• ×

قائمة

المنتدى العربي للطيران منخفض التكلفة يناقش تحرير النقل الجوي والاستثمار في مجال الطيران

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 دمشق-سانا

افتتحت صباح اليوم فعاليات المنتدى السياحي العربي العاشر للطيران منخفض التكلفة والسياحة العربية البينية الذي تقيمه وزارة السياحة بالتعاون مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للسياحة فى فندق شيراتون.

وأكد الدكتور سعد الله أغة القلعة وزير السياحة أهمية وجود طيران منخفض التكلفة لتشجيع وتعزيز النشاط السياحي والاقتصادي والاستثماري وخاصة سياحة المقصد الواحد والسياحة الدينية والثقافية والداخلية والمغتربين لافتا الى أن أهم ما يميز الطيران منخفض التكلفة اعتماده على خطوط نقل مباشرة والحجز على الانترنت والاجور المنخفضة وعدم حاجته الى مطارات كبيرة ما يعزز دوره فى التنمية الاقتصادية ولاسيما من خلال تنشيط حركة رجال الاعمال والمستثمرين والسياح بشكل عام.

واشار وزير السياحة الى ضرورة تطبيق الدول العربية اتفاقية تحرير الاجواء العربية التى وقعت سورية عليها منذ العام 2006 لتعزيز السياحة العربية البينية، داعيا الشركات المشاركة والعاملة فى هذا المجال الى القيام بحملات توعية لتعريف المسافرين بحقوقهم وواجباتهم وتأسيس الثقة معهم وتحقيق معايير السلامة وعدم اللجوء الى رفع الاسعار فى حال زيادة الطلب.

ونوه الدكتور محمود زنبوعة معاون وزير النقل لشؤون النقل الجوى بأهمية هذا المؤتمر فى تبادل الخبرات والاراء فى مجال تحرير النقل الجوى الداخلى والاستفادة من تجارب الدول المشاركة بهذا الخصوص من أجل التأسيس لمشروع الطيران منخفض التكلفة بالشكل الافضل موضحا انه وبالتزامن مع انعقاد المؤتمر تعمل وزارة النقل على تأمين مستلزمات النقل الجوى الداخلى واتاحته أمام شركات الطيران الخاصة التى تؤسس فى سورية لتوفير خدمات نقل جوى منتظمة بين مختلف المطارات.

وأشار زنبوعة الى الجهود المبذولة للاستفادة من خبرات الدول الاخرى التى سبقت سورية فى هذا المجال لوضع الاطار التنظيمى والقانونى لعمل هذه الشركات وذلك قبل نهاية العام الجارى.

من جانبه قدم الدكتور بندر بن فهد ال فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة عرضا عن دور الطيران منخفض التكلفة والمنظمة العربية للسياحة فى تنمية السياحة البينية العربية وتكامل الخدمات السياحية العربية لافتا الى أهمية العمل على زيادة عدد الشركات فى هذا المجال مع تقديم كل التسهيلات اللازمة وخاصة أن السائح ومن خلال ازدهار النقل الجوى يقوم باختيار المنطقة المنشودة والتى تتناسب معه ما يتوجب تأمين خدمات سياحية وبرامج جاذبة.

بدورها أشارت مواهب خلاف مديرة ادارة النقل والسياحة فى الامانة العامة لجامعة الدول العربية الى أن الدور الرئيسى لشركات الطيران منخفض التكلفة هو تغطية عدد أكبر من المناطق السياحية وتلبية الطلب لفئات لا تستطيع دفع نفقات السفر فى الطيران التقليدى.

ودعت الى ضرورة خلق مناخ يسمح للمنافسة بين شركات الطيران منخفض التكلفة ويرفع من كفاءتها ودراسة سبل تفعيل الاتفاقية العربية متعددة الاطراف لتحرير الاجواء العربية.

كما أوضحت الكلمات التى القاها كل من الكابتن محمد خوالدة مدير عام أكاديمية الطيران الملكية الاردنية ومحمد الخشمان رئيس مجلس ادارة الاردنية للطيران وشكيب شموط ممثل شركة أجنحة الشام للطيران و محمد باهر عبد الحق الرئيس التنفيذى لشركة الهيثم لتنظيم المعارض والمؤتمرات أن المشاركة الواسعة لشركات الطيران العربية والاجنبية فى القطاعين العام والخاص تعد فرصة للبحث فى أفضل صيغ التعاون للارتقاء بصناعة النقل الجوى العربية وزيادة قدرتها على تحقيق المنافع والمساهمة فى تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية اضافة الى تعزيز وزيادة الاعتماد المتبادل بين شركات الطيران العربية مشيرة الى أن التغييرات الاستثمارية فى سورية تفتح المجال واسعا أمام فرص استثمار حقيقى فى قطاع الطيران ولاسيما فى ظل تنامى الاعتماد على النقل الجوى فى مختلف المجالات.

وتناولت جلسات عمل اليوم محاور عدة تركزت حول عرض التجارب الناجحة فى مجال الطيران الخاص وتحرير الاجواء والاليات اللازمة للاستثمار فى تأسيس أكاديميات وأندية الطيران فى سورية كما تناولت موضوعات تحسين أنظمة الحجز الالكترونى وتدفق عبور المسافرين وتحرير النقل الجوى بين الدول العربية وتأثيره على صناعة الطيران وعمليات الطيران منخفض التكلفة اضافة الى مناقشة عمل شركاته والتعريف بالية تخصيص مطارات خاصة به لتقديم قيمة مضافة تسهم فى دعم النمو الاقتصادي .

ويناقش المؤتمر الذى يستمر يومين عددا من الموضوعات المتعلقة بالاستثمار فى مجال الطيران وتحرير الاجواء والنقل الجوى وتأثير ذلك على صناعة الطيران وحركة السياحة الاسلامية ومواسم الحج وتنشيط وجهات سفر محددة اضافة الى تأثير الازمة الاقتصادية العالمية على قطاع الطيران والمسافرين ودور استخدام الوسائل التقنية الحديثة فى رفع كفاءة أنظمة خطوط الطيران .
بواسطة : Administrator
 0  0  909
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 14:13 الإثنين 16 ديسمبر 2019.