• ×

قائمة

نحن سريان آراميون، نحن نتكلم السريانية الآرامية.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاب رابولا صومي .
ܣܘܪ̈ܝܳܝܐܶ ܗܶܢܘܽܢ ܐܪ̈ܡܝܶܐ
Syrianer är själva arameirna
We are Syrians Aramaeans, we speak Syriac Aramaic
نحن سريان آراميون، نحن نتكلم السريانية الآرامية.
ܚܢܰܢ ܣܘܪ̈ܝܝܶܐ ܐܳܪ̈ܡܝܶܐ، ܚܢܰܢ ܡܠܠܝܢܰܢ ܣܘܪܝܝܐ ܐܪܡܝܐ
ملحوطة: في حالة التعبير عن الهوية والجنسية نقول: نحن سريان أرميون،وعن اللغة نقول نحن نتحدث السريانية الآرامية، وكذلك كل من يعبر عن الهوية السريانية والسورية ويقطن ضمن جغرافية سورية الكبرى يقول: أنا سوري أي سرياني، أيَام سِريَان، ܐܶܢܐ ܣܘܪܝܳܐ، ܐܶܢܳܐ ܣܘܪܝܝܐ.
أنا سوري،أنا سرياني I am Syrian
.....................................
Monk Rabola Some. 25 Juni 2016
الأب الربّان رابولا صومي/ دير مار أفرام السرياني بمعرة صيدنايا، دمشق ـ سوريا.25 حزيران 2016
25 juni 2019 Sweden
........................................
ܣܘܪ̈ܝܳܝܐܶ ܗܶܢܘܽܢ ܐܪ̈ܡܝܶܐ
Syrianer är själva arameirna
The Syrians are the arameans
السرياني هو الآرامي ـ ܣܘܪܝܝܐ ܕܗܘ̇ ܐܳܪܡܝܳܐ. The Syrian is the Aramean
تسميتان لشعب واحد ولغة واحدة وإيمانٍ واحد وحضارة واحدة، وهكذا ظل الاسم الآرامي يُستخدم إلى القرن السادس والسابع الميلادي، ومع الزمن تقلص الاسم الآرامي وحلَّ محله السرياني، لأن ليس من السهل أن تبدل اسم شعب ولغة إلاّ بالتدريج مع الحفاظ على الأصول التأريخية والثقافية والحضارية والإيمانية..
كان هناك في العهود الغوابر، أراميون من نتاج القبائل والممالك الآرامية اعتنقوا المسيحية في بادىء الأمر، ولكن بقي بعضها على معتقدها الوثني القديم إبَّان تنّصروا سُمُّوا أنفسهم بالآراميين الجدد، ولكي لا نخسر قداسة وجمال الاسم الآرامي استخدمنا اسم أرمويى(ܐܰܪ̈ܡܳܝܶܐ) أي السرياني المسيحي من غير الجنس الآرامي وهو الوثني الذي إنضم إلى الكنيسة السريانية والتي سميت بكنيسة الشعوب أو الأمم ـ عيتو دبيث عامى، دبيث أًرومويى أي بلاد الآراميين ܒܝܬ̣ ܐܪ̈ܡܳܝܶܐ ، ܥܕܬܺܐ ܕܒܝܬ̣ ܥܰܡܡ̈ܶܐ" ولذلك امست كلمة آرامي بعد اعتناق المسيحية تًستخدم مثل السرياني لقرون عديدة إلى عهد إستلاء العرب، وذلك محبةً واخلاصاً وإنتماء لهذه القومية العريقة والتسميّة النبيلة، ومن هذا المبدأ يخبرنا مار يعقوب السروجي الملفان والأسقف السرياني الثقة (ت 521م) عن وصفه لنبي السريان وشمس السريان ومعجزة الزمان مار افرام السرياني السوري بقوله: هذا الذي أمسى إكليلاً للأمة الآرامية برمتها، وبهِ بلغت محاسن لدرجة روحية سامية." هذا الذي أصبح بليغاً كبيراً لدى السريان" ـ ܗܳܢܐ ܕܰܗܘܳܐ ܟܠܝܠܳܐ ܠܟ̣ܠܗ̇ ܐܳܪܡܝܘ̣ܬ̣ܐ، ܘܒܶܗ ܐܶܬܩܰܪܒܬ̣ ܬܶܡܛܶܐ ܠܫܘܽܦܪ̈ܶܐ ܪ̈ܘܚܢܝܶܐ،ܗܢܳܐ ܕܰܗܘܳܐ ܪܗܺܛܪܳܐ ܪܰܒܳܐ ܠܘܬ̣ ܣܘܪ̈ܝܝܶܐ" وقال عن الفتيات،العذارى الرهاويات تلميذات مار افرام مقارناً اياهنَّ بالعبرانيات قائلاً:" ܝܰܒܒ ܗܘܰܝ̈ ܓܝܪ ܥܶܒܪ̈ܝܳܬ̣ܳܐ ܒܰܦܠܰܓܝܗ̈ܝܺܢ،ܘܗܳܪܟܳܐ ܡܫܰܒ̈ܚܳܢ ܐܳܪ̈ܡܳܝܳܬ̣ܐ ܒܡܰܕܪ̈ܫܝܗܝܢ" أي كما رتَّلت العبرانيات بدفوفهنَّ، وهنا أيضاَ تًسبح الآراميات بمقالاتهنَّ "
فلملفان لسروجي، كان يعي هذه الحقيقة الناصعة بأنَّ هذا أفرام السريان هو ابن ارام كقول مار افرام نفسهُ في إحدى مداريشه : الرها،أورفا البيث نهرينية ـ ܐܘܪܗܳܝܺ ܕܒܝܬ̣ ܢܗܪܝܢ، ومن المؤكد يقصد هنا بيث نهرين العليا وليس العراق حالياُ.!!
وقيل عن برديضان الآرامي ـ ܥܰܠ ܒܪܕܝܨܳܢ ܐܪܡܳܝܐ، ܘܒܝܬ̣ ܢܗܪ̈ܘܬ̣ܐ ܒܐܘܪܗܺܝ ܓܰܒܪܳܐ ܝܕܝܥܳܐ، ܒܠܶܫܢܳܐ ܐܳܪܡܳܝܳܐ ܡܗܝܪ ܗ̄ܘܳܐ ܛܳܒ ...... برديصان الآرامي من ما بين النهرين (الدجلة والفرات) في الرها، كان رجلاً ماهراً جداً وذائع الصيت وبليغاً باللغة الآرامية.
من خلال بعض الشواهد المذكورة آنفاً نصل إلى أنَّ أهل الرها والجزيرة وما بين النهرين العليا والسفلى كانوا آراميين كنيسةً وقوميةَ ولغةً وشعباً.
إذاً، كلمة آرام امست ملكاً للتأريخ وللحضارة وللإيمان، كما كان بأمكاننا أن نأخذ هذه التسميّة ونطلقها على الكنيسة والشعب ولكن لم تعتمدها ولن تتبّناها الكنيسة السريانية بشكل ملحوظ وواضح.
أما ما قبل المسيحية كانت كلمة آرامية وآراميين يُقصد بها وثني بما أن الأراميين كانوا يعتقدون ويؤمنون بآلهة وثنية:" كالشمس والقمر والنسر والنجوم" كآله حَدّد أو هّدد في حلب وعندما تنصروا بدّلوا المعتقد والاسم أي عمدوا الاسم وجددوا الفكر والفكرة حسب نهج السيد المسيح، ولئن كلمة آرامي كانت سائدة ومنتشرة على نطاقِ واسع غير أنَّ لفظة سرياني اًستخدمت أيضاً ما قبل المسيحية بقرون ولذلك عرفها الإغريق وسمعها عن طريق الشعب الاصيل أبناء سورية الكبرى، ولذلك كان الآارامي بالنسبة للإغريق اليونان هو السرياني راجع. سفر يهوديت 3: 1 "
وهناك مرحلتين هامتين لأعتناق المسيحية في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية:
الأولى: السرياني من جذور آرامية بكل تسمياتهم الحالية "سريان شرقيين وغربيين وهما السريان الأرثوذكس والأشوريين ـ سوريويى وسورايا،مشيحويى،مشيخايا، سريان كاثوليك من السريان الارثوذكس الانطاكيين، كلدان وهم من السريان الغربيين والشرقيين، موارنة من السريان الانطاكيين، روم أرثوذكس من السريان الانطاكيين، روم كاثوليك من السريان وفيما بعد من الروم الارثوذكس الانطاكيين، بروتستانت وكلهم ابناء بلاد الشام وما بين النهرين العليا والسفلى والعراق وفارس(ايران) وتركيا واليمن والخليج العربي والهند مروراً بافغانستان وسوريا الكبرى(سوريا ولبنان والأردن وفلسطين)، ومثلهم أغلب القبائل العربية الأرثوذكسية وقد يلغوا خمسة عشر قبيلة إلى جانب ذلك العبرانيين.
الثانية: الشعوب الوثنية وأممية من غير الجنس الآرامي وهؤلاء هم آرمويى،أجل إلى جانب ما ذكر كل سوري بكل أطيافه هو آرامي سرياني ولكن كل سرياني ينتمي للكنيسة السريانية ليس من الضرورة ان يكون سريانيا وارامياً الجنس، لان هناك أقوام اخرى انتموا لهذه الكنيسة وهم سرياناً اليوم ..؟
كما أخطأ من ظن أنَّ كلمة سريان وسوريا وسريانية المرادفة لآرام وآرامية غير مذكورة في العهدين القديم والجديد (الكتاب المقدس) فنجد حسب الترجمات: العبرية، السريانية، اليونانية السبعينية، اللاتينية الفولجاتا، القبطية، واﻷنكليزية، والعربية البيروتية وفاندايك البستاني الجديدة وغيرها، أما كون سكان بابل وآثورـ أشور آراميين نقرأ ممّا ورد في سفر دانيال النبي عن الكلدان إذ قيل:" ܘܡܰܠܶܠܘ̄ ܥܰܡ ܟܰܠܕ̈ܝܶܐ ܩܕܳܡ ܡܰܠܟܳܐ ܐܳܪܡܳܐܝܺܬ̣ ـ وتكلم الكلدانيون أمام الملك بالآرامية، في عهد الملك نبوخدنصر، بابل الجديدة 605 ـ 562 قبل الميلاد."( سفردانيال 2: 4 )
وجاء في سفر الملوك الثاني( 18: 26) أنَّ وزراء حزقيآء الملك طلبوا إلى قائد جيش سنحاريب ملك آثور أن يخاطبهم بلغتهِ الآرامية قائلين:" ܘܐܡܰܪ ܐܠܝܩܝܡ ܒܰܪ ܚܶܠܩܝܳܐ ܘܫܰܒܢܐ ܘܝܘܐܚ. ܠܪܒܫ̈ܩܐ، ܡܰܠܠ ܥܰܡ ܥܒ̈ܕܰܝܺܟ ܐܳܪܡܐܝܬ̣ ܡܶܛܠ ܕܫܡܥܝܺܢ ܚܢܢܰ. ܘܠܳܐ ܬܡܰܠܶܠ ܥܰܡܰܢ ܝܗ̄ܘ̣ܕܐܝܶܬ̣ ܩܕܡ ܥܰܡܳܐ ܕܥܰܠ ܫܘ̣ܪܳܐ." فقال ألياقيم بن حلقيا وشبنة ويواح لربشتاقى:" كلم عبيدك بالآرامية لأننا نفهم، ولا تًكلمنا بالعبرانيةـ اليهودية أمام الشعب الواقف على السور."
فالكلدانيون والآثوريون هما آراميون وإلاَّ لمَا كانت لغة ملكهم الرسمية آرامية حتى بعد إنتقال المُلك إلى يَد الغرباء، وقد ُسميت بلاد آشور وبابل في جميع الأجيال ببلاد الآراميين ـ بيث أًرمويى، ܒܝܬ̣ ܐܳܪ̈ܡܳܝܶܐ
وقيل عن نعمان رئيس جيش ملك ارام:" وكان نعمان رئيس جيش ملك أرام رجلاً عظيماً عندَ سيدهِ مرفوع الوجه، لأنهً عن يدهِ أعطى الرب خلاصاً لأرام. "ملوك الثاني 5: 1"
ܘܢܥܡܳܢ ܪܰܒ ܚܝܠܳܐ ܕܡܰܠܟܐ ܕܐܳܪܘܡ ـ ܐܕܘܡ ܓܰܒܪ ܗ̄ܘܳܐ ܪܰܒ ܩܕܡ ܡܳܪܗ ܘܫܒܝܺܚ ܒܐܦ̈ܶܐ ܡܛܠ ܕܒܗ ܥܒܰܕ ܡܪܝܳܐ ܦܘܪܩܳܢܳܐ ܠܐܪܘܡ ـ ܐܕܘܡ.
Naaman,den arameiska kungens överbefälhavare,hade stort inflytande hos sin herre och var högt ansedd, eftersom det var genom honom som Herren hade gjort arameerna segerrika. Andra kungaboken.5: 1
وعن سكان بلاد الشام نقرأ ما جاء في سفر الملوك الثاني 16: 6
في ذلك الوقت أعاد راصان ملك آرام أيلة للأراميين، وطرد اليهود من أيلة وجاء الأراميون إلى أيلة وسكنوا هناك إلى هذا اليوم.
ܒܙܒܢܐ ܗ̇ܘ ܐܗܦܟ ܪܨܳܢ ܡܰܠܟܐ ܕܐܪܡ،ܠܐܝܠܬ̣ ܠܐܪܡ،ܘܐܦܩ ܠܝܗܘܕܐ ܡܶܢ ܐܝܠܬ̣،ܘܐܪ̈ܡܝܶܐ ܐܶܬ̣ܘ ܠܐܝܠܰܬ̣،ܘܝܬ̣ܒܘ̄ ܬܰܡܳܢ، ܥܕܰܡܳܐ ܠܝܘܡܢܳܐ
راجع تثنية.3: 9 والصيدونيون يدعون حرمون سِريون والأموريون يدعون سنير " و مزمور.29: 6 ـ سيِريون ، سريان،سرياني ـ بالفينيقي حرمون " و يهوديت. 3: 1ـ سوريا التي بين النهرين وسوريا صوبالَ ولُوبيَّة وقيليقية .) وفي العهد الجديد: انجيل لوقا. 4: 27 و مرقس. 7: 27: وكانت المرأة أممية أي آرامية وثنية، وفي جنسها فينيقية سوريا ـ سريانية. ولوقا: في زمان أليشع النبي ولم يطهر واحدٌ منهم إلاَّ نعمان السرياني، وفي ملوك الثاني 5: 1. وكان نعمان الآرامي رئيس جيش " وزير الدفاع " ملك آرام هو بنهدد وخلفه حزائيل 2 ملوك 8: 10و 15 " . قارن لوقا 4: 27) فكل من كان من الجنس الآرامي هو سرياني ولكن ليس من الضروري كل سرياني هو من الجنس الآرامي، لأن انضم الى حظيرة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية أقوام كثيرة ليسوا من الجنس الارامي، ولذلك يوجد في التاريخ: سرياني آرامي قديم وآرامي جديد وقد تسّمت الكنيسة السريانية عبر التاريخ ولاتزال سريان قديم ، وفريق اخر ايضا من الجنس الارامي ولكن تأخر في ايمانه بالمسيح يسوع فهذا ايضا سرياني ارامي ولكن دعوا الاراميون الجدد...!! ولهذا بقي الاسم الارامي يُستخدَم في الكنيسة السريانية لغاية القرن السادس والسابع الميلادي بقوة ووضوح وربما من بعد هذا التأريخ. كما اوجد السريان الاراميون اسم جديد هو: " آرمويى ـ وثني ويوناني وأممي. غلاطية 3: 28 بالنسخة السريانية " اي المقصود به الشعوب الاخرى من غير الجنس الارامي للتمييز عن السرياني من جذور واصول آرامية. وعندما دخلوا المسيحية اصبحوا سرياناً أيضا وأمتزجوا مع الأقوام الآرامية في الكنيسة، ولكن هولاء ليسوا من الجنس الارامي وهذا هو السبب ظلَّ الاسم الارامي مستخدماً لقرون بعد المسيح وهنا ما قصدته كل آرامي هو سرياني ولكن ليس كل سرياني(الكنيسة) هو ارامي وعلى نفس المعادلة كل سرياني هو سوري ولكن كل سوري ليس سريانياً آرامياً بسبب الهجرات وامتزاج شعوب وأمم آخرى في سوريا الكبرى أرض السريان الآراميين والكناعنة والفينيقيين القدماء الأولون الأصليون.
إذاً: السوري هو السرياني حتى لو كان من دين أخر لأننا أعطينا اسمنا لسوريا وأخذنا اسمها الجميل لان في مهد المسيحية الجميع امنوا واصبحوا أبناء الكنيسة السريانية السورية.
فأنا سوري بكل أطيافه ومشاربه الثقافية والحضارية والمدنية والدينية " آرامي سرياني مسيحي و آرامي سرياني مسلم " لأننا نفصل ما بين الدين والمعتقد وثقافة وحضارة سوريا الواحدة بكل مزاياها وتقاليدها ومدنيتها على سبيل المثال لا الحصر: يوجد بلدات في سوريا إسلام المعتقد والدين وآرميو الحضارة واللغة والعادات وهم: جبعدين ، بخعا ومعلولا والأخيرة مزيج من مسيحيين ومسلمين " وإذا قلنا العرب بجميع مشاربهم وقبائلهم هم أيضاً آراميون ولكن آراميو الصحراء والبادية لأن كلمة عارابويوـ عاربويى، عربي وعرب لفظة سريانية تعني ساكن البيداء،وعندما نتحدث عن مسألة سرياني وآرامي نبتعد كل البعد عن مفهوم الطائفية والعنصرية والتعصب الذميم، لأننا نسرد تاريخ المنطقة من حضارة وثقافة ومدنية الشعب السوري السرياني الآرامي الأصيل،ولو أنًّ كلمة سرياني اليوم أصبحت مناطة بكنيسة وطائفة وذلك للتمييز عن باقي الكنائس كشريحة أساسية للكنيسة السريانية الأنطاكية الأم.
نختم بقول لمثلث الرحمات العلاّمة مار أغناطيوس أفرام الأول برصوم بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الأنطاكية توفي سنة 1957م الملقب بباعث مجد انطاكية السريانية والنسر الأنطاكي " بلاد مابين النهرين الآرامية ـ للآراميين .... الوطن الشهي،البهي، الجميل للسريان "
ܒܝܬ̣ ܢܗܪܝܢ ܕܐܪ̈ܡܳܝܶܐ ܐܬ̣ܪܳܐ ܪܓ̣ܝܓ̣ܳܐ ܕܣܘܪ̈ܝܝܶܐ
إلى هنا آعاننا الرب.
فوشون بشلومو...... ابقوا بسلام الرب.
ܪܒܢ ܪܒܘܠܐ ܨܘܡܐ
ܣܘܝܕ ـ السويد.
بواسطة : sargon
 0  0  309
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 20:23 الإثنين 18 نوفمبر 2019.