• ×

قائمة

كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس في القحطانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من ارشيف موقع a-olaf.com بدايةً للمصداقية نذكر :" جميع ما هو وارد في هذا التاريخ هو من أرشيف الملفونو الياس ملكي يوحانون نائب رئيس المجلس الملي في القحطانية.
إضافةً إلى اقتباسنا محطات وسيرة حياة الخوري سليمان حنو الأركحي عن كرّاس خاص بمناسبة مرور الأربعين يوماً على انتقاله . و مقالة أخرى عن زيارة قداسة البطريرك مقتبسة من المجلة البطريركية العدد / 24 / ."

تاريخ الكنيسة :
يعود تاريخ بناء كنيسة السيدة العذراء مريم في القحطانية ( قبور البيض ) إلى تاريخ وجود البلدة نفسها , فعندما استقر السريان في بلدتهم باشروا على الفور ببناء كنيسة صغيرة بمساحة 7 × 3 متر من اللبن الترابي على اسم السيدة العذراء مريم وذلك عام 1928م بتوجيه من المثلث الرحمات المطران مار اقليميس يوحنا عباجي مطران الجزيرة , وبهمة القس المرحوم مراد بن القس إيليا الذي سعى لدى السلطات الفرنسية في وقتها فأجازتْ له ذلك , وجرى توسيع الكنيسة عام 1935م والدليل على ذلك وجود صليب من الفضة مدون عليه بالسريانية الكرشونية العبارة التالية : " أوقفوا هذا الصليب يامين وأخيه أولاد المقدسي حنا من قلعة مرا إلى كنيسة مريم العذراء في قبور البيض في سنة 1935م . " ( الصليب موجود ضمن الصور المُرافقة لشرح الكنيسة – أدنى هذه المقالة ).
والجدير بالذكر أن السيد يامين مقدسي حنا كان مُعلماً في مدرسة الجلاء الخاصة في قبور البيض في عام 1935م , ومدرسة الجلاء افتتحتْ عام 1933م واستمرتْ حتى عام 1967م .
وهناك ثلاث قناديل تحمل نفس التاريخ وهي معلقة تحت قناطر الهيكل بشكل واضح للعيان في الكنيسة الحالية ( المؤمنين يقدموا هداياهم ونذورهم وتبرعاتهم عند تقديس الكنائس ومنها الصليب المذكور والقناديل وغيرها ) .ونظراً لازدياد عدد السكان المُهاجرين من طور عبدين إلى البلدة بعد عام 1942م - حيث سميتْ هذه السنة بسنة الغلاء – تطلب الأمر بناء كنيسة كبيرة تلبي حاجة المؤمنين وذلك بتوجيه من المثلث الرحمات الطيب الذكر مار اسطاثاوس قرياقس تنورجي مطران الأبرشية . وتم استدعاء البنـّاء المعروف في ذلك الوقت كريم زحلاوي والاتفاق معه فتم تشييد كنيسة كبيرة عام 1958م . لكن طوفان قبور البيض المشهور والمعروف بتاريخ يوم السبت 29نيسان 1962م أدى إلى تصدع الكنيسة وجدرانها فقام المؤمنون بتوجيه ومساعدة الكهنة بترميم الكنيسة وبقيتْ موجودة حتى صيف 1991م.
image

ومع رسامة سيدنا المطران مار اسطاثيوس متى روهم في 1 تموز 1990م مطراناً لأبرشية الجزيرة والفرات وبعد زيارته الأولى للقحطانية في 20 آب 1990م وتوجيهاته السديدة ، وجّه كاهن البلدة ، الخوري سليمان حنو والمجلس الملي لإشادة كنيسة كبيرة من الإسمنت المسلح وعلى الطراز المعماري الحديث تليق بالقحطانية وشعبها وتاريخها , وعليه تم إزالة الكنيسة الترابية بشكل نهائي عام 1991م وإنشاء الكنيسة الجديدة على أرضها تماماً حيث اكتمل البناء, وصلي فيها صيف 1993م . نفذ البناء المهندس المدني ريمون كركو من مدينة القامشلي , وجاء البناء مُتناسقاً يشبه في شكله الهندسي بناء كنيسة القديس مار قرياقس في القامشلي . ( نفذ نفس المخطط ) وهذا لم يكن ليتم لولا توجيهات وإشراف ورعاية نيافة مطران الأبرشية سيدنا المطران متى روهم وهمة الأب الخوري سليمان حنو الأركحي الذي توجه إلى أوربة لجمع التبرعات وجهود المجلس الملي وأموال السريان في البلدة والمهجر.


عقار الكنيسة ومحتوياته وموقعه :

تبلغ المساحة الإجمالية للعقار الذي أقيم عليه بناء الكنيسة والمؤسسات الملحقة بها /950متر / رقم العقار /261 / من المنطقة العقارية قبور البيض/ 614 /.
نوع العقار أميري ( طابو ) . احتل بناء الكنيسة وحده منها 286 متراً مربعاً . أقيم فوق القسم المتبقي من العقار عدة منشآت منها صالة استقبال أبعادها 11× 7 متر تستعمل للمناسبات الاجتماعية , وألحق بها أربعة مكاتب من الشمال خصصتْ لنشاطات اللجان . يوجد على واجهة هذا البناء حجر أساس يُشير إلى بناء هذا الطابق الأرضي عام 1979م , ويعلو هذا البناء طابق أول بمساحة 210 متر أقيمتْ عليه هو الآخر صالة ومكتب لجلسات واجتماعات المجلس الملي ومجموعة غرف تستخدم مكاتب للجان , كما يوجد حجر يشير إلى تدشين هذا الطابق عام 1999م . وثمة باحة ضيقة ومُبلطة من جهة الجنوب والغرب وجهة الغرب تُغطيها سقفية اصطناعية من القرميد وتحيط بهذه الباحة سبعة غرف تستعمل كصفوف للمدرسة الصيفية لتعليم اللغة السريانية والطقس الكنسي . ويبدو شكل العقار شبه منحرف يختلف طول عرضيه من جهتي الغرب والشرق ( 15 متر غرباً و 22 شرقاً ) ويلتصق البناء في كليهما وعلى التوازي بعقارات سكنية لأبناء الكنيسة , أما طول العقار فيبلغ 52 متر سواء من الشمال حيث شارع عدنان المالكي يتوسطه مدخل فرعي ومن جهة الجنوب حيث يمتد شارع العروبة وفيه المدخل الرئيسي للكنيسة وتقوم على جانبي المدخل تصوينة تربط كامل أجزاء العقار, وعلى يسار المدخل من الخارج يقع مدخل أخوية السيدة العذراء وهي عبارة عن صالة تستعمل للاحتفالات التي تقيمها لجان الكنيسة . تبلغ أبعاد الصالة 20,5 × 17 متر . يعلو مدخل الأخوية حجر رخام يشير إلى إنشائها عام 1984م .
أما بناء الكنيسة ففيه مدخلين الغربي منهما يستعمل كمدخل للسيدات أبعاده 1,85 × 2,35 متر وقد أحيط بحجر أبيض منحوت شيده ونحته المعماري فرج بطرس إيشوع الزازي , تعلو المدخل قنطرة صغيرة دون فيها تاريخ تدشين الكنيسة تحيط بها قنطرة أكبر وترتكز على دعامتين ترتفعان مع البناء ويقع فوق المدخل قنطرة من كل جهة ويتوسط هذه القنطرة كوة صغيرة بداخل كل منها صليب ذي حنايا جميلة , وعلى الجهة اليمنى من المدخل يقع باب صغير تدخل منه جوقة المرتلات فيصعد بهن إلى ( الزياح ) الذي تبلغ أبعاده 5,25 × 10 متر وقد أحدثتْ فيه نافذتين تطلان على الباحة الغربية وتستند أرضية الزياح على عامودين منتصبين في صحن الكنيسة , ويقع جرن المعمودية في الجهة اليمنى من هذا المدخل . أما المدخل الجنوبي وهو المدخل العام فتبلغ أبعاده 2,35 × 3,75 متر ويبدو مثل رواق صغير يستند سقفه على دعامتين ويؤدي إلى الباب الرئيسي الشبيه بالباب الغربي وبنفس المواصفات تعلوه حجر تدشين الكنيسة باللغتين السريانية والعربية , وعلى يسار المدخل الجنوبي توجد حجر رخام دون عليها تاريخ تقديس الكنيسة بيمين قداسة سيدنا المعظم مار اغناطيوس زكا الأول عيواص 17/8/2000م , كما يحمل جدار الكنيسة الجنوبي ومن جهة الشرق حجر يشير إلى انتقال الأب الخوري سليمان حنو إلى الأخدار السماوية
image


أبعاد صحن الكنيسة : تبلغ 25 × 11 متر ويستوعب نحو 400 شخص , وتبلغ أبعاد الهيكل 11×5 متر ألحقتْ به غرفة للشمامسة بأبعاد 3 × 1 متر وللهيكل باب يطل على جهة الجنوب أبعاده 1× 2 متر ويوجد تحت الهيكل مدفن للآباء الكهنة , أما واجهة الهيكل فتتوزع على ثلاث أقسام تبلغ أبعاد الرئيسي منها 6× 4 متر والفرعي 2,40× 6 متر وقد نفذ المذبح ومن ضمنه مائدة الحياة المعماري السرياني فرج بطرس إيشوع الزازي وهو نفسه الذي نفذ مذبح كنيسة مار قرياقس في القامشلي .
يخلو سقف الكنيسة من أية جسور وقناطر أو أشكال هندسية كما يخلو البناء من الداخل من أية أعمدة , كما تبلغ مساحة الخورس 11 × 2,20متر . يعلو بناء الكنيسة جرسية بارتفاع 8,5 متر, لها قاعدة مربعة ضلعها 2 متر , أقيم عليها 12 عاموداً لكل منها قاعدة وتاج على الطراز الروماني , وقد وزعت هذه الأعمدة على أربعة زوايا بشكل متساو تفصلها عن بعضها فتحات وتنتهي من فوق بقنطرة , وربطتْ كل ستة أعمدة بقنطرة أخرى صغيرة تتوضع عليها قاعدة تحمل جرس الكنيسة وترتفع فوقها ثمانية أعمدة تحمل قبة صغيرة يزينها صليب .
ونفذ هذه الجرسية المهندس المعماري الحلبي حسن أبو مغارة وكان قد نفذ من قبلها قباب دير السيدة العذراء في تل الورديات .

زوار الكنيسة :
نشرت المجلة البطريركية العدد 24 زيارة قداسة البطريرك يعقوب الثالث إلى قبور البيض نثبته هنا كما جاء في المجلة :
" عمت الفرحة هذه البلدة عندما أشرقت شمس يوم الإثنين 19 تشرين الأول 1964 وهو اليوم الذي خلّد به تاريخها ذكرى الزيارة الرسولية لها . وقد خرجت هذه البلدة عن بكرة أبيها ، لإستقبال قداسته ، شيباً وشبانا ، رجالاً ونساء وأطفال ، من مختلف الأديان ، وفي مقدمتهم آل حاجو آغا الكرام ، وما أن أطل موكب قداسته على مشارف البلدة ، حيث احتشدت الجماهير ، حتى تعالت الأهازيج والهتافات بحياته ، وأخذت جوقة المرتلين تنشد الأناشيد الحبرية المألوفة . وعلى مقربة من الكنيسة ترّجل قداسته والأحبار الأجلاء ، وشقوا طريقهم نحو المنصة المقامة في باحة الكنيسة ومن عليها بارك قداسته الجموع بكلمة توجيهية قيّمة .
وبهذه المناسبة السارة أقام أبناء الملة مأدبة غداء فاخرة جلس إليها عدد كبير من وجوه البلدة .
وبعد ظهر اليوم نفسه استقبل قداسته وفود المهتمين وفي مقدمتهم آل حاجو أغا ، ووجوه طائفة اليزيديين الذين القى أحدهم عن طائفته الكريمة كلمة رّحب فيها بقداسته ثم قال " نحن هنا جميعاً نؤلف جسداً واحداً ، فإن تألم عضو منه بادرت سائر الأعضاء الأخرى بالسهر والحمى حتى تزول أسباب ذلك الألم "
وفي الرابعة أدى قداسته صلاة المساء . "


و بتاريخ 17/8/2000 تم تقديس هذه الكنيسة على يد قداسة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول يعاونه كل من أصحاب النيافة مار اوسطاثيوس متى روهم مطران الجزيرة والفرات ، ومار ثاوفليس جورج صليبا مطران جبل لبنان ، ومار سويريوس ملكي مراد النائب البطريركي في الأردن والديار المقدسة ، ومار كيرلس أفريم كريم النائب البطريركي في شرق الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد ارتجل قداسة الحبر الأعظم كلمة رائعة مطلعها " أنت بطرس ، وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها " ( متى 19 : 16 )

وقد شهدت هذه الكنيسة منذ قيامها عدة احتفالات دينية نذكر منها :
1 ـ صلاة تجنيز المرحوم القس عبد الله ملكي بتاريخ 31/3/1950م التي ترأسها مطران الأبرشية مار اسطاثاوس قرياقس تنورجي .
2 ـ ترقية الأب القس سليمان يوسف حنو بتاريخ 25 / 10 / 1981م إلى درجة الخورنة بوضع يد مطران الأبرشية مار اسطاثاوس قرياقس تنورجي .
3 ـ رسامة القس سمعان عيسى بتاريخ 14 / 9 / 1995م كاهنا ً لكنيسة العذراء في القحطانية بوضع يد مطران الأبرشية مار اسطاثيوس متى روهم .
4 ـ تقديس الكنيسة بتاريخ 17 / 8/ 2000م ضمن احتفال روحي بهيج ترأسه قداسة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص يساعده أربعة مطارنة .
5ـ صلاة تجنيز المرحوم الأب الخوري سليمان حنو الأركحي بتاريخ 18 / 2 /2006م التي ترأسها المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم مطران حلب وجميع كهنة أبرشية الجزيرة والفرات .
6 ـ ترقية الأب القس سمعان عيسى بتاريخ 11 / 2 / 2007م إلى درجة الخورنة بوضع يد مطران الأبرشية مار اسطاثيوس متى روهم .

الآباء الذين خدموا الكنيسة :

1 ـ القس عبد الله ملكي : من مواليد أربو ( طور عبدين /تركية ) عام 1883م رسم كاهنا ً عام 1924م نزح إلى قبور البيض عام 1926م ثم عاد ثانية إلى قرية كندك شكرو , لم يلبث أن عاد إلى قبور البيض وخدم كنيستها حتى تاريخ وفاته في 31 / 3 / 1950م وجنزه المطران مار اسطاثاوس قرياقس تنورجي ودفن في مدفن الآباء الكهنة في نفس الكنيسة .
2 ـ القس مراد القس إيليا القس دنحو : من مواليد باقسيان ( طور عبدين / تركية ) عام 1987م نزح إلى قبور البيض في تشرين الثاني عام 1928م وسكن دارا ً مقابل الكنيسة الحالية وكان يقيم الصلاة في غرفة بداره , ثم سعى لدى السلطات الفرنسية فأجازت له بناء كنيسة عام 1928م وفي العام 1935م أشرف على توسيعها وترميمها وظل يخدمها حتى أقعده المرض فانتقل إلى القامشلي وتوفي فيها بتاريخ 24/ 10/ 1979م فدفن في كنيسة السيدة العذراء وآلت مخطوطات مكتبته إلى مركز التربية الدينية بالقامشلي ( المدرسة الأحدية ) شراء .


3- الخوري سليمان يوسف حنو :
ولد في قرية أركح ( خربالة ) في طورعبدين سنة 1918 ، وفي عام 1925 دخل مدرسة القرية حيث تعلم اللغة السريانية على يد ملكي كورية ملكي . أصبح معلماً لمدرسة القرية لمدة ستة شهور في 1933 وفي شتاء 1936 انتقل إلى قرية كرشامو في سورية وصار معلماً لمدرستها حتى 1944 وتعلم هناك العربية قراءة وكتابة ومحادثة .
في سنة 1945 علّم في مدارس القامشلي وذلك عند رغبة الخوري ملكي أفريم ولجنة المدارس ثم بعد عام علّم في مدرسة قبور البيض ( القحطانية ) وبصيف 1946 تزوج في قرية أركح ثم عاد بعد سنة إلى قرية أركح والتحق بالخدمة الإلزامية التركية بمدينة استنبول حتى 1950 وفي 1952 سيّم شماساً إنجيلياً بمذيات ثم أصبح معلماً في دير مار كبرئيل في طورعبدين وذلك في عهد الراهب سفر .
في 20/11/1953 سيّم كاهناً في مذيات بوضع يد مار إيوانيس أفرام الباتي أسقف طورعبدين وآزخ في عهد البطريرك مار اغناطيوس أفرام الأول برصوم وذلك لقرى أركح وكفرو وأربو وأحوو ودير مار ملكي . وبعد سنيتن من رسامته أي في 6/4/1955 عاد إلى قبور البيض ثانية ككاهن بدعوة من المطران مار اسطاثيوس قرياقس مطران الجزيرة والفرات وبدأ يخدم ويعلم في كنيسة السيدة العذراء والقرى المجاورة مع القس مراد إيليا .
وبتاريخ 25 / 10/ 1981 سيّم خورياً بوضع يد المطران قرياقس مطران الأبرشية بالقحطانية وقام مع السيد بولس حردو وبتكليف من الرئاسة الروحية للمجلس الملي في القحطانية بزيارة بلاد الإغتراب لجمع التبرعات لإعادة بناء كنيسة السيدة العذراء بالقحطانية .
في 1993 كرّمته رابطة نصيبين للأدباء السريان بالقامشلي بمنحع درعاً تذكارياً وذلك ضمن فعاليات المهرجان الأول للغة السريانية .
وفي 15 /12 / 1996 قلّده نيافة المطران مار اوسطاثيوس متى روهم مطران الأبرشية وبالتعاون مع المجلس الملي بالقحطانية أيقونة للسيدة العذراء مع درعاً تكريماً وذلك خلال المهرجان الذي أقامه مركز التربية الدينية بالقحطانية .
تقديراً لأعمال الخوري الكهنوتية والأدبية :
17 / 5 / 1997 أنهى خدماته الكهنوتية وتحول منزله إلى مزار لكافة المهتمين باللغة السريانية والأدب والثقافة السريانية والزوار من الوطن و المهجر لنيل البركة والتزود من خبرته الطويلة .
17 / 8 / 2003 كرّمته لجنة أصدقاء الملفونو توما نهرويو بالتعاون مع مركز التربية الدينية بالقحطانية بمنحه جائزة اللجنة وذلك ضمن فعاليات حفل تأبين الملفونو توما نهرويو علماً أن هذه الجائزة تُمنح للمبدعين في مجال اللغة والأدب السرياني وكان الخوري سليمان أول من حصل على هذه الجائزة .
14 / 8 / 2008 قلّده صاحب القداسة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وسام مار أفرام السرياني مع شهادة تقدير بمناسبة مرور أكثر من خمسين عاماً على سيامته كاهناً وذلك ضمن فعاليات تقديس كنسية السيدة العذراء بقرية تل جهان .

أعماله :
اولاً : الكهنوتية :
1- اهتمامه بفتح المدارس وتأسيس الكنائس وتعليم اللغة السريانية والطقس الكنسي
2- ترميم وإصلاح كنيسة القديس مار يعقوب بقرية كفرو في طور عبدين
3- ترميم وإصلاح دير القديس مار ملكي في طورعبدين
4- تجديد كنيسة السيدة العذراء بالقحطانية 1993

ثانياً : الأدبية :
الكتب التي ألفها :
1- كتاب مذابح طورعبدين ܓܘܢ̈ܚܐ ܕܣܘܪܝܝ̈ܐ ܕܛܘܪ ܥܒܕܝܢ 1915 استقى معلوماته من شهود عيان عاشوا تلك الأيام مما رأته أعينهم وسمعت به أذانهم وقد تُرجم إلى اللغات / التركية – السويدية – الألمانية /
2- أشعار وقصائد ألفها بمناسبات مختلفة / مخطوط /
3- مواعظ ومحاضرات منها ما كتبها بنفسه ومنها ما ترجمه من اللغة التركية إلى السريانية / مخطوط / .
4- رسالته السريانية المحفوظة بعض منها / مخطوط /
5- قصة حياته التي كتبها بيده ومختصر على قريته أركح ودير مار ملكي لقريته / مخطوط /
6- قصة حياة المرحوم القس داؤود الأسبيريني كاهن قرية الشلهومية / مخطوط /

الكتب التي ترجمها :
1- كتاب قيثارة لمؤلفه البطريرك أفرام الأول برصوم . ترجمه شعراً من اللغة العربية إلى اللغة السريانية
2- كتاب قنينة العطور الثمينة بمعاونة الشماس الاكليريكي الموحوم جورج أسمر ، ترجمه من اللغة العربية إلى اللغة السريانية .
3- قصيدة لافج لمؤلفها المفريان شمعون الطورعبديني ، ترجمها من الكردية إلى السريانية .

الكتب التي خطها بيده :
1- كتاب حوساي تقديس الكنيسة لكنيسة مار أفرام بقرية أركح .
2- حوساي الصوم وجمعة الآلام لكنيسة مار يعقوب بقرية كفرو التحتاني .
3- فنقيث الصوم لكنيسة السيدة العذراء بقرية سيداري
4- فنقيث القديسين لكنيسة السيدة العذراء بالقحطانية
5- فنقيث الصيف لكنيسة مار ملكي بقرية غردوكه
6- الإنجيل المقدس بمعاونة الشماس عبد المسيح شمعون لكنيسة مار ملكي بقرية غردوكة .
7- كتاب المعذعذان لكنيسة مار أفرام بقرية أركح .
8- كتاب مباركة الأكاليل / كتبه لنفسه / .
9- كتاب العماد / كتبه لنفسه / .
10- كتاب سر مسحة المرضى / القنديلو / .
11- كتاب الحمامة لابن العبري .
12- كتاب الأشعار الحكمية .
13- كتاب غرامطيق قواعد اللغة السريانية .

من تلاميذه :
1- القس كبرئيل متى كاهن كنيسة القديس مار أفرام السرياني بالقامشلي / سابقاً /
2- القس سمعان عيسى كاهن كنيسة السيدة العذراء بالقحطانية
3- القس حبيب عيسى كاهن كنيسة القديس مار آحو بقرية دمخية في القامشلي
4- المرحوم الملفونو داؤود حنا الكفرزي
5- المرحوم الأديب توما كورية نهرويو
6- الشماس ملكي أحو دنحو
7- الشماس ماروكي ياتومو
8- الشماس حنا المالكي
وأخرون من رهبان وشمامسة وملافنة من المهتمين في الوطن و المهجر .

وبتاريخ 15 / 2 / 2006م انتقل إلى الأخدار السماوية ودفن في مدفن الآباء الكهنة تحت هيكل كنيسة العذراء بالقحطانية بتأبين مهيب حيث قام نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم بالقدوم إلى قبور البيض لتجنيز الخوري سليمان حنو وقام بتأبينه بكلمة مؤثرة جداً ، كما حضر صلاة التجنيز العديد من الشخصيات الدينية والرسمية في المنطقة ووفود مختلفة , وأصبح هذا التاريخ يوما ً للثقافة والتراث السرياني في بلدة القحطانية حيث يقيم مركز التربية الدينية تذكارا ً للخوري سليمان حنو الأركحي يتضمن فعاليات ثقافية وفنية وأدبية مميزة , حيث يتم فيه تكريم أحد المبدعين في حقل اللغة السريانية والتراث بدرع يحمل صورة الأب الخوري سليمان حنو الأركحي .


4 ـ الخوري سمعان عيسى : أبصر نور الحياة في قرية غردوكة عام 1961م تلقى علومه الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدرسة قريته ومدارس قبور البيض , نال إجازة في الهندسة المدنية من جامعة حلب عام 1985م , ثم عمل مهندسا ًورئيسا ً للدائرة الفنية في بلدية القحطانية حتى العام 1995م , رسم كاهنا ًلكنيسة العذراء بالقحطانية بتاريخ 14 / 9 / 1995م بوضع يد نيافة مطران الأبرشية مار أسطاثيوس متى روهم .
له اهتمامات أدبية في السريانية ومشاركات قيمة في مهرجانات اللغة السريانية , أشرف على بناء كنائس : مار شمعون الزيتوني في قرية قصروك , ومار قرياقس في قرية كرشامو , ومارأوكين ومار أولوغ ومار شاليطا في قرية كرشيران , وكنيسة السيدة العذراء في قرية تل جهان , وترميم كنيستي العذراء بقرية الشلهومية , ومار ملكي بقرية غردوكة . رقي إلى درجة الخورنة بتاريخ 11 / 2 / 2007م بوضع يد مطران الأبرشية مار أسطاثيوس متى روهم , ولا يزال يخدم بهمة ونشاط كنيسة العذراء بالقحطانية وكنائس القرى المحيطة بالقحطانية .

المخطوطات التي تحتويها خزانة كنيسة السيدة العذراء مريم بالقحطانية
.. عيتو ديلان مقادشتو..

ندرج أسماء هذه المخطوطات مرتبة بالتسلسل حسب قدمها :

1- أنافورة : خطها القس جرجس بن ملكي من قرية حباب عام 1852م /2163 يونانية وجدد تجليدها القس مراد القس ايليا عام 1947م

2- الإنجيل المقدس بالسريانية والكرشونية : خطه عام 1931 م الراهب كبرئيل بن سهدو الأربوي عدد صفحاته 218.

3- فنقيث تقديس البيعة : نسخ عام 1932 م لأجل كنيسة ( قبور البيض ) القحطانية ولم نعثر على اسم ناسخه.

4- فنقيث القيامة : كتب عام 1934م لأجل كنيسة ( قبور البيض ) القحطانية في بادبي في طور عبدين خطه كوريه بن شمعون بن القس كبرئيل البادبي.

5- فنقيث الصوم الكبير: خُط عام 1934 م / 2245 يونانية في دير مار أبروهوم، الواقع في جبل الأزل في طور عبدين لأجل كنيسة ( قبور البيض ) القحطانية عدد صفحاته 444 من الحجم الكبير .

6- فنقيث الأعياد السيدية: نسخه كوريه بن شمعون ابن القس كبرئيل البادبي عام 1935م

7- أنافورة: خطها القس عبد الله بن ملكي الأربوي عام 1940م لأجل كنيسة السيدة العذراء في ( قبور البيض ) القحطانية.

8- أنافورة قديمة : لم نعثر على اسم ناسخها ولا تاريخ النسخ وتضمنت ملاحظة تشير إلى قيام القس مراد القس ايليا بتجديدها وتجليدها عام 1947 م

9-الاشحيم : خطه الراهب يعقوب بن القس جرجس العينوردي من أسرة القس آحو( المطران مار كيرلس يعقوب بعدئذ ) لأجل كنيسة مار يعقوب النصيبيني بالقامشلي، ولم نعثر فيه على تاريخ النسخ إنما جاء في نهايته قصيدة نظمها الراهب يوسف بن القس أفريم الأربوي عام 1949م المتوفي بالقامشلي 1960م ( شقيق المثلث الرحمات الخوري ملكي القس أفريم ) على الوزن الأفرامي وثبت توقيعه في نهايتها وأربع أبيات أخرى نظمها على الوزن السروجي .

10- مخطوط الجناز: خطه عام 1950 عزيز أيديوم ابن اسكندر ماروكي لأجل كنيسة مار عزائيل في قرية كفرزي بطور عبدين ثم نقل إلى كنيسة السيدة العذراء ( قبور البيض ) القحطانية.
11ـ حوساي الأعياد السيدية والشهداء : يخلو هذا المخطوط من اسم الناسخ وتاريخ النسخ إنما تضمن ملاحظة دونها القس مراد القس ايليا عام 1953 عن مبادرته إلى ترميم المخطوط ونسخ ما كان فقد منه بخط يده .

12- حوساي الصوم الكبير: خطه عام 1960م شابو كللو العينوردي في القامشلي لأجل كنيسة السيدة العذراء ( قبور البيض) القحطانية باهتمام القس مراد بن القس ايليا والقس سليمان يوسف حنو (الخوري بعدئذ) وعلى نفقة الوجيه سمعان عيسى حردو الآزخي. عدد صفحاته 400 صفحة .

13- حوساي القيامة: مخطوط قديم، ويبدو أن الصفحة التي تحمل تاريخ النسخ واسم الناسخ قد فقدت وإن أوراقه قد تأثرت بفعل فيضان 29/4/ 1962 م

14-حوساي القيامة بالسريانية : خطها عام 1964 الشماس الأفدياقون كبرئيل القس متى صليبا (القس بعدئذ) في بلدة عامودا لأجل كنيسة العذراء في ( قبور البيض ( القحطانية

15- حوساي تقديس الكنيسة : خطها عام 1965 م الشماس الأفدياقون يوسف بن عيسى من أسرة آل زاخو الزازي، باهتمام القس مراد بن القس ايليا الباقسياني والقس سليمان يوسف حنو الاركحي (الخوري بعدئذ) لأجل كنيسة السيدة العذراء ( قبور البيض ) القحطانية.

16-الاشحيم : خطه عام 1966 م الشماس كبرئيل بن القس متى صليبا (القس بعدئذ (

17-فنقيث الأعياد السيدية والشهداء والقديسين : عدد صفحاته 450 صفحة خطه عام 1969 م الشماس الأفدياقون ملكي بن عيسى من أسرة آل حنى برصي الباسبريني( خادم وساعور كنيسة العذراء في قبور البيض ) القحطانية

18- حوساي الأعياد السيدية والقديسين والشهداء: عدد صفحاته 460 صفحة خطه عام 1969 ملكي بن عيسى من أسرة آل حني برصي الباسبريني ( خادم وساعور كنيسة العذراء في قبور البيض ) القحطانية .

19ـ أنافورة : خطها عام 1976 الشماس كبرئيل بن القس صليبا (القس بعدئذ) لأجل كنيسة العذراء ( قبور البيض ) القحطانية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ADONAI نيابة عن موقع جزيرة كوم
كل الشكر للاخ كبرئيل السرياني ( كابي الذي تعب وقدم بكل جهد واخلاص في انتاج هذه الاعمال القيمة)

المصادر :
ـ الأرشيف الخاص لنائب رئيس المجلس الملي بالقحطانية الياس ملكي يوحانن .
ـ كراس عن الأب الخوري سليمان حنو بمناسبة مرور أربعين يوما ً على انتقال روحه الطاهرة إلى الأخدار السماوية - إعداد مركز التربية الدينية بالقحطانية .
ـ المجلة البطريركية العدد / 24 /


image
image
image
image
image
image
image
بواسطة : ADONAI
 0  0  8.2K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 05:28 الأربعاء 18 سبتمبر 2019.