• ×

قائمة

بالصور كاهن سرياني ينجح بانقاذ مخطوطات من دير كانت تحت سيطرة داعش

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عنكاو كوم نجح كاهن سرياني ينتمي لطائفة للسريان الكاثوليك من انقاذ مئات المخطوطات الثمينة من تدمير وسلب تنظيم داعش بعد ان كان التنظيم يسيطر على الدير خلال الفترة من حزيران عام 2014 ولغاية تشرين الثاني الماضي .

وفجر الاب يوسف سقط احد كهنة دير مار بهنام الشهيد مفاجاة باستعادته للمخطوطات المدونة باللغة السريانية التي كان قد خباها في احد دهاليز الدير بعد ان علم باقتراب التنظيم من الدير في الخامس والعشرين من حزيران من العام 2014 لذلك عمد الاب سقط لتجميع المخطوطات التي تعج بها مكتبة الدير ببراميل حديدية وايداعها احد دهاليز الدير ومن ثم اخفاء بوابة الدهليز ببنائها مما استحال على عناصر التنظيم اكتشاف تلك المخطوطات والعمل على احراقها او سلبها .

وتحوي المخطوطات على كتب دونها مؤلفوها باللغة السريانية وتمحورت حل العديد من المواضيع لاسيما ان اغلبها اختص بالجانب الروحي بينما عالجت المخطوطات الاخرى امورا عاما كالفلك والرياضيات وغيرها من العلوم القديمة .

ودير مار بهنام الشهيد واخته سارة يقع مسافة 14 كم جنوب بلدة بخديدا وحوالي 30 كم جنوب شرق الموصل.وتشير المصادر الى ان تاريخ الدير يرقى إلى القرن الرابع الميلادي حيث يرتبط بقصة الأمير الآشوري مار بهنام الذي أصبح مسيحيا مع أخته سارة وأربعون من اتباعه على يد مار متي السرياني الأرثوذكسي، فلما علم والده الملك سنحاريب بالأمر أمر بقتلهم جميعا. غير أنه ندم ندما شديدا على ذلك فاعتنق المسيحية هو كذلك وأمر بناء الدير تكفيرا عن ذنبه.تبع الدير منذُ نشأته الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ومن ثم اصبح بيد السريان الكاثوليك بعد تحول أهالي بلدة بخديدا إلى الكثلكة في القرن الثامن عشر.أعيد ترميم الدير وتوسيعه سنة 1986 ويعتبر اليوم من المراكز الدينية الهامة في العراق حيث يزوره المسيحيون والمسلمون على حد سواء من أجل التبرك.

image
image
image
image
image
image
بواسطة : ADONAI
 0  0  1.5K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 21:31 الجمعة 17 يناير 2020.