• ×

قائمة

"صادقة هي الكلمة" (4)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 "صادقة هي الكلمة. وأريد أن تقرّر هذه الأمور، لكي يهتمّ الّذين آمنوا بالله أن يمارسوا أعمالاً حسنة. فإنّ هذه الأمور هي الحسنة والنّافعة للناس. وأمّا المباحثات الغبية، والأنساب، والخصومات، والمنازعات النّاموسية فاجتنبها، لأنّها غير نافعة، وباطلة." (تيطس 9،8:2)
ما أكثر المباحثات الغبيّة كما يصفها القدّيس بولس، وما أكثر الخصومات والمنازعات النّاموسيّة. وهي غبيّة لأنّها لا تنبع من حكمة واستنارة، والأهمّ أنّها لا تنبع من صمت. فالصّمت إصغاء كامل إلى كلمة الرّبّ واعتناء بحفظ وصاياه والعمل بها. وأمّا المباحثات الّتي لا طائل منها وغير النّافعة للإنسان فهي تلك الّتي تهدر الوقت في جدالات تؤدّي إلى الخصومات لأنّها نابعة من كبرياء الإنسان واعتداده بنفسه وظنّه بأنّه وحده يملك الحقيقة، فيضلّ ويتشتّت. لذلك يشدّد القدّيس بولس على أنّها غير نافعة بل باطلة. كذلك يقول في الرّسالة إلى أفسس: "انظروا كيف تسلكون بالتّدقيق، لا كجهلاء بل كحكماء، مفتدين الوقت لأنّ الأيّام شريرة. من أجل ذلك لا تكونوا أغبياء بل فاهمين ما هي مشيئة الرّب." (أفسس 17،16،15:5). المسيحيّ الحقيقيّ إنسان دقيق وصارم في تعامله مع الوقت، لأنّ من لا يعرف قيمة الوقت من ناحية أنّه هبة من الله فلا يستحقّه. وبدل أن يضيّع وقته في المجادلات الفارغة، حريّ به أن يجاهد ويسعى لتحقيق صورة المسيح في العالم. ولذلك يعتبر القدّيس بولس أنّ الحكمة تفترض افتداء الوقت وفهماً لمشيئة الرّبّ الّتي لا نقدر على فهمها إلّا بالصّمت. وفي ذات السّياق يقول القدّيس يوحنّا فم الذّهب: "الصّمت قرين النّسك، يولّد المعرفة ويحرس المحبّة ولا يوجع قلب الإنسان".
الصّمت سمة الإنسان الفاعل والمثابر على تحقيق الرّسالة الموكلة إليه. كلّ آبائنا القدّيسين استثمروا الوقت بصمت وأفعال حسنة لأنّهم فهموا أنّ مشيئة الرّبّ هي أن يبلغ الجميع إلى معرفته. وأمّا المجادلات والمباحثات الّتي لا تؤدّي إلّا إلى النزاعات فتشكّل شرخاً بين النّاس فتفتر المحبّة بينهم ويزداد الغضب في قلوبهم فينسلخون عن بعضهم البعض ويتفرّقون.
صادقة هي الكلمة، وصدقها أقوى من أيّ جدال أو نزاع أو خصومة. لذلك يكفي أن نصمت ونصغي ونفهم مشيئة الرّبّ حتّى نبلغ المعرفة ونُبلّغها. "فالملازم للصّمت بمعرفة قد خُتم بخاتم المسيح، والحافظ إيّاه بلا شكّ يرث ملكوت السّموات" (القدّيس يوحنا فم الذّهب)
 0  0  141
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 00:54 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019.