ibrahim :
      السيد المسيح الذي عاش في بلاد اسرائيل قديماً لم يوصي وصية واحدة بها عنف او كره او تمييز ضد احد من البشر ثم بعد ان مات وقام وظهر لتلاميذه اوصاهم بالتبشير والكرازة في كل انحاء المسكونة ولكن انظر الي وصاياه لهم .. لاتحموا ذهباً او فضة الي اخره .... لم يدخل احد من هؤلاء الرسل اي من البلاد راكباً علي حصانا وبيده سيفاً علي رأس قوة عسكرية واخذ يحاصر البلاد ثم يقتحمها ويقتل الناس حتى يستسلموا ثم يسلب وينهب ويسرق ويغتصب ثم يفرض الديانة المسيحية عليهم كأمر واقع ... أليس هذا ما حدث بالفعل في الاحتلال العربي الاسلامي لبلاد الشرق الاوسط!!

      وشكراً للاب ثيودورس داود
  • #10
    05-12-2015 18:27 جبرا :
    الحقيقة دائما تكون جارحة
  • #11
    05-12-2015 18:48 طاهر :
    قرأت المقالة وشعرت بمهانة مما قلت فقد اتفق معك في بعض ولكن ﻻ اتفق على كثير
    أشعر من كﻻمك الحنين واﻻنتماء وهذا شرف ولكن قال تعالى : وﻻ يجرمنكم شنئان قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا ، وتعاونوا على البر والتقوى) وقال تعالى ( وﻻ يجرمنكم شنئان قوم على أﻻ تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى ، واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )
    أي ﻻ يدعوكم بغضكم لفريق ما أن تعتدوا عليهم بأي وجه من أوجه الاعتداء بل وﻻ يجعل بغضكم هذا لهم عدم عدالة في الحكم والقضاء .
    هذا الخطاب كان موجهاً لنا كمسلمين لمن هم مختلفون معنا بل ولمن يحاربونا
    فإن قلنا أن العرب هم كما قلت في مقالتك فكيف علمونا هذه العدالة. بل لو قلنا كما قلت فأين عدالتك أنت يا من لست عربياً - على حد قولك ؟
    كذلك قبل أن أحكم على موضوع العربي من غير العربي، برجاء توضيح معيار التمييز ؟ ومصدر هذا المعيار لنتمكن من الحكم على مدى عدالته ؟
    هذا جزء من كثير أردت قوله ولكن التعليقات ليست المكان المناسب لطرح نقاش قد يطول
  • #12
    05-12-2015 20:33 ثريا السباعي :
    بكلمتين منك تنتهي عروبتنا .. عرب نحن .. وغصبا عن من يشكك في ذلك
  • #13
    05-12-2015 20:33 azim a. jajoub :
    تحياتي
    اصبح الخطأ صوابا و الكذب صدقا ﻻ نعرف ما هي حقيقة هؤﻻء اتوا بكل مفاسدهم و عادات الهمج الى بقاع المشرق التي احتضنتهم و آوتهم و لكنهم اجتهدوا في استغﻻل الطيبه و اﻻحترام بكل صوره لصالح تذويب الهويه و استطاعوا بطرق الخبث و النفاق التي هي من طبعهم و باﻻستعانه بمن على شاكلتهم بطمس الهويه و لكنهم لم يفلحوا و اﻻن ينفذون نفس الخطه بانهم يقتلعوننا من جذورنا و يتشدقون بانهم يقوة الهيه يتحركون و ﻻ زالوا الى اليوم يتفننوا في اﻻنتقاص من الهويه المشرقيه ﻻنهم ﻻ و لم يحلموا يوما ان يكونوا على اعتاب الرقي الذي كانت عليه حضارة المشرق قبل عشرات الوف السنين
  • #14
    05-12-2015 22:01 Shreif :
    طائفية وتعصب متستر ورا الكلمات
  • #15
    05-12-2015 22:46 Talal11 :
    كلام لا يستحق وقت قرائتة. من يقتل العراقي اليوم هم العملاء من الشعب العراقي. ومن دمر لبنان هو حزب الله البناني ومن دمر سوريا هو بشار الأسد الذي يقتل شعبه. لاتحملو اغلاطكم وفشلكم على الاخر..
    يقول انه بِنَا وعلم وهو كذاب. صحيح في جزيرة العرب استعنا بإخوتنا من اليمن لبناء الوطن وايضاً من الهند والباكستان لرغبتنا في السرعة بلحاق بركب التقدم والتعليم بإخوتنا من مصر والسودان اما البقية فهو كاذب اخوتنا في بلاد الشام استفادو من دول الخليج الف مرة اكثر من استفادتنا أتوقع ان كاتب المقال شامي . هذا المقال هو نافذه لبث الاحقاد على دول الجزيرة لمواقفها التي قد لاتعجب البعض. كاتب المقال يكتب بفوقية غبية وتعالي ينم عن جهل. اذهب وانظر لتصنيفات العالمية لتعلم مستوى التعليم في بلدك مقارنه بدول الجزيرة او مستوى الجامعات او مستوى الاختراعات. بالارقام والاعتراف الدولي لتعلم من هو الجاهل المتخلف.
    اخيراً من اجبر الكاتب ان ينتسب للعرب ؟
    الانتساب للعرب هو فخر من لم يرده فلباب يسع الف جمل. العرب في غنى.
    • #15 - 1
      07-12-2015 02:38 احمد العراقي :
      عذرا لكن من يقتل العراقيين هم (مرتبه حسب اعداد القتله) :
      1- الانتحاريين السعوديين.
      2- الانتحاريين التونسيين.
      3 الانتحاريين الاردنيين
      4- الانتحاريين من دول عربيه اخرى ( الاردن , ليبيا , الجزائر , فلسطين , مصر (بنسبه قليله ).
      اقول لك هذا بكل صدق وامانه والله شاهد على ما اقول لقد قتل هؤلاء من اهل السنه اكثر من باقي الطوائف فهم يفجرون انفسهم في الاسواق والاماكن العامه في المناطق السنية والشيعية التي يتواجد فيها اهل السنه ايظا
  • #16
    05-12-2015 23:08 karima :
    صدقت أيها الصادق نحن لسنا بعرب أنا أمازيغية ولست بعربية ونحن غرباء في أوطاننا ولم ننسى ليوم لغتنا وثقافتنا العريقة والمجيدة ثقافة السلام والمحبة الأخوة و التعاون...
    • #16 - 1
      06-12-2015 12:49 سمير :
      إنسان جاهل بالتاريخ والحضارة والمدنية وبالتضاريس للأسف الشديد.
      فقط سأقول كلمة صغيرة جدا ومبتسرة، ولا يعنيني حقا الرد عليه، فهذا لا يرد عليه، فالفكر الذي يحمله في صدره فكر حاقد وأربا بنفسي وعقلي أن أنزل إلى حضيضه، فمثل هذه الدعوات تم الرد عليها وقتلها الباحثون نقاشا، ومن بقي على قناعته تلك ولا سيما من الموارنة فله ما شاء وما يريد ولكن لا يحجر على الآخرين.
      وحسنا فعل لكي نزداد يقينا أن بيننا من يحقد على العرب ولا يريد لهم الحياة، وقد يكون من نافثي السم والموت في جسد الأمة.
      أما العرب الذين يتبرأ منهم فلا يشرفهم أن يكون هو وأمثاله منهم ولكن يجب عليه أن يستحي حقيقة ولا يكذب، فأي مدنية وأي حضارة يتكلم عنها للسوري وللعراقي وللبناني بعيدا عن أصوله.
      وإذا لم يرد معرفة الحقيقة فذلك شأنه، ولكن يكفي أن معظم مدننا في بلاد الشام لها أصول من تلك البلاد، الأسماء القديمة لصيدا وصور وجبيل وجبلة وكل المدن التي تحمل أصولا سريالية وارامية وتدمرية وغير ذلك إنما هي هناك في الجزيرة العربية وسواحلها الشرقية والجنوبية والغربية.
      وكل الذين ذكرهم إنما جاؤوا وهاجروا من هناك في هجرات متتالية اشوريين واكاديين وفينيقيين.
      فينيق ليس للبنانيين والسوريين إذا أردنا ألا نكذب التاريخ الحقيقي للعرب، وغسان المسيحية جاءت من اليمن وكل الأصول المسيحية الأولى جاءت من هناك من نجران وغيرها.
      ولكن يبدو أن تاريخ الإسلام منذ ألف وأربعمائة عام هو الذي يضايق الأب ويزعجه وهذا بصريح العبارة، وأنا سوري واتكلم هذا الكلام ولا أريد ان أثبت له و لامثاله عروبتهم فالافضل ان يخرجوا منها.
      ولكن نقول كلمة واحدة وهي من عاميتنا الشامية ( يا عيب الشوم) أخذتم كل تراث العرب بما فيها الأسماء وكل كل شيء ثم تتخلون عن اصلكم.
  • #17
    05-12-2015 23:09 Nader Nagy :
    ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺃﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﺄﻫﻞ ﺣﻀﺎﺭﺓ . ﻫﻢ ﺃﺭﺿﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺃﻣﺎ ﺃﺭﺿﻨﺎ ﻓﺄﺭﺽ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﺍﻟﻌﺴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﻮﺯ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ . ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﺄﺻﻠﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺼﺎﺭﻭﺍ " ﺃﻭﻻﺩ ﺃﺻﻞ " ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﺮﺣّﻞ ﻟﻢ ﺗﺰﺭﻋﻮﺍ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺄﺻﻠﻮﺍ . ﺁﺑﺎﺅﻧﺎ ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻟﻜﺮﻣﺔ ﻭﺻﻨﻌﻮﺍ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺃﻭﺟﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻔﺮﺣﻮﺍ ﻭﺭﻗﺼﻮﺍ، ﺑﻨﻮﺍ ﺣﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﻛﺘﺒﻮﺍ ﻛﺘﺒﺎً ، ﺃﺟﺪﺍﺩﻛﻢ ﺷﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ، ﺭﻗﺼﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﺜﺚ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﺫﺑﺤﻮﺍ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﻠﻔﺮﺡ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ . ﺩﻣﺮﻭﺍ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﺃﺣﺮﻗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ . ﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ . ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﻣﻼﺣﻢ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﻣﺠﺪ، ﺗﺎﺭﻳﺨﻜﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﺣﺎﺿﺮﻛﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻜﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ .
  • #18
    06-12-2015 00:34 Kawkab Hamza :
    نعم و هذا عين الحقيقه ايها الاب ثيودوروس داود.انا عراقي و لا املك الا حسا واحدا هو الشعور بالعار من هذا الانتماء الذي اجبرنا عليه.نعم دمروا حضارتنا و مازالوا بدوا همج اعداء لكل ماهو انساني و جميل, سلاتي جيل اكثر شجاعة و وطنية منا ليعيد التاريخ و الواقع الى فلكه و انتمائه الحقيقي الصح فلا فض فوك ايها الاب المشرقي الشجاع.
  • #19
    06-12-2015 03:56 ADONAI :
    سلام وتحية لكل من كتب وعلق على الموضوع احببت ان انوه على ان من لم يجد رده بين الردود فهذا يعني انه تم حذفه لاحتوائه على كلمات غير لائقة
    وشكرا لكم جميعا على تفاعلكم ومشاركاتكم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    نيابة عن الادارة
    ADONAI
  • #20
    06-12-2015 07:29 jalal :
    السلام عليكم انا اتفق معك في بعض الامور ولكن اغلب الامور لا اتفق معك لانني احسست بان هنالك كراهيه وحقد والتاريخ عندك غير صحيح مع احترامي لكل الشعراء فاذا كان مرجعك احد الشعرء فمعلوماتك تريد اعاده جدوله فبكلامك مره تجريح ومره مداواه فهذا اسلوب الشعراء الذي لا ينفع مع عروبتنا لاننا من قبل الاسلام ونحن شعراء وكتاب وادبين
  • #21
    06-12-2015 08:11 Mervat abdallah :
    ابى الكاهن..اسهبت و اجدت و صدقت..الرب ينير قلبك
    • #21 - 1
      06-12-2015 23:30 Dujail :
      وان اجاد الكاهن الطرح المؤثر ولكنه تغزل بخمر اجدادهوصناعته فهل يجازيه الرب خيرا لااظن ذلك وهل يعير من سكن الباديه وصنع منها الحضاره والمجد بانه لايجيد لغة الحياة وصنع التاريخ ولكن هي اسرائيل ونفوس مريضه وحرفين دين وطائفيين رعاع اشتروا الضلالة بالهدى واشتراهم من باع نفسه لاكاذيبهم وينتهج القتل بدل السلام وهم لامحال زائلون الى غير رجعه مادام هناك للحق والعدل والسلام عاشق ومناصر
  • #22
    06-12-2015 10:02 Ridha Sayari :
    صدقت أيها الرجل الحر...على شعوب الشرق الأوسط أن تحرر من عبودية بني عربوش الهمجي...إنه شكل استعمار بغيض، استعبادي، همجي، وحشي، متخلف، طبقي، انعزالي، عنصري، جاهلي، كريه و حاقد...إن أجدادنا في شمال إفريقيا ذاقوا ألوان القتل، العذاب، الاستعباد و العنصرية في بلدانهم على يد هؤلاء الهمج الإرهابيون...ولا زال أحفادهم الى حد الآن يرزحون تحت طغيانهم و إرهابهم...حرروا بلدانكم و شعوبكم من ظلم و طغيان هؤلاء العربان الهمجيون، الظلاميون، المجرمون...عودوا إلى حضارتكم الأصيلة وإلى جذوركم التاريخية الرفيعة...عودوا إلى إنسانيتكم و خصوصيتكم كأهل الشرق العجيب...الساحر !!!
  • #23
    06-12-2015 10:24 Mohamed Sayed :
    نحن مسلمون عرب و نفتخر اما انت فلا نعرف لك مله و عندما تتحدث تحدث عن نفسك فقط نحن المسلمون العرب اصحاب الحضارة نحن من حكمنا العالم بعدالة ديننا اما انت فأسال عن اصلك ان كان لك اصل
  • #24
    06-12-2015 13:26 Mohammed fdhil :
    فعلا هذا كلام حقيقي فاهل بلادنا لايعرفون التلذذ بالقتل وشرب الدماء واكل لحوم البشر كما فعل ويفعل العرب نحن فعلا مشرقيون ولسنا بعرب ....انا عراقي وبلدي تسمىوادي الرافدين وليست بعربيع عربونا بالقوه وبالسيف للاسف
  • #25
    06-12-2015 14:01 Rizgar :
    للأسف نسبة كبيرة من الإخوة المسيحيين خياليون مثل كاتب هذا المقال. تغيُّر هوية الشعوب هو جزءٌ طبيعي من حركة التاريخ، وفي النهاية يعود الأمر إلى كل إنسان ليحدد هويته بنفسه ولا يستطيع أي شخص فرض هوية أخرى عليه. إن وضعنا الكرد والسريان والأرمن جانباً فإن معظم السوريين واللبنانيين والعراقيين يعتبرون أنفسهم عرباً وبالتالي هم عرب حتى إذا كانوا من أصول آرامية ومسيحية.. مثل هذه الحالات من الانصهار القومي موجودة في كل مكان من العالم وفي كل الفترات. على فكرة الامبراطورية الآشورية كانت من أكثر الدول همجيةً وقسوة على مر التاريخ ومن الخطأ اعتبار الهمجية بدأت مع قدوم العرب.
  • #26
    06-12-2015 14:03 soufiane :
    امازغي و لله الحمد
  • #27
    06-12-2015 15:33 ibrahimradwan :
    أصبت عين الحقيقة
  • #28
    06-12-2015 15:33 سامغارس :
    صراحة في شمال افريقيا الامازيغ محافظون على لغتهم وتقاليدهم ولباسهم التقليدي ومن كان منهم مهاجرا فانه يزور قريته حينما تسنح له الفرصة ويظل مفتخرا بأصله...العرب حاولوا طمس تاريخنا ونسبوه لهم وحاولوا تعريبنا بشتى السبل وقتلوا واغتصبوا نسائنا وحصلوا على ثرواتنا.."نتائج الغزو"...ولكن بعد 1300 عام من الغزو والحصول على أراضينا...ما زال الأمازيغ يطالبون بحقوقهم...وأحمد الله على أننا لم نفرط في أمازيغيتنا...وأتمنى أن يحذو المشرقييون نفس الخطى ويبحثوا في لغتهم ويتعلموها حتى وان كانوا مستعربين كليا...هناك دائما أمل لكن يجب فقط السعي وراءه الى تحقيقه...مقال جميل الا أنه سيتسفز المستعربين الحالمين بعروبة لا تشبه في شيء ما كان عليه أجدادهم...وهذا المقال يصدمهم لأنه يضرب عرض بعرض الحائط كلما لقنوه من تاريخ مزور في المدرسة..وهذا اكيد صفعة قوية لهم...أتمنى أن توقضهم.
  • #29
    06-12-2015 16:00 mahir baik :
    عن نفسي لست عربيا .... هذا إبتداء ..... لكن إن نظرنا الى التاريخ الدموي في المنطقة سنجد أن ما قام به اللبنانيون و هم ليسوا عربا كما تفضلت قبلا ..... في 1976 قام اللبنانيون الشيعة من حركة أمل بمحاصرة تل الزعتر و منع الغذاء و الماء عن سكانه ليس له علاقة بعرب النفط بالمرة.
    و ما قام به حزب الكتائب اللبنانية في مخيمي صبرا و شاتيلا 1982 ليس له علاقة بعرب النفط نهائيا .... و هذا الحزب كتبت جريدته و كان اسمها المسيرة أن الرئيس المنتخب بشير الجميّل القى خطابه بمناسبة فوزه بالإنتخابات باللغة اللبنانية و ليس باللغة العربية (( لأنو نحنا لبنانية ما إلنا علاقة بالعرب)).
    كما أن المجازر التي قام بها الفرنسيون في الجزائر خلال 130 سنة ليس لها علاقة بعرب النفط .
    و إختطاف الأفارقة و إسترقاقهم في أميركا .... لم يقم به عرب النفط ..... و القضاء على غالبية أصحاب أستراليا لم يقم به عرب النفط .... و البطاطين الملوثة بالجدري قام الأوربيون بتوزيعها على سكان أميركا الأصليون .... لم يوزعها عرب النفط ...... و عرب النفط أيضا لم يلقوا قنابل نووية على هيروشيما و ناغازاكي.
    يمكن أن أتي لك بالكثير من الأمثلة .... من العنف الموجه من دول ليست من عرب النفط تجاه دول اخرى او من منظمات اهلية سرية او علنية في دول ليست من عرب النفط تجاه مواطنين اخرين في نفس الدولة التي يحملون جنسيتها لإختلاف الدين أة إختلاف المذهب داخل نفس الدين أو لإختلاف العرق.
  • #30
    06-12-2015 17:15 عبد اللطيف علي :
    في رأيي المتواضع، كلّ ما ورد في مقالة 'الأب' صحيح وحقيقي وأصيل، وأنا أزعمُ أنّ اللغةَ التي تُسَمّى عربيةً هي الأخرى إحدى بنات (مجرد تطوّر طبيعي) للّغات الأقدم التي ابتدعها أهلُ سوريا الكبرى وبلاد الرافدين، ولا يُمكنُ لقبائلِ البدو المرتحلة من مكانٍ لآخر طلباً للكلأ أن تبتدعَ ثقافةً أو لُغةً عبقريةً كالتي نُسِبَتْ زوراً إلى العرب وسُمّيتْ عربية.
  • #31
    06-12-2015 18:14 ADONAI :
    سلام وتحية لكل من كتب وعلق على الموضوع احببت ان انوه مرة اخرى الى كل الاحباء المشاركين علىما يلي : من لم يجد رده بين الردود فهذا يعني قد تم حذفه لاحتوائه على كلمات غير لائقة
    وشكرا لكم جميعا على تفاعلكم ومشاركاتكم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    نيابة عن الادارة
    ADONAI
  • #32
    06-12-2015 18:31 azwaw :
    شمال افريقيا كلها أمازيغ ابتداءا من بليبيا تونس الجزائر المغرب و موريطانيا - فاليوم الامازيغ يرفضون العروبة رفضا قاطعا لان الامازيغ لازالت اللغة الامازيغية حيا الى يومنا هدا قالوطن الامازيغي اسمه تمازغا و شكرا على صاحب المقال
    • #32 - 1
      06-12-2015 21:16 insan :
      la verité fais mal...mais méme si c'est un pu retarder comme parole et un crie ..cest btoujours bien lu dire ...oui l'afrique sont pas arabe ni l'Egypte ....merci mon frére Azwan..
  • #33
    06-12-2015 19:18 sadia :
    هي الحقيقه الصحيحه
  • #34
    06-12-2015 23:11 Akeel Al-Basri :
    Father Dawood Raay Ebrisha is correct about the origin of the Mideastern area, Iraq, Syria, Jordan, Lebanon and Palestine, The Roman Byzantine were occupying all the area from Greece to Middle of Iraq, the other half of Iraq is Persian, south of Iraq was the Arabic trips named "Almanathera" and "Alghasasinea" they were Christians, the Arabs from the Arab Peninsula at the time of the rise of Islam occupied the area by defeating both the Persian & Byzantine empires, the population remained Byzantines and Persian under Arabic military rules, and eventually been arabised by speaking Arabic and mostly changed religion to Islam, however over the years many Arabic trips emigrated to Iraq and Jordan, but remained backward in deserted areas, then slowly moved to cities, most of the Arabs of the Arabic peninsula are genetically weaker in intelligence than the civilized population in Iraq, Syria Lebanon and Palestine, and remained patients and nomads to this day. regards Akeel Al-Basri * * * * * * * * * * * **
  • #35
    06-12-2015 23:40 السيد يوسف الحداد :
    الأب ثيودورس داود المحترم
    تحياتي لكم
    كلماتك احفظها وأرددها داخلي منذ طفولتي .. وقد اعتربت من السبعين عاما.. كلماتك هي الحق وهي في داخل أعماق وضمير كل إنسان حضاري لعب به الانتهازيون وسماسرة الحضارات منذ مئات السنين ولكن مهما طالت اأزمان الكذب .. وهي أزمان كدر وظلمات طالت عينا جميعا أبناء المشرق .. فالحقيقة هي الباقية .. لأنها جوهر الرب .. والرب وحده بحقيقته هو الدائم والباقي..*
    سلمت وأنعم عليك الرب بالبصيرة فترى الحقيقة وتصلها لمن سهى عنها أو غفل
    سكرا يا صديقي
    د.السيد يوسف الحداد*
    غسكندرية
    مصر
  • #36
    07-12-2015 11:24 Khalid Gindeel :
    صدقت فيما مضيت فيه. إن هولاء الغزاة لا يعرفون غير الموت و سلب اخرين ولكن لا نسمح لهم بأكثر من ذلك, هلموا يا قوم الأرض ثوروا لتاريخكم, إنهم لمدنسون الحضارات , أنظروا الي الأندلس ماذا فعلوا, تعالوا إلى أرض الحضارات ( أول حضارة إنشانية في الأرض ) حضارة النوبة ماذا فعلوا بها. لتهيج الشعوب و تنهض من أجل إنقاذ مستفبلها. أنظروهم في السودان ماذا يفعلون بشعب أصل؟! الحقيقة الدنيا فيها عجائب *
  • #37
    07-12-2015 15:11 الدكتور عبد المهدي السودي :
    المفارقة العجيبة ان كثير من المشرقيين لا يعرفون تاريخ المنطقة ولا شعوبها ولا حضاراتها وانمتا يقوم بتقديم الفتاوى حول الانساب والاصول لسكان الومشرق العربي وتحريفها لتوافق اهوائهم العرقية او الجهوية او الدينية او المذهبية والواقع ان جميع السكان الحاليين للمشرق العربي هم من اصول واحدة بما في ذلك العرب والعبرانيين والكلدانيين واليهود والمسيحيين والفنيقيين وغيرهم *ومع الزمن *وخلال انشار الاديان والحضارات والحروب والغزوات والهجرات تغيرت الاسماء والمسميات والاديان *وقد غير بعضهم ديانته من اليهودية الى المسيحية *الى الاسلام *وبالعكس على مر الدهور والايام مما جعل الامر يختلط على الكثيرين والسؤال الذي احب ان اطرحه هنا هو هل العرب او العبرانيين او الكلدان او الفنيقيين او السومريين قد اتوا الى المشرق العربي من مكان اخر ام انهم احفاد السكان الاصليين لهذا المشرق المنكوب؟ كل ما يسكن المشرق العربي الان ما عدا المستوطنين اليهود هم احفاد سكان هذا المشرق انقسموا اقواما وعبر الزمن لجد واحد *ومن يقل غير ذلك عليه بالدليل
  • #38
    07-12-2015 19:04 Schama :
    ما نراه اليوم *وما قرءناه في تاريخ يثبت صحه قولكم*
  • #39
    08-12-2015 03:09 Raouf :
    كلام يثير الفتن أولا نحن عرب ولسنا كما تقول فنحن في مصر لنا كل الشرف أن نكون عرب فنحن مصريون مسلمون ومسيحيون *ولكن عرب ونفتخر بعروبيتناولم ولن نكن غير عرب
  • #40
    08-12-2015 03:12 سالم مقبل ﺍﻟﺸﻤﺮﻱ :
    كان المشرق وثنيا فيهوديا فمسيحياثم مسلما. وهذا التعاقب سار نحو غاية واحدة. اما القوميات فمتنوعة. لمن من الصعب تقزيم العرب او الغائهم من مسرح التاريخ.*
    لم يكن العرب سببا في العنف وكذلك الديانا. دونك السياسة ففيها مكمن الخطر عندما تابطت الدين.*
    هذا مقالك ينم عن ردت فعل منفعلة. مع انني ضد تسييس الدين. ومن دعاة ﺍﻟﻠﻴﺒﺮﺍﻟﻴﺔ
  • #41
    08-12-2015 06:39 wahid Benyamen :
    كلام صادق 1000000 %100 ليس هناك ما يدعى بالحضارة العربية وألا ماهو دليلكم على وجودها وماذ قدم العرب للأنسانية تاريخياً لا شئ وحتى من يدعونهم بأنهم علماء العرب فهذة كذبة كبرى لأنهم كلهم أبناء حضارات أخرى وقعت بلادهم تحت الأحتلال العربى. فالعرب ليسوا ألا محاربين جائوا من الصحراء* لا يعرفون شئ عن أى شئ ولو كانت لهم حضارة لكنا رئينا أثارها فى بلادهم أولاً فالحضارة الفرعونية أثارها موجودة ألى الآن حتى ما دمر منها فى حريق مكتبة الأسكندرية كان بأيدى الجيوش العربية الغازية بأسم الدين وهكذا فعلوا فى كل الحضارات الأخرى الآشورية فى العراق والفارسية فى أيران والفينيقية فى بلاد الشام حتى في البلاد الأوربية التى أحتلوها كالقسطنطينية وبلاد الروم كما يدعونها وبلاد أسبانيا والبرتغال كلها أصبحت متأخرة حضارياً عن مثيلتها من الدول الأوربية الأخرى وأرجوا دن عصبية فارغة أو قلة أدب أن تدلونى على شئ واحد فقط قدمتة ما تسمونة بالحضارة العربية للأنسانية
  • #42
    10-12-2015 13:29 فؤاد شباكا النوبى :
    منذ زمن طويل عبرت فى تعليقاتى ان تلك البلاد ليست عربية *مجرد لغة واردة ليس الا ،ودايما الارض هى الانتماء، اما اللغة ليست لها اى قيمة انتماء ،كثير من الدولة الافريقية تتحدث الفرنسية والانجليزية والبرتغالية ورغم تلك اللغات لا ينتمى . * *شعوبها الى تلك الدول*
  • #43
    12-12-2015 07:42 ilham :
    كلام من ذهب
  • #44
    13-12-2015 02:35 محمد رشوان :
    الحمد لله واتشرف اني عربي مسلم واعرف نسبي جيدا فهو من نسب سيدنا ابراهيم العراقي عليه السلام والسيدة المصرية هاجر عليها السلام وهذا نسبنا ام الاقباط اوغيرهم فلا اعلم من هم ومن *اين اتو وليس لهم نسب غير معروف لدي على وجه الخصوص.
    انا لا اسخر من احد لااننا جميعا ابناء ادم وحواء وكما علمنا الله في كتابة المجيد " لايسخر قوم من قوم عسى ان يكون خير منهم "والعربية ربي شرفنا بها ان انزل قرأنة المجيد فيه احسن الايات ام الكتب المحكمات بلغتنا العربية الجميلة الغنية بالكثير. والعرب والمسلمون مازالوا والحمد لله يحكموا هذه البلاد ونحن الان في محنة لايعلمها الا الله والراسخون في العلم. ومن امامنا ومن حولنا من يحاول تدمير هذه الامة بشتى الطرق من كل الفئات التي تحيط بنا ولهم مصالح عميقة والعامل المساعد على ذلك جهلنا بكل الامور الدينية والدنيوية والنقد الغير بناء وليس له اى هدف الا نقدا فقط لاغير بدون فكر اوعمل لتصليح او حتى تسهيل اي شئ. امتنا ذهبت للعالم لاعطاء رسالة مجيدة صالحة للعالم اجميعين" من من خلق الارض والسماء العلى". كانت اروبا في احدى عصورها سميت بالعصور المظلمة حيث كانت الكنيسة هي المسيطرة فوق كل شئ ويسودها الجهل والتعصب وجاء الاسلام الى هذه البلاد برسالته المجيدة ويصلح الاوضاع ويرسخ العلم مع الايمان ولتتقدم هذه البلاد الان ونظرا لبعدنا عن الخالق والتفافنا بالامور التافة والانانية من سرقات وشهوات وزنا *ورشوات ومظاهر دنياوية وعدم اليقظة والمجادلات العقيمة هذه التي اسقطتنا الى هذا الحد الذي نراه الان. ولكن في امل ان تقوم هذه الامة مرة اخرى من هذه الغفوة (انشاء الله) بفضل الله اولا وابنائها المخلصين *والعلم والعمل الصالح.
    *شكرا محمد رشوان
  • #45
    13-12-2015 22:06 ahmad :
    اين التعليقات للموضوعية فقط
  • #46
    13-12-2015 22:15 ahmad :
    اي تاريخ تريدوننا ان ننتسب اليه اهو تاريخ الحروب الصليبية على بلادنا ام تاريخ القنبلة الذرية الاولى ام الحربين العالميتين ام تاريخ التسامح في سربرنيتشا و البوسنة و الهرسك ام تاريخ وعد بلفور بمنح فلسطين السليبة ام تاريخ التعايش مع مسلمي الروهينغافعندما تنتقدون تاريخ اتمنى *ان تختارون لنا تاريخا ننتسب اليه يكون نظيفا كما تعتقدون ايها المستشرقون فنحن و * ان لم تكن عربا فنشكر من جعلنا عربا و منحنا لغة القرآن * الكريم كفى مغالطات فلولا تسامح العرب لما *بقي ثقافات في بلادنا لقد حافظ العرب عليها و حموا اثارها و اذا كنتم فعلا تعلمون فاعلموا ان الارهاب و التطرف اول ما ظهر في بلادنا كان في الجزائر و مصر و العراق و كله كان بسبب انتهاكات اصحاب الحضارة الذين تتمنون ان تنتموا لهم كفى فتنة
  • #47
    14-12-2015 11:56 Arlaite :
    Dear Father Dawood,

    You are 100% right to the point, I loved your Article so much which was right on the spot.
    All I hope & wish that you and other good people like yourself try to explain to the Americans those so important crucial FACTS, since the majority have no clue what so ever.
    The biggest disaster that those Arabs are so ignorant and in complete denial, they made up big lies and believed it and, want to force the rest of the world not just believe it, but adopt it too!?
    Frankly & honestly, in short, this called a CULT, nothing more or less.


    Thank you so much & God Bless.
    ArLaite
  • #48
    19-12-2015 23:32 ibrahim wahba :
    كلام فی صميم الحقيقة
  • #49
    20-12-2015 16:02 Wessam :
    كلام صحيح وإن كره الحاقدون
  • #50
    25-12-2015 10:59 jasem ali :
    لو كان العرب كما تصفهم بهذه الصوره لما وجدت احدا من غير العرب موجودا على قيد الحياه في الشرق بما فيهم انت . خطابك هذا هو خطاب من تزعموا الحروب الصليبيه التي لم تفرق بين عربي او غير عربي .لا تستطيع وليس من الامانه التاريخيه ولا الاخلاقيّه ولا الدينيه ان تحمّل كل ماسي المنطقه الى قوميه دون اخرى , ولو عدنا الى ماقبل قدوم "الغزاة العرب"كيف كان حال هذه الشعوب سياسيا واجتماعيّا لعرفنا ان حالهم لم يكن ورديّا كما تصف , ولم تكن هناك حضاره بالمفهوم الشامل للكلمه. بل هي مجرد شبه كيانات و قباءل تتناحر بينها منها من يوالي الروم ومنها من ولاءه للفرس ومنهم من كان يرزح تحت الا حتلال الروماني المباشر كاقباط مصر . اما بربر شمال افريقيا فحالهم لم يكن بافضل من قباءل المشرق . كيانات,قباءل متناحره فيما بينها ...بل من تحالف مع العرب فور وصولهم ضد بني قوميّته حتْى الدول الاسلاميّه التي قامت هناك كان تاسيسها تم على ايادى البربر(الموحدون والمرابطون.....) ما فعله العرب بقدومهم هو جمع كل هذه الكيانات فى كيان واحد لا غير. طبعا هناك اخطاء وهي طبيعة البشر هذا لا يمنعنا من ان نكون منصفين و ان لا نتغاضى عن النّصف الملآن من الكاس.
    تحياتى
    ج.ت استاذ تاريخ و امازيغي الاصل
  • #51
    29-12-2015 04:54 arab :
    بلاد الشام و العراق كان يسكنها العرب بكثره حتى قبل الاسلام اما بالنسبه للكلدان والاشوريين والفنيقيون و الاراميون فهم اجداد للعرب الحاليين *والدليل ان تحاليل الحمض النووي الحديث اثبتت تشابه كبير بين سكان الدول العربيه وخصوصا شبه الجزيره والشام والعراق *.من الناحيه الجينيه

    فمثلا انا عربي من الجزيره العربيه و سلالتي الجينيه متواجده في شمال افريقيا وفي فلسطين ومصر ! وهناك الكثيرمن التائج المشتركه بين عينات من بلاد الشام والجزيره وبنسب كبيره ، لماذا اغلبية السلالات متشابهه لماذا هي اقرب لبعض من ان تكون العينات الهنديه والاوروبيه والاسيويه !!*

    اذا*

    خلاصة الكلام اذا انت روماني اوروبي او ارماني (من ارمانيا) او من بلاد الكرد او الفرس فلا تحكم على شعب سكنت ديارهم بانهم ليسوا عربا!! ربما انت لست عربيا لكن اهل الشام عرب ومنهم اقحاح العرب ايضا قبل ان يأتي اجدادك الى هذه البلاد
  • #52
    29-12-2015 04:54 arab :
    بلاد الشام و العراق كان يسكنها العرب بكثره حتى قبل الاسلام اما بالنسبه للكلدان والاشوريين والفنيقيون و الاراميون فهم اجداد للعرب الحاليين *والدليل ان تحاليل الحمض النووي الحديث اثبتت تشابه كبير بين سكان الدول العربيه وخصوصا شبه الجزيره والشام والعراق *.من الناحيه الجينيه

    فمثلا انا عربي من الجزيره العربيه و سلالتي الجينيه متواجده في شمال افريقيا وفي فلسطين ومصر ! وهناك الكثيرمن التائج المشتركه بين عينات من بلاد الشام والجزيره وبنسب كبيره ، لماذا اغلبية السلالات متشابهه لماذا هي اقرب لبعض من ان تكون العينات الهنديه والاوروبيه والاسيويه !!*

    اذا*

    خلاصة الكلام اذا انت روماني اوروبي او ارماني (من ارمانيا) او من بلاد الكرد او الفرس فلا تحكم على شعب سكنت ديارهم بانهم ليسوا عربا!! ربما انت لست عربيا لكن اهل الشام عرب ومنهم اقحاح العرب ايضا قبل ان يأتي اجدادك الى هذه البلاد
  • #53
    02-01-2016 22:36 RAS BABI BABIKER :
    يا ليت أهل السودان يسمعون و يتعلمون....
    الاب ثيودورس داود بارك الله فيك...
    ﻭﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺰﺍﺭ ﻗﺒﺎﻧﻲ....
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 08:47 الخميس 14 نوفمبر 2019.