• ×

قائمة

اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفل بالذكرى (167) لميلاد الصحافة السريانية في احتفال أقيم بعنكاوا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عنكاو كوم عندما قام الدكتور بنيامين لاباري ومساعده ميرزا شموئيل في 1 / 11 / 1849 بمشروع إصدار صحيفة سريانية في أورميا بايران ، لم يكن في حسبانهم ان هذا التاريخ سيتخذ ليكون عيدا للصحافة السريانية . كانت تلك الصحيفة هي صحيفة ( زهريرا دبهرا ) أي أشعة النور ، وهي أول صحيفة سريانية ورقية تصدر في العصر الحديث .
في سنة 1999 جرى أول احتفال بعيد الصحافة السريانية في الاول من تشرين الثاني ومنذ ذلك جرت العادة سنويا على إقامة إحتفال بهذه المناسبة .
واليوم الثلاثاء 1 / 11 / 2016 أقام اتحاد الادباء والكتاب السريان في عنكاوا إحتفالية بمناسبة الذكرى السابعة والستين بعد المائة لانطلاق الصحافة السريانية وتحت شعار "الصحافة السريانية والواقع العصيب لشعبنا" .
حضر الاحتفالية التي أقيمت في قاعة فندق كلاسي نخبة من المهتمين بالمجال الاعلامي والصحفي من ابناء شعبنا ومن الضيوف في مقدمتهم خالد الدوسكي وزير الثقافة والشباب في حكومة اقليم كوردستان ونظمي حازوري قنصل فلسطين في الاقليم وممثل نقابة صحفيي كورستان ويعقوب كوركيس عضو برلمان إقليم كوردستان وشهدت الاحتفالية تغطية متميزة من عدد من وسائل الاعلام .
بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الصحافة وكل الشهداء الذين بذلوا دمائهم من اجل نوال الحرية والشهداء الذين سقطوا في سوح القتال خلال عمليات التحرير القائمة الان من مقاتلي البيشمركة والجيش العراقي والشرطة الوطنية .
ألقى بعدها وزير الثقافة والشباب خالد الدوسكي كلمة ذكر فيها أن الحكومة في اقليم كوردستان كانت حريصة منذ البداية على الاهتمام بالثقافة السريانية وباللغة السريانية وتدريسها وعملت أيضا على إقامة مديرية خاصة بها هي المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية التي أقامت الكثير من النشاطات التي تعكس حضارة وثقافة السريان .
ثم كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان التي ألقاها نائب رئيس الاتحاد أكد مراد تطرق فيها الى الى تاريخ الصحافة السريانية وبدايات انطلاقها على ايدي عدد من المثقفين من ابناء شعبنا ، ثم عرج في كلمته الى عمليات التحرير لمناطق ابناء شعبنا في سهل نينوى مقدما التهنئة للعراق ولكوردستان بالانتصارات التي تحققها التشكيلات العسكرية المختلفة . وقدم التحية والسلام لشهدائنا وبالاخص شهداء الصحافة ومنهم (الملفونو نعوم فائق ، فريد نزها ، اشور يوسف خربوت ، فائق بطي وغيرهم) . كما قدم التهنئة الى لبنان بانتخاب رئيسا له بعد فراغ دام أكثر من سنتين . وختم كلمته بدعوة فعاليات شعبنا الحزبية والكنسية ةالعسكرية والثقافية الى توحيد الصفوف من أجل الدفاع عن مناطقنا وحمايتها وبنائها .
وانهي القسم الاول من الجلسة الصباحية بوصلات غنائية من المقام المغنى بالسريانية قدمها الفنان والشاعر عصام شابا فلفل .
تضمن القسم الثاني من الجلسة الصباحية محورين . الاول استعراض لبعض المجلات التي تصدرها عدد من مؤسسات شعبنا . قدمها كل من الاستاذ كوثر نجيب عن مجلة (رديا كلديا) التي تصدرها جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا . الاستاذ منذر كلا عن مجلة (شراغا) التي تصدرها جمعية ألقوش الثقافية . الاستاذ أيزريا آدم عن مجلة (نجم بيث نهرين) ويصدرها المركز الثقافي الاشوري في دهوك . الاستاذ بطرس نباتي عن مجلة (بانيبال) التي تصدرها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل .
وتميز أحتفالية هذه السنة وفي محورها الثاني باستذكار للكاتب والصحفي الراحل جميل روفائيل (1939 ـ 2009 ) ، حيث قدم شقيقه الاستاذ باسم روفائيل نبذة عن تاريخ حياته مستعرضا اهم المحطات فيها عبر عرض روبارتاج خاص على شاشة ضوئية .
وفي هذا المحور قدم الزميل الصحفي سامر الياس سعيد بحثا بعنوان ( الصحافة السريانية بين تحديات الحاضر والمستقبل ) واهم ما جاء فيه هي الظروف والتحديات التي واجهت الصحافة السريانية منذ صدور أول صحيفة (زهريرا دبهرا) مرورا بصحيفة (اكليل الورد) والمواضيع التي اهتمت بها المجلتان . والحاجة الى أرشفة المطبوعات السريانية خصوصا تلك التي ظهرت في سهل نينوى بعد 2003 وانتهت بدخول داعش في 2014 ، مما أدى الى توجه كتابنا الى المواقع الالكترونية لشعبنا كمتنفس لهم . وقدم سامر سعيد في بحثه مجموعة من المقترحات منها إنشاء موقع الكتروني مستقل ، يسعى الموقع للاهتمام بالقضايا التي تدعو الى الوحدة ، ويتبنى الموقع تقديم خلاصة عن قضايا شعبنا وتقديم الحلول لها .
كما تخللت الجلسات مجموعة من النقاشات والحوارات وتقديم الافكار فيما يخص المواضيع المطروحة في الجلسات .
بقي ان نقول ان إدارة فقرات الاحتفالية شاركت في تقديمها كل من الاعلامية سميرة كانون , الشاعرة بروين شمعون والصحفية سوزان يوخنا .
image


image

المزيد من الصور

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=824970.0
بواسطة : ADONAI
 0  0  1.0K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 15:47 الإثنين 17 فبراير 2020.