• ×

قائمة

زيارة رئيس جمهورية سوريا شكري القوتلي للقامشلي زالين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سمير شمعون عندما زار السيد رئيس جمهورية سوريا ، شكري القوتلي القامشلي زالين ١٩٤٦م ، وظل بها عدة ايام ، وكان ينام عند عائلة اصفر ونجار ، في بنايتهم ما يدعى الآن الإصلاح الزراعي، مقابل البريد القديم ، في طلعة سينما حداد على جهة اليسار، وذلك في الطابق الأول، حيث كان الطابق الارضي مكتب الإخوة اصفر ونجار، والطابقين فوق طابق المكتب، كان يسكن في الطابق الأول خواجا مجيد نجار، وفي الطابق الثاني كان يسكن الخواجة الياس نجار ، وخلال إحدى السهرات سئل السيد الرئيس ال اصفر ونجار: لماذا لا تعملون بالسياسة ،ولماذا لايكون لكم نائب في البرلمان السوري، فكان جوابهم انهم عائلة اقتصادية، وأصر على دخولهم المعترك السياسي، لأنهم كانوا إقتصاديا عائلة بحجم دولة، وكانوا العامود الفقري للوجود المسيحي بمحافظة الجزيرة العليا، فكان جوابهم كالعادة دبلوماسي : سنجتمع نحن الإخوة ونتخذ قرار ما إذا سندخل عالم السياسة ، واجمعوا ليلا ،وفي اليوم التالي تم اعطاء السيد الرئيس شكري القوتلي، اسم الأخ الاصغر الياس من عائلة اصفر ونجار،فهم اتفقوا انه المناسب الاكثر من الإخوى، لتمثيل الجزيرة في البرلمان النيابي.
وتم انتخابه ثلاثة دورات في البرلمان السوري، وكان الخواجة يعقوب نجار يلقب ب أسد الجزيرة .
وفي هذه الزيارة للسيد الرئيس القوتلي، شارك الإحتفال بالإستقلال في قرية جرنة.
وكان الرئيس القوتلي ركب سيارة كشف، السيارة التي ركبها الرئيس شكري القوتلي، كانت للسيد عبدالكريم سركيس(سكو)، ماركة اولدز موبيل حمراء ، ومر بها من شارع ما يدعى شكر القوتلي ، فتم تسمية الشارع بهذا الاسم ،وبقيت السيارة بخدمة الرئيس حتى عودته لدمشق.
- الصورة الفوقية ..في زنود هي ..حيث تغدى القوتلي والوفد المرافق له... والوفود المشاركة في استقبال القوتلي ..هناك في زنود وكان المعزم هم ( إما ال اصفر ونجار او بيت نظام الدين) ... ومحسوبك (حنا خوري المداخل ) كنت بين طلاب مدرستنا السريان الكاثوليك ( مدرسة الوحدة) .. والعمر ١٠ سنوات .... وصف الثاني ... وصفونا في شارع العام (شارع الحسر الكبير ) وكنت واقف مع طلاب صفي عند دكان كارنيك المصور ..وبايدينا اعلام البلد ... نحييه في طريقه للبلدية وبعدها راحوا تغدوا هونيك ( في زنود)
- وكان عميد المصورين كوكو،قد وثق بالصور هذه الزيارة ،كما وثق ايضا بكاميرته زيارة عبد الناصر، التي كانت احد اسباب رحيل الشعب الزاليني عن جزيرته.
image
image
بواسطة : ADONAI
 0  0  149
التعليقات ( 0 )