• ×

قائمة

الرجل الذي غير التاريخ البشري في احدى محطات الزمن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الرجل الذي غير التاريخ البشري في احدى محطات الزمن

بقلم الأب رابولا صومي، دير مار أفرام السرياني بمعرة صيدنايا ـ سوريا.
26 أيلول 2016
التعليم والتفسير..!

كان تعليم المعلم يسوع " الرب "، يتميز بالرقي والاخلاق النبيلة، والحكمة والمعرفة الروحية والمشورة الاجتماعية بان واحد. التي كانت الانسانية بحاجة ماسّة لهذا الاسلوب والنهج الجديد للانتقال من العالم القديم الى العالم الجديد كقول الرسول بولس: إذاً إن كان أحدٌ في المسيح يسوع فهو خليقة ٌ جديدةٌ " ( 2كورثنوس 5: 17 ) أما مفهوم من لطمك على خدّك الايمن فحوِّل لهُ الآخر أيضاً. من خطاب العرش " العظة على الجبل. ) متى 5: 40 ) ليس المقصود به الخنوع والخضوع والذل والسكوت على مطاليبك المشروعة ، بل يريد منا الرب يسوع ان نتحلى بصفات شاملة وسجايا حميدة، وكيف نتعامل مع المسائل لحل المعادلات ونبحث عن الحلول ونحن مزينون بالصبر والتحمل والمحبة والمسامحة وقوة التغيير بالنسبة للآخر.
اي تتعامل مع المشكلة حسب درجة وقامة الانسان روحياً ومن هو يا ترى..؟ أهل من عابر السبيل.... ام مولود فيها مجانا بالوراثة كقول الرسول بولس: تبررتم مجانا بالنعمة اي ليس لنا تعب فيها ..... ام مولود فيها ومتجدد. فكلمة حول الاخر اي حول الاساءة الى صلاح والشر الى خير كما اختصرها الرب يسوع في العظة على الجبل.. لا تقاوموا الشر بالشر اي الند بالند.... والشاعر يقول: جادلتُ جاهلاً فغلبَني... وجادلتُ عالماً فغلبتُهُ... وأما الرسول بولس هتف قائلا: اين الحكيم. أين الكاتب. أين مباحث هذا الدهر. ألم يجهّل الله حكمة هذا العالم. لان جهالة الله احكم من الناس. وضعف الله أقوى من الناس ." ( 1كورنثوس 1: 20 و 25 ) إذاً مهما تسامى الانسان بالحكمة هي اقل حكمة لدى حكمة الله ومعرفة الله وحب الله ....!؟ هنا يتحدث المعلم يسوع عن المعاملات الاجتماعية الفردية وارد ان يجعل من الانسان اداة للتعليم والتثقيف والمدنية والقدوة الصالحة بتأني وهدوء لا يوصف. كما يريد ان يقول لنا إن المسيحية دين الحب كقول أحمد شوقي: " ولد الحب يوم ولد عيسى ـ يسوع " والحضارة والتغيير والتجديد التي تنقل المرء من مرحلة قديمة فاسدة الى اخرى جديدة مقدسة. والرب يسوع كثير من المواقف كان يطالب بحقه وحق البشر جملة كقوله : اذهبوا وقولوا لذاك الثعلب .. أي هيرودس الملك كذا وكذا.... وأيضا جوابه لبلاطس عند المحاكمة : آأنت ملك اليهود... فيرد انت قلت. وكثير من الحوادث قبل الصلب اراد اليهود ان يقبضوا عليه او يرجموه بالحجارة ولكن صدّهم ودافع عن نفسه دفاعاً مميتاً بقوة الكلمة وسلطان روحي واقدام متين، ويكفي بنا نقول في التقاديس الثلاثة.. قدوس انت الله... قدوس انت القوي.... قدوس انت غير المائت يامن صلبت عوضا عنا ارحمنا.... قاديشات الوهو .... " إذا الهنا هو قوي وليس ضعيف الشخيصة كما يتصوره البعض وهكذا يريد من أتباعه ان يكونوا اقوياء... أقوياء الروح والمحبة والحقوق المشروعة والحكمة والتعليم والتبشير والشهادة لاسمه القدوس، وعندما لا يستطيع المرء أن يبشر بالمسيح يسوع معلماً ورباً والهاً ومخلصاً وتقرب الاخر من شخص المسيح. كما نقرا عن الرسول بولس كيف دافع على حقوقه بقوله: ارفع دعواي الى قيصر اي له قضية يطالب السلطة الرومانية الممثلة بقيصر ان تمنحه حقوقه. وكذلك عندما جلدوه وهو حامل الجنسية الرومانية وهذا ليس من حقهم ان يضربوه، فنراه يطلب حقه ومحاسبة ممن تعدُّوا عليه. " سفر الأعمال 22: 25 " أحبائي الكتاب المقدس مليئ بالحقائق بما يناسب كل مراحل الحياة كقول الرسول بولس: يسوع المسيح هو هو أمس واليوم والى الابد....!
علينا أن نفهم قصد الله على حقيقته لان انصاف الحقائق ليست بحقائق كما لا توصل الانسان المؤمن لبلوغ الهدف والغاية من الحياة.

إلى هنا أعاننا الرب

الأب رابولا
بواسطة : sargon
 0  0  648
التعليقات ( 0 )

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 06:25 الثلاثاء 16 يوليو 2019.