• ×

قائمة

بعد شهر من تحريرها ..ابناء برطلة يجدون صعوبة في الدخول اليها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عنكاوا كوم / خاص بهنام شابا شمني لم يكن الطريق سهلا الى برطلة ، اليوم هو العشرين من تشرين الثاني أي قد مر شهر على تحرير البلدة المسيحية من أيدي تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) . يوم دق ناقوس كنيستها معلنا تحرير أول بلدة مسيحية في سهل نينوى ، وكانت تلك المعركة نقطة انطلاق للقوات العراقية نحو تحرير الموصل .
تأخذنا السيارة نحو برطلة من أربيل وبمجرد عبورك الى الضفة الاخرى من نهر الخازر تبدأ المظاهر العسكرية تطغى على المشهد في الطريق وكلها توحي بأن معارك شرسة جرت في هذه المنطقة . جسر مدمر ، سواتر ترابية ، خنادق شقية تقطع الطريق الرئيسي رُدم جزء منها لعبور السيارات ، آثار التدمير بادية على أجزاء من القرى الواقعة على جانبي الطريق ، والاكثر من هذا نقاط التفتيش تزداد عددا كلما توغلنا نحو العمق العسكري باتجاه مناطق القتال .
المنطقة بعد نهر الخازر تخلو من الوجود السكاني ما عدا من المتوجهين الى مدنهم وقراهم المحررة لتفقد منازلهم بالاضافة الى التواجد العسكري خصوصا في الخطوط المتقدمة .
اجراءات يتوجب عليك القيام بها عند نقطة التفتيش الاولى لقوات البيشمركة وعناصر الامن الكوردي (الاساييش) . تحقيق للهوية مع تسليم (باج) يُسهل عليك المرور من نقاط التفتيش الاخرى التابعة لقوات البيشمركة وهو إجراء أمني ضروري .
عند مفرق الحمدانية الذي يتفرع من الطريق الرئيسية الرابطة بين أربيل والموصل يخترقنا رتل طويل من الشاحنات المحملة بالمساعدات الانسانية متوجها نحو الموصل .
,عند هذا المفرق أيضا الذي يؤدي الى بلدتي كرمليس وبغديدا المسيحيتين مشهد يدعوك للانتباه بل والفضول أحيانا . ساتران ترابيان ، يرتفع فوق أحدهما علم كوردستان ، وعلى الساتر الثاني الذي يبعد عنه بمسافة خمسمائة متر يرتفع العلم العراقي . عندها تبقى متيقنا أن هذا هو الحد الفاصل ما بين القوتين العسكريتين .
ليس هناك ما يعيق مرورنا من نقطة التفتيش الاخيرة لقوات البيشمركة نحو نقطة التفتيش الاولى للجيش العراقي وقد تجمهر مجموعة من ابناء برطلة قبل هذه النقطة ليرفع يده الجندي الواقف على فتحة الدخول مشيرا لنا باصبعه بشكل دائري وقبل الوصول اليه ومن بعيد ، والتي تعني (إرجع من اين ما اتيت) .
واصلنا المسير نحو الجندي الذي لم يترك قطعة دفاعية إلا وارتداها ولا يظهر منه إلا وجهه .
(ممنوع الدخول) قالها بشدة وأضاف إنها منطقة عسكرية ، ومقرات لكل القيادات العسكرية (الوطنية والصديقة) . وأمرنا بابعاد السيارة عن نقطة التفتيش .
صخب في المكان ، أناس يتوسلون بالعسكريين المتواجدين في المكان للسماح لهم بالمرور لتفقد منازلهم في برطلة وسيارات عسكرية محملة بالجنود تمر من نقطة التفتيش شكلها يشير انها متوجهة نحو المعارك في الموصل .
ترجل رفيقي من السيارة بعد أن استأذن الجندي وتوجه نحو تجمع لضباط برتب عسكرية عالية مسؤولة عن المكان ثم عاد ليُسمح لنا بالدخول .

قلة من ابناء برطلة من يتمكنون من الدخول اليها يقول أبو آرام : ثلاثة ايام متتالية أحضر الى هذه السيطرة وأُمنع من الدخول لاعود أدراجي بعد أن اكون قد قطعت المسافة من عنكاوا الى السيطرة .

بينما يقول أبو متي انتظرت مع مجموعة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا وبعد سيل من التوسلات حتى سُمح لنا بالدخول .

أما إحدى السيدات فذكرت انها وابنها الذي رافقها قد سُمح لها بالدخول لمدة نصف ساعة فقط لتفقد منزلنا والعودة .

هذا اذا ما علمنا ان الدخول احيانا يكون بدون السيارات الشخصية مما يتطلب من الشخص ان يستقل السيارات العسكرية حتى يصل الى داخل البلدة .

يذكر ان بلدة برطلة تم تحريرها في 20 تشرين الاول 2016 في عملية عسكرية خاطفة قامت بها قوات جهاز مكافحة الارهاب ضمن عمليات (قادمون يا نينوى) التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والقائد العام للقوات المسلحة لتحرير الموصل .

وبرطلة بلدة سريانية اغلب سكانها من المسيحيين 15 كلم جنوب شرقي الموصل .
بواسطة : ADONAI
 0  0  885
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 05:24 الأربعاء 22 يناير 2020.