• ×

قائمة

الحياة السياسية اثناء نشوء الجزيرة والقامشلي زالين... الجزء 8

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سمير شمعون اذا في الحسكة، اصر المحافظ المتعنت ثانية (حسب توجيهات حزب كتلة الوطنيين بدمشق) على ، اعتقال رئيس البلدية الاستاذ (عبد الاحد قريو) وأحد اعيان الأرمن كاثوليك (الياس مرشو) ، وجاء رجال الدرك لتنفيذ الأوامر الصادرة عن المحافظ ، فاستؤنفت المناوشات ،وسقط ثلاثة قتلى من الدرك .
في نفس اليوم قام بعض الأشخاص الزالينيين في القامشلي زالين ،اغلاق محلاتهم ،فاعتقلهم الدرك بناء على توجيهات القائمقام ، وطبعا بحسب توجيهات المحافظ . وبعد يومين كانت المظاهرات الرسمية تعم ارجاء القامشلي زالين، فاغلق الزالينيين كلهم دكاكينهم ، وتم اغلاق السوق كاملا وتم اطلاق رصاص البنادق في الهواء ، اذا ابتدأ التظاهر في القامشلي زالين ايضا، بعد يومين من الحسكة .
وعندما سمع الدرك صوت البنادق التجأوا والموظفين ومدراء الدوائر، الى القيمقامية( او السراي) ما يعرف اليوم (بشعبة الحزب )في القامشلي زالين، وكان العسكر الفرنسي موجود في القشلي بالقرب من القيمقامية،
وتجمع الزالينيين في الشوارع ، وسار المتظاهرين وهم يحملون علم فرنسا، نتيجة للقهر الذي لحقهم من المحافظ والموظفين، التابعين لحزب كتلة الوطنيين ، الذي كان عميده هاشم الاتاسي.
اذا سار المتظاهرين في شارع الجسر الكبير ،وهم حاملين العلم الفرنسي ، وكانوا يطالبون بالحكم الفرنسي ، اذا بعد ان هرب الدرك والموظفين، التابعين لحزب الوطنيين الى القيمقامية، استنجدوا بالفرنسيين، وجاء الفرنسيين واجتمعوا مع الزعماء الزالينيين ووجهائهم ، وفرضوا هدنة على الجميع ،كي تقدم مظالم الناس وشكاويهم ومطالبهم ، الى المندوب السامي في السلطة المركزية للقوات الفرنسية المنتدبة في بيروت،
وهكذا ابتدأت الثورة ،في محافظة الجزيرة العليا منقار البطة ، وهرب المحافظ والقيمقام والموظفين من الجزيرة ،تحت حماية الانتداب الفرنسي.
ولكن عامودا الوحيدة،بقيت من بين مدن الجزيرة العليا ،لم تشترك بالثورة ضد المحافظ والموظفين التابعين لحزب الوطنيين ،وذلك نتيجة للضغط الذي تعرضت له ، من قبل زعيمها الكردي، الذي كان من جماعة حزب كتلة الوطنيين ،وتم رفع برقيات من عامودا، وبتواقيع الشعب واضطرت الأقلية الزالينية فيها ،الى المشاركة في التوقيع على البرقيات، يعلنون فيها خضوعهم وخضوع عامودا، لحكومة دمشق بزعامة حزب الكتلة الوطنية ، وشجبها للثورة القائمة بمحافظة الجزيرة.
وبعد هروب المحافظ ، والمجموعة التي استقدمها معه من دمشق، لادارة الجزيرة، عادت فرنسا وجيشها ، لإدارة الجزيرة وجميع مدنها وتأمين النظام والأمان فيها ،وتسيير الامور الادارية،واستمر الحال على هذا المنوال ،مدة ثلاثة اشهر.
وفي ذلك الوقت ، اتفق وعقد رؤساءةالجزيرة وزعمائها، اجتماع في القامشلية ،وقرروا تقديم مطالبهم الرئيسية وشكاويهم وتجاوزات الموظفين والمحافظ الى الفرنسيين،والى عصبة الأمم المتحدة ،والإحتجاج على سياسة الارهاق والضغط، التي كانت تنتهجها، حكومة دمشق وبقيادة حزب الوطنيين.
وفي ١٤_ ٧ _١٩٣٧م ، كانت جميع المنازل في القامشلية زالين، مزدانة بالأعلام الفرنسية ، وكان العلم السوري فقط موجود فوق القيمقامية ، التي كان يحرسها الفرنسيين انفسهم ، وفي إحدى المظاهرات، تم ابدال هذا العلم، بعلم فرنسي بضع دقائق.
وبعد اخد ورد ، في مقر حكومة دمشق التي يرأسها حزب كتلة الوطنيين، برآسة حميل مردم بيك.
اخيرا تم تعيين لجنة تحقيق، بالشكاوي والمظالم التي قدمها الزعماء في محافظة الجزيرة،
والمتعارف عليه هو ، أن اي موضوع لتسطيحه وتمييعه،شكل لجنة تحقيق بالموضوع، وهذا ما فعلته حكومة دمشق الوطنية.
الامور كلها كانت واضحة ومعروفة لشعب الجزيرة العليا ، بأن المحافظ ومجموعته من الإداريين والمدراء والقضاء ،كانوا يطبقون توجيهات حزب الكتلة الوطنية بحذافيرها .
واخيرا وبعد تأخير وتطويل وعرقلات، جائت هذه اللجنة إلى الجزيرة ، ولكن لم يأتي، قبل هذه اللجنة وزير الداخلية ، كما كان مخطط له .
وقالوا: بأن الحالة الجوية في دمشق، لم تكن تسمح للطائرة بالإقلاع.
اذا اجتمعت لجنة التحقيق ، مع اعيان الجزيرة ، واستقبلتهم كل مجموعة حسب برنامجها ، واستمعت لأقوالهم ، التي كانت الاكثرية الساحقة لمختلف الشرائح ، تحمل سياسة الوطنيين، ماحدث من مشاكل وتظاهرات ،وبالتالي الثورة كانت ضد من ، يمثل المحافظ وكادره الاداري لمحافظة الجزيرة ، وبينت كل جوانب الظلم والتقصير وعرقلة الأعمال المقصودة ، حتى في القضاء .
وبقيت هذه اللجنة في الحسجة، ولم يتجرأ اعضائها الإنتقال، الى باقي مدن المحافظة، فغادروا الى دمشق قبل اكتمال مهمتهم ، وقدموا تقريرهم ناقصا .
أما عن سبب خوفهم، من التوجه لمدن محافظة الجزيرة ،وبالتالي هربهم وعودتهم لدمشق ، لأنه كانت قد بدأت حوادث عامودا، اي ما يدعى ب (طقة عامودا).

_ الصور ...مرآة عاكسة للزمن الزاليني ... في القامشلي زالين

image
image
image
image
بواسطة : ADONAI
 0  0  435
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 09:36 الأربعاء 23 أكتوبر 2019.