• ×

قائمة

اللواء ناجي تركي النمير مدير إدارة الهجرة والجوازات يتحدث لموقع سنمار سورية الاخباري في “حوار خاص” تسهيلات مواتية للعودة على دمشق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
http://sinmarnews.com في حواره لموقع سنمار سورية الإخباري تحدث مدير إدارة الهجرة والجوازات اللواء ناجي تركي النمير بشكل مفصل عن التعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية بخصوص تقديم كافة التسهيلات لعودة المهجرين العائدين إلى أرض الوطن وإلغاء جميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بهم الذين اضطرتهم الظروف للمغادرة وترك قراهم ومدنهم ومنهم من هاجر بطريقة غير شرعية حفاظا على حياته وحياة أسرهم .


إلغاء أي إجراء إداري حتى للمغادرين بصورة غير شرعية

بداية سيادة اللواء صدر عن السيد وزير الداخلية تعميم 342بتاريخ 2019/3/26 حث فيه على حسن الاستقبال للراغبين بالعودة إلى حضن الوطن من المواطنين ماهي أهم النقاط التي تم التركيز والعمل بها ؟


التعميم تضمن تعليمات من شأنها تسهيل عودة المواطنين الذين غادروا البلاد بصورة غير شرعية و من المعابر غير الرسمية وإلغاء الإجراء الإداري المعمم أو المتخذ بحقهم عنه سابقاً في هذه الحالة بوجود ضباط الهجرة المختصين من خلال تعبئة استمارة ولا داعي لمراجعة أي فرع أمني . كما أصدر أيضاً السيد وزير الداخلية التعميم رقم 387 بتاريخ 5/4/2019 والذي تضمن الإسراع في معالجة أوضاع الذين يدخلون عن طريق الحدود ممن بحقهم إجراء توقيف لصالح وحدات وزارة لداخلية وذلك خلال 72 ساعة من توقيفهم .

نشهد ازدياداً ملحوظاً لعدد العائدين من كافة المعابر الخمس وحتى معبر كسب بشكل جماعي مع أسرهم وفي بعض الأحيان نشهد حالات عودة فردية من المخيمات التي يقيمون فيها ، فماهي الإجراءات التي تتخذونها مع المهجرين من لحظة وصولهم ؟


يتم تقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم من خلال تكليف كادر مؤهل لاستقبالهم على مدار الأربعة وعشرين ساعة ولا يوجد وقت محدد لعودتهم وتخصيص صالة خاصة لهم ، ونقلهم مع أمتعتهم بحافلات خصصتها الجهات المعنية لإيصالهم إلى مناطقهم المحررة من الإرهاب ، وبالنسبة للذين يتوافدون على المعابر بشكل جماعي فهناك تسوية بحقهم وقوائم بأسمائهم ، وعند فقدان أي وثائق ثبوتية يتم استصدار وثيقة سفر لهم أو وثيقة إثبات شخصية بعد التحقق من أنه مواطن سوري من خلال قاعدة البيانات في المعبر الحدودي وهي مربوطة بشبكة الأحوال المدنية و يتم منحه وثيقة إخراج قيد وبيان عائلة ويتم التعامل معه رسميا . ومن يعود بشكل فردي مع عائلته وهو يعلم أنه ليس هناك اي إجراء قانوني بحقه ، ولكننا نعلم بذلك حتى الذين غادروا بطريقة غير شرعية فهناك تبسيط للإجراءات القانونية بحقهم حتى أننا نترك حرية الخيار للمواطن الذي بحقه اي إجراء بإيصاله للجهة المناسبة إذا رغب بالدخول أو إذا أراد العودة فهو حر فنوثق دخوله وعودته حتى يتمكن بالدخول من المعبر الذي قدم منه .

لا يوجد أي إجراء توقيف بحق المتخلفين عن الدعوة الاحتياطية وخدمة العلم .

بالنسبة للذين في حقهم إجراء توقيف احتياط او منع مغادرة احتياط متخلف عن أداء الخدمة الاحتياطية كيف بتم التعامل معهم ؟

يتم منح المتخلفين عن الدعوة الاحتياطية مدة اسبوع ، وأما من تخلف عن خدمة العلم فيتم منحه مدة خمسة عشر يوما ليتمكن من مراجعة دوائر شعبة التجنيد وتسوية وضعه وبالنسبة لشعبة التجنيد أيضا تمنحه مهلة أطول من المهلة التي منحناها له نحن .

هل واجهتكم حالات خاصة سيادة اللواء ؟


فقط بالنسبة للأطفال الذين تمت ولادتهم خارج القطر هناك تعليمات بتكليف ذويهم بمراجعة الشؤون المدنية لاستكمال إجراءات تسجيلهم أصولا.

في ظل الانتصار الذي حققه الجيش العربي السوري وبعودة الأمن والأمان لأغلب المناطق يشاع بأن المنظمات ستقوم بتخفيف مساعداتها ،

فهل هناك تعاون مع أي منظمة لإدارة الهجرة والجوازات ؟

نعم هناك تعاون مع المفوضية السامية التي ترعى شؤون اللاجئين وتم تقديم مساعدات من قبلهم ، وزودت بها إدارة الهجرة والجوازات من حواسب وطابعات ،وهناك طرح جديد يناقش مع المفوضية لتقديم بعض المساعدات من أجل عودة المهجرين وخاصة من المعابر التي تعرضت للسيطرة من قبل العصابات المسلحة وتم تدمير بعض المباني فيها وتحتاج للتأهيل كما تم طرح موضوع مساعدتنا على إعادة هيكلة المعابر المتضررة ….

و ختاما نشير إلى أن إحصائيات أعداد المهجرين العائدين تاريخ 31/3/2019 ولغاية 8/4/2019 بشكل جماعي كانت 312من مركز الجديدة ،و2224 من مركز نصيب ، و623 من مركز الدبوسية .

ومازالت جهود الدولة السورية ومركز إدارة الهجرة والجوازات مستمرة لتأمين العودة الآمنة والطوعية لللاجئين وبالتعاون مع عدد من المبادرات خارج سوريا ومنها المبادرة الروسية بالتنسيق مع الدولة السورية.
بواسطة : ADONAI
 0  0  73
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 09:01 الثلاثاء 21 مايو 2019.