• ×

قائمة

الدراسة السريانية تحتفي باليوم العالمي للغة الأم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اعلام المديرية – بغداد / ابراهيم اسحق شمو بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم، وتزامنا مع مناسبة اعتبار 2019 سنة دولية للغات الشعوب الأصلية، والتي اقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك في خطوة لرفع مستوى الوعي العالمي بالمخاطر الجسيمة التي تهدد لغات الشعوب الأصلية، وأهمية هذه اللغات لضمان التنمية المستدامة والمصالحة والحكم الرشيد وبناء السلام. اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية، احتفالا بالمناسبة وذلك اليوم الخميس الموافق 21 شباط 2019 في المجمع التربوي في منطقة الاعظمية في بغداد.

حضر الاحتفالية السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية والسيد جتين عبد الكريم مدير عام الدراسة التركمانية والسيدة سناء كرمياني مدير عام الدراسة الكردية والسيد عبد بيوض مدير عام الشؤون الفنية في الجهاز التنفيذي لمحو الامية والسيد هيثم نعمة ممثل عن المديرية العامة للعلاقات الثقافية في وزارة التربية.

كما حضر الاحتفالية الدكتورة نضال متي معاون المدير العام ومدراء الاقسام ومسؤولي الشعب وكوادر الدراسة السريانية ، بمشاركة مكتب اعلام وزارة التربية وفضائية العراق التربوية وقناة عشتار الفضائية في التغطية الاعلامية للاحتفال.

هذا وتخللت الاحتفالية القاء كلمات بالمناسبة، حيث اكد السيد عماد ججو في كلمة له، اهمية وضرورة تعلم ونشر اللغات القومية، مشيرا الى الدور التاريخي والمهم للغة السريانية في ترسيخ الحضارة والثقافة ونقل العلوم الى بلاد الرافدين، لافتا الى اهم منجزات المديرية العامة في نشر اللغة السريانية في بغداد والمحافظات. كما قدمت الدكتورة نضال متي التهاني خلال كلمة لها، لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري، مشيدة بدور اللغة السريانية في الحفاظ على هويتنا القومية وفي الحفاظ على الجانب التراثي لشعبنا.

كما تضمنت الاحتفالية القاء قصائد شعرية حول التمسك باللغة الام وحب الوطن والتصدي لاعدائه، حيث قدم السيد سالم اسطيفان قصيدة سريانية للشاعر خامس القرداحي بعنوان (الاشهر)، فيما قدم السيد عماد داود قصيدة سريانية للدكتور واللغوي بشير الطوري بعنوان (اه ياوطني)، اضافة الى عرض فديو لقصيدة سريانية مترجمة للعربية للشاعرة مارينا بنيامين بعنوان (حطم)، وعرض اغنية سريانية مترجمة للعربية حول واقع شعبنا بعنوان (نار في القلب). وختاما قدم السيد رمزي كمليل قصيدة سريانية للشاعر الن البرت بعنوان (لغتنا) مع عرض للترجمة والصور.
بواسطة : ADONAI
 0  0  114
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 22:58 الأحد 25 أغسطس 2019.