• ×

قائمة

الكلداني الموصلي الذي اصبح ابرز فناني مصر... Google تحتفي بذكرى نجيب الريحاني»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عنكاو Google تحتفي بذكرى نجيب الريحاني الكلداني الموصلي الذي اصبح ابرز فناني مصر


لم يكن يدري تاجر الخيول الياس ريحانةالموصلي الكلداني وهو يغادر مدينته (الموصل ) ان ينتهي به القدر في ان يعيش نهاية حياته مفلسا في القاهرة لكنه مع ذلك رزق بطفل اصبح فيما بعد اهم رموز الفن السينمائي المصري ممثلا بالفنان نجيب الياس الريحاني ..

حملت حياة الريحاني الفنان دراما تماما كتلك التي قدمها في افلامه التي اصبحت تتابع في اقطار الوطن العربي حتى بادله موقع شركة غوغل العرفان لذكرى ميلادها في عامها الـ127 فقامت بتغيير شعارها أو ما يُعرف بـ Doodle على صفحة محرك البحث، وذلك احتفالا بميلاد الفنان نجيب الريحاني في مثل هذا اليوم 21 /كانون الثاني 1889 في القاهرة.

وحمل رسم الشعار المبتكر بمناسبة هذه الذكرى صورة للريحاني الذي يعتبر من أشهر ممثلي المسرح في القرن العشرين والذي قدم في حياته الفنية أكثر من 33 مسرحية قبل اعتزاله المسرح 1946. وعلى صعيد الإنتاج السينمائي، أنتج عشرة أفلام هي عبارة عن مسرحيات حولها إلى السينما.

وبحسب موقع قناة الجزيرة فان الريحاني قدم اول افلامه بعنوان (صاحب السعادة كشكش بيه )وقد اشتهر الريحاني فنيا باسم شخصية "كشكش بيه" التي أدى دورها في هذا الفيلم.

اما نشاته في مصر فكانت في حي باب الشعرية الشعبي القديم بالقاهرة حيث تاثر بطبيعة ساكني الحي الشعبي الفكاهية في التمثيل المسرحي، وحاول في مسرحياته السياسية -التي كان الزعيم الوطني سعد زغلول يحضر بعضها- معالجة القضايا الوطنية بأسلوب الفكاهة للتأثير في جمهوره العريض.

توفي الريحاني يوم 8 /حزيران 1949 إثر أيام من إصابته بمرض التيفوئيد، بينما كان يصور آخر مشاهد فيلمه "غزل البنات".وقد تزامنت مع وفاته الكثير من الشائعات التي ادعت بتحول الريحاني لاعتناق الاسلام لكن كل تلك الاقاويل دحضتها ابنته الوحيدة التي انجبها من سيدة المانية في زواج ثان بعد ان اقترن بالفنانة بديعة مصابني والتي تخلت عنه مؤثرة التزام الفن الذي كان يشكل عائقا باستمرار علاقة الريحاني بزوجته مصابني ..
بواسطة : ADONAI
 0  0  801
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 08:19 الإثنين 16 سبتمبر 2019.