• ×

قائمة

افتتاح مقر جديد لابرشية الموصل وكركوك واقليم كردستان وتوابعهم للسريان الارثوذكس في عنكاوا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عنكاوا كوم في الوقت الذي تستعد مدينة دهوك لتدشين اول كنيسة تتبع طائفة السريان الارثوذكس دشن البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني رئيس الكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم دار المطرانية الجديدة لابرشية الموصل وكركوك واقليم كردستان وتوابعهم للسريان الارثوذكس في عنكاوا – اربيل وعلى هامش الافتتاح عبر البطريرك افرام الثاني عن شكره لحكومة الاقليم لمنحها الارض التي شيدت المطرانية عليها فضلا عن توفير المساعدة المطلوبة .

وكان قدم الآلاف من المسيحيين السريان إلى إقليم كردستان عندما استولى تنظيم داعش على أجزاء من شمال العراق في عام 2014 بالاضافة الى وجود السريان في المنطقة حتى قبل ذلك حيث يقول المطران مار نيقوديموس لوكالة "رووداو" الكردية بهذا الصدد: نحن قبل التهجير القسري الذي أصابنا من جانب داعش، كانت توجد لدينا 600 عائلة في عينكاوا، نحن موجودون في هذه الأرض قبل داعش، وحتى عبر التاريخ، كانت أكبر أبرشياتنا هي أبرشية حدياب، وحدياب هي أربيل، ويوم أمس قال سيدنا البطريرك كلمة جميلة، قال الذي يجعلنا سعيدين بخصوص شعبنا المتواجد هنا، هو أنه وإن انتقل من منطقة إلى منطقة داخل هذا الوطن، فإنه مازال في أرض الآباء والأجداد. نحن لسنا ضيوفاً في إقليم كوردستان، نحن أصحاب أرض، نحن مواطنون في هذه المنطقة، وإن ذهبنا في وقت ما إلى مناطق أخرى، لكنهم ضمن أرض الآباء والأجداد.
نعم، سيبقى أغلب المتواجدين هنا، لأنهم اشتروا بيوتاً وبدأوا يعملون، لكن هذا لا يعني أيضاً أنه لن تكون هناك عودة إلى الأبد. لا، توجد عوائل تريد العودة"،

وبحسب وزارة الهجرة والمهجرين العراقية فقد عاد عدد محدود من النازحين المسيحيين الى مساكنهم في منطقة سهل نينوى التي تقع الى الشمال والشمال الشرقي لمدينة الموصل وتضم بلدات عديدة يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون وفئات دينية اخرى.


وقال الناطق باسم حكومة إقليم كردستان ، سفين دزي، حول العائلات المسيحية النازحة: "احتضنهم الاهالي وحكومة كردستان" ويمكنهم ممارسة دينهم وأداء طقوسهم."

وشارك مراسيم الافتتاح البطريرك الكلداني مار ساكو و البطريرك الاشوري مار كوركيس صليوا وعدد من مسؤولي حكومة اقليم كردستان واعضاء السلك الدبلوماسي وجمع غفير من الاهالي.
بواسطة : ADONAI
 0  0  146
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 11:12 الإثنين 24 يونيو 2019.