• ×

قائمة

عظة يسوع على الجبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاب رابولا صومي .
عظة يسوع على الجبل
ܟܳܪܘܙܘ̣ܬ̣ܳܐ ܕܝܫܘ̣ܥ ܥܰܠ ܛܘܪܐ
Jesus Bergspredikan (Matt.kap. 5-7)
قديس وطوباوي،لفظتان سريانيتان من مصدر الكتاب المقدس.
ܩܰܕܝܺܫܐܳ ـ ܛܘܽܒܳܢܳܐ.
ܛܘ̣ܒܰܝܟ،ܛܘܒܰܝܟܘܽܢ، مفرد طوباك، جمع طوباكم، سعادة لكم، غبطة لكم،سقياً لكم، هنيئاً لكم.
ܛܘܒܳܐ، طوبى يا لِسَعد، غبَّط.
ܛܘܒܬ̣ܢܳܐ، مغبوط، سعيد، محفوط.
ܛܘ̣ܽܒܳܢܘ̣ܬ̣ܳܐ، ܛܘ̣ܒܬ̣ܳܢܘ̣ܬ̣ܳܐ، غبطة،سعادة.
تتكرر هذه اللفطة عشر مرات في كتاب المسيح الرب في عظة العرش التطويبات، خطاب الجبل في تعليم الدستور المسيحي حسب إنجيل متى الرسول تسع مرات (متى 5) ومرةً واحدة في إنجيل لوقا بقوله:"طوباكم أيها لباكون الآن لأنكم ستضحكون ـ ܛܘܽܒܰܝܟܘܽܢ ܠܰܕܒܳܟ̣ܶܝܢ ܗܳܫܳܐ ܕܶܬܓܚܟ̣ܘܽܢ."( لوقا 6: 21"
Bergspredikan-Saligprisningar (Matteusevangeliet,Kap.5- 7)
Saliga ni som gråter nu,ni skall få skratta.Lukas evangeliet.6: 21

هناك نوعان للقداسة، العام والخاص.
قديس قاديشو سريانية المعنى والمبنى،احيانا يبدل حرف الشين إلى سين في لغات العائلة السامية، وضمناً كلمة قداسة تعني: العفة والطهارة والنقاوة وصفاء الفكر والقلب والنية الحسنة والضمير الصالح الحي لأنَّ الفرد يعيش حياة القداسة مع الرب يسوع المسيح القدوس بإيمانه وأعمالهِ وتصرفاتهِ وحياتهِ اليومية، وهذا يأتي مع الزمن بجهاد روحي مستمر ضد الشيطان والخطيئة والشهوة وإغراءات هذا العالم الشرير الفاني،وله درجات روحية عميقة عند الكاملين لبلوغ جزء بسيط من كمال قداسة الله.
وحسب فكر الرسول بولس بوق الانجيل المستمد من وحي المسيح القدوس : كل إنسان مؤمن يتبع المسيح أصبح قديساً لانه آمن به ربا مصلوبا ومخلصا قائم من بين الاموات،أي تقدس فيه لكي يتميزعن غير المؤمنين الوثنيين عصرئذٍ والذي لا زالَ البعض لا يؤمن برب المجد، كقوله لكنيسة أفسس:" بولس رسول يسوع المسيح بمشيئة الله إلى القديسين الذين في أفسس والمؤمنين في المسيح يسوع نعمة وسلامٌ لكم من الله أبينا والرب يسوع المسيح."( افسس 1: 1 )، وهؤلاء قديسين الايمان والأعمال ضمن حظيرة المسيح، كما نردد في كل قداس إلهي أثناء رفع الكاهن للأسرار:" ܩܘܕ̈ܫܐ ܠܩܰܕܝ̈ܫܶܐ ܠܕܟ̣ܝ̈ܐܳ ܢܬ̣ܝܗܒܘܢ ـ قدس الاقداس تمنح فقط للانقياء، أي المقدسين والمستحقين باسمه" كما يوجد بعض الناس لهم ضمير وأعمال صالحة ولئن ليسوا من اتباع المسيح ولكن لهم شريعة خاصة حسب البيئة والحياة الاجتماعية التي نشأوا فيها، وهؤلاء يحاسبون حسب شريعتهم كقول الرسول بولس، وعندما يؤمنون يعلنون إيمانهم جهرا بقوة وايمان متين حتى الاستشهاد.
إذاً يفضل إقتران :الضمير الصالح مع إيمان ثحثن وأعمال فعّالة بالرب يسوع، وحالياً لا يوجد أي مبرر لعدم إيمانهم لأن العولمة والتكنولوجية ووسائل التواصل الاجتماعي والمديا قد أوصلت كلمة الرب، كلمة الحياة لجميع أنحاء العالم حتى دخلت البيوت والمدارس والأعمال إلى جانب ذلك المبشرين المنتشرين في كل مكان بالصوت والصورة والعمل.
والنوع الثاني، قديس التكريس والتخصيص المفرز للخدمة كقول الرسول أيضا أنا بولس عبد يسوع المسيح المدعو رسولاً المفرز لإنجيل الله-المسيح. رسالة رومية 1: 1)،والمؤمن يبدأ طريقه بواسطة إيمان الوالدين والكنيسة ومن ثم يتدرج في حياة القداسة بالنسك والعبادة وفروض أخرى وترتبط القداسة على الاغلب بسلك الكهنوت والنساك والرهبان والعبَّاد والمتوحدين والبتولين والبتولات وأبناء العهد المكرسين لبيت الرب وهذا لا يعني أن لا وجود قداسة وقديسين وأنقياء وأتقياء بين المؤمنين العاديين كما يعلمنا السيد المسيح والرسول بولس والأباء وتقليد الكنيسة والحياة العملية ضمن العائلة المسيحية المؤمنة إيقونة السماء المرئية على الأرض، لأننا جميعا ولدنا من أباء مؤمنين مباركين والثمرة هي ثمرة زواج مقدس بعمل الروح القدس في الكنيسة.
اما طوباوي جاءت من طوبونو اي يهنأ ويسعد وبار (مغبوط،سعيد، محفوظ) في حياة القداسة وطوبى أي سعادة وهنيئا لك.
وهذا مرتبط بالقديس عندما يطوَّب إعلان لقداسته النسبية ومكافئةً لأيمانه وجهاده الروحي ودليل ذلك نقول طوّبوا فلان أي اصبح قديساً نقياً ويتمنع بصفات القداسة الصالحة، ورجل طوباوي أي رجل طيب و ومغبوط ومحب ووديع ورجل الله ورجل بار، كما نقرأ في إنجيل الرسول متى العظة على الجبل 5، التطويبات) طوبى-طوبو، لكم أي سعادة لكم هنيئا لكم وسقياً لكم ونيالك.
وكذلك سانت sankt ,sankta أي قديس,قديسة بالانكليزي والسويدي وباقي الغات.
كلمة طوباوي وقديس لم تترجما إلى الغة العربية حرفياً بل بقيت كما هي مصطلح مسيحي كنسي واستخدمت كما هو معروف بالسرياني الشرقي والغربي :(قديس وطوباوي وطوبى)
Raban Rabola
Den 6 april 2019 lördag
Södertälje - Sverige

الاب رابولا صومي.
السويد/ السبت 6 نيسان 2019م
بواسطة : sargon
 0  0  239
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 18:08 الأحد 15 ديسمبر 2019.