• ×

قائمة

قريبا... جماجمنا ستكون كلمات مرور !

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ايلاف لندن: سيكون بالامكان عما قريب استخدام الجمجمة لفتح الأجهزة التي تُرتدى والدخول على المعلومات الشخصية بعد ان أظهر باحثون ان بالامكان استخدام مكبر ينقل الصوت عن طريق عظام الجمجمة بطريقة التوصيل مع سماعة على نظارة غوغل للتعرف بصورة صحيحة على هوية المستخدم.

وقال باحثون من جامعة شتوتغارت وجامعة زارلاند ومعهد ماكس بلانك للمعلوماتية في المانيا انهم طوروا المنظومة لتعزيز الأمن في الأعداد المتزايدة للنظارات الالكترونية.

وأصبح الجانب الأمني حقلا بحثيا اساسيا بسبب النسخة الجديدة من نظارات غوغل التي من المتوقع اطلاقها في المستقبل القريب.

وقال الباحثون ان التوثق بصورة امينة من هوية المستخدم يتسم بأهمية خاصة للأجهزة التي تُرتدى دون ان تكون فيها لوحة مفاتيح لأن ارقام الهوية الشخصية لا يمكن ان تُستخدم وهناك طرقا محدودة لتأمينها بصورة دائمة.

واجهزة مثل نظارات غوغل اجهزة شخصية تحفظ معلومات عن مرتديها بما في ذلك معلوماتهم المصرفية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الباحثون ان حماية لا تتوفر في المنظومات الجديدة مثل نظارات غوغل بحيث ان اللصوص يستطيعون بكل بساطة ان يرتدوا الجهاز ويدخلوا على معلومات حساسة.

وأوضح الباحثون في دراستهم المنشورة انهم طوروا منظومة بيومترية تستخدم انتقال الصوت عبر عظام الجمجمة بطريقة التوصيل وسماعة مدمجة في هذه الأجهزة مثل نظارات غوغل.

وتقوم المنظومة بتحليل الاستجابة الترددية للصوت بعد انتقاله عبر جمجمة المستخدم للتوثق من شخصيته.

وهي تفعل ذلك بارسال نمط صوتي الى جمجمة المستخدم ـ نوع من الضجيج الأبيض أو الأصوات التي تجمع كل ما يستطيع الانسان سماعه من الترددات ـ وتسجيل الضجيج الذي يرتد.

ويفتح هذا الضجيج المتغير جهاز المستخدم كلما تتكرر العملية بحيث ان نظارة غوغل "تعرف" متى يرتديها ذلك المستخدم على وجه التحديد.

وبحسب الباحثين فان الاختلافات الفردية في تكوين الجمجمة تؤدي الى استجابات ترددية خاصة بالشخص نفسه دون سواه بحيث يمكن استخدامها كطريقة بيومترية.

وأوضح الباحثون ان تقنية استخدام خاصية التوصيل في العظام لم تصبح متوفرة في النظارات الالكترونية مثل نظارات غوغل إلا مؤخرا كطريقة للحفاظ على الخصوصية.

واشارت صحيفة الديلي ميل في تقريرها عن المنظومة الجديدة الى استخدام خاصية توصيلية العظام في اجهزة استهلاكية مختلفة مثل السماعات الرأسية والسماعات الطبية التي تساعد ثقيلي السمع وغيرها من أجهزة الرأس التي لا تحتاج الى استخدام اليدين.

ولكن وقتا سيمر قبل ان تصبح جماجمنا كلمات مرور في العالم الواقعي لأن التصميم التجريبي الذي طوره الباحثون في المختبر لم يتعين عليه التعاطي مع أي ضجيج في الخلفية مثل حركة السير والأصوات القريبة من المستخدم إذا كان الجهاز الذي يُرتدى يعمل في الشارع على سبيل المثال.
بواسطة : ADONAI
 0  0  553
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 14:16 الإثنين 17 فبراير 2020.