• ×

قائمة

المطران يوحنا بطرس يرفض بناء مدن جديدة على اراضي المسيحيين في سهل نينوى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وكالة المدار - بغداد وجه المطران يوحنا بطرس موشي، اليوم الجمعة، رسالة الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، يرفض فيها بناء مدن جديدة على اراضي المسيحيين في مناطق سهل نينوى.
وقال موشي رسالة تلقت 'المدار' نسخةً منها انه 'بلغنا من مصادر مطلعة أن في نية مديرية التخطيط العمراني في نينوى اطفاء مساحات واسعة من اراضينا الزراعية لإنشاء مدن جديدة'، مترجياً عبد المهدي بـ 'استدراك خطورة هذه الإجراءات والإسراع، قبل فوات الأوان، في إيقاف وإلغاء العمل بها لما تسببه لنا ولأبناء المنطقة على مختلف مكوناتها من ارباك وقلق على مصيرنا ومستقبلنا'.
واضاف، انه 'الجميع يعرف ماذا حل بنا نتيجة استحواذ داعش على مناطقنا، مسيحيين، وشبك شيعة، وتركمان، وكاكائية، وأيزيدية، حيث هجرنا من مناطقنا، واستحوذ على ممتلكاتنا، وقتل من وقع بين يديه من أبنائنا لمجرد وجود اختلاف بيننا وبينه في الرأي والمذهب والعقيدة'، لافتا الى ان 'ّالمنطقة، بل والعراق كله، لا يزال يعاني من خطر الفكر المتطرف'.
ولفت الى اننا 'في غنى من خلق مدن جديدة وإسكان عناصر غريبة معنا وبيننا في مناطقنا'، منوها الى انه 'اذا كان الهدف من انشاء هذه المدن هو تطوير المنطقة، فلتقم الدولة بتعمير مدننا، وتطوير مناطقنا، وإنشاء معامل ومنشآت تخدم أبناء المنطقة، وتحافظ على وجودهم، وتحد من التفكير في الهجرة'.
واشار الى ان 'الغاء الاراضي الزراعية التي تقتات منها عوائلنا هي، بالنسبة لنا، رسالة ودعوة إضافية لتهجير أبنائنا، ونحن على ثقة أنكم لا تؤيدون مثل هذه الإجراءات ولا تحبذونها'.

وتابع، انه 'اذا كان الهدف من إنشاء هذه المدن إيجاد سكن لإخوتنا المشردين حاليا والساكنين في الخيم، فهناك مناطق واسعة في غرب الموصل، شبه متروكة ومهملة، بوسع مديرية التخطيط التوجه إليها وإنشاء مثل هذه المدن فيها'، مشيرا الى انه 'اذا كان القصد من ايجاد سكن لأبنائنا من عوائل الشهداء والجرحى، فالأجدر بهم إيجاد لهم سكن في مناطق سكنهم بين أهلهم، وليس بعيدين عنهم'.
وطالب المطران عبد المهدي، بـ :
أولا: إلغاء فكرة إنشاء مدن جديدة في مناطقنا وعلى أراضينا، واستبدالها في أماكن أخرى في مناطق غير مناطقنا.
ثانيا: استحداث نواحي وأقسام بلدية في قرانا ومدننا مع توفير كل الخدمات والمستلزمات الضرورية للعيش فيها بأمان وكرامة.
بواسطة : ADONAI
 0  0  113
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 18:21 الإثنين 21 أكتوبر 2019.