• ×

قائمة

رواية طريفة عن ازخ والفرمان......بقلم حنا خوري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جزيرة.كوم قال لي أبي.....بعد أن قام أهل آزخ إبان ألفرمان ببناء ما يشبه الســــــــــور حول قريتنا قبل قدوم العسكر والعشاير جعلوا يتناوبون في حُفر حفروها خلف السور ،وكانت المناوبة تتم إلى الصباح والدور يسري على الجميع دون إستثناء ؛ قاطعين بذلك العمل الفدائي الطريق على العدو للتغلغل الى البلدة، ولينام اهل القرية مرتاحي البال .
كانت تلك الليلة نوبة أبونا القس ، حتى رجل الدين يسري عليه ما يسري على الجميع. . كـــــــــــان أبونا القس وبارودته معه في الحفرة أو الخندق ، وبجواره صديقه شمعون يتسامرون ويتحادثون بصوت خافت ليبعدوا النعاس وليعرف العدو أن الحدود في حراسة وحماية.ويدهم على الزناد.اضطُر شمعون أن يترك أبــــــونا للحظات وإبتعد لقضاء حاجة ؛ وفي هذه الأثناء يظهر أن أحد المقاتلين من الطرف الثاني ، سمع ما دار قليلاً من الحديث وعرف أن هذا الرجل هو قس ورجل دين .فناداه بإسمه ولما رد عليه وتأكد أنه هو ....جعل يكيل له الشتائم والسباب البذيئة ولم يراع حرمة كهنوته أو سنّه أو مركزه الإجتماعي ..حتًى زوجة القس .....الخورية ... لم تسلم من لسان ذلك المنافق .
عندها لم يعد أبــــونا يحتمل هذا الوضع .مــــــًد يده إلى قبعته السوداء التي تغطي رأسه بشكل دائم والتي هي العلامة المميًزة لرجل الدين ونزعها عنه بعصبية قائلاً بصوت عالٍ ....
أيـــــــــني قس ...إبقَ.......اننا...تقولك فيو .
ثم نادى الرجل باسمه لأنه عرفه من صوته
واااا.....محمودو ..ويجر دوري ويه...ثم أكمل وبدأ يعد له ما لذّ وطاب وما يخطر على بال من الشـــــــتائم والسباب التي فاقت روعتها وقباحتها أضعاف تلك التي نطق بها محمودو وبدون استراحة أو وقفة حتّى جاء شمعون مسرعاً ظاناً ان ساعة الصفر قد بدأت وأن الهجوم في أولّه وأبـــــونا في أروع موقف شتائمي على الإطلاق .
اســـــــــــــتغرب شمعون هذا الموقف ولم يصدق أذنيه أو عينيه على ما ير ويسمع وأن أبونا ويتفوه بهكذا اسلوب فما كان منه إلا أن قال..
أبــــــــــــــونا ....أيش كووو...تقول
ردّ عليه القس ..ومشيراً إلى قبعته ..هـــــــش ...منا....سّع أبونا....أبونا ...كووها ..خليني أبرّد قلبي ..وتابع حتى نفدت جعبته من السباب .
عنــــــــــــــدها تناول قبعته من جهته اليمنى ووضعها على رأسه .
وعـــــــــــــــــــــاد رزيناً وديعاً وقوراً
وهكذا كان الدفاع بكل الطرق المتاحة عن الحقوق والوجود والعرض والأرض
بواسطة : a3az elnas
 0  0  1.4K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    28-01-2016 21:12 Sabri George :
    Mr. Hanna Labib

    I love your stories all the time and that reminded /me us about our lovely and funny histories in the bad and good times thanks a lot* I was Your student and relative too in year 1963-4 in*school ( Madrassat*al wehdee) lil Syrian al catholic*) may God bless you and all your families. thanks again

    Best regards; your student;
    Sabri Soliman4jk1 George
    Texas USA
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 01:01 الأربعاء 13 نوفمبر 2019.