• ×

قائمة

سوريا وسريان آراميين ـ ܣܘܪܝܐ ܘܣܘܪ̈ܝܝܶܐ ܐܳܪ̈ܡܝܶܐ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الأب رابولا صومي .

سوريا وسريان آراميين ـ ܣܘܪܝܐ ܘܣܘܪ̈ܝܝܶܐ ܐܳܪ̈ܡܝܶܐ
SHLOMO SURYOYE BAR UROMOIE ATIKE DMADNHO
شلومو سوريويى بَار أُرومُويى عاتيقى دمَدنحو.!!
ܫܠܡܳܐ ܣܘܪ̈ܝܝܶܐ ܒܰܪ ܐܪ̈ܡܝܶܐ ܥܰܬܝܩ̈ܶܐ ܕܡܕܢܚܳܐ
مرحباً أيها السريان السوريون أبناء الآراميين القدماء.
راجع،عن الغساسنة في كتاب مار يوحنا الإفسسي من جيل القرن الخامس الميلادي باللغة السريانية. وكتابين للمثلث الرحمات مار اغناطيوس يعقوب الثالث بطريرك السريان الانطاكيين عن الحميَريين بنجران في اليمن القديمة، والقديس مار يعقوب البرادعي المجاهد الرسولي، "الكتابان باللغة العربية".
مار يعقوب البرادعي ولد سنة 500م ـ 578م: هو ابن الاب الكاهن ثيوفيل السرياني بن معنو من مدينة تل موزلت في جبل الازل المحاذي للجزيرة السورية.
من أشهر ملوك الغساسنة الحارث بن جِبلَة الغساني وهو من طلب من الامبراطورة السريانية ثيودورة أن يكون مار يعقوب البرادعي مطراناً للقبائل العربية المسيحية ومن الجنس السرياني الارامي على معتقد الكنيسة السريانية الارثوذكسية، ورُسم في سجون القسطنطينية الظالمة - اسطنبول حاليا، لبلوغه ذروة الإيمان السوي والتقوى الروحيّة وخبرته الواسعة في شؤون الرعيّة إلى جانب حكمتهِ الصالحة النقيّة وحسن خلقه في الإدارة الكنسية.
وقد بلغ عددهم (15) قبيلة ومنهم غسان،بني تغلب،طي،تنوخ،عُقَيل،حِميَر،بني ربيعة وبني كلب،سليخ.وبهراء وعدنان، وقسم من قريش والمناذرة. ونزار وثمودا وكندة ...الخ ومن أشهر شعراءهم:الأخطل وهو غياث بن غوث بن حبيب بن غنم بن تغلب التغلبي يُلقب أبو مالك شاعر بني أميّة، والقس"كاهن" بن ساعدة الأيادي أسقف نجران الذي دُعي بحكيم العرب وخطيبها وشاعرها، وورقة بن نوفل بن أسد أسقف مكة وملك نجران الحارث وشهداء حمير في أخدود النار وهم أصحاب الآخدود,يومئذٍ كان معظم مكة ونجران واليمن والبحرين وقطر وغيرهم من السريان الآراميين من أحفاد سام.
اصبح مار يعقوب أسقفاً على مدينة الرها وبلاد الشام "سائر سوريا" وآسيا الصغرى ومن ثم خُوِّلَ له التصرف كمطران مسكوني له صلاحيات بطريرك لأجل التبشير والرسامات وتثبيت الإيمان القويم في نفوس المؤمنين في وقت كان قد اشتدّ الاضطهاد البيزنطي على السريان وُزج البطاركة والاساقفة والمؤمنين في السجون والمعتقلات والنفي في القسطنطينية(اسطنبول)
عندما نقول عرب،فهؤلاء أولاد أعمام العبرانيين من جهة اسحق وإسماعيل من إبراهيم الخليل وكذلك الآراميون السريان من سام وأبنائه بفرعهما الغربي والشرفي أي هم آراميو البادية (عاربويى،عرب) أو الساكنين جهة الغرب مَاعربُو بالنسبة للآراميين السوريين.
وفي حقبة زمنية عبر التأريخ هاجر قسم من العرب الآراميين من شبه الجزيرة إلى سوريا الداخلية وبادية الشام، والآراميون الأصليون أبناء سوريا أطلقوا على إخونهم وأبناء عمومتهم "عاربويى" أي سكّان البادية والبيداء والصحراء والقفار، ومن هنا جاءت الكلمة، غير أنَّ تطورت اللفظة بالمعنى والمغزى وإرتبطت بالدين القادم من شبه الجزيرة العربية لقبولهم هذا النهج الجديد الناطق بلغة الضاد وأمسى كل مسلم هو عربي ولا غرو في بلدان الشرق الأوسط .
وهكذا فقدت الكلمة معناها الأصلي واُلبست كحُلّة جديدة لشعوب الحضارة والمدنية في سوريا الكبرى"سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وما بين النهرين العليا والسفلى ...الخ" وبالنتيجة ضاعت الحقيقة وأختفت الهويّة وتخبأت في بطون التاريخ الكنسي والمدني،أي ظلّت ضمن الكنيسة السريانية بكل فروعها وأطيافها الناطقين بالسريانية الشرقية والغربية، رغم أنَّ العرب المسيحيين والمسلمين حاربوا جنباً إلى جنب ضد الأعداء والغرباء هذا في بادئ الأمر بسبب إرتباطهم بحس القرابة والدم والجنس الآرامي الواحد.
إذاً، كل سوري هو سرياني آرامي بفرعيه المسيحي والمسلم ضمن الأطياف السورية الآخرى من جهة الحضارة والثقافة والعادات والتراث والتقاليد وإنتمائهم لحب الارض والوطن والمواطنة والطبيعة،أما الدين هو محطة زمنية من ضمن حضارات شعوب المنطقة ليس إلاَّ .... فلنجدد إيماننا .... فلنحي حضارتنا..!!
إلى هنا أعاننا الرب.
الاب رابولا .
ܪܒܢ ܪܒܘܠܐ ܨܘܡܐ
السويد.30 تشرين الثاني 2019م
بواسطة : sargon
 0  0  110
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 05:34 الجمعة 6 ديسمبر 2019.