• ×

قائمة

مزمور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاب رابولا صومي .
مزمور، ܡܙܡܘܪܐ ، ,PSALM
كلمة مزمور: لفظة سريانية آرامية وعبرية من فعل زامار ـ ܙܰܡܰܪ تعنى زمّر،رتّل،سبحّ،غنّى،هللّ،مجدّ وحمد.وهو الحمد والتهليل لرب الأرباب في هيكله المقدس،أي نرفعها لذات الإله يهوه العهد الجديد يسوع المسيح المخلص لأن كلمة يسوع تنقسم إلى:(يا) يهوه، الرب والله و(شوع) مخلص فتصبح المخلص يسوع، وقد ترجمت عن اللغة الاصلية إلى جميع لغات العالم بهذا القصد والمعنى والمغزى والمبنى.
....................................
هذا المزمور (91) له مكانة خاصة في قلوب السريان، ويصلونهُ على شكل ترتيل منظم من خلال جوقتين ـ كودين بالسرياني من يمين ويسار الهيكل رمز لزمرة الانبياء والرسل وأحياناً اثنين من الشمامسة مصحوب بنغمات شجية تشنف الآذان حسب مقام اليوم وكأنها موسيقا ملائكية.
ولجمال معانيه الروحية،ألف الأباء ثمانية الحان رائعة جداً.
أما في الصوم الأربعيني تتنوع هذه الالحان والنغمات حسب المقامات من الاول ـ قدميُو إلى الثامن ـ تمينوُيو.
دخل ضمن الصلاة الفرضية اليومية مع كتاب الاشحيم ( البسيط) في أوقات تشاع شوعين اي الساعة التاسعة حسب التوقيت العبري القديم ويعادل اليوم الثالثة بعد الظهر لان الفرق ست ساعات فنحذف (6) فتصبح الثالثة، وتشمل صلاة: الغروب والرمش (المساء) والستار بما يناسب ظروف المكان والبلد وتمارس الساعة الثالثة، الرابعة ،الخامسة والسادسة مساء، كما يُصلى قبل النوم في صلاة الستار.
ومطلعه بالسريانية:" يوثيب سيتوري دامريمو هاليلوبا وبطيلوليه دالوهو مشتاباح.
نضيف كلمة هاليلويا لأجل اللحن وتقسيم البيت الشعري، وأيضا لتمجيد اسم الله القدوس لان الكلمة تنقسم الى مقطعين: هلّلَ اي سبح ومجد. و(يا ) أي الله، الرب ـ أدوني، يهوه. فتصبح الكلمة سبح الرب والمجد لله.
الأب الربَّان رابولا صومي
ܪܒܰܢ ܪܒܘܠܐ ܨܘܡܐ ܕܝܪܝܐ ܣܘܪܝܝܐ
Sweden 10 september 2019
بواسطة : sargon
 0  0  106
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 10:23 الإثنين 18 نوفمبر 2019.