• ×

قائمة

الملكة زنوبيا الآرامية السريانية السورية، ملكة تدمر العريقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الأب رابولا صومي .
Queen Zenobia, the Syriac Aramaic of Syria, the Queen of Ancient Palmyra .
الملكة زنوبيا الآرامية السريانية السورية، ملكة تدمر العريقة.
ܡܰܠܟܬ̣ܳܐ ܙܰܢܘܒܝܰܐ ܐܪܡܝܬܳܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ܕܣܘܪܝܐ،ܡܠܟܬ̣ܳܐ ܬܕܡܳܪ ܫܒܝܺܚܬܐ
MALKTHO ZANOBIA URMOITO SURYOYTO, MALKTHO TADMOR SHBIHTO DSORIA
زنوبيا ملكة الملوك الشهيرة وصية على الملك القاصر وهب اللات وتولت الحكم سنة 267م بعد مقتل والده أذينة وهو عائد من إحدى حروبه في اللاذقية،زنوبيا: لفظة سريانية آرامية تنقسم إلى مقطعين:" ܙܢܳܐ ܒܰܝܰܐ ـ زنُو بَايَا، النوع المعزي وبالآرامية التدمرية تُلفظ: "بات زباي" هذا الاسم أطلق عليها في طفولتها،ولكن عندما شمرت على ساعد الجد ونزلت إلى سوح المعارك مع والدها زباي ومن ثم مع زوجها "أذينة" وتربعت على عرش تدمر دُعيت " ܙܰܝܢܳܐ ܒܰܝܰܐ ـ زَينُو بَايَا، أي السلاح المعزي" أما زينب بالآرامية ( ܒܪ̱ܰܬ̣ ܙܒܰܒܰܝ ـ بيث زاباباي) أي بنت زباي ومعناها: المجيدة,وحقاً كانت عظيمة ومعزيّة لشعبها وبني جلدتها ومملكتها ضد إمبراطورية روما الظالمة بهدف تحرير أمتها من ربقة الأستعمار الروماني وإطلاق شعار الحرية والإستقلال وعدم الرضوخ ودفع الضريبة لروما ومنع وجود حامية رومانية في مملكتها كجواسيس لقيصر روما، لأنها أدركت بنواياهم الخبيثة والتخلص منها، بل وهدم هذه المملكة العريقة بالمجدد والسؤدد ممّا جعلّها أن تعطي كلمتها وموقفها إتجاه الطغاة والطاغوت وبالتحديد رسالة واضحة لإمبراطور روما فاليريان(أورليان). كما أنَّ أذينة زوج زنوبيا هو من أعاد أورليان من أسره في بلاد فارس( الفرس، إيران) وحينها إعترف بتدمر وملكها كشريك مع روما ولذلك سعى أذينة بكل قوة وإقدَام معتمداً على جنوده السوريين الآراميين بقيادة ابن أخيه "مَعنَي، معنو" في توسيع مُلكه في كل أنحاء الأناضول وشمال افريقيا وسوريا وفك حصار الرُها وإستعاد نصيبين وحاصر مرتين بلاد الفرس كما استعاد أرمينيا للرومان،فشعر فاليريان بالخوف وخان الوعد وإحتل تدمر ودمرها في المرة الثانية بعد أن وقعت زنوبيا بالاسر واصطحبها أورليان إلى روما وعاشت مع ابنها كسيدة رومانية.
زنوبيا الآراميّة السوريّة: تتميز بنهجٍ رائع، مثقفة وراجحة العقل والتفكير وحكيمة، تمتلك حسن الإدارة والأداء لها باع طويل في حلّ الخلافات والنزاعات،جميلة المنظر،بهية القامة شامخة كشموخ النخيل التدمري كلها حسنٌ وجمال.
وبما أنها أبنة قائد الفرسان فكانت تمتلك خبرة النزال وخوض الحروب وتحقيق الانتصارات والطموحات لمملكتها عروسة بلاد الشام الهيفاء والإستبسال ضد القوى اليساريّة الغاشمة، بعكس ما نسمع عن الملوك القساة،ولئن كانت قوية الشخصية وصاحبة كاريزما تلفت الإنتباه وتشدّد العزائم ، كانت أيضا تهتم جداً في مسألة الحكمة، المسامحة،الإنتماء للإرض، للطبيعة، للوطن، للإمة، والحضارة، كما وُصفت في إدارة شؤون البلاد على أحسن وجه أي لها كلمة ولا غرو في حالة إعطاءها ضمانات لأي فرد وإن أخطأ بحقها، وهنا نرى المشورة ديدنها .... والغيرة على شعبها دِثارها ... والمحبة والعدالة غايتها وأحياناً العفو يعلو العدالة في قاموسها وضميرها الصالح، إذ كانت على علاقة وطيدة مع الكنيسة.
نعم وألف نعم نلمس في شخصها الفريد: الشجاعة نبراسها ..... والرأفة تتكلم .... والمسامحة تعمل ..... والمحبة والحكمة تتجلّى ..... والضمير النقي سيد المواقف في قراراتها وأحكامها الصحيحة، الأمر الذي قلَّ أن نجد قائداً وزعيماً روحياً أو إجتماعياً ومدنياً مثلها إذ تجمع خصالاً هذا عددها.
تدمر، ܬܕܡܘܪܬܳܐ،تدمورتو: مدينة سورية آرامية شهيرة، لغتها آرامية وشعبها أرامي، تقع في قلب بادية الشام يوصل إليها بطريق دمشق ـ حمص، وتبتعد عن حمص حوالي 165 كم، وقد إمتزجت فيها قبائل عربية من العنصر العربي ولذلك نرى التأثير الآرامي واضحاً باللغة العربية، إلى جانب ذلك علاقاتها مع مملكة الاباجرة الآرامية المعروفة بالرُها، أورفا إديسّا ـ Edessa، أورهوي "حاليا في تركيا".
آلهة ومعابد تدمر الآرامية: أهم إلهيّن ومعبدين هما :"الشمس والقمر ـ الوهودشمشو وساهرو، ܐܠܗܐ ܕܫܡܫܐ ܘܣܗܪܳܐ" وكان هناك، إله ومعبد "بل ـ ܒܶܠ" هو إله بابلي أكادي الأصل ويمثل رب الأرباب في الديانة البابلية، ومثله "جوبيتر" عند الرومان "وزيوس: لدى الإغريق اليونان، ويقابله " بعلشمين" في بلاد بين النهرين عند الكنعانيين ـ ܒܝܬ̣ ܢܗܪܝܢ ܠܘܬ̣ ܟܢܰܥܢ̈ܳܝܶܐ، وحَدد لدى الآراميين وأصبح "بعل" عند الفينيقيين وقد سبق بعلَبَك اللبنانية و‘إنتشر بعل في أغلب حضارة البحر الأبيض المتوسط ولا سيما مع توسع الفينيقيين عن طريق التجارة، وهكذا كان الإله بعل، بَعلو ـ ܒܰܥܠ، ܒܰܥܠܳܐ"رجل بالسرياني"، وبًرحبول رب الشمس ـ ܒܰܪ ܚܒܘܠ ܐܠܗܐ ܕܫܡܫܐ، وعجلبول رب القمر ـ ܥܓܰܠܒܘܠ ܐܠܗܐ ܕܣܗܪܳܐ، مقراً لمجمع الأرباب مفرد رب، التدمريين الآراميين.
تدمر: لفظة سريانية آرامية وتعني المعجزة، أعجوبة " تدمورتو ـ ܬܕܡܘܪܬܳܐ أو يَعجب مِن, وورد ذكرها سنة 1800 قبل الميلاد وكذلك في التوراة باسم (تَمر، تامار، ثامار أي نخلة)( تكوين 38: 6 و 2صاموئيل 13: 1 و14: 27) والنخلة بطبيعتها شاهقة وباسقة بإستقامتها وطولها ودائمة الأخضرار ومعمّرة كقول المرنم داود:" الصديق كالنخلة يزهو وكأرض لبنان ينمو، ܙܰܕܝܩܳܐ ܐܟ̣ ܕܶܩܠܐܳ ܢܰܦܪܰܥ ܘܐܟ̣ ܐ̱ܪ̈ܙܶܐ ܕܠܒܢܳܢ ܢܶܫܘܰܚ "(مز 92: 12) وصاحب النشيد سليمان الملك وهو يصف قامة عروس النشيد وجمالها أي الكنيسة والنفس المؤمنة :" قامتك هذه شبيهة بالنخلة."(نشيد 7: 7) وفي كتب قديمة (تتمر) ويؤكد المؤرخ يوسيفوس أن السوريين القدماء يلفظونها:( تادامورا ، ܬܰܕܐܡܳܪܐܰ) وسمّاها الرومان القدماء ( بالميرا ،ܦ̣ܐܠܡܝܪܰܐ) أي مدينة النخل. وفي اللغة العبرية الآرامية باسم (تامار،ܬܳܡܳܪ) ويجد من يظن أنها متأتية من كلمة (تمر) بسبب وجود فيها أشجار النخيل ولكن الأرجح من تدمورتوـ ܬܕܡܘܪܬܳܐ بالسرياني الآرامي المعجزة، إعجوبة.
إنها،الملكة زنوبيا الآرامية السوريّة ملكة الملوك صاحبة الحكمة والعدالة المُنصفة والمسامحة والضمير الصالح،مخزن القوة والإخلاص والجبروت والإقدام ضد الظالمين في سبيل تحرير شعبها ووطنها وإطلاق حريتهم من طغيان روما المستعمرة عصرئذ، الأمر الذي قلَّ أن نراه في هذه الايام.!!
ܘܠܐܠܗܳܐ ܫܘܒܚܐ ـ لمجد الله تعالى.
ܪܒܢ ܪܒܘܠܐ ܨܘܡܐ ـ الأب رابولا صومي.
For the glory of God Almighty
السويد 4 كانون الثاني 2020م
بواسطة : sargon
 0  0  198
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 19:13 السبت 18 يناير 2020.