• ×

قائمة

البابا فرنسيس... بطريرك سياسي ذو تأثير عالمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الهدهد - يرى المؤرخ والصحفي مارسيلو لاراكواي في كتابه الجديد " شيفرة فرنسيس" أن بابا الفاتيكان فرنسيس الأول يعد واحدا من أكثر من تقلدوا هذا المنصب ارتباطا بالسياسة فى الآونة الاخيرة ،حيث أبهر الرعايا الذين خاب أملهم فى الكنيسة الكاثوليكية، واصبح قائدا عالميا، من خلال اتباع استراتيجية واضحة لتغيير العالم.

ثلاث سنوات من البحث حول حياة و نشأة اليسوعى الأرجنتينى خورخى برجوجليو ووصوله إلى الفاتيكان سمحت للباحث بالخوض تفصيليا فى التأثير الذى أحدثه البابا منذ ترسيمه راعيا للكرسي الرسولي، على الساحة الجيوسياسية العالمية.

البابا فرنسيس... بطريرك سياسي ذو تأثير عالمي

و خلال وقت قصير،ترك أول بابا للفاتيكان من أصول لاتينية بصمته، حيث لفت انتباه العالم الاوروبى للأزمة الإنسانية للاجئين، وأوقف عملية قصف ضد سورية، وشجع على التقارب بين الولايات المتحدة وكوبا، وزار الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة تضامنا مع المهاجرين، كما كان له دور مهم فى روسيا دفاعا عن المسيحيين الارثوذوكس خلال لقائه ببطريرك موسكو.

يقول لاراكوى فى مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د .ب. أ) فى بوينوس ايرس " إن التحدى الكبير للبابا هو الصين، فإذا تمكن من إيجاد علاقة مع الصين، والتقدم عبر مبادرات صغيرة، فإن ذلك سيسمح بإيجاد نافذة للكاثوليكية".

يرى الباحث الارجنتينى أن البابا يقوم بـ"مداخلات جيو-دينية"،مؤكدا أن "لديه خطاب سياسي صرف. يتحدث عن الرحمة، واللاجئين، والفقراء، والمستعبدين من السوق، والمنبوذين حاملا مهمة تبشيرية لجميع الأطراف".

يؤكد لاراكوى /50 عاما/، أن البابا برجوجليو كان دائما معلما لاهوتيا للناس، ومن ثم يشدد على رأيه بقوله "لا اعتقد أن احدا، ولا حتى أصحاب مثل هذا الادعاء انفسهم، يصدق أن البابا كان متواطئا مع الدكتاتورية العسكرية التى حكمت الارجنتين بين عامى 1976 و 1983".

كان اختطاف اورلاندو يوريو و فرانسيسكو جاليكس، وهما اثنان من الكهنة اليسوعيين، من أصعب اللحظات التى مر بها البابا، حيث يرى المؤرخ إن برجوجليو عرف كيف يتعامل بحنكة مع الأمور.

كتب لاراكوى العديد من كتب التاريخ الارجنتينى الحديث، وبعد ذلك انكب على البحث في سيرة البابا فرنسيس. عام 2013 نشر سيرة "صلوا من أجله" وهو العمل الذى تعمق فيه فى كتاب "شيفرة فرنسيس"، الذى يبحث فيه عن الجذور والخبرات التى جعلت من البابا فرنسيس زعيما سياسيا-دينيا، موضحا أنه خلال الحقبة التي قضاها أسقفا للعاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس، ناضل ضد الفساد والاتجار فى المخدرات والسخرة والاستغلال الجنسى.

يضيف المؤرخ " صوت برجوجليو ليس صوت أول بين صفوف الكاتدرائية، بل من تلك الأصوات التى يجب الذهاب للبحث عنها"، مشيرا إلى أن أنه"بابا يسير فى الشارع، بابا حضرى" على خلاف أسلافه يوحنا بولس الثانى و بنديكت السادس عشر، على الرغم من أن كلاهما كانا من قرى صغيرة.

حمل هذه الطريقة لفهم الدين إلى الفاتيكان، ولكنه المكان الذى واجه فيه أكبر الصعوبات من أجل تنفيذ اصلاحاته الرعوية، التي تعارضها القطاعات الأكثر تحفظا. بالرغم من ذلك نجح فى إنقاذ الكنيسة من الفساد فى خطواته الاولى وأصبح له دور اساسي فى الأجندة السياسية -الاجتماعية العالمية.

يؤكد لاراكوى أن "انخراطه فى الجغرافيا السياسية يهدف إلى تدعيم عمليات السلام فى عالم يعانى الآن من 42 نزاعا مسلحا مستمرا وأكثر من 12 مليون نازح يطلبون اللجوء.

وأمام هذا الإطار المأساوي، أو "الحرب العالمية الثالثة على مراحل" حسبما وصفها البابا ، كان ل للبابا تأثير فى تجنب قصف تنظيم داعش، لكي لا يظهر من جديد مفهوم "الحرب العادلة"، والتي بسبب قواعد أخلاقية مفترضة ضد الإرهابيين الاسلاميين في إدارات بوش أدت لحروب احتلال تسببت في مزيد من الفوضى والتقسيم في الشرق الأوسط و"اضطهاد أكبر للمسيحيين الذين ينظر لهم في هذه المنطقة كغرباء"، كما يقول لاراكوي.

يضيف الكاتب "موقف الفاتيكان على العكس كان يتعلق بضرورة تجفيف منابع تمويل العمليات الإرهابية، بل أدان في الكونجرس وأمام المشرعين الأمريكيين من يبيعون السلاح للإرهابيين. هذا الموقف الذي أدى لتأجيج صراعات جيوسياسية بصورة أكبر. وقد كان لموقفه هذا بالغ الأثر في القادة العالميين".

يكمل الباحث "بعث بهذه الطريقة رسالة لأوروبا ومداخلته كانت تعارض أيضا الحظر الأمني على المهاجرين. أمام اغلاق حدود الدول الواقعة بوسط أوروبا وفكرة إنشاء الأسوار، وضع البابا فكرة الرحمة كوجهة نظر أولى أمام من يتعرضون للملاحقة".

يؤكد لاراكوى "بخلاف ادانته لعولمة اللامبالاة فإنه يدعو لعولمة التضامن مع المجموعات البشرية الأكثر عرضة للخطر، متجاوزا بذلك حدود قداسة منصبه، ولكن مع ذلك يجب الإقرار بأنه بالفعل بابا لا يمكن توقعه". ( د ب أ ) ط ز/ ب ت 2016

سيسيليا كامينوس
الاحد 12 يونيو
بواسطة : ADONAI
 0  0  423
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 22:36 الجمعة 6 ديسمبر 2019.