• ×

قائمة

يوم رجالات الأمة و رجالات الامة اليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Jamil Diarbakerli (جميل دياربكرلي) يحتفل العالم الكلداني الاشوري السرياني في مثل هذا اليوم (5 شباط) من كل عام بذكرى الملفان نعوم فائق رائد الفكر القومي الوحدوي، وبات يطلق على هذه المناسبة اصطلاحاً ذكرى رجالات الامة (ܓܢܒܪ̇ܐ ܕܐܡܬܐ).
خلال ماضيه العريق والطويل أنجب شعبنا العديد مِمَن طبعوا بصمةً في مسيرته، فمنهم الأديب والكاتب مثل الملفان نعوم فائق(1930)، ومنهم الصحافي كالشهيد أشور يوسف(1915)، وفريد نزهة(1970)، ومنهم القائد والعسكري مثل أغا بطرس(1932)، ومنهم رجال دين كالبطريرك الشهيد مار شمعون بنيامين(1918)، والخوري بولس بيداري (1974).
ومن وسموا بلقب رجال الامة لم يعرفوا في فترات رخاء أبداً، بل على العكس في أيام قد تشابه كثيراً هذه الأيام الصعبة على تمرّ على الشرق الأوسط بشكل عام، وبلاد مابين النهرين بشكل خاص. فنعوم فائق جاع ليطعم صحيفته، آشور يوسف قدم حياته في سبيل الحقّ والحقيقة.
فجميع هؤلاء الرجال بكل ماتحمله الكلمة من معنى جمعتهم صفات ثلاثة هي حبهم لشعبهم وثقافته وتراثه ولغته أولاً، وأمانتهم (كن أميناً إلى الموت، فأعطيك إكليل الحياة) ثانياً، وتضحيتهم ثالثاً.
واليوم وفي غمرة الاحداث التي تعصف بشعبنا في سوريا وتركيا والعراق، وسط زحمة حزبية وتنظيمية، وحتى مجموعات مسلحة، وفي ظلّ التقدم التكنولوجي والإعلامي، أحاول جاهداً البحث عن شخصية قد تفتتح سلسلة جديدة من رجالات لأمتنا فالسلسة الاولى مضى عليها عقود طويلة ولم تجدد، وجدران أنديتنا ومراكزنا الثقافية، لا بل صفحات كتبنا ومجالاتنا لاتعرف سوى صور الرعيل الأول، فذكرى رجال الأمة لم تخلق لنكرر ذاتنا ولا لنقدس أشخاص، بل لنستفيد من سيرة حياتهم وانجازتهم، وخدماتهم التي قدموها لهذا الشعب، لا بل لتكون حافزاً للاجيال القادمة لتنهج على منوالهم، وتكمل المسيرة، ولكن التاريخ يعيد ذاته ويكرره، ونحن نكرر الوجوه ذاتها والسير ذاتها، وحتى الكلمات والمقالات ذاتها في هذه المناسبة، بينما الشعوب الآخرى لا تتوقف عن إفراز رجالات دنيا ودين وقادة سياسيين وعسكريين، فعلى سبيل المثال الكنيسة الكاثوليكية تعلن سنوياً عشرات القديسين المعاصرين، وهذا وإن دلّ فيدل على تجدد هذه الكنيسة وحيويتها.
والسؤال إلى متى سنبقي امتنا وشعبنا اسير القرون الماضية، متى سنتعلم كيف نقدر قيمة جواهرنا المكنونة؟ إلى أين نحن ماضون بهذه الافكار التي لا تعطي صورة واضحة عن أمتنا وحضارتنا وثقاقتنا ؟
سؤال اضعه امام مثقفي شعبنا وبرسمهم !!!
بواسطة : ADONAI
 0  0  140
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 15:50 الجمعة 26 أبريل 2019.