• ×

قائمة

اندونيسيا: ارتفاع ضحايا زلزال سومطرة إلى 770 قتيلا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
ارتفع عدد ضحايا زلزال سومطرة، الذي وقع ليل الأربعاء بتوقيت جرينيتش، إلى 770 قتيلا و2400 جريحا حسبما نقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية في اندونيسيا.

ويقوم عمال الإنقاذ بالبحث عن الناجين بين أنقاض البنايات بالرغم من الأمطار الشديدة.

وكان زلزال ثان شدته حوالي سبع درجات على مقياس ريختر قد ضرب جزيرة سومطرة صباح الخميس حسب التوقيت المحلي .

واشار المركز الامريكي للمسح الجيولوجي الى ان مركز الزلزال الثاني كان على بعد 280 كم من مركز الزلزال الاول.

وفيما يتعلق بعدد عدد ضحايا زلزال الاربعاء اعلن مسؤول اندونيسي انه قد يكون بالالاف.

فقد صرح رئيس مركز الكوارث التابع لوزارة الصحة الاندونيسية رستم باكايا ان الالاف لا يزالوان محاصرين تحت انقاض الابنية المهدمة في مدينة بادانج، عاصمة الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها نحو 900 الف نسمة.

وقد ادى الزلزال الذي بلغت شدته 7.9 درجة على مقياس ريختر وكان مركزه على بعد نحو 50 كيلومترا من شاطئ الجزيرة الى تدمير او تضرر ما لا يقل عن 500 بناية في المدينة من بينها فنادق ومساجد ومستشفيات حسبما اعلن الناطق باسم مركز ادارة الكوارث في اندونيسيا.

كما الحق الزلزال اضرارا جسيمة بشبكة المواصلات وخطوط نقل الطاقة والاتصالات في الجزيرة وادى الى انزلاق التربة في عدو اماكن.

وقال شاهد عيان لوكالة رويترز إن "هلعا مميتا" عم المدينة حيث انهارت الجسور وتسربت مياه الأنابيب المكسورة.

جاء ذلك بعد ساعات من ضرب موجات تسونامي عنيفة لسواحل جزيرتي ساموا في جنوبي المحيط الهادئ اسفرت عن مقتل حوالي اكثر من 140 حسب اخر الاحصاءات.

فقد اعلن مسؤولون في ساموا الغربية ان اخر حصيلة لعدد الضحايا تشير الى مقتل 118 شخصا والاف المفقودين.

بينما بلغت اخر حصيلة لعدد ضحايا التسونامي في ساموا الامريكية 27 شخصا.

ونقلت الأنباء عن المسؤولين في المركز أن فرق الانقاذ ما زالت تبحث في المناطق التي تضررت عن الضحايا فيما أشارت أنباء اخرى الى تدمير عدد من القرى في الاجزاء الجنوبية الشرقية من الجزيرة.

وقال أحد الأطباء العاملين في مدينة بادانج لبي بي سي: "كنت أظن أن عدد الضحايا سيكون بالمئات، ولكني الآن أعتقد أن الآلاف قد ماتوا تحت الأنقاض".

وقال أحد السكان لوكالة رويترز: "نحن بحاجة عاجلة إلى الإغاثة. بحاجة إلى الغذاء والدواء. بيوتنا تهدمت".

وقد فر السكان من المناطق المنخفضة ولجأوا الى المرتفعات هربا من موجات البحر التي بلغ ارتفاعها اكثر من اربعة امتار في بعض المناطق، عقب زلزال قوي بلغت شدته 8.3 درجة على مقياس ريختر كان مركزه على بعد 190 كم جنوب غرب الجزيرة.

واعلن عضو الكونجرس الامريكي عن الجزيرة ان الالاف من سكان الجزيرة اضحوا بلا مأوى.

ويبلغ اجمال عدد سكان الجزيرتين 250 الف نسمة.

ونقلت الانباء عن مدير المركز الامريكي للتحذير من موجات التسونامي في المحيط الهادئ ان مركز الهزة الارضية كان على عمق 33 كم تحت سطح البحر وعلى بعد 190 كم من عاصمة ساموا ابيا وان موجات ارتفاعها مترا ونصف المتر ضربت كلا ابيا وسواحل ساموا الامريكية.

يذكر ان موجات تسونامي ضربت سواحل دول جنوب شرقي اسيا عام 2004 ادت الى مقتل 240 الف شخص ودمار واسع بينما قوة موجات التسونامي الحالية لا تمثل سوى 3 بالمائة من قوة موجات تسونامي 2004.
bbc
بواسطة : Administrator
 0  0  756
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 02:48 الأربعاء 21 أغسطس 2019.