• ×

قائمة

خبر سار…العمل على توحيد أعياد الميلاد والفصح بين الكنيستين القبطية والكاثوليكية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
coptstoday من المتوقع أن يجتمع أساقفة الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة قريباً ليتخذوا قرارا بشأن إمكانيّة الموافقة على احتفال الجماعات القبطيّة الأرثوذكسيّة القاطنة في البلدان الغربيّة بعيد الميلاد في ٢٥ ديسمبر تزامناً مع احتفال معظم الكنائس المسيحيّة الغربيّة بهذا العيد.

وأشار بطريرك الأقباط، تواضروس الثاني، خلال زيارته ألمانيا، ان المسألة سوف تُطرح خلال اللقاء المرتقب لسينودس الأقباط، المُزمع عقده في ٩ يونيو المُقبل في مصر. وأشار الى انفتاح الكنيسة القبطيّة أيضاً على امكانيّة توحيد تواريخ احتفالات عيد الفصح في كلّ الكنائس والجماعات المسيحيّة في العالم.



وحسب ما نقلت وكالة فيدس، تُشكل مسألة التواريخ المشتركة للأعياد التي تحتفل بها مختلف الكنائس في أوقات مختلفة مسألة تاريخيّة عزيزة على قلب البطريرك منذ بدء مهامه البطريركيّة. فكان قد أشار أكثر من مرّة الى ان عدم توحيد تاريخ الاحتفال بعيد الفصح “مشكلة تاريخيّة” لا تؤثر، بحد ذاتها، على الإيمان والعقيدة. وأشار من ألمانيا الى أن الكنيسة القبطيّة وضعت دراسة معمقة وان التاريخ المُرجح هو الأحد الثاني أو الثالث من شهر أبريل.



وكان البطريرك أرسل رسالة بهذا الخصوص الى البابا فرنسيس في مايو ٢٠١٤بمناسبة الذكرى الأولى لزيارته الفاتيكان.
وفي يونيو ٢٠١٥، أعرب البابا فرنسيس عن جهوزيّة الكنيسة الكاثوليكيّة لاعتماد تاريخ موّحد لعيد الفصح “بطريقة تسمح لجميع المسيحيين الاحتفال بهذا العيد في اليوم نفسه.”

وتشعر الجماعات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط بمأساة عدم توحيد تواريخ الأعياد إذ تتعايش على أراضيها طوائف مسيحيّة عديدة يعتمد كلّ منها تقويم مختلف.
بواسطة : ADONAI
 0  0  266
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 20:29 الجمعة 6 ديسمبر 2019.